موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«تفاهمات الأضداد».. هل تنجح؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التفاهمات التي أعلن عنها في القاهرة هذا الأسبوع، بين وفد (حماس) والسلطات المصرية، والتي رحبت بها السلطة الفلسطينية والفصائل، أعادت موضوع «المصالحة الفلسطينية» إلى الواجهة ، وأعطت من يريد أن يتفاءل بقرب الخروج من مستنقع الانقسام فرصته، خصوصاً أن (حماس) وافقت على مطالب (فتح) والسلطة الفلسطينية الثلاثة وهي: حل «اللجنة الإدارية» التي كانت قد شكلتها لإدارة القطاع، ودعوة «حكومة الوفاق الوطني» إلى مباشرة مهامها، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، مقابل موافقة (فتح) على إلغاء العقوبات التي فرضتها على القطاع.

 

بداية، ودون رغبة في تبديد موجة التفاؤل التي سادت الأجواء نتيجة لإعلان (حماس)، نشير إلى أن الحركة في إعلانها قالت: «إن هذا الإعلان يأتي استجابة للجهود المصرية، بقيادة جهاز المخابرات العامة، والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام». هذا يشير إلى أن الأمر جاء مفروضاً على الحركة، وكان المفروض أن تبادر إلى ما وافقت عليه مرغمة بدافع المصلحة الفلسطينية وليس تحت الضغط. في كل الأحوال، لندع الآن هذه الجزئية المهمة، ولنناقش الأهم.

لقد جاء الإعلان الأخير في أعقاب تفاهم سبقه بين (حماس) والمخابرات المصرية، وقيل في حينه إنه جاء بعد «تفاهمات» تمت بين القيادي الفتحاوي محمد دحلان والحركة، ثم بعده تفاهم بين الحركة والمخابرات المصرية. مع ذلك رحبت السلطة الفلسطينية وحركة (فتح) بإعلان (حماس)، وأعلن الرئيس محمود عباس نيته إلغاء العقوبات، كما أعلن عزام الأحمد، عضو لجنة (فتح) المركزية خطوات وإجراءات ستتم مستقبلاً لاستئناف محادثات المصالحة.

السؤال المطروح الآن، هو: هل تصمد هذه التفاهمات، وهل ستجد طريقها إلى التنفيذ، وبالتالي هل تتحقق المصالحة هذه المرة؟ معروف أن الأطراف الثلاثة المنخرطة في هذه التفاهمات ليست «متفاهمة» منذ سنوات، وإذا كان لكل منها أسبابه في حالتي «التفاهم وعدم التفاهم»، فإن ما جرى يمكن أن نطلق عليه «تفاهمات الأضداد»، ما يحمل مخاطر التعثر والعودة إلى المربع الأول في أية لحظة. فمثلاً، أجبرت أوضاع غزة الاقتصادية والاجتماعية التي أصبحت تهدد بالانفجار حركة (حماس) على قبول ما قبلته. وهي إن كانت قد دعت «حكومة الوفاق» إلى مباشرة مهامها والقيام بواجباتها في القطاع، إلا أنها اشترطت أن تكون «المقاومة وسلاحها» خارج أي مساس، وأن المسائل الأمنية ستظل في قبضتها. والسؤال: «هل تقبل (فتح) والسلطة الفلسطينية مثل هذا الوضع»؟ كذلك، هل انتهت، بعد كل الاتهامات التي كانت مصر توجهها لحركة (حماس) في موضوع الإرهاب وخطرها على (الأمن القومي المصري)؟ وهل حقاً وصدقاً انتهى هذا الخطر؟ وأخيراً وليس آخراً، هناك «شريك رابع» في التفاهمات الحاصلة، وإن لم يظهر في صورة الأخبار هو «إسرائيل» التي يستمر حصارها للقطاع وتستمر اعتداءاتها عليه، ما موقفها من عدم المساس بالمقاومة وسلاحها؟ وهل تقبل أصلاً أن يتفق الفلسطينيون؟ وما هو دور (التنسيق الأمني) في غزة؟ وهل تقبل «ضمانة» مصر في كل هذه الأمور؟

كل تلك الأسئلة تمثل في واقع الحال قضايا ومشكلات مطلوب إيجاد حلول لها ترضي جميع الأطراف المعنية، وليس ذلك بالأمر السهل بل يكاد يكون من المستحيل، وكلها عبارة عن «قنابل موقوتة» يمكن أن تنفجر كلها أو بعضها في وجوه «المتفاهمين»، بل ويستطيع أي طرف من هذه الأطراف أن يسقط التفاهم الذي يتم وقتما يشاء! إن الترحيب والتفاؤل والإعلانات لن تلغي هذه العقبات والقنابل الموقوتة، ولذلك عندما يقال إن الإعلان عنها ليس سوى «خطوة أولى على طريق طويل» يحمل في طياته محاولة لتبريد الرؤوس الحامية بفعل التفاؤل الزائد!

إن إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية مسألتان جوهريتان في الوضع الفلسطيني، لا جدال في ذلك. وعندما تكون «إسرائيل» هي صاحبة الكلمة الأولى في شبكة العلاقات القائمة، وهي كذلك، فإنه من النافل القول إن شيئاً لا يمكن أن يتحقق إن لم يخدم سياسة وأهداف ومخططات «إسرائيل»! تحقيق المصالحة، يتطلب تغييرات جذرية في طبيعة العلاقات المفروضة ومواقف الأطراف المعنية، والتخلص من كل الاتفاقات والتفاهمات القائمة فلسطينياً وعربياً مع الكيان الكولونيالي العدواني التوسعي العنصري المسمى «إسرائيل»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44302
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253491
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702134
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486108
حاليا يتواجد 4688 زوار  على الموقع