موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

يهود أميركا.. معاداة نتنياهو وترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تكن أبداً ثمة أزمة في العلاقات بين يهود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالحجم الذي يلمسه اليهود الأميركيون اليوم. فهؤلاء يواجهون مشاكل مع إسرائيل من ناحيتين: الأولى تتعلق بما يرونه مساعي اليمين الإسرائيلي المتطرف سواء ما يتعلق بالتعاليم اليهودية وطرق تطبيقها من جهة، وجهود هذا اليمين لإفشال خيار «السلام» مع الفلسطينيين والدول العربية من جهة ثانية. ففيما يهيمن تيار الأرثوذكسية اليهودية في إسرائيل داخل أوساط اليهود المتدينين ويعتبر تياراً متشدداً، تسيطر في أوساط يهود أميركا التيارات الأكثر ليبرالية ويدعى أتباعها باليهود المحافظين والإصلاحيين.

 

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت الخلافات بين التيارين على خلفية أحداث المسجد الأقصى وقرار الحكومة الإسرائيلية اتخاذ تدابير اعتبرها يهود أميركيون متطرفةً، ومنها إقامة الصلاة على الجدار الغربي للأقصى، الأمر الذي رأى يهود أميركا أنه تأتي ضمن سلسلة الضربات التشريعية من المؤسسة الدينية الأرثوذكسية المتشددة في إسرائيل، لذلك فقد أعلن العديد من قادة التنظيمات والفيدراليات اليهودية في الولايات المتحدة أنهم سيعيدون النظر في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية، لا بل سيفكرون بوقف تحويل التبرعات إلى إسرائيل. وقد أوضح هذا الأمر «سيث فاربر»، الحاخام الأرثوذكسي الذي يقود منظمة «إيتيم» (منظمة تقدم المساعدة للإسرائيليين في الانتقال البيروقراطي الديني) حين قال: «إن الصدع حقيقي. اليهود الذين ليسوا من الأرثوذكسيين لا يتحولون فقط بشكل غير مريح، إنهم يقولون: هذه ليست إسرائيل التي نعرفها»، في إشارة إلى وجود يهود علمانيين بينهم، ومعظمهم من الولايات المتحدة. وبحسب الحاخام «اريك يوفي»، الرئيس السابق للتيار الإصلاحي لليهود الأميركيين، فإن «هذه الخلافات تؤدي بالفعل إلى تدني التأييد لإسرائيل نتيجة المسائل الدينية والتطرف الديني في إسرائيل». ثم يستخلص: «أعتقد أن هذا الموضوع مثير للقلق فعلا».

أما الناحية الثانية، فتتمثل بخشية يهود أميركا من النزعات الشخصية لدى الرئيس دونالد ترامب، باعتباره رجلاً من اليمين. وفي الأصل، لم يصوت معظم اليهود الأميركيين لترامب في الانتخابات الأخيرة. وبينما يستمر هؤلاء في دعم إسرائيل، ينظر كثيرون منهم بعين الريبة إلى الجنوح نحو اليمين ليس في إسرائيل فحسب، كما سبق وأوضحنا، بل وأيضاً في الولايات المتحدة ذاتها.

موقف ترامب في المساواة بين طرفي أحداث العنف العنصرية في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا جدد سلسلة الانتقادات له، خاصة لدى خصومه من الديمقراطيين، الذين يرفضون تقديم أي مبرر أخلاقي للجماعات العنصرية سواء في الولايات المتحدة أو في إسرائيل نفسها. وفي ظل مخاوف اليهود الأميركيين من نزعات ترامب، جاءت دعوة عضو مجلس النواب الأميركي «ستيف كوهين» الكونجرس إلى حجب الثقة عن الرئيس عقب تصريحاته المثيرة للجدل بخصوص أحداث شارلوتسفيل، حيث قال كوهين: «بعد تعليقات الرئيس مرتين في رد على الأحداث المؤسفة في شارلوتسفيل، أعتقد بوجوب حجب الثقة عنه وعزله من منصبه». وعلل سبب طلبه هذا بالقول: «بدلاً من أن يدين ترامب بشكل صريح أعمال الكراهية للنازيين الجدد والقوميين البيض وعناصر الكلان (كو كلوكس كلان)، قال إن هناك أناساً جيدين جداً في كلا الفريقين، لكن ليس هناك أي شيء جيد في النازيين أو عناصر الكلان (منظمة عنصرية تدعي تفوق العرق الأبيض)». واستطرد كوهين، النائب عن ولاية تينيسي، قائلا: «لقد فشل ترامب في الاختبار الرئاسي للقيادة الأخلاقية، فلا يوجد رئيس ذو أخلاق يخجل من الخروج علناً لإدانة الكراهية والحقد والتعصب». إذن، فاليهود خائفون، من احتمال أن يكون تردد ترامب في المبادرة إلى إدانة النازيين الجدد خلال الأحداث المذكورة، يمثل انعكاساً لمشاعره الحقيقية، أما الإدانة التالية التي احتاجت ثلاثة أيام أخرى لتصدر عنه، والتي ربما أجبر عليها، فقد جاءت ناقصة ومثيرة للقلق في نظرهم.

أما في إسرائيل، فقد جاءت الانتقادات على استحياء، باعتبار ترامب من أكثر الزعماء الأميركيين دعماً لإسرائيل، حيث قال عضو الكنيست «يائير لبيد»، رئيس «يوجد مستقبل»: «عندما سار النازيون الجدد في تشارلوتسفيل وهتفوا بشعارات ضد اليهود، ودعماً لتفوق العرق الأبيض، كان يجب أن تكون الإدانة لهم لا لبس فيها». ‬ومن ‬جهتها، ‬قالت ‬عضو ‬الكنيست «تسيبي ‬ليفني»، ‬من «‬المعسكر ‬الصهيوني»‬: «‬عندما ‬يتعلق ‬الأمر ‬بالعنصرية ‬ومعاداة ‬السامية ‬والنازية، ‬لا ‬يوجد ‬طرفان ‬متساويان ‬بل ‬هناك ‬خير ‬وهناك ‬شر»‬. ‬من ‬جانبه، ‬كتب «زلمان ‬شوفال» ‬يقول: «‬ما ‬حصل ‬في ‬شارلوتسفيل ‬يجب ‬بالفعل ‬أن ‬يقرع ‬جرس ‬الإنذار ‬في ‬أرجاء ‬أميركا ‬بشكل ‬عام ‬وفي ‬أوساط ‬يهودها ‬بشكل ‬خاص، ‬ومن ‬شأن ‬المشهد ‬المخيف ‬للنازيين ‬الأميركيين ‬والصلبان ‬المعكوفة ‬على ‬قمصانهم ‬وأعلامهم ‬وإطلاقهم ‬هتافات ‬لاسامية ‬مثل (اليهود ‬لن ‬يأخذوا ‬أماكننا) أن ‬يكرر ‬نفسه ‬أيضاً ‬في ‬أماكن ‬أخرى ‬في ‬أميركا. ‬واضح ‬أن ‬إحدى ‬نتائج ‬الوضع ‬ستكون ‬ابتعاداً ‬آخر ‬ليهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬عن ‬رئاسة ‬ترامب ‬رغم ‬تأييده ‬الهام ‬لإسرائيل»‬. ‬أما «يوسي ‬شاين» ‬فيقول: «‬أيام ‬البهاء ‬ليهود ‬أميركا ‬لم ‬تصمد ‬زمنا ‬طويلا. ‬تهب ‬ريح ‬فوضوية ‬تعطي ‬النبرة ‬لكراهية ‬اليهود ‬في ‬أوساط ‬التقدميين ‬والاشتراكيين ‬الجدد ‬من ‬اليسار، ‬مثلما ‬أيضاً ‬في ‬أوساط ‬النازيين ‬الجدد ‬البيض ‬من ‬اليمين. ‬اليمين ‬الأميركي ‬المتطرف ‬يرى ‬في ‬ترامب ‬المخلص ‬من (السيطرة ‬المعادية) لباراك ‬أوباما ‬وجماعته. ‬شعارات ‬كراهية ‬اليهود، ‬التي ‬أطلقت ‬بصوت ‬عال ‬في ‬شارلوتسفيل ‬جاءت ‬لتقول ‬إن ‬اليمين ‬المتطرف ‬لن ‬يسمح ‬لليهود ‬بأن ‬يسيطروا ‬أيضاً ‬على ‬الرئيس ‬الأبيض ‬حبيبهم»‬.

‬أما «أمنون ‬لورد» ‬فيقول: «‬إزاء ‬تضعضع ‬الاستقرار ‬والديمقراطية ‬في ‬أميركا، ‬سيجد ‬يهود ‬الولايات ‬المتحدة ‬أنفسهم ‬في ‬وضع ‬يهود ‬أوروبا، ‬لاسيما ‬يهود ‬فرنسا ‬وبريطانيا»‬.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9104
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9104
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر762519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57840068
حاليا يتواجد 3093 زوار  على الموقع