موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

معنى الوصول إلى خط النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما أصدر يوسي كوهين رئيس «الموساد» تقريره المثير للجدل إلى المجلس الوزاري «الإسرائيلي» المصغر «الكابينيت» الذي قال فيه إن «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا»، فإنه كان يقر فقط بنصف الحقيقة ، لأن التغيير الذي يحدث في المنطقة المحيطة ب «إسرائيل» ويعمل في غير مصلحتها هو جزء من تغيير شامل في علاقة «إسرائيل» بالقوى الدولية وعلى الأخص الولايات المتحدة وروسيا، لكن التغيير الأهم هو ما يحدث داخل «إسرائيل»: داخل الدولة أي المؤسسات السياسية الكبرى الحاكمة وداخل المجتمع، أي ما يتعلق بالإنسان «الإسرائيلي» وكله يعمل في غير صالح «إسرائيل».

 

التقرير الذي قدمه كوهين كان عبارة عن تقدير موقف، وترجع أهميته لما تضمنه من معلومات وتطورات رصدتها أجهزة الأمن «الإسرائيلية»، رغم أن ما نشر على موقع «واللا» العبري لا يتعدى المقتطفات المسموح بنشرها فقط من التقرير، كما ترجع أهميته إلى توقيت تقديمه، وهو أنه يتزامن مع أحداث مهمة تحدث على صعيد دحر عصابات «داعش» الإرهابية في العراق وسوريا، وانكسار منظمات إرهابية أخرى كانت تعوّل عليها «إسرائيل» في سوريا خاصة «جبهة النصرة» (فرع القاعدة في سوريا) أمام قوات الجيش السوري المدعومة من إيران و ميليشيا«حزب الله» اللبناني.

التقرير تناول عرضاً وتقويماً للتهديد الذي تواجهه «إسرائيل» وأوصى بضرورة «أن تكون المهمة الأولى هي وقف ذلك» إضافة إلى ضرورة «وقف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة بخصوص وقف إطلاق النار في جنوب سوريا (اتفاق التهدئة في الجنوب» باعتبار أن هذا الاتفاق ضد مصلحة «إسرائيل»، ويجب أن تعمل «إسرائيل» مع الولايات المتحدة وروسيا على تغييره والأخذ بالشروط والمطالب «الإسرائيلية». كما اهتم هذا التقرير بضرورة التحرك إزاء «المخاطر التي يمكن أن تترتب على القضاء على تنظيم (داعش)»، إضافة إلى «المخاطر التي نتجت، وما زالت تتوالى بسبب الاتفاق النووي مع إيران» مشيراً إلى أن «إسرائيل» ليست ملزمة، بأي شكل، بالاتفاقات الدولية التي وقعتها إيران، وأنها «ستواصل العمل، وبمختلف السبل من أجل الدفاع عن نفسها في مقابل هذه التهديدات».

ما رصده التقرير من تطورات أو تغييرات تحدث في المنطقة يراها ضد مصالح «إسرائيل»، قد تكون هذه التطورات خطيرة لكن ما هو أخطر أن «إسرائيل» تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغييرها. فاتفاق الجنوب السوري تراه «إسرائيل» تهديداً لأمنها القومي، لكنها عاجزة عن تغييره ولم تجد سبيلاً لذلك غير اللجوء إلى الولايات المتحدة وروسيا، لكن الصدمة الكبرى أن الولايات المتحدة لم تستجب لكل العرض الذي قدمه يوسي كوهين نفسه في الزيارة التي قام بها إلى واشنطن على رأس وفد أمني «إسرائيلي» عالي المستوى، وعندما ذهب رئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنفسه إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين بنفس الأسباب ولنفس المطالب: تغيير «اتفاق التهدئة» في جنوب سوريا، ومنع أي فرصة لتأسيس جبهة معادية جديدة «لإسرائيل» في الجنوب السوري على غرار الوضع في جنوب لبنان. وعاد نتنياهو دون نتائج، الأمر الذي يؤكد أن لا واشنطن ولا موسكو باتت مستعدة للاستجابة إلى مطالب «إسرائيلية» تؤثر سلباً على مصالح أي منهما وهذا في ذاته تطور شديد الخطورة من منظور الأمن «الإسرائيلي». هذا يعني أن «إسرائيل» أضحت عاجزة عن الدفاع عن أمنها القومي إزاء مصادر تهديد تراها خطيرة.

تطورات البيئة الإقليمية والبيئة الدولية بكل سلبياتها بالنسبة «لإسرائيل» لا تقارن بتطورات البيئة الداخلية في «إسرائيل» نفسها، حيث أضحت الدولة مفعمة بالفساد وبالذات شخص رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المتهم في ملفات قضايا فساد، ناهيك عن عجز المؤسسة الحاكمة عن إيجاد بديل له والهروب من خيار تغييره، ولقد دفعت حالة «اليأس» من أن يتمكن منافسو نتنياهو من إزاحته عن منصبه بالطرق العادية: الانتخابات الداخلية في الليكود، أو الانتخابات العامة، والتعويل على إحداث ذلك التغيير عن طريق إدانته رسمياً في تُهم الفساد الموجهة إليه، على غرار ما حدث لرئيس الحكومة الأسبق «إيهود أولمرت» القابع في السجن حالياً.

كان لافتاً جداً المقال الذي كتبته «تسفيا جرينغيلد» في صحيفة «هآرتس» (27 مارس/ آذار 2017) تحت عنوان «وصلنا إلى خط النهاية». فالعنوان يلخص الحال الراهنة التي يحاولون الهروب منها في «إسرائيل». في هذا المقال لخصت الكاتبة حالة الجمود والفشل والعجز داخل «إسرائيل» قائلة إن «اليمين استنفد أغراضه في («إسرائيل») ويجب على كل السياسيين من الوسط واليسار الدفع في اتجاه إنهاء حكمه قبل أن تتحطم الدولة على يديه. وأنا أراهن على الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو بالفساد أكثر من أي شيء آخر». لكن الكارثة أنها ترى أن التعويل على تغيير نتنياهو «ليس حلاً» أو «هو حل يهربون منه»، موضحة أن صمت غالبية أحزاب المعارضة، وحتى معارضي نتنياهو داخل ائتلاف الليكود الحاكم، وأيضاً المقربين منه على تحقيقات الفساد الموجهة إليه مرجعها «خشية كل هؤلاء من إجراء انتخابات مبكرة قد تسقط أحزابهم أو تضعهم في خلفية الخريطة السياسية («الإسرائيلية»)».

الأمر الذي يعني أن الكل أضحى فاسداً وعاجزاً وهذا هو الخطر الحقيقي، وأنهم في طريقهم للوصول إلى «خط النهاية».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22988
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131105
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر884520
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962069
حاليا يتواجد 3878 زوار  على الموقع