موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«معركة البوابات».. انتصار للجماهير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انتصر المقدسيون، والفلسطينيون عموماً، في «معركة البوابات»، واعترفت بهذا الانتصار الصحافة «الإسرائيلية» والأمريكية، وهو أمر لم يعد موضع شك أو موضوعاً للنقاش. هذا النصر الذي وفرته «معركة البوابات» يفرض الانتباه إلى حقيقتين رئيسيتين تتصلان به وتقرران الاتجاه الذي ستسير فيه الأمور في المستقبل القريب، هما: أن هذا النصر تحقق بفعل الإرادة الشعبية وفعل الجماهير، وأن سلطات الاحتلال، ستحاول إرجاع العجلة إلى ما قبل «معركة البوابات»، وإلى ما قبل عملية «الجبارين الثلاثة» يوم 14يوليو/تموز 2017.

 

عندما اندلعت الانتفاضة الأولى (1987)، لم نكن قد وصلنا إلى (اتفاق أوسلو 1993)، وكانت كل المنظمات الفلسطينية خارج الوطن ولم يكن لديها أي فكرة أو تقدير عن إمكانية اندلاع الانتفاضة (بالرغم مما حاول البعض ادعاءه بعد اندلاعها). كانت الانتفاضة نتيجة لتدحرج حادث دهس وقع في غزة وكان يمكن أن يسجل كحادث مرور عادي، لكن الإرادة الشعبية وفعل الجماهير حولاه إلى انتفاضة شاملة عمت الوطن الفلسطيني كله واستمر لهيبها أربع سنوات. ونعرف جميعاً كيف تم الاستيلاء على الانتفاضة وكيف تم إجهاضها من خلال «مؤتمر مدريد» الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، وانتهت الأمور بمفاوضات أوسلو والاتفاق الذي خرج منها وأعاد المنظمات إلى الوطن.

في الانتفاضة الثانية (2000) اختلفت الأمور كثيراً لأنها وقعت في ظل سريان (اتفاق أوسلو). وفي الوقت الذي كانت الإرادة الشعبية فيه هي العجلة التي تحركت عليها أعمال الانتفاضة، إلا أن الرئيس الراحل ياسر عرفات عرف كيف يستعمل الانتفاضة ك «ورقة ضغط» على الحكومة «الإسرائيلية» على أمل أن تلتزم ببعض بنود (أوسلو) التي لم يكن لديها نية الالتزام بها منذ البداية. ومعروف الآن للجميع ما فعله وكيف واجه أرئيل شارون تلك الانتفاضة، وكيف انتهى الأمر بمحاصرة عرفات في (المقاطعة) ثم قتله بالسم.

ومنذ اغتيال الانتفاضة الثانية واغتيال عرفات، والتركيز على «السلام الاقتصادي»، أخرجت الجماهير الشعبية من دائرة الفعل واتسع الخلاف في الساحة الفلسطينية وأدى إلى «الانقسام» الذي جاء نتيجة سيطرة حركة (حماس) على قطاع غزة (2007). وباختصار تحول شعار «تحرير فلسطين» إلى صراع على «سلطة أوسلو» الوهمية في ظل الاحتلال، وسار النهجان المفاوض و«المقاوم» في مسارات مسدودة ثبت عجزها ليس عن التحرير فقط بل وعن جعل «إنهاء الاحتلال» إمكانية قابلة للتحقق، في الأثناء رسم اليمين «الإسرائيلي» الأكثر تطرفاً، بقيادة بنيامين نتنياهو والليكود، خطوط السياسة في الكيان الصهيوني. وبتأثير المستوطنين والأحزاب الدينية المتطرفة (البيت اليهودي) تسارعت عمليات مصادرة الأرض وبناء وتوسيع المستوطنات، وتهويد المدن، وأصبحت السيطرة الكاملة على «القدس الموحدة»، وضمنها المسجد الأقصى، محور المخطط الاستيطاني الصهيوني على الطريقة الكيسنجرية (خطوة خطوة) بهدف تقسيم المسجد مكانياً وزمانياً كخطوة أولى.

جاءت عملية باب الأسباط (الجبارين الثلاثة) لتمثل امتداداً وذروة في «هبة أكتوبر» 2015 التي تميزت بالعمليات الفردية وسماها «الإسرائيليون» (انتفاضة السكاكين)، والتي لم تتوقف بل هي تهدأ ليعود أحد الشباب ويذكر أنها مستمرة. وقد كانت بمثابة اعتراض قوي على سلوك «النهجين» المتصارعين المحتكرين للساحة الفلسطينية. أما عملية (الجبارين الثلاثة) فكانت ذريعة كافية لنتنياهو لتسريع ما كان يخطط له ومنهمكاً فيه بشأن الأقصى والقدس، ثم صبت عملية الأسير عمر العبد في مستوطنة (حلميش) الزيت على نار الغرور والحماقة لدى نتنياهو فكان قرار نصب البوابات ومن ثم «معركة البوابات» المنتصرة.

كان ما ينقص «هبة أكتوبر» لتتحول إلى «انتفاضة ثالثة»، كما توقعت الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية»، هو تلك الوحدة في الهدف وذلك الالتفاف الشعبي اللذان تحققا في «معركة البوابات». الآن ليس من حاجة إلى القول إن الإنجاز الذي تحقق، والذي لم يكن لا للسلطة الفلسطينية ولا للمنظمات الأخرى، نصيب فيه إلا ببيانات التضامن، قد أعاد هذه الجماهير إلى ساحة الفعل وأعاد إليها المبادرة، فظهرت قادرة على تغيير المشهد وتوجيه الأمور وجهتها الصحيحة عندما تحزم أمرها بعيداً عن «القيادات» التقليدية. إن إبقاء المبادرة في يد الجماهير الشعبية يتطلب فوراً فرز وإيجاد قيادات ميدانية تنبثق من صفوف هذه الجماهير التي حققت النصر الأخير، وهذه هي المهمة الملحة لينتقل النضال الوطني الفلسطيني نقلة نوعية تخرجه من عنق الزجاجة الذي حشر فيه، ولإنجاز مهمة ملحة أخرى هي إنهاء الاحتلال.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44128
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر701960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60485934
حاليا يتواجد 4647 زوار  على الموقع