موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

استفتاء إعلان استقلال كردستان والتحديات الجيو - سياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعلن رئيس إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق مسعود برزاني عن تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول - سبتمبر المقبل رغم معارضة بغداد والعديد من الدول المجاورة التي تضم أعدادًا كبيرة من الأكراد مثل تركيا وإيران وسوريا، والتي تخشى من تأثير قيام دولة كردية مستقلة على تقوية النزعات الكردية الانفصالية لديها.

 

كما حذرت الولايات المتحدة الأمريكية الحليف القوي للأكراد من مغبة إجراء الاستفتاء في الظروف الراهنة، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان «نقدّر تطلعات إقليم كردستان العراق المشروعة لإجراء استفتاء الاستقلال» لكن إجراءه قد يصرف الانتباه عن الحرب ضد داعش. وقد تضمن بيان لرئاسة إقليم كردستان «تم تحديد يوم 25 أيلول - سبتمبر 2017 لإجراء الاستفتاء في إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم».

وأضاف البيان أنه «سيصوت في ذلك اليوم سكان منطقة كردستان وباقي المناطق المتنازع عليها ليقولوا: إن كانوا يقبلون الاستقلال».

الجدير بالذكر بأن عبارة «المناطق المتنازع عليها» تشير إلى مناطق في شمال العراق وخصوصا محافظة كركوك المتعددة الإتنيات والغنية بالنفط التي يطالب الأكراد بها في حين ترفض ذلك السلطات المركزية في بغداد. وقد تم تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الإقليم مسعود بارزاني وممثلي الأطراف الكردستانية الأخرى لإكمال إجراءات الاستفتاء.

وكردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991 والذي تحقق في أعقاب حرب الخليج الثانية، وانكفاء سيطرة الحكم المركزي في بغداد. ويعتقد على نطاق واسع بأن أغلبية أكراد العراق البالغ عددهم نحو 4.6 ملايين نسمة ستؤيد الاستقلال عن العراق.

الأكراد مكون قديم من مكونات المجتمع العراقي ومن مكونات دول أخرى في الشرق الأوسط وفي آسيا. ويقدر عددهم بخمسة وعشرين مليونا يتوزعون بين خمس دول 46 في المائة منهم في تركيا، و31 في المائة في إيران، و5 في المائة في أرمينيا وسوريا، و18 في المائة في العراق.

ومع بداية القرن العشرين، اشتدت المشاعر القومية والتطلع نحو الانعتاق والاستقلال القومي عند أمم الشرق الخاضعة للسلطنة العثمانية وخصوصاً بين العرب، ولم تكن الحركة الكردية بمنأى عن تأثراتها، وكانت منطقة كردستان العراق في العهد العثماني تشكل جزءًا من ولاية الموصل. وبعد الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918) وتفكك السلطة العثمانية كان الكُرد، كغيرهم من الأمم، يطمحون في أن تكون لهم دولتهم القومية الخاصة بهم، وقد أقر الحلفاء لهم هذا الحق في معاهدة سيفر في 10 - 8 - 1920، ومن بين بنودها نصت على قيام دولة كردية. ولكن رفض الإنكليز بعد ذلك هذا الحق، فألغيت هذه البنود وفق معاهدة لوزان في عام 1923، التي حلت محل معاهدة سيفر. وهكذا تم تقسيم أرضهم كردستان، على أربع دول محيطة بها.

الحلم الكردي بقيام كيان قومي قديم، وهو يندرج ضمن حق تقرير المصير للقوميات المختلفة، غير أنهم اصطدموا بمقاومة ورفض من قبل دول قوية مثل تركيا وإيران والعراق وسوريا.

لكنه وبعد حرب الخليج الثانية عام 1991 أصبح لأكراد العراق وضع خاص بهم إذ استطاعوا أن يحققوا في المنطقة الآمنة الذي وفرته حماية الطيران الأمريكي والبريطاني «كيانًا خاصا بالأكراد. وفي مايو - أيار 1991 قام الأكراد بإجراء انتخابات لتشكيل برلمان لهم وتناصف الحزبان الرئيسان مقاعد هذا البرلمان، وأعلن عن تشكيل حكومة في يوليو - تموز 1991. بيد أن التنسيق بين الحزبين سرعان ما انهار واندلعت صراعات دموية طاحنة بين الجانبين.

مع الإقرار بحق القوميات في تقرير مصيرها بحرية وبدون إكراه، وذلك وفقًا للمبادئ والأعراف والقوانين الدولية، غير أن التساؤل هنا: هل حق الطلاق يعني بالضرورة إمكانية الطلاق؟

القضية الكردية ليست قضية محلية (كردية) أو وطنية (عراقية) معقدة وشائكة ومتداخلة ومليئة بالمخاطر الجدية فقط، فهناك تداخلات جيو - سياسية إقليمية ودولية، وأبعاد اجتماعية - اقتصادية لا يمكن تجاهلها أو القفز عليها.

نستحضر هنا التجربة المرة وغير الزاهية على الإطلاق لانفصال جنوب السودان في عام 2011، رغم كونه غنيًا بالنفط على غرار كردستان، غير أنه ومنذ الاستقلال وحتى وقتنا الحاضر عد جنوب السودان ضمن قائمة الدول الفاشلة، حيث تطحنه الحروب الأهلية، والانقسامات والصراعات العمودية والأفقية بين المكونات القبلية والإثنية، والذي نجم عنه مقتل وتشريد مئات الألوف، ناهيك عن الفقر والمرض والجهل والبطالة التي تفتك بالغالبية الساحقة من السكان.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14352
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر834685
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58974130
حاليا يتواجد 4203 زوار  على الموقع