موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

معنى الوصول إلى خط النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما أصدر يوسي كوهين رئيس «الموساد» تقريره المثير للجدل إلى المجلس الوزاري «الإسرائيلي» المصغر «الكابينيت» الذي قال فيه إن «المنطقة تتغير في غير مصلحتنا»، فإنه كان يقر فقط بنصف الحقيقة ، لأن التغيير الذي يحدث في المنطقة المحيطة ب «إسرائيل» ويعمل في غير مصلحتها هو جزء من تغيير شامل في علاقة «إسرائيل» بالقوى الدولية وعلى الأخص الولايات المتحدة وروسيا، لكن التغيير الأهم هو ما يحدث داخل «إسرائيل»: داخل الدولة أي المؤسسات السياسية الكبرى الحاكمة وداخل المجتمع، أي ما يتعلق بالإنسان «الإسرائيلي» وكله يعمل في غير صالح «إسرائيل».

 

التقرير الذي قدمه كوهين كان عبارة عن تقدير موقف، وترجع أهميته لما تضمنه من معلومات وتطورات رصدتها أجهزة الأمن «الإسرائيلية»، رغم أن ما نشر على موقع «واللا» العبري لا يتعدى المقتطفات المسموح بنشرها فقط من التقرير، كما ترجع أهميته إلى توقيت تقديمه، وهو أنه يتزامن مع أحداث مهمة تحدث على صعيد دحر عصابات «داعش» الإرهابية في العراق وسوريا، وانكسار منظمات إرهابية أخرى كانت تعوّل عليها «إسرائيل» في سوريا خاصة «جبهة النصرة» (فرع القاعدة في سوريا) أمام قوات الجيش السوري المدعومة من إيران و ميليشيا«حزب الله» اللبناني.

التقرير تناول عرضاً وتقويماً للتهديد الذي تواجهه «إسرائيل» وأوصى بضرورة «أن تكون المهمة الأولى هي وقف ذلك» إضافة إلى ضرورة «وقف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة بخصوص وقف إطلاق النار في جنوب سوريا (اتفاق التهدئة في الجنوب» باعتبار أن هذا الاتفاق ضد مصلحة «إسرائيل»، ويجب أن تعمل «إسرائيل» مع الولايات المتحدة وروسيا على تغييره والأخذ بالشروط والمطالب «الإسرائيلية». كما اهتم هذا التقرير بضرورة التحرك إزاء «المخاطر التي يمكن أن تترتب على القضاء على تنظيم (داعش)»، إضافة إلى «المخاطر التي نتجت، وما زالت تتوالى بسبب الاتفاق النووي مع إيران» مشيراً إلى أن «إسرائيل» ليست ملزمة، بأي شكل، بالاتفاقات الدولية التي وقعتها إيران، وأنها «ستواصل العمل، وبمختلف السبل من أجل الدفاع عن نفسها في مقابل هذه التهديدات».

ما رصده التقرير من تطورات أو تغييرات تحدث في المنطقة يراها ضد مصالح «إسرائيل»، قد تكون هذه التطورات خطيرة لكن ما هو أخطر أن «إسرائيل» تقف عاجزة، بقدراتها الذاتية، عن تغييرها. فاتفاق الجنوب السوري تراه «إسرائيل» تهديداً لأمنها القومي، لكنها عاجزة عن تغييره ولم تجد سبيلاً لذلك غير اللجوء إلى الولايات المتحدة وروسيا، لكن الصدمة الكبرى أن الولايات المتحدة لم تستجب لكل العرض الذي قدمه يوسي كوهين نفسه في الزيارة التي قام بها إلى واشنطن على رأس وفد أمني «إسرائيلي» عالي المستوى، وعندما ذهب رئيس الحكومة «الإسرائيلية» بنفسه إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين بنفس الأسباب ولنفس المطالب: تغيير «اتفاق التهدئة» في جنوب سوريا، ومنع أي فرصة لتأسيس جبهة معادية جديدة «لإسرائيل» في الجنوب السوري على غرار الوضع في جنوب لبنان. وعاد نتنياهو دون نتائج، الأمر الذي يؤكد أن لا واشنطن ولا موسكو باتت مستعدة للاستجابة إلى مطالب «إسرائيلية» تؤثر سلباً على مصالح أي منهما وهذا في ذاته تطور شديد الخطورة من منظور الأمن «الإسرائيلي». هذا يعني أن «إسرائيل» أضحت عاجزة عن الدفاع عن أمنها القومي إزاء مصادر تهديد تراها خطيرة.

تطورات البيئة الإقليمية والبيئة الدولية بكل سلبياتها بالنسبة «لإسرائيل» لا تقارن بتطورات البيئة الداخلية في «إسرائيل» نفسها، حيث أضحت الدولة مفعمة بالفساد وبالذات شخص رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المتهم في ملفات قضايا فساد، ناهيك عن عجز المؤسسة الحاكمة عن إيجاد بديل له والهروب من خيار تغييره، ولقد دفعت حالة «اليأس» من أن يتمكن منافسو نتنياهو من إزاحته عن منصبه بالطرق العادية: الانتخابات الداخلية في الليكود، أو الانتخابات العامة، والتعويل على إحداث ذلك التغيير عن طريق إدانته رسمياً في تُهم الفساد الموجهة إليه، على غرار ما حدث لرئيس الحكومة الأسبق «إيهود أولمرت» القابع في السجن حالياً.

كان لافتاً جداً المقال الذي كتبته «تسفيا جرينغيلد» في صحيفة «هآرتس» (27 مارس/ آذار 2017) تحت عنوان «وصلنا إلى خط النهاية». فالعنوان يلخص الحال الراهنة التي يحاولون الهروب منها في «إسرائيل». في هذا المقال لخصت الكاتبة حالة الجمود والفشل والعجز داخل «إسرائيل» قائلة إن «اليمين استنفد أغراضه في («إسرائيل») ويجب على كل السياسيين من الوسط واليسار الدفع في اتجاه إنهاء حكمه قبل أن تتحطم الدولة على يديه. وأنا أراهن على الاتهامات الموجهة إلى نتنياهو بالفساد أكثر من أي شيء آخر». لكن الكارثة أنها ترى أن التعويل على تغيير نتنياهو «ليس حلاً» أو «هو حل يهربون منه»، موضحة أن صمت غالبية أحزاب المعارضة، وحتى معارضي نتنياهو داخل ائتلاف الليكود الحاكم، وأيضاً المقربين منه على تحقيقات الفساد الموجهة إليه مرجعها «خشية كل هؤلاء من إجراء انتخابات مبكرة قد تسقط أحزابهم أو تضعهم في خلفية الخريطة السياسية («الإسرائيلية»)».

الأمر الذي يعني أن الكل أضحى فاسداً وعاجزاً وهذا هو الخطر الحقيقي، وأنهم في طريقهم للوصول إلى «خط النهاية».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37528
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر522781
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61667588
حاليا يتواجد 3654 زوار  على الموقع