موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

محاولات الانتقام من فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مما قيل في انتقاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بخصوص «معركة المسجد الأقصى» في القدس: «جثت إسرائيل على ركبتيها، وأعلنت خضوعها الكامل ، ما يعني أن زعماءها الضعفاء ساهموا في التشكيك بأحقية اليهود في الأماكن المقدسة، وبقائهم في هذه البلاد.. ‬والمشاعر ‬التي ‬تعم ‬ملايين ‬اليهود ‬في ‬إسرائيل ‬والعالم ‬تفيض ‬بالذل ‬والإهانة ‬بسبب ‬ما ‬شهدته ‬في ‬الحرم ‬القدسي ‬عقب ‬إزالة ‬البوابات ‬الإلكترونية»‬.. ‬وهي ‬كلمات ‬للكاتب ‬الإسرائيلي «بوعاز ‬شافيرا». ‬وفي ‬ظل ‬التخبط ‬والوضع ‬الحرج ‬الذي ‬تعيشه ‬اليوم ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬بزعامة نتنياهو، ‬وتزايد ‬الاتهامات ‬له شخصياً ‬بالفساد، ‬ها ‬نحن ‬نرى هذه ‬الحكومة ‬ترتبك ‬وتعود ‬مرة ‬إضافية ‬للانتقام ‬من ‬فلسطينيي ‬48 ‬بحجة ‬دورهم ‬البارز ‬في ‬أحداث ‬الأقصى، ‬فالتطرف ‬المتصاعد ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي «‬يقتضي» ‬ذلك.

 

وفي السياق ذاته، نفذ جهاز المخابرات الإسرائيلية عدداً من الاعتقالات في صفوف ناشطين مسلمين ومسيحيين على حد سواء في مختلف مدن الضفة الغربية، وشملت فلسطينيي 48، ممن شاركوا في هبة الدفاع عن «الأقصى»، فقد تم تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح الذي وُجهت له اتهامات من ضمنها «التحريض على العنف والعنصرية»، و«العضوية في منظمة إرهابية»، و«القيام بأعمال لمصلحة منظمة إرهابية»، بدعوى أنه، وبحسب قول ممثل الشرطة في جلسة المحكمة للقاضي، إن «المعتقل رائد صلاح قال في جنازة الشبان من أم الفحم: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون)»!

كما شملت التضييقات المسيحيين أيضاً، حيث قامت أوساط شرطية في إسرائيل بالتحريض على المطران «عطا الله حنا»، المعروف بوقفته في قضية الأقصى وغيرها.

اليوم، تحاول الحكومة الإسرائيلية توظيف عملية القدس التي نفذها ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم (داخل ما يسمى «الخط الأخضر»)، وكذلك مشاركة فلسطينيي 48 في أحداث الأقصى، لزيادة التحريض ضدهم، حيث تصاعدت عمليات الدهم والاعتقالات، فضلاً عن المخاوف من تسريع سلسلة من المخططات التوسعية والتهويدية، وبالذات جرائم الاقتلاع وتدمير البيوت العربية، والاستمرار في الحرمان من الموارد والميزانيات والحقوق الوطنية، وانتهاز الفرصة من أجل تمرير قوانين عنصرية لتكريس «يهودية الدولة»، وإسكات الأذان بالمساجد.. وهذه كلها مؤشرات تؤكد صحة مخاوف عبّرت عنها «لجنة المتابعة العليا العربية» الفلسطينية في أراضي 48.

فور انتهاء أحداث الأقصى الأخيرة، كشف التقرير الجديد من مشروع «الرصد السياسي في إسرائيل»، تجليات العنصرية الإسرائيلية تجاه فلسطينيي 48، والتي انعكست في الممارسات السياسية والقانونية والخطاب الإعلامي والجماهيري والعنف الفعلي الموجه ضدهم.

ورصد التقرير الجديد ثلاثة أبواب رئيسة: الأول، «السياسات العنصرية، ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات التضييق في المكان وضبط الحيز، ومساعي شرعنة السيطرة على الأرض بأثر رجعي في النقب، إضافة إلى الاستمرار في سياسات الهدم التي تستهدف حصرياً العرب». ‬

ويرصد ‬الباب ‬الثاني، «‬تجليات ‬العنصرية ‬عبر ‬سياسات ‬التحكم ‬بالحيز ‬الثقافي ‬والخطاب ‬السياسي، ‬بما ‬يتواءم ‬مع ‬خطاب ‬اليمين، ‬وتندرج ‬ضمنه (سياسة ‬اشتراط ‬تمويل ‬النشاط ‬الثقافي ‬بالولاء) التي ‬تنتهجها ‬وزيرة ‬الثقافة ‬الإسرائيلية ميري ‬ريغيف، ‬علاوة ‬على ‬الوقوف ‬على ‬تجليات ‬العنصرية ‬المباشرة ‬عبر ‬العنف ‬الممارس ‬ضد ‬الفلسطينيين، ‬سواء ‬العنف ‬الجسدي ‬أو ‬عبر ‬الخطاب ‬العام ‬العنصري ‬والممارسات ‬العنصرية ‬في ‬المؤسسات ‬العامة»، ‬ثم يتابع ‬الباب ‬الثالث ‬والأخير «‬التشريعات (الإسرائيلية) ‬العنصرية ‬وتطبيقها»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬التوجهات ‬والممارسات ‬العنصرية، ‬أظهر ‬بحث ‬إسرائيلي ‬حديث ‬ارتفاعاً ‬حاداً ‬في ‬وصف ‬الإسرائيليين ‬للعرب بـ«‬الحيوانات»‬، خاصة ‬من ‬جانب ‬مسؤولين ‬في ‬حكومة ‬الاحتلال. ‬وحسب ‬معد ‬البحث، ‬الدكتور دورون ‬شولتسينر ‬(من ‬جامعة ‬تل ‬آبيب)، ‬فإن ‬هذه ‬الأوصاف ‬العنصرية ‬قد «‬ارتفعت ‬بأكثر ‬من ‬أربعة ‬أضعاف ‬في ‬السنوات ‬السبع ‬الأخيرة، ‬وبشكل ‬خاص ‬في ‬ظل ‬حكومة ‬نتنياهو ‬الحالية»‬.

في إسرائيل، أي في ظل أكثر الأنظمة عنصرية في عالمنا الراهن، تظهر عشرات القوانين التي تهدف إلى التطهير العرقي، وما يواكبه من أنواع «التطهير الثقافي» من خلال انتزاع الهوية الوطنية لفلسطينيي 48، وإجبارهم على «التعهد بالإخلاص» لدولة «إسرائيل» كدولة «يهودية صهيونية ديمقراطية»! وما يزال الكنيست الإسرائيلي يستأنف عملية سن القوانين العنصرية الموجهة بالأساس ضد فلسطينيي 48 (والتي بلغ عددها 25 قانوناً عنصرياً بالقراءة النهائية، إضافة إلى 15 قانوناً في مرحلة التشريع، علاوة على ما هو مطروح على جدول أعماله من مشاريع قوانين بلغت 136 قانوناً)، وهذا كله جزء من سلسلة إجراءات عمدت إليها الحكومات الإسرائيلية منذ عام 1948 لطبع أرض فلسطين بهوية يهودية، وهو ما يواجهه فلسطينيو 48 على الدوام بالمقاومة الباسلة، حيث لا تخشى الكف من طعن المخرز!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3361
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105623
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887335
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041788
حاليا يتواجد 3671 زوار  على الموقع