موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

مقدمات التفتيت وما بعدها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاستفتاء في الشمال العراقي موضوع لا يحتمل المجاملة، والغمغمات السياسية المترددة الحذرة، كما لا يستدعي المماحكات الصبيانية بشأن الأصول، والتاريخ، والجغرافيا، وأخطاء هذه الجهة، أو تلك.

 

فما يثير المخاوف والتعجب والرفض ليست نتائج الاستفتاء الذي تمّ في الشمال العراقي، بمباركة ساطعة متحدّية من قبل استخبارات الموساد والقوى الصهيونية العالمية.

فنتائج ذلك الصخب الهستيري المنظم برعاية صهيو- استعمارية، وتحت رايات النجمة السداسية، ممزوجة بشهوة السلطة والنهب عند هذا السياسي المحلي أو ذاك، كانت منتظرة ومعروفة مسبقاً.

ما يحير هو ردّ الفعل القصير النظر العاجز اللامبالي للأغلبية الساحقة من أنظمة الحكم ومؤسسات المجتمع المدنية العربية، نحو ذلك الحدث المفجع الخطير في الحياة العربية.

كنا ننتظر موقفاً عربياً واحداً، وصوتاً رافضاً مجلجلاً عربياً واحداً، يصدر بإجماع الدول العربية، من خلال كل المؤسسات المشتركة، الإقليمية والقومية، لمساندة الدولة العراقية العضوة في كل تلك المؤسسات، في رفضها الدستوري، والقانوني، والأمني، والسياسي، والاقتصادي، لنتائج استفتاء مشبوه مسرحي يهيئ لتقسيم العراق، ونهب ثرواته البترولية والغازية، وإضعافه كدولة عربية مركزية.

فما حدث في العراق ليس حدثاً محلياً، وليس حدثاً عابراً محصوراً في الشمال العراقي، وليس تصحيحاً لممارسات خاطئة من قبل هذا الزعيم العراقي، أو ذاك. إنه مقدمة لمؤامرة صهيو-استعمارية كبرى لتمزيق كل قطر عربي من دون استثناء، بدأت بتصريحات من قبل أمثال كيسنجر وعرّاب الفكر الصهيوني هنري ليفي، ووصلت إلى قمتها بتدريب، وتمويل، وتسليح، ورعاية الميليشيات الإرهابية «الجهادية» الرافعة لرايات الإسلام زوراً وبهتاناً، ثم توزيعها على سائر أجزاء وطن العرب لتعيث فيه فساداً، وتدميراً، عمرانياً وبشرياً وحضارياً.

ولذلك، فبعض ردود الفعل العربية الخافتة البائسة التي ترفض أن ترى الصورة الكاملة للوضع العربي المتردي، تدل على أن الفاعلين في أرض العرب لا يقرؤون الأدبيات السياسية الصهيونية، واليمينية الأمريكية، ولا يفهمون الإشارات التي ظلت، وما زالت تشير إلى حلم جعل العرب هنوداً حمراً آخرين يعيشون في المعسكرات ككائنات للتفرّج، والشفقة، والتسلية.

لا يحتاج الإنسان لمعرفة عِظم، وفداحة تلك المؤامرة إلا أن يقرأ، أو يسمع ما يقال في كل بلدان المغرب العربي، ووادي النيل العربي، والمشرق العربي، والخليج العربي، حتى يعرف أن ما حدث في العراق ليس إلا لجس النبض، ومعرفة حجم ردود الفعل من قبل سلطات الحكم ومؤسسات المجتمع العربي وشبكات التواصل العربية.

فإذا كان ردّ الفعل ضعيفاً وباهتاً وجزئياً، وصرخات في فلاة قاحلة، فإن الوحش الكاسر سينتقل للهجوم على الضحية التالية، ولن تردعه مناقشات، أو تحفظات باهتة من هنا، أو هناك.

وكمثال لمقدار العبثية في قصر النظر إلى هذا الأمر، دعنا نشِر إلى ما كان يجب أن يكون عليه الموقف العربي. فالعراق كان ولا يزال محسوباً على أنه بالغ الأهمية في التركيبة الاستراتيجية القومية العروبية للخليج العربي.

إن ضعفه هو ضعف للتوازنات، وقوته هي تعديل للتوازنات السياسية، والأمنية، والاقتصادية، الإقليمية. ولذلك فقد كان منتظراً الوقوف بصوت واحد، لا بأصوات متفاوتة، ضدّ الاستفتاء ونتائجه، ومع وحدة دولة العراق الشقيق المنهكة بمحاربة الإرهاب من جهة، والخروج من تحت عباءة التدخلات الإقليمية والصهيونية والأمريكية، من جهة أخرى.

لقد كانت فرصة لأن نشعر شعب العراق بأن إخوته لن يخذلوه في مواجهة محنته الجديدة، كما خذله الكثيرون إبّان الاجتياح الأمريكي الذي بني على الكذب، والتلفيق، والحقارات الاستخبارية، والذي أدت تدخلاته الاستعمارية الطامعة الفاسدة في أمور ذلك البلد العربي إلى الدمار العمراني والبشري الهائل، وإلى فتح الأبواب أمام معاناته من قبل بربرية «داعش»، وأمه، وأخواته، والمتعاطفين المخدوعين معه.

لنؤكد من جديد أننا مع الحقوق الإنسانية الكاملة والمواطنة المتساوية، والنصيب العادل في الثروات المادية والمعنوية للإخوة الأكراد. لكننا نؤمن بأن أربيل هي ملك شعب العراق كله، مثلما أن البصرة، أو بغداد، أو كربلاء، هي الأخرى ملك لكل شعب العراق، بما فيه الإخوة الأكراد.

وبالتالي، فلا الأخلاق، ولا المنطق، ولا إيماننا بوحدة هذه الأمة العربية وهذا الوطن العربي، يسمح لنا بقبول تقسيم، أو تجزئة أيّ قطر عربي.

في كل صباح، عندما أنهض من فراش نومي، يلحّ عليّ سؤال لا أستطيع مقاومة إلحاحه، وسيطرته على عقلي ووجداني. أسأل نفسي: هل لا يزال في مجتمعات العرب عقل يدقق ويريد، أو إحساس بالكرامة المسلوبة، أو قلق على المستقبل المملوء بالإخطار، أو شعور بالخوف الغريزي عند تكالب الأعداء وإحن الأزمنة؟

فما جرى في فلسطين المحتلة، وجنوب السودان، وشمال العراق، واليمن، وسوريا، وليبيا، والصومال، وما سيجري في كل أرض العرب، لا يمكن إلا أن يشير إلى أجوبة مرعبة لتلك الأسئلة اليائسة.

بكل ألم أقول إنه ما عاد هناك أمل إلا في أطفال، وشباب، وشابات، ونساء العرب، بعد أن مزّق تخبّط رجال العرب السياسي، جيلاً بعد جيل، عبر القرون الطويلة، أحلام، وآمال، وتطلعات، ونضالات، وتضحيات أمة بكاملها.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم54016
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157080
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر605723
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60389697
حاليا يتواجد 5279 زوار  على الموقع