موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

يهود أميركا.. معاداة نتنياهو وترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكن أبداً ثمة أزمة في العلاقات بين يهود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالحجم الذي يلمسه اليهود الأميركيون اليوم. فهؤلاء يواجهون مشاكل مع إسرائيل من ناحيتين: الأولى تتعلق بما يرونه مساعي اليمين الإسرائيلي المتطرف سواء ما يتعلق بالتعاليم اليهودية وطرق تطبيقها من جهة، وجهود هذا اليمين لإفشال خيار «السلام» مع الفلسطينيين والدول العربية من جهة ثانية. ففيما يهيمن تيار الأرثوذكسية اليهودية في إسرائيل داخل أوساط اليهود المتدينين ويعتبر تياراً متشدداً، تسيطر في أوساط يهود أميركا التيارات الأكثر ليبرالية ويدعى أتباعها باليهود المحافظين والإصلاحيين.

 

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت الخلافات بين التيارين على خلفية أحداث المسجد الأقصى وقرار الحكومة الإسرائيلية اتخاذ تدابير اعتبرها يهود أميركيون متطرفةً، ومنها إقامة الصلاة على الجدار الغربي للأقصى، الأمر الذي رأى يهود أميركا أنه تأتي ضمن سلسلة الضربات التشريعية من المؤسسة الدينية الأرثوذكسية المتشددة في إسرائيل، لذلك فقد أعلن العديد من قادة التنظيمات والفيدراليات اليهودية في الولايات المتحدة أنهم سيعيدون النظر في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية، لا بل سيفكرون بوقف تحويل التبرعات إلى إسرائيل. وقد أوضح هذا الأمر «سيث فاربر»، الحاخام الأرثوذكسي الذي يقود منظمة «إيتيم» (منظمة تقدم المساعدة للإسرائيليين في الانتقال البيروقراطي الديني) حين قال: «إن الصدع حقيقي. اليهود الذين ليسوا من الأرثوذكسيين لا يتحولون فقط بشكل غير مريح، إنهم يقولون: هذه ليست إسرائيل التي نعرفها»، في إشارة إلى وجود يهود علمانيين بينهم، ومعظمهم من الولايات المتحدة. وبحسب الحاخام «اريك يوفي»، الرئيس السابق للتيار الإصلاحي لليهود الأميركيين، فإن «هذه الخلافات تؤدي بالفعل إلى تدني التأييد لإسرائيل نتيجة المسائل الدينية والتطرف الديني في إسرائيل». ثم يستخلص: «أعتقد أن هذا الموضوع مثير للقلق فعلا».

أما الناحية الثانية، فتتمثل بخشية يهود أميركا من النزعات الشخصية لدى الرئيس دونالد ترامب، باعتباره رجلاً من اليمين. وفي الأصل، لم يصوت معظم اليهود الأميركيين لترامب في الانتخابات الأخيرة. وبينما يستمر هؤلاء في دعم إسرائيل، ينظر كثيرون منهم بعين الريبة إلى الجنوح نحو اليمين ليس في إسرائيل فحسب، كما سبق وأوضحنا، بل وأيضاً في الولايات المتحدة ذاتها.

موقف ترامب في المساواة بين طرفي أحداث العنف العنصرية في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا جدد سلسلة الانتقادات له، خاصة لدى خصومه من الديمقراطيين، الذين يرفضون تقديم أي مبرر أخلاقي للجماعات العنصرية سواء في الولايات المتحدة أو في إسرائيل نفسها. وفي ظل مخاوف اليهود الأميركيين من نزعات ترامب، جاءت دعوة عضو مجلس النواب الأميركي «ستيف كوهين» الكونجرس إلى حجب الثقة عن الرئيس عقب تصريحاته المثيرة للجدل بخصوص أحداث شارلوتسفيل، حيث قال كوهين: «بعد تعليقات الرئيس مرتين في رد على الأحداث المؤسفة في شارلوتسفيل، أعتقد بوجوب حجب الثقة عنه وعزله من منصبه». وعلل سبب طلبه هذا بالقول: «بدلاً من أن يدين ترامب بشكل صريح أعمال الكراهية للنازيين الجدد والقوميين البيض وعناصر الكلان (كو كلوكس كلان)، قال إن هناك أناساً جيدين جداً في كلا الفريقين، لكن ليس هناك أي شيء جيد في النازيين أو عناصر الكلان (منظمة عنصرية تدعي تفوق العرق الأبيض)». واستطرد كوهين، النائب عن ولاية تينيسي، قائلا: «لقد فشل ترامب في الاختبار الرئاسي للقيادة الأخلاقية، فلا يوجد رئيس ذو أخلاق يخجل من الخروج علناً لإدانة الكراهية والحقد والتعصب». إذن، فاليهود خائفون، من احتمال أن يكون تردد ترامب في المبادرة إلى إدانة النازيين الجدد خلال الأحداث المذكورة، يمثل انعكاساً لمشاعره الحقيقية، أما الإدانة التالية التي احتاجت ثلاثة أيام أخرى لتصدر عنه، والتي ربما أجبر عليها، فقد جاءت ناقصة ومثيرة للقلق في نظرهم.

أما في إسرائيل، فقد جاءت الانتقادات على استحياء، باعتبار ترامب من أكثر الزعماء الأميركيين دعماً لإسرائيل، حيث قال عضو الكنيست «يائير لبيد»، رئيس «يوجد مستقبل»: «عندما سار النازيون الجدد في تشارلوتسفيل وهتفوا بشعارات ضد اليهود، ودعماً لتفوق العرق الأبيض، كان يجب أن تكون الإدانة لهم لا لبس فيها». ‬ومن ‬جهتها، ‬قالت ‬عضو ‬الكنيست «تسيبي ‬ليفني»، ‬من «‬المعسكر ‬الصهيوني»‬: «‬عندما ‬يتعلق ‬الأمر ‬بالعنصرية ‬ومعاداة ‬السامية ‬والنازية، ‬لا ‬يوجد ‬طرفان ‬متساويان ‬بل ‬هناك ‬خير ‬وهناك ‬شر»‬. ‬من ‬جانبه، ‬كتب «زلمان ‬شوفال» ‬يقول: «‬ما ‬حصل ‬في ‬شارلوتسفيل ‬يجب ‬بالفعل ‬أن ‬يقرع ‬جرس ‬الإنذار ‬في ‬أرجاء ‬أميركا ‬بشكل ‬عام ‬وفي ‬أوساط ‬يهودها ‬بشكل ‬خاص، ‬ومن ‬شأن ‬المشهد ‬المخيف ‬للنازيين ‬الأميركيين ‬والصلبان ‬المعكوفة ‬على ‬قمصانهم ‬وأعلامهم ‬وإطلاقهم ‬هتافات ‬لاسامية ‬مثل (اليهود ‬لن ‬يأخذوا ‬أماكننا) أن ‬يكرر ‬نفسه ‬أيضاً ‬في ‬أماكن ‬أخرى ‬في ‬أميركا. ‬واضح ‬أن ‬إحدى ‬نتائج ‬الوضع ‬ستكون ‬ابتعاداً ‬آخر ‬ليهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬عن ‬رئاسة ‬ترامب ‬رغم ‬تأييده ‬الهام ‬لإسرائيل»‬. ‬أما «يوسي ‬شاين» ‬فيقول: «‬أيام ‬البهاء ‬ليهود ‬أميركا ‬لم ‬تصمد ‬زمنا ‬طويلا. ‬تهب ‬ريح ‬فوضوية ‬تعطي ‬النبرة ‬لكراهية ‬اليهود ‬في ‬أوساط ‬التقدميين ‬والاشتراكيين ‬الجدد ‬من ‬اليسار، ‬مثلما ‬أيضاً ‬في ‬أوساط ‬النازيين ‬الجدد ‬البيض ‬من ‬اليمين. ‬اليمين ‬الأميركي ‬المتطرف ‬يرى ‬في ‬ترامب ‬المخلص ‬من (السيطرة ‬المعادية) لباراك ‬أوباما ‬وجماعته. ‬شعارات ‬كراهية ‬اليهود، ‬التي ‬أطلقت ‬بصوت ‬عال ‬في ‬شارلوتسفيل ‬جاءت ‬لتقول ‬إن ‬اليمين ‬المتطرف ‬لن ‬يسمح ‬لليهود ‬بأن ‬يسيطروا ‬أيضاً ‬على ‬الرئيس ‬الأبيض ‬حبيبهم»‬.

‬أما «أمنون ‬لورد» ‬فيقول: «‬إزاء ‬تضعضع ‬الاستقرار ‬والديمقراطية ‬في ‬أميركا، ‬سيجد ‬يهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬أنفسهم ‬في ‬وضع ‬يهود ‬أوروبا، ‬لاسيما ‬يهود ‬فرنسا ‬وبريطانيا»‬.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50270
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153334
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر601977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60385951
حاليا يتواجد 5710 زوار  على الموقع