موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

حول الاحتلال والمقاومة السلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الفترة الأخيرة، وبين حين وآخر، أصطدم بمقالات في صحف عربية يكتبها كتاب وأصحاب رأي، ويصرح بمضمونها سياسيون من خارج السلطة الفلسطينية، تتحدث عن «المقاومة السلمية» لا بوصفها رديفاً للمقاومة المسلحة أو شكلاً من أشكال مقاومة الاحتلال والاغتصاب، بل بوصفها «الشكل الوحيد» للمقاومة، إلى جانب «أسلوب المفاوضات»، لإنهاء الاحتلال وتحرير الأرض، وهو ما صار يستوجب وقفة جادة.

 

بطبيعة الحال لا أحد ضد أي شكل من أشكال المقاومة، سلمية وغير سلمية، بصرف النظر عن مساهمتها، صغيرة أو كبيرة، ما دامت تساهم في إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض. لكن الاقتصار على «المقاومة السلمية» وحدها لتحقيق الأهداف وحل القضية الوطنية للشعب الفلسطيني يثير الارتياب في نوايا الداعين خصوصاً عندما ينطلقون من تقرير أن المقاومة المسلحة «فشلت» لأنها لم تكن «خياراً صائباً» وكأن ربع قرن من «المقاومة السلمية» والمفاوضات لم تفشل! هنا تكون دعوة كهذه قد تحولت إلى «نهج مشبوه» يجب مقاومته دون تردد.

مقاومة هذا «النهج» لا تنطلق من تقديس «المقاومة المسلحة»، بل من فهم حقيقي لطبيعة الكيان الصهيوني في ظل اليمين الأكثر تطرفاً وبعد أن تحول إلى كيان كولونيالي إلى جانب كونه في الأصل استعماراً استيطانياً إحلالياً توسعياً. لقد جاء في بيان رسمي صادر عن الخارجية الفلسطينية (4 / 9 / 2017) قولها إن «قرارات دولة الاحتلال الاستيطانية تقوض فرصة الحل السياسي للصراع، وهي باطلة وغير شرعية... وتستهتر وتستخف بالجهود الأمريكية المبذولة لاستئناف المفاوضات»!

وإذا كان هذا عن السياسات «الإسرائيلية» في الحاضر، فإن الخارجية الفلسطينية في بيانها نفسه تضيف: إن «الحكومة «الإسرائيلية» برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تنفيذ خطتها للأعوام 2017-2019 القاضية بتعميق الاستيطان ورصد المزيد من الميزانيات الضخمة لتوسيعه وشرعنته على حساب الأرض الفلسطينية المحتلة»! بالطبع تخطئ الخارجية الفلسطينية عن قصد عندما تحاول أن تتصور أو تصور أن هذه السياسات تخص فقط حكومة نتنياهو، لأنها سياسات كل الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة. ولكن إذا كان هذا رأي خارجية السلطة المتمسكة ب (اتفاق أوسلو) و(التنسيق الأمني)، والوساطة الأمريكية والرعاية المزعومة ل (عملية السلام)، فمن أي عالم يأتي أولئك الذين يرون (المقاومة السلمية) قادرة على إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض؟!

هذا ومع أن السياسات «الإسرائيلية» (وليس الممارسات فقط) تفضح مخططات الحكومة لاستكمال عملية الاستيلاء على كامل الأرض الفلسطينية، إلا أنه من المفيد هنا الإشارة إلى العودة «المفاجئة» للإدارة المدنية «الإسرائيلية» في الضفة الغربية بحجة «تحسين حياة المواطنين»، معتبرة أن المستوطنين فيها جزء من المواطنين، وملغاة تدريجياً الصلاحيات القليلة التي منحت للسلطة الفلسطينية وفقاً ل(اتفاق أوسلو)! في الوقت نفسه، يفيد المتابع أن يطلع على (56) قانوناً ومشروع قانون عنصرياً أصدرته الحكومة «الإسرائيلية» في العام 2016، يشرع لكل إجراء «إسرائيلي» ويعاقب كل تصرف فلسطيني من رشق الحجارة إلى المشاركة في مظاهرة احتجاج أو اعتصام.. إلخ ما يجعل «المقاومة السلمية» محظورة وتحت «طائلة القانون»! إن ذلك يعني أن الحديث عن «المقاومة السلمية» كشكل وحيد لمقاومة الاحتلال يعني الاستسلام الكامل لمخططات الاستيطان والتهويد، والاكتفاء ب(إعلان عدم الرضى ثم الخضوع الكامل)! إن دعوة كهذه تزايد حتى على دعاة إنهاء الاحتلال من الصهاينة القلقين على «مستقبل «إسرائيل»»!

دعاة «المقاومة السلمية» يخادعون ويصورون أن المشكلة في نتنياهو، لكن الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي يقول: إن «إحداث التغيير في المجتمع «الإسرائيلي» يتطلب مرور المجتمع «الإسرائيلي» بعملية تغييرية قاسية على المستويين، الفكري والمفاهيمي. ولكن لا توجد مؤشراتٌ على قرب حدوث هذه العملية.. سيذهب نتنياهو، وستبقى «إسرائيل» كما هي»!! ودعاة «المقاومة السلمية»، إضافة إلى انتظار ذلك، يعتمدون على ما يسمون «أنصار السلام في «إسرائيل»»، وما يسمى «اليسار «الإسرائيلي»» حليفاً. لكن «إسرائيليين» صهاينة يرون أنه لا توجد هذه المسميات في الواقع العملي.

وفي مقال كتبه ديمتري تشومسكي في صحيفة (هآرتس- 1 / 8 / 2017)، فند وكشف حقيقة «اليسار «الإسرائيلي»» و«أنصار السلام» وعدم جدوى الاعتماد عليهما، فقال: «مشكلة من يعارضون الاحتلال «الإسرائيلي» الأساسية تكمن في صعوبة إقناع أغلبية الجمهور في «إسرائيل» بأن مشروع الاحتلال والاستيطان يضعف أسس وجود الدولة. والحقيقة هي أن ضعف بقايا اليسار لا يقتصر على عدم قدرته على التوسع إلى ما وراء الدائرة الضيقة لجمهور المقتنعين. المشكلة الكبيرة أيضاً هي أن الأداء الداخلي للمقتنعين يعاني من الفشل في مجالين: الفشل في المفاهيم والفشل في التنظيم».

باختصار، «إسرائيل» كيان كولونيالي استيطاني إحلالي عنصري، قام على القوة والتوسع، وليس من سبيل لإنهاء احتلاله واسترداد فلسطين إلا بالقوة والمقاومة المسلحة أساساً، وكل أشكال المقاومة بعد ذلك!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16554
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر878086
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57955635
حاليا يتواجد 2355 زوار  على الموقع