موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

محاولات الانتقام من فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مما قيل في انتقاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بخصوص «معركة المسجد الأقصى» في القدس: «جثت إسرائيل على ركبتيها، وأعلنت خضوعها الكامل ، ما يعني أن زعماءها الضعفاء ساهموا في التشكيك بأحقية اليهود في الأماكن المقدسة، وبقائهم في هذه البلاد.. ‬والمشاعر ‬التي ‬تعم ‬ملايين ‬اليهود ‬في ‬إسرائيل ‬والعالم ‬تفيض ‬بالذل ‬والإهانة ‬بسبب ‬ما ‬شهدته ‬في ‬الحرم ‬القدسي ‬عقب ‬إزالة ‬البوابات ‬الإلكترونية»‬.. ‬وهي ‬كلمات ‬للكاتب ‬الإسرائيلي «بوعاز ‬شافيرا». ‬وفي ‬ظل ‬التخبط ‬والوضع ‬الحرج ‬الذي ‬تعيشه ‬اليوم ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬بزعامة نتنياهو، ‬وتزايد ‬الاتهامات ‬له شخصياً ‬بالفساد، ‬ها ‬نحن ‬نرى هذه ‬الحكومة ‬ترتبك ‬وتعود ‬مرة ‬إضافية ‬للانتقام ‬من ‬فلسطينيي ‬48 ‬بحجة ‬دورهم ‬البارز ‬في ‬أحداث ‬الأقصى، ‬فالتطرف ‬المتصاعد ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي «‬يقتضي» ‬ذلك.

 

وفي السياق ذاته، نفذ جهاز المخابرات الإسرائيلية عدداً من الاعتقالات في صفوف ناشطين مسلمين ومسيحيين على حد سواء في مختلف مدن الضفة الغربية، وشملت فلسطينيي 48، ممن شاركوا في هبة الدفاع عن «الأقصى»، فقد تم تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح الذي وُجهت له اتهامات من ضمنها «التحريض على العنف والعنصرية»، و«العضوية في منظمة إرهابية»، و«القيام بأعمال لمصلحة منظمة إرهابية»، بدعوى أنه، وبحسب قول ممثل الشرطة في جلسة المحكمة للقاضي، إن «المعتقل رائد صلاح قال في جنازة الشبان من أم الفحم: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون)»!

كما شملت التضييقات المسيحيين أيضاً، حيث قامت أوساط شرطية في إسرائيل بالتحريض على المطران «عطا الله حنا»، المعروف بوقفته في قضية الأقصى وغيرها.

اليوم، تحاول الحكومة الإسرائيلية توظيف عملية القدس التي نفذها ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم (داخل ما يسمى «الخط الأخضر»)، وكذلك مشاركة فلسطينيي 48 في أحداث الأقصى، لزيادة التحريض ضدهم، حيث تصاعدت عمليات الدهم والاعتقالات، فضلاً عن المخاوف من تسريع سلسلة من المخططات التوسعية والتهويدية، وبالذات جرائم الاقتلاع وتدمير البيوت العربية، والاستمرار في الحرمان من الموارد والميزانيات والحقوق الوطنية، وانتهاز الفرصة من أجل تمرير قوانين عنصرية لتكريس «يهودية الدولة»، وإسكات الأذان بالمساجد.. وهذه كلها مؤشرات تؤكد صحة مخاوف عبّرت عنها «لجنة المتابعة العليا العربية» الفلسطينية في أراضي 48.

فور انتهاء أحداث الأقصى الأخيرة، كشف التقرير الجديد من مشروع «الرصد السياسي في إسرائيل»، تجليات العنصرية الإسرائيلية تجاه فلسطينيي 48، والتي انعكست في الممارسات السياسية والقانونية والخطاب الإعلامي والجماهيري والعنف الفعلي الموجه ضدهم.

ورصد التقرير الجديد ثلاثة أبواب رئيسة: الأول، «السياسات العنصرية، ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات التضييق في المكان وضبط الحيز، ومساعي شرعنة السيطرة على الأرض بأثر رجعي في النقب، إضافة إلى الاستمرار في سياسات الهدم التي تستهدف حصرياً العرب». ‬

ويرصد ‬الباب ‬الثاني، «‬تجليات ‬العنصرية ‬عبر ‬سياسات ‬التحكم ‬بالحيز ‬الثقافي ‬والخطاب ‬السياسي، ‬بما ‬يتواءم ‬مع ‬خطاب ‬اليمين، ‬وتندرج ‬ضمنه (سياسة ‬اشتراط ‬تمويل ‬النشاط ‬الثقافي ‬بالولاء) التي ‬تنتهجها ‬وزيرة ‬الثقافة ‬الإسرائيلية ميري ‬ريغيف، ‬علاوة ‬على ‬الوقوف ‬على ‬تجليات ‬العنصرية ‬المباشرة ‬عبر ‬العنف ‬الممارس ‬ضد ‬الفلسطينيين، ‬سواء ‬العنف ‬الجسدي ‬أو ‬عبر ‬الخطاب ‬العام ‬العنصري ‬والممارسات ‬العنصرية ‬في ‬المؤسسات ‬العامة»، ‬ثم يتابع ‬الباب ‬الثالث ‬والأخير «‬التشريعات (الإسرائيلية) ‬العنصرية ‬وتطبيقها»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬التوجهات ‬والممارسات ‬العنصرية، ‬أظهر ‬بحث ‬إسرائيلي ‬حديث ‬ارتفاعاً ‬حاداً ‬في ‬وصف ‬الإسرائيليين ‬للعرب بـ«‬الحيوانات»‬، خاصة ‬من ‬جانب ‬مسؤولين ‬في ‬حكومة ‬الاحتلال. ‬وحسب ‬معد ‬البحث، ‬الدكتور دورون ‬شولتسينر ‬(من ‬جامعة ‬تل ‬آبيب)، ‬فإن ‬هذه ‬الأوصاف ‬العنصرية ‬قد «‬ارتفعت ‬بأكثر ‬من ‬أربعة ‬أضعاف ‬في ‬السنوات ‬السبع ‬الأخيرة، ‬وبشكل ‬خاص ‬في ‬ظل ‬حكومة ‬نتنياهو ‬الحالية»‬.

في إسرائيل، أي في ظل أكثر الأنظمة عنصرية في عالمنا الراهن، تظهر عشرات القوانين التي تهدف إلى التطهير العرقي، وما يواكبه من أنواع «التطهير الثقافي» من خلال انتزاع الهوية الوطنية لفلسطينيي 48، وإجبارهم على «التعهد بالإخلاص» لدولة «إسرائيل» كدولة «يهودية صهيونية ديمقراطية»! وما يزال الكنيست الإسرائيلي يستأنف عملية سن القوانين العنصرية الموجهة بالأساس ضد فلسطينيي 48 (والتي بلغ عددها 25 قانوناً عنصرياً بالقراءة النهائية، إضافة إلى 15 قانوناً في مرحلة التشريع، علاوة على ما هو مطروح على جدول أعماله من مشاريع قوانين بلغت 136 قانوناً)، وهذا كله جزء من سلسلة إجراءات عمدت إليها الحكومات الإسرائيلية منذ عام 1948 لطبع أرض فلسطين بهوية يهودية، وهو ما يواجهه فلسطينيو 48 على الدوام بالمقاومة الباسلة، حيث لا تخشى الكف من طعن المخرز!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13447
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115463
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705528
حاليا يتواجد 3024 زوار  على الموقع