موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

نعي حل الدولتين ولا حل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اقتنع المسؤولون الفلسطينيون مؤخرا, بفشل حل الدولتين, فنعاه أكثر من واحد منهم. ذلك, بعد مغادرة الوفد الأميركي البارز, فلسطين المحتلة, نهاية الأسبوع الماضي, بنتائج متواضعة لمهمة إحياء مفاوضات “السلام”, في ظل “تجنب الحديث عن إقامة الدولة الفلسطينية وفق حدود العام 1967, ووقف الاستيطان, وهما شرطا العودة الفلسطينية لطاولة التفاوض”, وفق مسؤولين فلسطينيين. وقال المسؤولون إن “الأجندة الأميركية للتحرك, ضمن سياق جهود استئناف المفاوضات, تتضمن مساري تقديم “التسهيلات الاقتصادية”, لتجميل وجه الاحتلال القبيح, و”الحل الإقليمي”، وكلاهما مرفوض عربيا وفلسطينيا”. وأوضحوا أن “حل الدولتين شغل مساحة هامشية خلال لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي, بنيامين نتنياهو, بأعضاء وفد واشنطن”, الذي يضم كلا من المبعوث الخاص للعملية “السلمية”, جيسون جرينبلات, وكبير مستشاري البيت الأبيض, جيرارد كوشنر, ونائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية, دينا باول. وأضافوا أن “المعلومات المسربة من لقاء نتنياهو بمبعوثي الرئيس الأميركي, دونالد ترامب, كشفت عن انشغال رئيس الحكومة الإسرائيلية, الذي أعلن عن إقامة وحدات استيطانية جديدة خلال زيارة الوفد, بأولوية القضية الأبرز, التي تقلق سلطات الاحتلال بشأن الأزمة السورية”.

 

في حاضرنا مجال كبير للاعتماد على ظاهرة الوهم, الذي هو رسم حالة غير طبيعية لتفاصيل الواقع, وبضمنه السياسي. إن معيار النجاح في الخطوة السياسية أو الفشل فيها, مرهون بواقعية النظرة إلى الحدث السياسي, بكل حقائقه ومعطياته, وبالضرورة إمكانياته المتاحة غير المرئية أيضا, والتي بالجهد الدؤوب يمكن إظهارها وتحقيقها, وما قد تفرزه من خطوات تالية.

لم يكن جديرا بالقائمين على السلطة الفلسطينية الوقوع في وهم تحقيق دولة فلسطينية من براثن الكيان الصهيوني, ذلك أن نتنياهو يصرح أحيانا حول حل الدولتين كتصريح للاستهلاك الإعلامي, بينما حقيقة الاستيطان الذي يقوم به الكيان في القدس وضواحيها, وفي كافة أنحاء الضفة الغربية, ينفي أية أسس موضوعية لإمكانية قيام مثل هذه الدولة. من جهة ثانية, فإن أساس الائتلاف الحكومي الحالي والسابق في زمن نتنياهو. اتفاق موقع مع أحزاب اليمين الديني, بأن لا ينسحب نتنياهو من أي شبر من الضفة الغربية, باعتبارها كلها “يهودا والسامرة”. كما أن الكنيست أقر قانونا بعدم قيام أي حكومة إسرائيلية بالانسحاب من جزء من الأراضي الفلسطينية, إلا بأصوات ثلثي أعضاء الكنيست, وإجراء استفتاء عام بين الإسرائيليين. ثم لنتذكر اللاءات الإسرائيلية الست لغالبية الحقوق الفلسطينية: حق العودة, الانسحاب من كل حدود 67, الانسحاب من القدس, سحب المستوطنات الكبيرة, الإشراف الفلسطيني على الدولة, وضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية دولة إسرائيل.

بالنسبة للموقف الأميركي, خاصة في عهد الإدارة الترامبية الحالية, فإنه أكثر تأييدا للكيان من نتنياهو: إدارة صهيونية في معظمها, المبعوثان الأميركيان جرينبلات وكوشنر يهوديان صهيونيان بامتياز. كما السفير الأميركي في الكيان فيلدمان, الذي حازت ابنته منذ أسبوعين فقط على الجنسية الإسرائيلية, إثر هجرتها إلى الكيان مع فتيات أخريات. ترامب وعد بالعمل على إيجاد حل بين الفلسطينيين وإسرائيل, ولكن لم يقل كيف؟ هو لا يعترف بحل الدولتين, ولم يصرح حوله بتاتا! ثم إن الإدارة الحالية لا تعتبر وقف الاستيطان, شرطا لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني. هذا إضافة إلى رسالة الضمانات الاستراتيجية, التي قدمتها الولايات المتحدة للكيان عام 2004, وفيها تتعهد أميركا, بعدم الضغط على إسرائيل, لقبول ما لا تريده! ثم إن ميزان القوى هو حاليا في صالح إسرائيل, في ظل استعداد رسمي عربي للتطبيع مع إسرائيل دون ثمن مسبق. أي أنه وحتى ما يسمى بـ”مبادرة السلام العربية”, يجري التخلي عنها من قبل بعض أطراف النظام الرسمي العربي.

أما بالنسبة لوهم ومراهنة البعض من الفلسطينيين والعرب على إمكانية قبول إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية في أراضي عام 1967 من خلال المفاوضات معها, فهو وهم سرابي خادع, يذكر أن نتنياهو رفض حتى المبادرة الفرنسية الجديدة رغم تقزيمها للحقوق الوطنية الفلسطينية. هذا إلى جانب تصريحات عديدة لمسؤولين إسرائيليين, أكدوا فيها: أن لا دولة فلسطينية ستقام بين النهر والبحر, غير دولة إسرائيل. ما نسأله لهذا البعض: ألا تدخل مراهنتكم على انتزاع دولة فلسطينية عتيدة من بين مخالب الوحش الصهيوني في باب العمى السياسي؟

بالتالي, فإن فرصة تطبيق حل الدولتين, معدومة. ثم بدأ البعض في الكيان الصهيوني يدعو إلى حل الدولة الديمقراطية الواحدة. من جانب ثانٍ, فإن بعض الكتاب الصهاينة بدأوا يحذرون حكومتهم في مقالات لهم, من أنها ستجد نفسها أمام حل الدولة الثنائية القومية بالمعنى الاستراتيجي. بالطبع قد يبدو حل الدولة الواحدة, هو الأكثر عملية, إذا ما غير الكيان الصهيوني جلده (وهذا أراه مستحيلا) وانقلبت الصهيونية إلى نقيضها (وهذا التصور أيضا, ليس أكثر من وهم!). لهذا الرأي أسبابه, وهي التالية:

إن المعركة الفلسطينية العربية مع الكيان, هي معركة مفروضة علينا, لم يكن لدينا أي خيار فيها.. وهذه المعركة تقع في إطار المواجهة مع عدو استثنائي في عداواته لنا. في استعراض إمكانية حل الدولة الديمقراطية الواحدة, فإن العقبات الإسرائيلية, تحتل الجوهر الأساسي كمعيقات حقيقية, بالمقارنة مع العقبات الفلسطينية والعربية والإسلامية. إن الكيان ورغم مرور ما يقارب السبعة عقود على إقامته القسرية, لم تتطور فيه سوى العدوانية الممارسة على الآخر, ضمن دائرة نظرة الحاخامات.

أما بالنسبة للدولة الثنائية القومية, فإلى جانب خطأ مقولة (القومية اليهودية) التي تعاكس التاريخ والواقع والوقائع ومبدأ الأديان, وإضافة إلى خطأ مقولة (القومية الفلسطينية) باعتبار الفلسطينيين هم من القومية العربية, فإن العقبات الإسرائيلية لإقامة مثل هذه الدولة هي العقبات الأساسية. إن الكيان مرتبط في وجوده, بالظاهرة الأقبح في التاريخ, وهي الاستعمار الكولونيالي الاستيطاني وبالتالي, فإن الحديث عن إحدى الظاهرتين بمعزل عن الأخرى, ليس إلا استعراضا أيديولوجيا بعيدا عن الموضوعية والقوانين الطبيعية والبشرية أيضا.

واعتمادا على رؤية موضوعية تحليلية للتاريخ, والواقع, ومحاولة استشفاف للمستقبل بأفق علمي بعيدا عن الشطح يمينا أو يسارا.. فالمطلوب وضع اليد على الجرح وجوهر الصراع… الذي لم يكن ولن يكون بإرادة منا. لذا فليبق التحرك السياسي الفلسطيني والعربي والدولي قائما على حل الدولتين, كحل اعتراضي هادف إلى منع تصفية القضية الفلسطينية, وليبق متسلحا بقرارات الشرعية الدولية, التي ضمنت للاجئين من أبناء شعبنا حقهم في العودة, والتي لا تعترف باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية في عام 1967 بما فيها القدس, ولذلك تدعو إلى انسحابها من كافة هذه الأراضي المحتلة, بما في ذلك القدس الشرقية. ولكن لتبق لنا قناعاتنا الخاصة المتمثلة في أنه لا يمكن التعايش مع هذا السرطان الخبيث إلا باستئصاله.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16071
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708152
حاليا يتواجد 2775 زوار  على الموقع