موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

المشكلة ليست عند ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على المستوى الفردي، لا يستطيع المرء السوي أن يهرب من سؤال يفرض نفسه عليه، هو: كم مرة يترتب عليه أن يكتشف أن «صديقاً» مزعوماً يكذب عليه ويخدعه حتى يرميه جانباً ويتوقف عن تصديقه والتعامل معه؟! والسؤال نفسه مفروض على المستوى العام. فمثلاً، كم مرة من المفروض على السلطة الفلسطينية أن تصدق أن «الرعاية الأمريكية» لما تُسمى «عملية السلام» يمكن أن تجد «حلاً» للقضية الفلسطينية!!

 

قبل أيام غادر الوفد الأمريكي برئاسة صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير المنطقة بعد جولة في عدد من الدول العربية، انتهت بلقاءين مع رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أظهرا مجدداً أن طحن الماء لا ينتج غير الماء!! الغريب أن أحداً من المسؤولين الفلسطينيين، ومعهم الرئيس عباس، لم يكن يتوقع غير هذه النتيجة، بالرغم من التصريحات المخادعة التي صدرت عن بعضهم. الرئيس عباس قبل وصول الوفد الأمريكي بأيام التقى زعيمة حزب (ميرتس) «الإسرائيلي»، وقال لها: إنه التقى بمبعوثي الرئيس دونالد ترامب عشرين مرة، ولم يجد لديهم فكرة واحدة بخصوص ما سماه ترامب (صفقة القرن)! وهكذا كانت المرة الواحدة والعشرون كسابقاتها؛ بل ربما أسوأ؛ لأنها حملت بعض التأكيدات التي أظهرت أن الاستمرار عبث محض يخدم مخططات الاستيطان والتهويد التي تنشط فيها وتسرعها حكومة نتنياهو، ما يجعل مجرد استئناف المفاوضات العبثية غير وارد!! مع ذلك، فإن نتنياهو لم يجد غضاضة في القول أثناء لقائه مع كوشنير: إن «السلام في متناول اليد»! كيف وعلى أي أساس، وهل يكفي التضليل الإعلامي وحده لتحقيق السلام، وعن أي سلام يتحدث نتنياهو؟

من الواضح أن هناك مشكلة وهي قديمة، وهي ليست عند ترامب، ولا هي عند نتنياهو. وحتى نعرف أين المشكلة وعند من تكمن، علينا أن نتحرى عنها في التصريحات التي صدرت عن الأطراف الثلاثة المنخرطة في العملية. أولاً أمريكياً، لا يمكننا اعتبار المشكلة عند ترامب؛ لأن مفاوضات ربع قرن (بدأت مع إعلان أوسلو) لم تتقدم خطوة واحدة نحو «الحل»، ولم تقدم سوى الغطاء الضروري لسياسات الاستيطان والتهويد «الإسرائيلية». فلماذا تنسب المشكلة لترامب الذي لم يكمل سنة واحدة في البيت الأبيض؟ كذلك ليست المشكلة عند نتنياهو، فالرجل لم يغير سياساته منذ جاء لرئاسته الثانية للحكومة (2009)، أي منذ ثماني سنوات؛ بل سرعها، ويرفض علناً مطالب السلطة الفلسطينية الأقل أهمية، التي لا تؤثر في سياساته.

بعد بدء المشاورات حول عقد «المجلس الوطني الفلسطيني»، قال الرئيس عباس: «ننتظر الرؤية الأمريكية»! كان ينتظر الوفد الأمريكي القادم. الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، صرح قائلاً: «اللقاء القادم مفصلي»! جاء الوفد وتم اللقاء، فماذا جرى؟ التقارير الصحفية ذكرت أن كوشنير قال للرئيس عباس: «وقف الاستيطان غير ممكن»؛ لأنه إن تم ستنهار حكومة نتنياهو (الحجة الأمريكية الأزلية الأبدية)! وقالت التقارير أيضاً، إن كوشنير تجاهل ذكر «حل الدولتين»، وتحدث بما يدل أنه ليس لدى ترامب والإدارة الأمريكية «رؤية واضحة». والحقيقة أن رؤيتهما هي رؤية نتنياهو بلا زيادة أو نقصان. صحيفة (جيروزاليم بوست) أشارت إلى أن «الخارجية الأمريكية وإدارة ترامب لا تلزمان نفسيهما بحل الدولتين، وتقاومان الضغوط لتوضيح موقف الإدارة منه». ويتضح من أقوال كوشنير أن «الحل الإقليمي» و«الحل الاقتصادي» الخاصين بنتنياهو هما ما يفكر فيهما ترامب وإدارته؛ حيث قال مخاطباً عباس: «بعثنا الرئيس للحديث في الموضوع المهم بالنسبة له وهو العلاقات السلمية بين مجمل بلدان المنطقة». وقال لنتنياهو: إن «الرئيس ملتزم جداً بالتوصل إلى حل هنا يجلب الازدهار والسلام لجميع سكان المنطقة». وأضاف: «لكن ليس هناك أي آفاق واضحة»!!

ووصف بيان للقنصلية الأمريكية في القدس المحتلة المحادثات بأنها «جوهرية» وأن «الجانبين ركزا على مواصلة المحادثات التي تديرها الولايات المتحدة باعتبارها أفضل طريق للتوصل إلى سلام شامل»! وفي تصريح لنبيل أبو ردينة، تم تأكيد ما جاء في بيان القنصلية؛ حيث قال: «تم الاتفاق على استمرار الحوار الهادف إلى التوصل إلى صفقة سلام شاملة»!

المشكلة في قيادة السلطة الفلسطينية التي ما زالت تثق بالراعي الأمريكي أياً كان اسمه، وبصلاحية ترامب لرعاية الحل، مع أن «إسرائيليين» صهاينة يرون غير ذلك! كتب شلومو شامير في صحيفة (معاريف - 21/8/2017): «المشكلة أن كوشنير وغرينبلات يمثلان شركة تتعرض لإفلاس أخلاقي، وصلاحيتهما في السوق السياسية والدبلوماسية في درك أسفل»، منهياً مقاله بتأكيد أن «الاستنتاج الحتمي هو أنه في كل ما يتعلق بتحقيق حل سياسي للنزاع، وحتى استئناف المفاوضات، لن يأتي أي خلاص من البيت الأبيض»!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5931
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153982
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر734272
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66164353
حاليا يتواجد 2224 زوار  على الموقع