موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مأزق إسرائيل فى انحسار «داعش» بسوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الأحداث المتسارعة فى سوريا سواء على جبهة انتشار الجيش السورى بشكل واسع فى معظم أنحاء سوريا على حساب مناطق كانت تسيطر عليها فصائل معارضة، أو على جبهة القضاء على تنظيم «داعش» فى معقله الأهم بمحافظة «الرقة» باتت تفرض البحث عن إجابات للكثير من الأسئلة المهمة. بعض هذه الأسئلة يتعلق بمعالم التسوية السورية، وبالذات ما يتعلق بمستقبل نظام الحكم.. هل ستبقى سوريا دولة مركزية موحدة أم أن الحل الفيدرالى أخذ يفرض مرتكزاته وأرجحيته من خلال ما يتم تأسيسه الآن من أربع مناطق لـ «خفض التوتر» فى مناطق سورية مختلفة تحمل معالم التقسيم الفيدرالي، وبعضها يتعلق بتقسيم الغنائم ومناطق النفوذ وبالذات بين روسيا والولايات المتحدة، هل ستتقاسم القوتان النفوذ فى سوريا، أم أن روسيا سوف تتسيد الموقف بتفاهم مع واشنطن، التى أخذت تعطى جُل تركيزها على العراق، وبعثت وزير دفاعها جيمس ماتيس إلى بغداد وأربيل (عاصمة إقليم كردستان العراق) مؤخرا لترتيب مستقبل الوجود والنفوذ العسكرى والسياسى الأمريكى فى العراق بعد اكتمال الانتصار على «داعش» والانتهاء من تحرير مدينة «تلعفر».

 

لكن هناك أسئلة أخرى تتعلق بالصراع المتصاعد بين القوى الإقليمية الثلاث: إيران وتركيا وإسرائيل حول نفوذ كل منها، أين يبدأ وأين ينتهي. هذه الأسئلة هى الأصعب وبالتحديد بالنسبة لإسرائيل التى أضحت تواجه تحديات هائلة فى سوريا على ضوء مجموعة من التطورات والمتغيرات شديدة الأهمية.

أول هذه المتغيرات ما باتت تدركه إسرائيل من عزوف أمريكى على فرض نفوذها ووجودها العسكرى والسياسى فى سوريا، بل إن هذا العزوف وصل إلى درجة التفكير فى الخروج الأمريكى من سوريا بعد استعادة مدينة «الرقة» من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي، علاوة على ما تلاحظه إسرائيل من تبدل فى أولويات الرئيس ترامب، حيث لم تعد سوريا واحدة من أولوياته فى ظل انغماسه فى معاركه الداخلية المتصاعدة، علاوة على تفرعاته فى إدارة صراعاته الخارجية التى تمحورت مؤخراً حول كوريا الشمالية وأخذت تمتد جنوبا فى أمريكا اللاتينية.

ثانى هذه المتغيرات هو هيمنة روسيا، بتوكيل أمريكى إن جاز التعبير، على إدارة وهندسة مستقبل الأزمة السورية، وهذا يعطى لروسيا أن تقود هذه الهندسة وفق المصالح الروسية أولا، ومراعاة أيضا لمصالح حلفائها وفى مقدمتهم إيران التى تقاتل على الأرض فى مساحات واسعة من الأراضى السورية بمساندة «حزب الله» وميليشيات شيعية أخري. هذا يعنى أن إيران سيكون لها حتماً نصيب معتبر فى «الكعكة» السورية، ويعنى أيضاً أن مصالح إسرائيل فى سوريا ليس لها من يدافع عنها بقوة، ويأخذها فى الاعتبار، أو على الأقل لا يعطيها الاهتمام الكافي، ولا يرى ما تعتبره إسرائيل «خطوطا حمراء».

ثالث هذه المتغيرات ذلك التقارب المثير والطارئ الذى أخذ يفرض نفسه على العلاقات التركية- الإيرانية، بسبب ما يمكن اعتباره «خطر اكردياً» على ضوء مسعى أكراد العراق لإجراء استفتاء على حق تقرير المصير فى إقليم كردستان العراق يوم 25 سبتمبر المقبل، ما يعنى فرض انفصال إقليم كردستان عن العراق بإرادة كردية مستقلة، وعلى ضوء انخراط حزب الاتحاد الديمقراطى الكردى السورى وميليشياته المدعومة أمريكياً والمعروفة باسم «وحدات حماية الشعب» بتنظيم انتخابات محلية وإدارية فى مناطق شمال سوريا الخاضعة لسلطتها فى سبتمبر المقبل أيضاً من شأنها إقامة فيدرالية كردية على الحدود مع تركيا. هذه التطورات تعتبرها تركيا وإيران خطرا وجوديا يستلزم تنسيقا عالى المستوى بين البلدين لمواجهته، لأن الانفصال الكردى فى العراق وسوريا يمكن أن يقود إلى دعوات انفصالية مشابهة لأكراد تركيا وإيران ومن ثم تهديد التماسك والوحدة الوطنية والاستقرار فى هذه الدول.

هذا الخطر دفع رئيس الأركان الإيرانى لزيارة أنقرة بصحبة وفد عسكرى كبير، ودفع الرئيس التركى رجب طيب إردوغان للحديث عن اتفاق على إجراء عمليات عسكرية إيرانية- تركية مشتركة ضد جماعات إرهابية كردية، وإلى اعتزام إردوغان زيارة طهران، وربما يسبقه رئيس الأركان التركى إلى العاصمة الإيرانية للتباحث فى كل تفاصيل التنسيق العسكرى بين البلدين.

إسرائيل تراقب هذا التطور الذى تراه خطيرا، لأسباب كثيرة أبرزها أنه حتما لن يقتصر على التعاون العسكرى والأمنى والسياسى لمواجهة ما يعتبر «تهديدا كرديا»، بل سيمتد إلى التعاون والتنسيق المشترك بخصوص سوريا الجديدة ومصالح البلدين هناك، الأمر الذى تراه تل أبيب مزعجا ومثيرا للقلق.

أما رابع هذه المتغيرات، وربما أخطرها، هو انحسار نفوذ تنظيم داعش» الذى يجئ مقترناً بالعزوف الأمريكى عن البقاء فى سوريا. هزيمة «داعش» فى سوريا، وقبله هزيمته فى العراق، تضع إسرائيل فى موقف المواجهة المباشرة مع الصراع فى سوريا. حالة الذعر الإسرائيلية الناتجة عن قرب انتهاء دور «داعش» التدميرى لدول عربية أساسية خاصة العراق وسوريا، تطرح الكثير من «التساؤلات المكبوتة» على مدى الأعوام القليلة الماضية حول علاقة إسرائيل بهذا التنظيم الإرهابي، فى ظل معلومات أخذت تتواتر عن أن إسرائيل كان لها دور كبير فى إنشاء هذا التنظيم وتفعيله بكوادر عالية الكفاءة فى جميع المجالات. ويفاقم من خطورة انتهاء تنظيم «داعش» ودوره بالنسبة لإسرائيل إدراك تل أبيب لحقيقة أن الحليف الأمريكى يفضل الانسحاب من المشهد السوري.

هذه التطورات أخذت تضع إسرائيل فى مأزق لا تملك أدوات حل ألغازه، وبوضوح أكثر بدت إسرائيل عارية تماما وعاجزة عن أن تكون القوة الإقليمية العظمى القادرة على إدارة الأحداث. بدت ضعيفة منزعجة، من هنا كان استنفارها لعلاقتها مع الولايات المتحدة وقيام رئيس حكومتها بزيارة سريعة وطارئة لروسيا للقاء الرئيس الروسى بعد تعثر الوصول إلى الدعم المأمول من واشنطن.

متابعة نتائج زيارة الوفد الأمنى الإسرائيلى المرموق برئاسة رئيس «الموساد» يوسى كوهين وعضوية عدد من أبرز الكوادر الأمنية والاستخباراتية للتباحث حول هذا المأزق غير المسبوق، مأزق العجز عن مواجهة الخطر، تكشف أن الزيارة لم تحقق أغراضها، وكذلك زيارة بنيامين نتنياهو لروسيا ولقاؤه الرئيس فلاديمير بوتين.

فماذا عساها إسرائيل أن تفعل: هل تتورط فى حرب جديدة للهروب من المأزق سواء فى لبنان أو فى غزة أو حتى فى سوريا أم لديها خيارات أخرى بديلة؟، هذا هو المأزق الذى لايريد الإسرائيليون تصديقه بعد خروج «داعش» من حلبة الصراع وأضحت إسرائيل وجها لوجه مع تحديات لم يعد ممكنا إدارتها بـ «الوكالة».

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10105
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر702668
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55619147
حاليا يتواجد 2852 زوار  على الموقع