موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فرص وتحديات التقارب الإيراني - التركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تفرض الأحداث الكردية المتسارعة حالياً، سواء في العراق أو في سوريا، نفسها كمتغير شديد الأهمية على العلاقة بين إيران وتركيا، وهي العلاقة التي تشهد توترات شديدة أحياناً بسبب تنازع المصالح داخل سوريا ، على الرغم من كونهما قوتين ضامنتين مع روسيا للمحادثات التي بدأت في العاصمة الكازاخستانية «أستانة».

 

التطورات الكردية بدأت تتحول إلى خطر مشترك يتهدد الأمن القومي في البلدين، لكن هل يمكن أن يتحول التعاون في مواجهة هذا الخطر المشترك إلى «تحالف سياسي- عسكري» بينهما؟ وهل يمكن أن ينعكس هذا التحالف على الأزمة السورية.. وفي أي اتجاه.. وكيف ستتعامل الأطراف الأخرى الدولية والإقليمية مع مثل هذا التطور إن حدث؟ وماهي العوامل المحفزة لحدوثه.. وماهي العوامل المعرقلة؟ بتحديد أكثر ماهي الفرص وماهي التحديات أمام هذا الاحتمال؟

الإجابة عن هذه الأسئلة تتوقف بالطبع على مستوى ما يمثله الحدث الكردي من خطورة في إدراك صانع القرار في كل من طهران وأنقرة على الأمن القومي في البلدين من ناحية، وعلى مستوى الحوافز والمعوقات من ناحية أخرى.

فبعد مسيرة طويلة وصعبة من الأزمات المتصاعدة بين حكومة إقليم كردستان العراق في أربيل وبين الحكومة المركزية العراقية في بغداد، كان آخرها الصدام السياسي والإعلامي بينهما إثر قرار حكومة أربيل رفع العلم الكردستاني على المنشآت الحكومية في كركوك المتنازع عليها، قررت حكومة أربيل إجراء استفتاء حول حق تقرير المصير للشعب الكردي في مدن وقرى الإقليم والمناطق الأخرى المتنازع عليها يوم 25 سبتمبر/‏أيلول 2017، الأمر الذي فجر أزمة مازالت متصاعدة بين الحكومة العراقية وبين إقليم كردستان العراق.

خطورة هذا التطور من جانب أكراد العراق وزعيمهم مسعود برزاني تفاقمت مع حدوث تطور مشابه على جبهة الأكراد السوريين، ففي توقيت متزامن تقريباً، حددت ما تسمى ب «الجمعية التأسيسية ل (اتحاد شمال سوريا) روج آفا - شمال سوريا» في 12 يوليو/‏تموز 2017، أي بعد أقل من شهر من إعلان مسعود برزاني تحديد موعد إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير لأكراد العراق، موعد إجراء أول انتخابات على مختلف المستويات للإدارات المحلية والمناطق التي تديرها في شمال سوريا على طول الحدود مع تركيا، في خطوة اعتبرت تمهيداً لإعلان إقليم كردي مستقل في شمال سوريا. ضربتان في الرأس مرة واحدة بالنسبة لتركيا وإيران مازالت تفاعلاتهما مستمرة ولم تنقطع ردود أفعالهما على كافة المستويات. لذلك نلحظ توافقاً مشتركاً في رفض الاستفتاء الكردي في العراق جرى التعبير عنه بشكل منفصل في كل من طهران وأنقرة، ثم جاءت زيارة رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري لأنقرة ولقاؤه نظيره التركي الجنرال خلوصي أكار (الأربعاء 2017/‏8/‏16) فرصة لبلورة موقف إيراني - تركي إزاء الخطر الكردي المتصاعد وتوظيف هذا التعاون المشترك لصالح مزيد من التعاون والتنسيق الذي قد يتصاعد إلى تحالف في السياسات الإقليمية، أو قد ينتكس ويتراجع كما هي العادة في مسار العلاقات بين البلدين، خصوصاً على ضوء ما ورد من تصريحات على لسان الجنرال باقري (2017/‏8/‏21) من أنه جرت أثناء زيارته لأنقرة «مباحثات مفيدة وكاملة بشأن الأمن الإقليمي، وكذلك بشأن سوريا والعراق» كما تم الحديث عن دور إيران وتركيا في إرساء الأمن في سوريا وتقوية عملية «أستانة».

هناك إذاً فرص لإحياء التعاون العسكري والسياسي التركي - الإيراني، وتطوير مجالات التعاون الاقتصادي كدعائم لخيارات التعاون العسكري والسياسي، لكن هذه الفرص تواجَه بتحديات حقيقية.

في مقدمة هذه التحديات يأتي إدراك واشنطن لخطورة اتساع فجوة عدم الثقة بينها وبين تركيا، ولذلك بادرت في أوج تداعيات التقارب التركي - الإيراني المشار إليه بإيفاد وزير الدفاع الأمريكي إلى أنقرة التي وصلها قبل أن يصل إلى بغداد وأربيل (2017/‏8/‏23). وكان البنتاجون حريصاً على توضيح أن ماتيس سيلتقي الرئيس التركي خلال وجود في أنقرة لتأكيد «التزام الولايات المتحدة القوي بدعم تركيا كشريك مهم في حلف الناتو، كما سيبحث مع المسؤولين الأتراك سبل تعزيز الأمن الإقليمي لتركيا والمخاوف الأمنية لأنقرة، ومن بينها ما يتعلق بحربها ضد حزب العمال الكردستاني».

إضافة إلى ذلك يأتي تركيز الأطراف المناوئة للتقارب التركي- الإيراني على التضخيم من مخاطر «الأطماع الإيرانية في سوريا» وانعكاساتها سلبياً على تركيا خصوصاً إذا نجحت إيران في تنفيذ خطتها بإقامة الخط البري الممتد من إيران إلى شواطئ البحر المتوسط في سوريا ولبنان عبر الأراضي العراقية والسورية. إضافة إلى حرص واشنطن على توسيع شقة الخلاف بين روسيا وإيران يواجه بتحديات من إيران التي تعرقل هذا المسعى لصالح الخيار العسكري لتوسيع سيطرة الجيش السوري على أوسع مساحات من الأراضي السورية على حساب المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وعلى الأخص مناطق انسحاب تنظيم «داعش» واقترابه بالتالي من الحدود التركية.

هذه العوامل التي قد تدفع تركيا للتراجع، أو على الأقل للتريث، في تصعيد تعاونها مع إيران تقابلها عوامل أخرى تحفز إيران على الإمساك بالفرصة المتاحة لتعميق العلاقة مع تركيا من أبرزها أجواء الأزمة المتصاعدة التي تخوضها إيران مع الإدارة الأمريكية حول ملفها النووي، وهذه الأزمة تجعل إيران في حاجة إلى حلفاء مثل تركيا، إلى جانب الحرص الأمريكي على تجديد الوجود والنفوذ العسكري في العراق على حساب النفوذ الإيراني.

أسباب وحوافز مهمة تدفع إيران إلى التقارب مع تركيا لكنها تواجَه بعراقيل قد تفسر هذه الطموحات، وهذا ما سوف تظهره، الزيارة المحتملة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لطهران.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11556
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11556
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر764971
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57842520
حاليا يتواجد 3389 زوار  على الموقع