موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

النازيون الجدد.. عود على بدء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حادث مقتل امرأة وجرح العديد من المعارضين لمسيرة نظمها يمينيون متطرفون في مدينة شارلو تسفيل بولاية فيرجينيا الأمريكية يومي 11 و12 من شهر أغسطس الجاري سلط الأنظار مجددًا إزاء ظاهرة صعود اليمين القومي المتطرف في الولايات المتحدة. ووقع الحادث بعدما نشبت اشتباكات عنيفة بين قوميين بيض حضروا للتظاهر وآخرين مناهضين لها.

 

كما رفع المتظاهرون من اليمين المتشدد الأعلام الكونفدرالية للولايات، وحملوا دروعًا، وارتدوا خوذات واقية احتجاجًا على قرار إزالة تمثال الجنرال روبرت إي. لي من تشارلوتسفيل، وهو الجنرال الذي قاد القوات الكونفدرالية أثناء الحرب الأهلية في الولايات المتحدة في الفترة من 1861 إلى 1865م.

كما حمل القوميون البيض قناديل، وارتدوا ملابس يرى مراقبون أنها ترمز إلى جماعات عنصرية، انتشرت في فترة معتمة من تاريخ الولايات المتحدة باسم «كو كلاكس كلان»، كما أنشدوا بعض الهتافات التي جاء فيها «حياة البيض مهمة» أثناء مرور مسيرة لهم عبر مقر جامعة فيرجينيا في المدينة.

يعتبر بعض المحللين أن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة والشعارات والتصريحات التي طرحها إبان حملته الانتخابية، والتي تشي بمعاداة الأقليات الإثنية والعرقية، كان لها دور مهم في إعادة الحياة للتوجهات القومية المتطرفة، بما في ذلك ما يطلق عليهم النازيون الجدد.

كما يعتقد أن لوسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في الترويج للأيديولوجيات اليمينية المتطرفة.

ووفقًا للمركز القانوني الجنوبي للفقر، وهي مؤسسة أمريكية بارزة، تدافع عن الحقوق المدنية، قولها إنها تراقب الآن أكثر من 1600 جماعة متطرفة ناشطة في الولايات المتحدة.

وحسب ما جاء في تقرير، كتبه كل من الوم بوخاري وميلوس يانوبولوس في موقع برايتبارت اليميني، فإن جماعات اليمين المتطرف تضم في صفوفها «مثقفين» و»محافظين فطريين» و»فريق متخصص بشؤون الكمبيوتر». ويقول ريتشارد سبنسر، الذي ابتدع تعبير «اليمين المتطرف» في عام 2008، إن مبادئ الحركة تركز على «الهوية البيضاء» والمحافظة على «الحضارة الغربية التقليدية».

قد يتبادر إلى الذهن أن هذه النزعة القومية والدينية والأيديولوجية المتطرفة هي أمر طارئ في الحياة السياسية والاجتماعية الأمريكية، وأن المجتمع الأمريكي العريق في ليبراليته وبرجماتيته سرعان ما سيتجاوز هذه المرحلة الحرجة من انتعاش الأصولية والقومية المتطرفة، وتصدرها قمة القرار الأمريكي.

غير أن الوقائع والشواهد لمسار نشوء وتشكُّل الأمة الأمريكية تؤكد أن الأصولية المسيحية كانت على الدوام حاضرة وقوية ومؤثرة منذ أن ارتبطت مع المهاجرين البيض الأوروبيين إلى العالم الجديد (إنجلترا الجديدة)، الذين كانوا مسكونين بإيمان ويقين أنهم يجسدون أمرًا إلهيًّا، وأنهم من لدن الله (الأطهار) كما يزعمون، وكان مرجعهم المطلق هو التوراة، وأن الشعب الجديد هو «شعب الله»؛ وبالتالي فإن كل مخالف لنموذجهم هو عدو الله، هكذا يزعمون، وأنه لا شيء يحدث بدون مشيئة الله أو بفعل الشيطان. ومن هذه الزاوية هناك أوجه تشابه وتماثل بين تشكُّل الولايات المتحدة الأمريكية وقيام دولة إسرائيل.

وفي الواقع فإن موجات المهاجرين الأوائل هم من أسسوا وشكلوا ملامح الأيديولوجيا الأمريكية، التي تقوم على أن الدولة الجديدة هي من اختيار الرب.

وتختصر اليزا ماريا تستراس في كتابها الرئيس حول الأساطير الأمريكية التأسيسية المواقف الأساسية الأربعة للبيض تجاه الهنود على النحو الآتي:

أولاً: الهنود هم سيئون بالطبيعة وهم أولياء الشيطان وأن المطلوب هو إلغاؤهم بكل بساطة.

ثانيًا: يرى البيض أن للمزارعين (البيض) حق السيادة بالضرورة على الصيادين من الهنود.

ثالثًا: التاريخ حسب التصور المسيحي وحيد الخط ومنطوٍ على تطور ثابت نحو مزيد من الحضارة. ومن الواضح أن الهنود لا يزالون في طور بدائي وتاليًا دون هذا التطور.

رابعًا: وهو أكثر براجماتيكية؛ فالهنود يعيشون على أرض يحتاج البيض إليها، وليس في واردهم الملك المشترك، فما على الهندي سوى الرحيل أو الزوال. وهكذا تناقص عددهم إلى 600 ألف نسمة عشية الاستقلال الأمريكي (1776)، ثم تقلص عددهم إلى 220 ألف نسمة 1910، و كانوا يعيشون في محميات (عوازل) كالحيوانات، ولم يتسن حصولهم على الجنسية الأمريكية سوى في 1924.

والقصة ذاتها تكررت مع السود، الذين جُلبوا وتم اصطيادهم من إفريقيا كالحيوانات، واستُعبدوا واعتُبروا مجرد أدوات ومتاع حتى منتصف القرن التاسع عشر، بفضل تفاعل وغلبة النزعة الإنسانية المسيحية والأيديولوجية الليبرالية التي عبَّر عنها الرئيس أبراهام لينكولن؛ ما أدى إلى اندلاع الحرب الأهلية (1860 - 1865) بين الشمال والجنوب، التي أسفرت عن هزيمة الجنوب، وتم الإلغاء القانوني للرق، غير أن سياسة التميز العنصري ضد السود استمرت على المستويات السياسية والاجتماعية والتشريعية، حتى بداية الستينيات؛ ويعود ذلك لنضال الحركة المدنية للزنوج المناهضة للعنصرية التي قادها مارتن لوثر كينج الذي اغتيل لاحقًا على يد عنصري أمريكي أبيض.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16637
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122580
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر836970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58976415
حاليا يتواجد 4418 زوار  على الموقع