موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

نفوذ متصاعد لقوى الجوار الإقليمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تجاوزنا أحاديث التوقعات المستقبلية إلى حديث الواقع المعيش. قضينا سنوات تدهور العمل الجماعي العربي نتخيل وضع العرب، دولاً وعقائد وطوائف وأحلاماً في إقليم لا يحمل اسمنا وحده بل يتسع لنا ولأسماء أمم أخرى. بعدها قضينا سنوات لا عنوان لها نستعد بكل ما أوتينا من قوة، وهي على ضخامتها بسيطة التأثير، ليكون لنا في الإقليم الجديد متسع لقدم عربية، لا أكثر.

 

بدأنا النهوض ولدينا فرص كثيرة لنتفوق على دول الجوار، ابتكرنا بداية محمودة لعمل إقليمي عربي. توافرت لدى عدد من دولنا إمكانات بشرية ومادية تسمح لنا على الأقل بأن نحتفظ بالفجوة العلمية والتقنية التي تفصلنا عن دولة أو أخرى من دول الجوار عند حدها الأدنى، كان الأمل كبيراً رغم كل العقبات، كاد يكون لنا منظومة أمن قومي تعتمد على سوق عربية واحدة. كدنا نحقق درجة من الاندماج الإقليمي العربي أعلى مما حققته أقاليم في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، كنا في حالات تكاملية بعينها نماذج تقتدى.

كان لدينا من أسباب القوة في مرحلة من المراحل ما يبرر التطلعات، أسأنا التصرف فيها وبها، نسينا أن قوة الدولة، أي دولة، تنسب لقوة الدول الأخرى، تنسب كذلك لموقع الدولة في حلف تنتسب إليه أو تعتمد عليه، كما تنسب للأهداف القومية أو الوطنية المبتغى تحقيقها. فقدنا النفوذ أو معظمه عندما فقدنا القدرة على التقدير السليم لقوتنا النسبية. أسأل، كما يسأل مراقبون آخرون، أي نفوذ لنا، كجماعة أو منظومة أو جامعة عربية، وخبراؤنا الاستراتيجيون لا يملكون حتى اليوم معلومات معقولة عن القوة «العربية» منسوبة إلى قوة إيران مثلاً أو «إسرائيل» أو تركيا أو إثيوبيا؟

أتابع، مثل كثيرين، الأداء الدولي لكل من إيران و«إسرائيل» وتركيا وإثيوبيا، ملاحظاً بالعين المجردة، أي غير المدققة أو المتخصصة جداً، زيادة كبيرة في النفوذ الإقليمي وغالباً الدولي لمعظم هذه الدول في السنوات الأخيرة. العلامات كثيرة لا ينكرها من يعرف المنطقة وتطور استراتيجيات دولها وسياساتها الخارجية. قد يثار شك في مدى انطباق هذه الملاحظة على إثيوبيا مثلا. ولكن العالمين ببواطن الأمور يدركون مدى النفوذ الذي تمتعت به إثيوبيا وتتمتع في كثير من دول إفريقيا و«إسرائيل» وأوروبا في السنوات الأخيرة.

ينطبق على إثيوبيا بدرجة أقل مما ينطبق على تركيا وإيران وينطبق على «إسرائيل» بدرجة أكبر جدا مما ينطبق عليهما، عند الحديث عن زيادة في نفوذ دول الجوار وإن تقاربت الأسباب. بمعنى آخر، ازداد نفوذ الدول الأربع المجاورة لما كان يعرف بالنظام الإقليمي العربي، وإن أردنا ترتيبها حسب الدرجة التي ازداد بها نفوذها فقد لا يختلف المتابعون على الترتيب التالي. تأتي «إسرائيل» في المقدمة تليها أو تشاركها إيران وبعدهما تركيا ثم إثيوبيا. في كل الحالات كانت الزيادة في النفوذ متحققة، وأغلبه، أي أغلب النفوذ، تحقق في السنوات الأخيرة. يكاد سببان من أسباب عديدة لزيادة النفوذ يتشارك فيهما الجميع وإن تفاوتت الدرجة بتفاوت الظروف الدولية والداخلية في كل حالة على حدة.

أحد السببين وراء ازدياد النفوذ هو نجاح الأطراف الإقليمية جميعها في استثمار الظروف السيئة التي تسبب فيها رد الفعل من جانب العالم العربي لمظاهر وروح وأهداف الربيع العربي.

لم توفر قوى العناد الجهد والعنف مفضلة الصدام. نشبت حروب أهلية في أكثر من موقع. تعسكر الربيع وفسد حين هيمنت عصابات مسلحة وتيارات سياسية مناهضة للإصلاح والتحديث وتدخلت دول كبرى. وقع فراغ السلطة في مواقع عديدة من العالم العربي زحفت لتملأه ميليشيات وقوى مدعومة أو جيوش منتظمة من دول الجوار، هذه الدول راحت تضع شروطها لعلاقات جديدة وتفرض قواعد عمل مبتكرة في الإقليم وتساوم بنفوذها المستجد في الدول العربية المنهكة لتحصل على مزايا أوفر تخدم علاقاتها بأوروبا وأمريكا. أليس هذا بعضاً مما تفعله تركيا وإيران و«إسرائيل» الآن ؟

السبب الثاني في ازدياد نفوذ الدول الإقليمية تتحمل مسؤوليته الدول الكبرى، خاصة الولايات المتحدة. لقد أخطأت هذه الأخيرة حين اختارت تطبيق أسلوب توازن القوى لتسوي به علاقاتها بالقوى العربية والإقليمية في الشرق الأوسط. أرادت إرضاء كل الأطراف فعملت على تقويتهم جميعاً وبنسب متقاربة. استخدمت هذا الأسلوب خلال الحرب الإيرانية العراقية. وعدت مصر بالسلاح واستمرار المعونات وقدمت كل الدعم الممكن للإخوان المسلمين بما فيه الضغط على القوى الحاكمة فعلياً في مصر وعلى القوى المدنية. انتهزت فرصة ثورة الربيع، خاصة فراغ القوة في القاهرة واستفادت من التزام النظام الحاكم في تركيا تطبيق العقيدة الإسلامية لتشجيع قيام وتثبيت نظام حكم ديني في مصر.

لم تنتبه واشنطن، وقد دخلت فعلاً مرحلة انحدارها، إلى أن سياسات توازن القوى تستلزم لنجاحها حداً أدنى من الاستقرار الدولي والإقليمي والمحلي. شرط لم يكن متوفراً على أي صعيد من هذه الأصعدة. لم تنتبه أيضاً إلى خلاصات التجارب التاريخية في ماضي الشرق الأوسط وحاضره.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9700
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع208846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353522
حاليا يتواجد 2778 زوار  على الموقع