موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

محاولات الانتقام من فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مما قيل في انتقاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بخصوص «معركة المسجد الأقصى» في القدس: «جثت إسرائيل على ركبتيها، وأعلنت خضوعها الكامل ، ما يعني أن زعماءها الضعفاء ساهموا في التشكيك بأحقية اليهود في الأماكن المقدسة، وبقائهم في هذه البلاد.. ‬والمشاعر ‬التي ‬تعم ‬ملايين ‬اليهود ‬في ‬إسرائيل ‬والعالم ‬تفيض ‬بالذل ‬والإهانة ‬بسبب ‬ما ‬شهدته ‬في ‬الحرم ‬القدسي ‬عقب ‬إزالة ‬البوابات ‬الإلكترونية»‬.. ‬وهي ‬كلمات ‬للكاتب ‬الإسرائيلي «بوعاز ‬شافيرا». ‬وفي ‬ظل ‬التخبط ‬والوضع ‬الحرج ‬الذي ‬تعيشه ‬اليوم ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬بزعامة نتنياهو، ‬وتزايد ‬الاتهامات ‬له شخصياً ‬بالفساد، ‬ها ‬نحن ‬نرى هذه ‬الحكومة ‬ترتبك ‬وتعود ‬مرة ‬إضافية ‬للانتقام ‬من ‬فلسطينيي ‬48 ‬بحجة ‬دورهم ‬البارز ‬في ‬أحداث ‬الأقصى، ‬فالتطرف ‬المتصاعد ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي «‬يقتضي» ‬ذلك.

 

وفي السياق ذاته، نفذ جهاز المخابرات الإسرائيلية عدداً من الاعتقالات في صفوف ناشطين مسلمين ومسيحيين على حد سواء في مختلف مدن الضفة الغربية، وشملت فلسطينيي 48، ممن شاركوا في هبة الدفاع عن «الأقصى»، فقد تم تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح الذي وُجهت له اتهامات من ضمنها «التحريض على العنف والعنصرية»، و«العضوية في منظمة إرهابية»، و«القيام بأعمال لمصلحة منظمة إرهابية»، بدعوى أنه، وبحسب قول ممثل الشرطة في جلسة المحكمة للقاضي، إن «المعتقل رائد صلاح قال في جنازة الشبان من أم الفحم: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون)»!

كما شملت التضييقات المسيحيين أيضاً، حيث قامت أوساط شرطية في إسرائيل بالتحريض على المطران «عطا الله حنا»، المعروف بوقفته في قضية الأقصى وغيرها.

اليوم، تحاول الحكومة الإسرائيلية توظيف عملية القدس التي نفذها ثلاثة شبان من مدينة أم الفحم (داخل ما يسمى «الخط الأخضر»)، وكذلك مشاركة فلسطينيي 48 في أحداث الأقصى، لزيادة التحريض ضدهم، حيث تصاعدت عمليات الدهم والاعتقالات، فضلاً عن المخاوف من تسريع سلسلة من المخططات التوسعية والتهويدية، وبالذات جرائم الاقتلاع وتدمير البيوت العربية، والاستمرار في الحرمان من الموارد والميزانيات والحقوق الوطنية، وانتهاز الفرصة من أجل تمرير قوانين عنصرية لتكريس «يهودية الدولة»، وإسكات الأذان بالمساجد.. وهذه كلها مؤشرات تؤكد صحة مخاوف عبّرت عنها «لجنة المتابعة العليا العربية» الفلسطينية في أراضي 48.

فور انتهاء أحداث الأقصى الأخيرة، كشف التقرير الجديد من مشروع «الرصد السياسي في إسرائيل»، تجليات العنصرية الإسرائيلية تجاه فلسطينيي 48، والتي انعكست في الممارسات السياسية والقانونية والخطاب الإعلامي والجماهيري والعنف الفعلي الموجه ضدهم.

ورصد التقرير الجديد ثلاثة أبواب رئيسة: الأول، «السياسات العنصرية، ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات التضييق في المكان وضبط الحيز، ومساعي شرعنة السيطرة على الأرض بأثر رجعي في النقب، إضافة إلى الاستمرار في سياسات الهدم التي تستهدف حصرياً العرب». ‬

ويرصد ‬الباب ‬الثاني، «‬تجليات ‬العنصرية ‬عبر ‬سياسات ‬التحكم ‬بالحيز ‬الثقافي ‬والخطاب ‬السياسي، ‬بما ‬يتواءم ‬مع ‬خطاب ‬اليمين، ‬وتندرج ‬ضمنه (سياسة ‬اشتراط ‬تمويل ‬النشاط ‬الثقافي ‬بالولاء) التي ‬تنتهجها ‬وزيرة ‬الثقافة ‬الإسرائيلية ميري ‬ريغيف، ‬علاوة ‬على ‬الوقوف ‬على ‬تجليات ‬العنصرية ‬المباشرة ‬عبر ‬العنف ‬الممارس ‬ضد ‬الفلسطينيين، ‬سواء ‬العنف ‬الجسدي ‬أو ‬عبر ‬الخطاب ‬العام ‬العنصري ‬والممارسات ‬العنصرية ‬في ‬المؤسسات ‬العامة»، ‬ثم يتابع ‬الباب ‬الثالث ‬والأخير «‬التشريعات (الإسرائيلية) ‬العنصرية ‬وتطبيقها»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬التوجهات ‬والممارسات ‬العنصرية، ‬أظهر ‬بحث ‬إسرائيلي ‬حديث ‬ارتفاعاً ‬حاداً ‬في ‬وصف ‬الإسرائيليين ‬للعرب بـ«‬الحيوانات»‬، خاصة ‬من ‬جانب ‬مسؤولين ‬في ‬حكومة ‬الاحتلال. ‬وحسب ‬معد ‬البحث، ‬الدكتور دورون ‬شولتسينر ‬(من ‬جامعة ‬تل ‬آبيب)، ‬فإن ‬هذه ‬الأوصاف ‬العنصرية ‬قد «‬ارتفعت ‬بأكثر ‬من ‬أربعة ‬أضعاف ‬في ‬السنوات ‬السبع ‬الأخيرة، ‬وبشكل ‬خاص ‬في ‬ظل ‬حكومة ‬نتنياهو ‬الحالية»‬.

في إسرائيل، أي في ظل أكثر الأنظمة عنصرية في عالمنا الراهن، تظهر عشرات القوانين التي تهدف إلى التطهير العرقي، وما يواكبه من أنواع «التطهير الثقافي» من خلال انتزاع الهوية الوطنية لفلسطينيي 48، وإجبارهم على «التعهد بالإخلاص» لدولة «إسرائيل» كدولة «يهودية صهيونية ديمقراطية»! وما يزال الكنيست الإسرائيلي يستأنف عملية سن القوانين العنصرية الموجهة بالأساس ضد فلسطينيي 48 (والتي بلغ عددها 25 قانوناً عنصرياً بالقراءة النهائية، إضافة إلى 15 قانوناً في مرحلة التشريع، علاوة على ما هو مطروح على جدول أعماله من مشاريع قوانين بلغت 136 قانوناً)، وهذا كله جزء من سلسلة إجراءات عمدت إليها الحكومات الإسرائيلية منذ عام 1948 لطبع أرض فلسطين بهوية يهودية، وهو ما يواجهه فلسطينيو 48 على الدوام بالمقاومة الباسلة، حيث لا تخشى الكف من طعن المخرز!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24606
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255207
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535508
حاليا يتواجد 2644 زوار  على الموقع