موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الأزمة الكورية على صفيح ساخن !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتجه أنظار العالم والمجتمع الدولي بقلق وخوف شديدين، إلى ما يمكن أن تسفر عنه الأزمة الكورية من تصعيد وتداعيات خطيرة، من شأنها تهديد الأمن والسِّلم على الصعيدين الإقليمي والعالمي ، فيما يعتبر أخطر أزمة جدية منذ نهاية الحرب الباردة من وجهة نظر الولايات المتحدة وحلفائها، وذلك في ضوء إصرار كوريا الشمالية على المضي في برنامجها النووي العسكري والذي أعلنته لأول مرة في أكتوبر 2002 ، بما في ذلك إجراء وتطوير تجاربها الصاروخية (البالستية) طويلة المدى العابرة للقارات والقادرة على الوصول للولايات المتحدة، وكذلك تطوير تجاربها النووية والتي توجتها وفقاً للمصادر الكورية الشمالية، وأكدتها مصادر الاستخبارات الأمريكية واليابانية والكورية الجنوبية، قيامها بإجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية في مطلع شهر سبتمبر الماضي، وقد أعلنت بيونغ يانغ أنها أنتجت قنبلة هيدروجينية قوية وصغيرة بما يسمح بتثبيتها في صاروخ بعيد المدى، وقد سبق أن أجرت كوريا الشمالية 5 تجارب نووية كان آخرها وأقواها في سبتمبر - أيلول الماضي، كما أنها في شهر أغسطس الماضي، أطلقت صاروخاً مر فوق أراضي اليابان. السؤال الذي يطرح نفسه هنا: إلى ماذا ستؤول إليه الأزمة الكورية في ظل إصرار كوريا الشمالية على المضي في برنامجها النووي متحدية العقوبات الأممية وضغوط وتهديدات الولايات المتحدة وحلفائها، ناهيك عن مطالبات وضغوط الصين التي تُعَد حليفتها الوحيدة، ومعها روسيا؟ من المعروف أنّ شبه الجزيرة الكورية شهدت اندلاع حرب دامية في عام 1950، فيما يُعَد أول عمل عسكري في مرحلة الحرب الباردة، حيث زج بنحو 75 ألفاً من جنود جيش الشعب الكوري الشمالي عبر الحدود مع كوريا الجنوبية والتي كانت تعرف بخط العرض 38، والذي كان يمثل الحدود بين جمهورية كوريا (الشمالية) المدعومة من قِبل الاتحاد السوفيتي والتي كان يسودها نظام ستاليني، وجمهورية كوريا الجنوبية الموالية للغرب في الجنوب، وذلك الهجوم كان تحت شعار تحقيق الوحدة الكورية الذي رفعه زعيم كوريا الشمالية كيم إيل سونغ .

 

ومع أن الحرب وضعت أوزارها في عام 1953 غير أنها خلّفت حوالي 5 ملايين قتيل من مدنيين وعسكريين، في حين بلغ عدد قتلى وجرحى الولايات المتحدة وحلفائها تحت مظلة الأمم المتحدة أكثر من نصف مليون شخص، ناهيك عن أسر الآلاف من الجنود الأمريكيين، وظلت شبه الجزيرة الكورية مقسمة حتى يومنا هذا .

ينسب إلى وزير الخارجية الأمريكي إبان الحرب الكورية دين أتشيسون، قوله «إذا حاولت أفضل الأدمغة في العالم أن تجد لنا أسوأ موقع في العالم لخوض هذه الحرب الملعونة، لكانوا أجمعوا على كوريا».

هذا التصور الأمريكي عن حرب تقليدية في كوريا، فماذا قد يحصل في حال اندلاع صراع غير تقليدي، قد يتضمن استخدام الأسلحة النووية، وهو وارد بل وحتمي في ظل التهديدات المتشنجة من قِبل كوريا الشمالية والولايات المتحدة في الآن معاً.

وفقاً لصحيفة «ذا ديلي ميل» البريطانية، يبدو أنّ تهور، كيم جونغ أون، كان أحد الأسباب الرئيسية، التي دفعت ترامب في التراجع عن ضرب كوريا الشمالية، خشية أن يضع جميع أنحاء منطقة شرق آسيا في خطر بالغ.

وقالت الصحيفة البريطانية: «رغم أنّ ترامب ينظر إليه على أنه متهور، وقد يتخذ قرارات متهورة، لكنه يدرك متى يمكن التوقف، وهو يدرك جداً أنّ أي نزاع مع بيونغ يانغ سيكون مدمراً بصورة غير مسبوقة للمنطقة، وينذر بحرب عالمية حقيقية».

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المحلل السياسي، مارك ألموند، قوله: «زعيم كوريا الشمالية يدرك أنه رغم تهديداته لأمريكا لن يفوز، ولكن ترامب يدرك أيضاً أن قرار حربه بمثابة انتحار، كليهما يعلم جيداً أنه لو اختار الدخول في حرب سيحول بلده (وحلفاءه) إلى حمام دم، كما سيتعرض لإهانة كبيرة يصعب عليه التراجع بعدها». من جهة ثانية أعلنت الصين وروسيا إدانتهما للتجارب النووية الكورية الشمالية، لكنهما عارضتا بشدة نهج التصعيد العسكري من خلال المناورات العسكرية الأمريكية، ونشر نظام صواريخ ثاد في كوريا الجنوبية، كما اعتبرتا إطلاق التهديدات وتشديد العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية غير مجدٍ، وأنّ حشرها في زاوية سيدفعها إلى مزيد من التهور، وهو ما من شأنه تعريض الأمن والسلام في المنطقة والعالم إلى مخاطر كارثية، وبالتالي فإنّ المدخل الحقيقي يتطلب استمرار الضغوط السياسية والاقتصادية، والتوصل إلى تسوية متوازنة مع كوريا الشمالية عن طريق الحوار والمفاوضات، وبما يساعد على تبديد مخاوفها من استهداف إسقاط نظامها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14434
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120377
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر834767
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58974212
حاليا يتواجد 4187 زوار  على الموقع