موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصين واستعراض القوة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كنت حتى أسابيع قليلة مضت أحد المراقبين الذين لم يتوقعوا أن يستقر قرار القيادة الصينية على الكشف عن بعض أحدث الأسلحة المتقدمة في عرض مبهر يقام بمناسبة العيد التسعين للجيش الصيني ، غلب الاعتقاد عندي وعند آخرين على أن الصين سوف تستمر لفترة أخرى تنفذ سياسة تأجيل قرار خروجها إلى العالم وإعلان الاستعداد لتحمل كامل مسؤولياتها كدولة عظمى مشاركة في القيادة الدولية.

 

كانت لنا أسبابنا، وجدنا الصين مرتاحة إلى سياسة تأجيل اقتحام مواقع القيادة الدولية اقتناعاً وتواضعاً من جانبها إلى أن شروط مشاركتها في هذه القيادة لم تكتمل بعد. لا يزالون في الصين يعتقدون أن الأمور الداخلية لم تستقر تماماً إلى الحد الذي يسمح للقيادة السياسية تطوير أولوياتها والانغماس في شؤون الخارج، يعتقدون أيضاً وعن حق أن خبرتهم في إدارة النزاعات الإقليمية والدولية لا تزال محدودة وقدرتهم على التأثير في قرارات دول أخرى لا تزال هي الأخرى في حاجة إلى محكات اختبار عديدة.

من ناحية أخرى كان قادة الصين الفخورون بما حققوه على صعد الثورات التكنولوجية والإنتاجية والمالية يدركون في الوقت نفسه ضخامة الحاجة إلى مواصلة التركيز على عمليات تحديث المجتمع الصيني. أدركوا وإن متأخرين قليلاً استحالة عزل الثقافة الصينية عن ثقافات العالم بحجة خصوصيتها البالغة. ولا شك أن بعث مشروع طريق الحرير بتسميته الجديدة مهد طريق اختلاط الثقافة الصينية بالثقافات الأخرى وتشجيع التفاعل بينها، الأمر الذي حققت فيه الهند خلال العقدين الأخيرين بتطويرها ممارسات وأفكاراً لتصبح مصدر قوة ناعمة ومورد دخل معتبر للبلاد.

فجأة وبدون مقدمات إعلامية وسياسية معتادة في الصين تم الإعلان عن نية الاحتفال بالعيد التسعين لجيش التحرير الصيني بإقامة عرض عسكري، وكان عرضاً مبهراً. كذلك كانت التحليلات التي تعرضت لهذا الحدث المهم والذي ترجع أهميته إلى أن إدخال الجيش في مسيرة دخول الصين ساحة التوازن الدولي كان قراراً مؤجلاً لحين استكمال شروط أخرى عديدة لم تكتمل. كذلك يصعب إغفال موقع جيش التحرير الصيني في منظومة الحكم في البلاد عند اتخاذ قرار على هذه الدرجة من الأهمية. من الجائز جداً أن تكون المبادرة قد جاءت من جانب الجناح العسكري في الحكم لاعتبارات استراتيجية قدرها القادة العسكريون، جائز أيضاً وشائع أن الرئيس «تشي» بنفسه كان وراء القرار بهدف تمتين وتمكين قاعدة التأييد له خلال اجتماع الحزب بعد أسابيع.

نحن أيضاً أمام احتمالات أخرى تبرر إصدار قرار على هذا المستوى يحمل رسالة إلى كافة القوى الكبرى عن نية الصين الكشف عن جانب مهم من جوانب قوتها الكلية لأول مرة على امتداد ثلاثة أرباع القرن. أميل إلى تفضيل احتمالات، أو فلنقل اجتهادات، بعينها. أعتقد أن قادة الصين، ككثيرين غيرهم من قادة العالم صاروا مقتنعين بأن وجود الرئيس ترامب على رأس الحكم في واشنطن يتسبب في أضرار لدول عديدة وليس فقط للولايات المتحدة. المسألة لا تتعلق فقط بعدد من قناعاته مثل موقفه من حرية التجارة، قدس أقداس العولمة وشريان الرخاء للصين، ولكن تتعلق أيضا بسلوكياته هو وعائلته وإدارته وبالفوضى الناشبة في البيت الأبيض. جائز جداً أن يكون قادة الحزب في الصين اختاروا ألا ينتظروا أطول مما انتظروا وليشرعوا في انتزاع أو استلام مكان في موقع القيادة الدولية قبل أن تزداد أوضاع القيادة الدولية تدهوراً.

جائز أيضاً أن تكون الصين قد قررت «اللعب على المكشوف وبالواقعية المطلوبة». حان أوان أن تحصل الصين علناً على مقابل لما تقدمه للدول من مزايا محمولة على طريق الحرير، هي الآن تطالب اليونان بثمن لإنقاذها من أزمة الديون الخارجية، طالبت وحصلت على نصيب في ملكية تسهيلات ميناء بيريه، المصب المثالي لتدفقات حمولة طريق الحرير. لو صح هذا التوجه لصارت القوة العسكرية كمكون أساسي في توازن المصالح والقوة ضرورة مصاحبة للتوسع في التجارة والاستثمارات والنفوذ في منطقة بحساسية أوروبا.

محتمل جداً أن تكون القيادة العسكرية الصينية قد انتبهت إلى خطورة ما وصلت إليه برامج التسلح في الهند. راقبت القيادة الصينية بتسامح جهود تسلح «العدو» الهندي إدراكاً منها لحقيقة أن إمكانات الهند لن تسمح لها بتوسع شديد في برامج التسلح إلا إذا كان الرئيس مودي قد وجد في الولايات المتحدة نصيراً أو حليفاً يدفعه للمغامرة أو التهور. من هنا وقع الانتباه إلى ضرورة تفعيل القوة الصلبة الصينية لردع الهند والمؤسسة العسكرية الأمريكية.

لن يبقى طويلاً بدون حل لغز استعراض الصين لقوتها الصلبة في هذا الموعد المبكر. قريباً، بل قريباً جداً، يعقد الحزب الشيوعي الصيني مؤتمره الأساسي ليتخذ قرارات مهمة ويضع سياسات جديدة. المؤتمر الماضي أوصل تشي إلى منصب الرئاسة وعدل المكتب السياسي ليكون في صالح الرئيس الجديد، وهو أيضاً المؤتمر الذي أطلق من خلاله الرئيس تشي صيحة الحلم الجديد، حلم بعث طريق الحرير وتجديد دماء العولمة بجعلها عولمة صينية المعالم. يأمل الرئيس تشي أن يجدد المؤتمر القادم له الولاية لفترة ثانية ويخلصه من بعض كبار عناصر الفساد في الدولة والحزب، يأمل أيضاً في أن يحصل مسبقاً على دعم الذراع الثانية في منظومة الحكم وهو جيش التحرير الصيني. كان لافتاً لمراقبين عسكريين غربيين أن الرئيس تشي ارتدى زياً عسكرياً، ولكن خالٍ من علامات الرتب. أراد أن يكسب الجيش إلى صفه دون أن يفرض نفسه عليه، لأنه في واقع الأمر ليس منه ولا يمكن أن يكون.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9304
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع208450
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر697663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353126
حاليا يتواجد 2969 زوار  على الموقع