موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

يهود أميركا.. معاداة نتنياهو وترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكن أبداً ثمة أزمة في العلاقات بين يهود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالحجم الذي يلمسه اليهود الأميركيون اليوم. فهؤلاء يواجهون مشاكل مع إسرائيل من ناحيتين: الأولى تتعلق بما يرونه مساعي اليمين الإسرائيلي المتطرف سواء ما يتعلق بالتعاليم اليهودية وطرق تطبيقها من جهة، وجهود هذا اليمين لإفشال خيار «السلام» مع الفلسطينيين والدول العربية من جهة ثانية. ففيما يهيمن تيار الأرثوذكسية اليهودية في إسرائيل داخل أوساط اليهود المتدينين ويعتبر تياراً متشدداً، تسيطر في أوساط يهود أميركا التيارات الأكثر ليبرالية ويدعى أتباعها باليهود المحافظين والإصلاحيين.

 

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت الخلافات بين التيارين على خلفية أحداث المسجد الأقصى وقرار الحكومة الإسرائيلية اتخاذ تدابير اعتبرها يهود أميركيون متطرفةً، ومنها إقامة الصلاة على الجدار الغربي للأقصى، الأمر الذي رأى يهود أميركا أنه تأتي ضمن سلسلة الضربات التشريعية من المؤسسة الدينية الأرثوذكسية المتشددة في إسرائيل، لذلك فقد أعلن العديد من قادة التنظيمات والفيدراليات اليهودية في الولايات المتحدة أنهم سيعيدون النظر في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية، لا بل سيفكرون بوقف تحويل التبرعات إلى إسرائيل. وقد أوضح هذا الأمر «سيث فاربر»، الحاخام الأرثوذكسي الذي يقود منظمة «إيتيم» (منظمة تقدم المساعدة للإسرائيليين في الانتقال البيروقراطي الديني) حين قال: «إن الصدع حقيقي. اليهود الذين ليسوا من الأرثوذكسيين لا يتحولون فقط بشكل غير مريح، إنهم يقولون: هذه ليست إسرائيل التي نعرفها»، في إشارة إلى وجود يهود علمانيين بينهم، ومعظمهم من الولايات المتحدة. وبحسب الحاخام «اريك يوفي»، الرئيس السابق للتيار الإصلاحي لليهود الأميركيين، فإن «هذه الخلافات تؤدي بالفعل إلى تدني التأييد لإسرائيل نتيجة المسائل الدينية والتطرف الديني في إسرائيل». ثم يستخلص: «أعتقد أن هذا الموضوع مثير للقلق فعلا».

أما الناحية الثانية، فتتمثل بخشية يهود أميركا من النزعات الشخصية لدى الرئيس دونالد ترامب، باعتباره رجلاً من اليمين. وفي الأصل، لم يصوت معظم اليهود الأميركيين لترامب في الانتخابات الأخيرة. وبينما يستمر هؤلاء في دعم إسرائيل، ينظر كثيرون منهم بعين الريبة إلى الجنوح نحو اليمين ليس في إسرائيل فحسب، كما سبق وأوضحنا، بل وأيضاً في الولايات المتحدة ذاتها.

موقف ترامب في المساواة بين طرفي أحداث العنف العنصرية في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا جدد سلسلة الانتقادات له، خاصة لدى خصومه من الديمقراطيين، الذين يرفضون تقديم أي مبرر أخلاقي للجماعات العنصرية سواء في الولايات المتحدة أو في إسرائيل نفسها. وفي ظل مخاوف اليهود الأميركيين من نزعات ترامب، جاءت دعوة عضو مجلس النواب الأميركي «ستيف كوهين» الكونجرس إلى حجب الثقة عن الرئيس عقب تصريحاته المثيرة للجدل بخصوص أحداث شارلوتسفيل، حيث قال كوهين: «بعد تعليقات الرئيس مرتين في رد على الأحداث المؤسفة في شارلوتسفيل، أعتقد بوجوب حجب الثقة عنه وعزله من منصبه». وعلل سبب طلبه هذا بالقول: «بدلاً من أن يدين ترامب بشكل صريح أعمال الكراهية للنازيين الجدد والقوميين البيض وعناصر الكلان (كو كلوكس كلان)، قال إن هناك أناساً جيدين جداً في كلا الفريقين، لكن ليس هناك أي شيء جيد في النازيين أو عناصر الكلان (منظمة عنصرية تدعي تفوق العرق الأبيض)». واستطرد كوهين، النائب عن ولاية تينيسي، قائلا: «لقد فشل ترامب في الاختبار الرئاسي للقيادة الأخلاقية، فلا يوجد رئيس ذو أخلاق يخجل من الخروج علناً لإدانة الكراهية والحقد والتعصب». إذن، فاليهود خائفون، من احتمال أن يكون تردد ترامب في المبادرة إلى إدانة النازيين الجدد خلال الأحداث المذكورة، يمثل انعكاساً لمشاعره الحقيقية، أما الإدانة التالية التي احتاجت ثلاثة أيام أخرى لتصدر عنه، والتي ربما أجبر عليها، فقد جاءت ناقصة ومثيرة للقلق في نظرهم.

أما في إسرائيل، فقد جاءت الانتقادات على استحياء، باعتبار ترامب من أكثر الزعماء الأميركيين دعماً لإسرائيل، حيث قال عضو الكنيست «يائير لبيد»، رئيس «يوجد مستقبل»: «عندما سار النازيون الجدد في تشارلوتسفيل وهتفوا بشعارات ضد اليهود، ودعماً لتفوق العرق الأبيض، كان يجب أن تكون الإدانة لهم لا لبس فيها». ‬ومن ‬جهتها، ‬قالت ‬عضو ‬الكنيست «تسيبي ‬ليفني»، ‬من «‬المعسكر ‬الصهيوني»‬: «‬عندما ‬يتعلق ‬الأمر ‬بالعنصرية ‬ومعاداة ‬السامية ‬والنازية، ‬لا ‬يوجد ‬طرفان ‬متساويان ‬بل ‬هناك ‬خير ‬وهناك ‬شر»‬. ‬من ‬جانبه، ‬كتب «زلمان ‬شوفال» ‬يقول: «‬ما ‬حصل ‬في ‬شارلوتسفيل ‬يجب ‬بالفعل ‬أن ‬يقرع ‬جرس ‬الإنذار ‬في ‬أرجاء ‬أميركا ‬بشكل ‬عام ‬وفي ‬أوساط ‬يهودها ‬بشكل ‬خاص، ‬ومن ‬شأن ‬المشهد ‬المخيف ‬للنازيين ‬الأميركيين ‬والصلبان ‬المعكوفة ‬على ‬قمصانهم ‬وأعلامهم ‬وإطلاقهم ‬هتافات ‬لاسامية ‬مثل (اليهود ‬لن ‬يأخذوا ‬أماكننا) أن ‬يكرر ‬نفسه ‬أيضاً ‬في ‬أماكن ‬أخرى ‬في ‬أميركا. ‬واضح ‬أن ‬إحدى ‬نتائج ‬الوضع ‬ستكون ‬ابتعاداً ‬آخر ‬ليهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬عن ‬رئاسة ‬ترامب ‬رغم ‬تأييده ‬الهام ‬لإسرائيل»‬. ‬أما «يوسي ‬شاين» ‬فيقول: «‬أيام ‬البهاء ‬ليهود ‬أميركا ‬لم ‬تصمد ‬زمنا ‬طويلا. ‬تهب ‬ريح ‬فوضوية ‬تعطي ‬النبرة ‬لكراهية ‬اليهود ‬في ‬أوساط ‬التقدميين ‬والاشتراكيين ‬الجدد ‬من ‬اليسار، ‬مثلما ‬أيضاً ‬في ‬أوساط ‬النازيين ‬الجدد ‬البيض ‬من ‬اليمين. ‬اليمين ‬الأميركي ‬المتطرف ‬يرى ‬في ‬ترامب ‬المخلص ‬من (السيطرة ‬المعادية) لباراك ‬أوباما ‬وجماعته. ‬شعارات ‬كراهية ‬اليهود، ‬التي ‬أطلقت ‬بصوت ‬عال ‬في ‬شارلوتسفيل ‬جاءت ‬لتقول ‬إن ‬اليمين ‬المتطرف ‬لن ‬يسمح ‬لليهود ‬بأن ‬يسيطروا ‬أيضاً ‬على ‬الرئيس ‬الأبيض ‬حبيبهم»‬.

‬أما «أمنون ‬لورد» ‬فيقول: «‬إزاء ‬تضعضع ‬الاستقرار ‬والديمقراطية ‬في ‬أميركا، ‬سيجد ‬يهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬أنفسهم ‬في ‬وضع ‬يهود ‬أوروبا، ‬لاسيما ‬يهود ‬فرنسا ‬وبريطانيا»‬.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5432
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر442176
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55358655
حاليا يتواجد 3402 زوار  على الموقع