موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

هل يطيح الفساد بنتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فيما يهيم معظم العالم العربي على محيط من الفساد بلا حسيب ولا رقيب، تظهر الصورة بشكل مغاير في إسرائيل، حيث تتصاعد التحقيقات بخصوص روائح فساد تطال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وأشخاص مقربين منه. ‬ورغم ‬مساعي نتنياهو ‬للفت ‬الأنظار ‬عن ‬التحقيقات، ‬فإن ‬تكتيكاته ‬وتصعيداته ‬بخصوص «‬هبّة ‬الأقصى» ‬وتجاه ‬قطاع ‬غزة (‬والتي ‬سخر ‬منها ‬بل ‬أدانها ‬عدد ‬من ‬الساسة ‬والباحثين ‬والإعلاميين ‬الإسرائيليين)، ‬فإن ‬تلك ‬التكتيكات ‬والتصعيدات ‬لم ‬تنجح ‬في ‬التغلب على ‬الروائح ‬والتحقيقات ‬التي ‬لا ‬زالت ‬تتكشف ‬تباعاً ‬في ‬أعلى ‬الهرم ‬السياسي ‬والأمني ‬الإسرائيلي، ‬وظلت ‬تحتل ‬عناوين ‬رئيسية ‬في ‬الإعلام ‬الإسرائيلي. ‬بهذا ‬الشأن، ‬عبر إيهود ‬باراك، ‬رئيس ‬الوزراء ‬الأسبق، ‬حيث ‬قال: «‬نتنياهو ‬مستعد ‬لأن ‬يشعل ‬الأوضاع ‬في ‬المنطقة ‬من ‬أجل ‬أن ‬يتهرب ‬من ‬التحقيقات ‬الجارية ‬معه ‬حول ‬قضايا ‬فساد. ‬أحداث ‬القدس ‬لمحة ‬بسيطة ‬من ‬سلوك ‬نتنياهو ‬نحو ‬الهاوية»‬. ‬من ‬جهته ‬كتب «ألوف بن»، ‬المعلق ‬السياسي ‬في «‬هآرتس»، قائلاً: «‬الموسم ‬الحالي ‬لنتنياهو ‬يبدو ‬عاصفاً ‬أكثر ‬مما ‬سبق، ‬إنه ‬يسعى ‬لتدمير ‬ثقة ‬الجمهور ‬بمؤسسات ‬الدولة: ‬الجيش ‬والشرطة ‬والنيابة ‬والمحاكم ‬والإعلام ‬والأكاديميا، ‬وذلك ‬بهدف ‬التهرب ‬من ‬لوائح ‬الاتهام ‬ضده، ‬وضد ‬زوجته، ‬والتي ‬تقوم ‬أساساً ‬على ‬البخل ‬المرضي ‬والغيرة ‬من ‬الأغنياء ‬والتوق ‬لنيل ‬الإعجاب»‬.

 

وفي ملخص هو الأحدث لقضايا الفساد، نشير إلى أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت اللواء «إليعيزر ماروم»، القائد السابق لسلاح البحرية الإسرائيلي، وستة آخرين بينهم مسؤولون حكوميون كبار سابقون يدورون في فلك نتنياهو، بشبهة التورط في قضية صفقة شراء غواصات من ألمانيا أو «القضية 3000»، فضلاً عن تحقيقين تجريهما الشرطة الإسرائيلية لهما علاقة برئيس الحكومة نتنياهو، أولهما التحقيق الذي يعرف باسم «القضية 1000» ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته «سارة» هدايا فاخرة، بخلاف القانون، من طرف رجال أعمال. وثانيها «القضية 2000»، والذي يدور حول شبهات بقيام نتنياهو بتقديم عرض إلى مالك وناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» (أرنون موزيس) لمساعدته في تقليص عدد قراء صحيفة «إسرائيل اليوم» المنافسة لـ«يديعوت أحرونوت» مقابل الحصول على تغطية ودية. وفي هاتين القضيتين، تزايدت الضغوط على نتنياهو بعد أن تحول رئيس موظفي مكتب رئيس الحكومة سابقاً «آري هارو» إلى «شاهد إثبات» (شاهد ملك) فيهما، متعهداً بمواجهة نتنياهو إذا اقتضت الحاجة. وفي السياق ذاته، يعتزم المستشار القضائي للحكومة «أفيجاي مندلبليت» تقديم لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو، في أربعة ملفات فساد تتعلق بالاحتيال وإساءة الائتمان، فيما أمرت المحكمة الإسرائيلية العليا نتنياهو بالكشف عن المعلومات المتعلقة بمواعيد المكالمات الهاتفية التي جرت بينه وبين كل من مالك «إسرائيل اليوم» (شِلدون إدلسون) ورئيس تحريرها السابق عاموس ريغف.

وعودة إلى «قضية الغواصات»، فقد اعترف وسيط الشركة الألمانية «تيسنكروب» (ميكي غانور) بمعلومات عن صفقات سلاح أخرى صودق عليها خلال السنوات المنصرمة، تم فيها دفع رشاوى لمسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي من شأنه أن يوسع دائرة التحقيقات في القضية. وفي هذا السياق، أكدت صحيفة «هآرتس»: «من المتوقع استدعاء ضباط أنهوا خدمتهم في المنظومة الأمنية أو شغلوا مناصب رفيعة سابقاً، للتحقيق». ومن جانبه، قال رئيس حزب «يوجد مستقبل» (يائير لبيد): «قضية الغواصات أكبر قضية فساد في تاريخ إسرائيل.. وما لم يتم إنكاره في هذه القضية هو أن الأموال من وزارة الدفاع الإسرائيلية خرجت إلى حساب مصرفي في ألمانيا، وانتقلت من هناك إلى حساب مصرفي سري في ألمانيا، ثم عادت إلى الجيب الخاص لمحامي رئيس الحكومة (ديفيد شيمرون) وهو صديق نتنياهو المفضل وابن عمه، وكل ذلك من دون علم وزير الدفاع والمؤسسة الأمنية».

وفي نطاق التأثير الإعلامي والسياسي السلبي لهذه التحقيقات على سمعة نتنياهو، أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية قبل أيام قليلة، أن «51% لا يصدقون رواية نتنياهو حول التحقيقات التي تجري معه بشبهة ارتكابه مخالفات جنائية في أكثر من قضية، وأن 66% منهم يرون أن عليه الاستقالة في حال تم تقديم لائحة اتهام ضده». وقبل تسعة أيام فقط، تظاهر (1500) إسرائيلي أمام منزل المستشار القضائي الإسرائيلي (مندلبليت) احتجاجاً على بطء إجراءات التحقيق مع نتنياهو، وسط دعوات لضرورة تسريع الإجراءات وإخضاع رئيس الوزراء للاستجواب لمعرفة نتائج التحقيقات بشأن الفساد. بل إنه، على خلفية قضايا الفساد التي يواجهها نتنياهو، ترجح أوساط إعلامية تبكير موعد الانتخابات العامة في إسرائيل المزمع عقدها في 2018. ويتوقع «يوسي فرطر»، المختص بالشؤون الحزبية في إسرائيل، «أن يكون 2017 عام تحول قد يؤدي إلى انهيار نتنياهو». من جانبها، قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن نتنياهو «يقف أمام ثلاثة سيناريوهات مختلفة مع ازدياد احتمال إدانته: يملك خيار عدم الاستقالة حالياً، وهو ما يفضله وما سيفعله، أو تنحيته من قبل الوزراء والذهاب لانتخابات مبكرة، أما الثالث فهو انتظار قرار النائب العام، والذي يمكن أن يتأخر حتى عام 2018». واعتبرت الصحيفة أن «السيناريو الثالث هو الأكثر واقعية، والذي بموجبه يستغرق النائب العام من ثلاثة إلى ستة أشهر لتقديم توصية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، وهو ما يبقيه في الحكم حتى ربيع 2018».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27639
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681152
حاليا يتواجد 3670 زوار  على الموقع