موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن جادة أو صادقة في القضاء على هذه المنظمة التي أوجدتها وفق أجندتها التي تخفي خلفها عشرات الحسابات .. ويتوضح عدم صدقها من خلال الإمتناع عن تسليح الجيش العراقي والمماطلة والتسويف، فضلاً عن إسقاط أسلحة ومعدات عسكرية، لعناصر داعش في مناطق مختلفة من العراق لاوالذريعة هي (عن طريق الخطأ) إلى جانب طلعات النزهة الإعلامية لطيران ما يطلق عليه (التحالف الدولي).

 

ومن أجل أن أختصر هذه المقدمة، لأدخل في صلب موضوع هذه المقالة، فلابد لي أن أورد بعض فقرات من كتاب تضمن كتاب مذكرات السيدة بيل كلينتون وزيرة الخارجية السابقة بعنوان (خيارات صعبة)، صَدَرَ موخراً والذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل كما أسماها بعض الإعلاميين مفادها أن: الإدارة الأمريكية هي التي أسست (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام)(داعش)، لتقسيم منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت كلينتون في كتابها الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية قائلةً: (دخلنا الحرب العراقية والليبية والسورية، وكل شيئ كان على ما يرام وفجأة حدث ما حدث في مصر في 30/6 ، 3/7 وكل شيئ تغير خلال 72 ساعة. وقالت كلينتون، تم الإتفاق على إعلان الدولة الإسلامية يوم 5/7/2013. وكنا ننتظر الإعلان حتى نعترف نحن وأوروبا بها فوراً، وتابعت كلينتون: لقد زرت 112 دولة في العالم وتم الإتفاق مع بعض الأصدقاء بالإعتراف بـ (الدولة الإسلامية) حال إعلانها لكن كل شيئ تحطم. فكرنا باستخدام القوة ضد مصر لكن مصر ليست سوريا أو ليبيا، لأن شعب مصر لن يترك جيشه وحده.

ولكن ما السر وراء تسمية هذه المنظمة الإرهابية بـ (Islamic State) وتكرار هذه التسمية عشرات المرات يومياً في النشرات الإخبارية المتلفزة وفي الصحف والمجلات؟ وهل أن هذه المنظمة الكسيحة هي دولة فعلاً .. ونحن نعرف جيداً بأن الدولة يجب أن يكون لها من العناصر الأساسية كي تكون دولة حقاً ألا وهي الحكومة والشعب والإقليم بالإضافة إلى السيادة والأعتراف بهذه الدولة بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية ويمكنها من ممارسة إختصاصات السيادة الخارجية منها، والطابع (الإقليمي) للدولة يُشير إلى أن الدولة هي تجمع إقليمي مُرتبط بإقليم جغرافي ذي حدود معينة تمارس الدولة (اختصاصاتها). كما أن هذا التجمع الإقليمي يُعامل كوحدة مستقلة في السياسة الدولية. ولا يمكن بأي حال من الأحوال قيام دولة بدون إقليم ثابت ومحدد والدولة لها دستوراً يُمثل مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد نظام وشكل الحكم في الدولة.

والآن لابد لنا من التفكير بشكلٍ عميق عن مغزى هذه التسمية (الدولة الإسلامية) وماذا وراء ذلك من هدف ..

في ثمانينيات القرن الماضي استمرت تصريحات قادة الحكومات وصانعي القرار في الغرب لترسيخ أفكار عن خطر إسلامي وصراع حضارات. وخلال إدارة بوش الأب، تحدث نائب رئيس الولايات المتحدة دان كويل عن خطر الأصولية() الإسلامية الراديكالية مصنفاً إياها مع النازية والشيوعية. كما كانت افتتاحيات المجلات والصحف الغربية الواسعة الانتشار تطرح افتتاحيات عن حرب الإسلام مع الغرب وعدم إنسجامه مع الديمقراطية وطرحت إحداها سلسلة من المقالات تحت عنوان سيف الإسلام، التي فيها لاتعلم أين تبدأ الحقيقة وأين تنتهي الاسطورة.

أما الدوريات الأمريكية فكانت تصنع عناوين بالبونط العريض لمقالات: حرب مقدسة في طريقها إلينا وجهاد في أمريكا، إنتباه الرعب الإسلامي: فرق عالمية إنتحارية وجزارون في لندن يمولون الإرهاب الإسلامي .. إلخ.

فبالنسبة للعديد من المعلقين الغربيين، بقي الإسلام والغرب يسيران في طريق تصادمي، حيث يُشكل الإسلام تهديداً ثلاثياً: سياسياً وحضارياً وديمغرافياً، وتوصف هذه المواجهة عادةً بأنها صراع حضارات.

وهذا هو برنارد لويس، يتنبأ بنزاع وشيك بين الإسلام والغرب، ويأتي في محاضراته التي عنونها بـ ( جذور الغضب الإسلامي)، ليقول باسم الإسلام والمسلمين: دام الصراع بين الإسلام والغرب أربعة عشر قرناً، من سلسلة طويلة من الهجمات والهجمات المضادة، والجهاد والحروب الصليبية، والفتوحات والفتوحات المعاكسة.

واليوم تتجلى بشكل واضح خطورة وسائل الإعلام الأمريكية والتلفزيون الأمريكي على وجه الخصوص بشبكاته المختلفة، في مواصلة التشويه لصورة العرب القومية في داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية وتسويق الأنموذج الأمريكي بوصفه (أنموذجاً حضارياً قريباً) فأصبح العربي يظهر اسبوعياً عبر التلفزيون الأمريكي كشخصية ساذجة تثير الضحك والاشمئزاز، فهو إرهابي وطاغية وشيخ متخلف وزير نساء أو تاجر مخدرات أو رقيق أبيض أو مهرب أسلحة. فلا يكاد يخلو مسلسل واحد من إشارة سيئة للعرب والمسلمين في ؤأكثر من حلقة من حلقاته. فمسلسل (امرأة شرطية) تدور الأحداث على أخذ أمريكيات إلى حريم زعماء مملكتين وهميتين.

وفي حلقة (ست سمارت) يظهر أمير عربي استبد بعد الغزو فتزوج (32) امرأة وفي برنامج (البيزنطوم) تم إظهار وجوه الإرهابيين العرب (المسلمين) كوحوه الخنازير. ويمكن القول بأن وسائل الإعلام الأمريكية وبما فيها التلفزيون قدمت العربي المسلم: قذر وناكر للجميل، جبان ومنحط، غشاش وغدار.. يقتني السيارات الفارهة، خاطف عذارى غبي ومتخلف ومخادع ومضلل ومحتال، ومتوحش ومتعصب دينياً ومجنون لا يحكمه العقل.

ولكن كل هذا في رأينا قد يؤثر بترسيخ صورة نمطية للعرب والمسلمين لدى الجيل الحالي من مشاهدي التلفزيون في الغرب. (بأن العرب إرهابيون يريدون تدمير العالم).

ولكن ماذا يريد اليوم الإعلام الأمريكي وصانعوا استراتيجياته من وراء خلق مثل هذا التنظيم، وإلصاق اسم (الدولة الإسلامية) به؟ بالتأكيد هو تأصيل الصورة النمطية السلبية والسيئة لدى الأجيال القادمة في المجتمعات الغربية (ممن هم حالياً في مرحلة الطفولة) عن العرب والمسلمين، من خلال سماعهم على مدى اليوم، وكل يوم، جُملة (الدولة الإسلامية)، وهي لصيقة بأبشع ممارسات ضد الإنسانية من قطعان همجية، تمارس أبشع أنواع الجرائم والانتهاكات، وهي تمثل الخراب والدمار للبشرية.. وهكذا يراد من كل ذلك تراكم الصورة السلبية وترسيخ وتنميط الصورة الذهنية لدى الأجيال القادمة في مجتمعات الغرب عن العرب والمسلمين. وخير دليل على ما ندعيه، هو ما أشار إليه (بول فندلي) (عضو سابق في الكونغرس الأمريكي في كتابه “من يجرؤ على الكلام”) إلى تلك الصورة المشوهة بقوله وتأكيده بأنه لم يتعرف على حقيقة الإسلام إلّا.. في السبعين من عمره.. بسبب الصورة الزائفة التي كان يتعلمها عن الإسلام هو وأقرانه في المدارس الإبتدائية والثانوية وحتى الجامعات وبسبب الصورة الذهنية المزيفة عن الإسلام والتي أحملها من الصغر، جعلتني لا أفاجأ بوجود أمريكيين آخريين يحملون نفس الأفكار، وأن التوظيف السيئ للصورة النمطية تنشأ عندما تشوه شعباً رجالاً ونساءً وأطفالاً يعانون من فداحة هذا الدرس

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45100
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر586726
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55503205
حاليا يتواجد 3277 زوار  على الموقع