موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

عبدالناصر والثورة ..ناجي العلي.. وفن القيادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الذكرى 65 لقيام الثورة في 23 تموز/يوليو 1952 ما أحوجنا إليك في ليالي أمتنا المظلمة! نفتقدك أيها البدر, الذي أعاد للأمة العربية كبرياءها وكرامتها بعد حقبات طويلة من الاستعمار القديم والحديث. لم تكن رئيسًا لمصر فقط وإنما زعيمًا للأمة العربية, اتسع قلبك لأحلامها من المحيط إلى الخليج. استنفرت فيها طاقاتها المخبأة والكامنة وناضلت من أجل امتلاكها لثرواتها وزمام أمرها. كنت أيضا عالميا فاتسعت أحلامك لكل المناضلين والمقهورين في آسيا وإفريقيا وأميركا الللاتينية. في زمنك كانت القاهرة محجا لكل المناضلين من ارنستوتشي جيفارا إلى أحفاد باتريس لومومبا وأحمد بن بلة وكل قادة الثورة الجزائرية. سطع نجمك في الدول النامية فأسست مع نهرو وتيتو وبندرنايكة كتلة عدم الانحياز, التي ابتدأ تنظيمها في مؤتمر باندونغ عام 1955 واستمرت حتى اللحظة. احتضنت القضية الفلسطينية مبكرا وأنت الذي حاربت الصهاينة في الفالوجة, ونتيجة للخيانات بدأت التفكير في الثورة وفجرتها ورفاقك في 23 يوليو 1952.لا نقول مثلما يؤمن البعض”بأن القائد يولد قائدا بالسليقة” ولكن قيادتك تعمدت بالتجربة وما امتلكته من “كاريزما”, بنضالاتك على الصعيد المصري والآخر العربي والكفاح التحرري حيثما كان، وعلى الصعيد العالمي.

 

مبكرا تآمروا عليك في مصر وحاولوا اغتيالك فيما يعرف بحادثة المنصة (وهي غير حادثة قتل السادات) لكنهم فشلوا واستمررت في خطابك. جمعوا جيوشهم بعد أن قمت بتأميم قناة السويس لتصبح مصرية خالصة. حشدوا قواتهم في العدوان الثلاثي: البريطاني – الفرنسي- الصهيوني, وأشعلوا حرب السويس على مصر في عام 1956. لم تهتز شعرة في رأسك, وقفت مع الشعب المصري والأمة العربية وكل الشرفاء على صعيد العالم ,وخاطبت هؤلاء كلهم من على منبر الأزهر, وانهزمت إسرائيل وحلفاؤها في محور العدوان. آمنت بالوحدة العربية من المحيط إلى الخليج وكانت الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958.لكن المتآمرين واصلوا خططهم السوداء, وكان الانفصال في عام 1961. مصر في عهدك لم تكن مدانة للخارج بدولار واحد سوى من بعض المبالغ المستحقة كثمن أسلحة سوفياتية سلحت بها مصر, بعد أن قمت بكسر احتكار الغرب وإسرائيل للسلاح. انفتحت مصر على الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية فوردت كل هذه الأطراف الأسلحة لمصر, ليس ذلك فحسب بل قامت الدولة الاشتراكية الأولى في العالم بتمويل بناء السد العالي, بعد أن امتنع الغرب بكل دوله, وكذلك البنك الدولي عن تمويل بنائه. أقمت قاعدة تصنيعية كبيرة, وصادرت الأراضي من الاقطاعيين ووزعتها على الفقراء, فأصبحوا أحرارا بعد معاناة طويلة من العبودية. الطبابة والتعليم من رياض الأطفال حتى الجامعة, كلها كانت بالمجان في عهدك، هذا بالإضافة إلى دعم الدولة للسلع الرئيسية. تزداد حاجتنا إليك أيها الخالد على ضوء العدوان الصهيوني الحالي على القدس والأقصى.

قبل بوم واحد من ذكرى ثورة يوليو (منذ عام 1987) وفي 22 يوليو/تموز منذ نفس العام, أطلقتْ رصاصات حاقدة على رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في لندن, الذي ارتبط اسمه بشخصية “حنظلة”. هُجر ناجي مع عائلته من قرية الشجرة في فلسطين المحتلة عام 1948 , ونشأ في مخيم عين الحلوة في لبنان. بدأ رحلته مع الرسم داخل زنزانة المعتقل الصهيوني, فملأ جدار غرفة السجن بالرسوم,ثم نقل تجربته إلى جدران المخيم, فشاهدها في إحدى المرات غسان كنفاني خلال زيارة للمخيم, ونشر أحدها في العدد 88 من مجلة “الحرية” في 25 سبتمبر/أيلول 1961 , لتبدأ رحلة ناجي ورفيق دربه “حنظلة” على صفحات الجرائد. تميزت رسوم ناجي بالجرأة والصراحة, وملامسة هموم الناس وتوجهات الشارع العربي, واخترقت جدران الخوف التي أحاطت معظم الأنظمة العربية بها شعوبَها, فرسم ساخرا جميع الأنظمة, بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية, وكان يدرك خطورة ذلك. انتقد الاحتلال والقمع والاستبداد, وكانت رسومه المشهورة وراء اغتياله. نشأ ناجي فقيرا معدما, وهو بطبعه إنسانا بسيطا, دمث الأخلاق والمسلكية, تنقل في الصحافة بين لبنان والكويت ولندن, يرسم ساخرا من قائد أو زعيم , ومتندرا على واقع مؤلم, أو مشرحا لسياسات العدو الصهيوني.. شهيدنا البطل.. كم نفتقدك؟.

بالنسبة لفن القيادة, فهي تكليف لا تشريف. القيادة التي لا تحسن فهم نبض شعبها, يجدر بها أن تستقيل من مهاما, وتسلم مسؤولياتها إلى قيادة أخرى, متوائمة مع ما يريده شعبها. في مرحلة التحرر الوطني, فإن إنجاز الجبهة الوطنية العريضة يصبح مسألة ملحة, على قاعدة احترام الآخر ليقول رأيه كما يريد, ولا تجوزمحاولة منعه من قول هذا الرأي! القيادة ليست استعراضا للعضلات, ومن المفترض أن لا تكون كيدية, قصيرة النظر في سماع الرأي الآخر. يتوجب على القيادة الابتعاد عن ضيق الأفق والانطلاق من الحسابات الرعناء! القيادة مسؤولية وطنية, وهذه تتوجب أن تكون خلفيتها, وإن ابتعدت عن هذا الفهم, فهي ستظل هزيلة, ولن تحسن الدفاع عن شعبها, ولن تكون قادرة على مجابهة الأعداء. نقول ذلك بشكل عام. القيادة يتوجب عليها احترام ما يصدر عنها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

صفحة من تاريخ الحراك الوطني الفلسطيني

عوني فرسخ

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    حين بدأت الهجرات اليهودية لفلسطين سنة 1882 كانت الفجوة الحضارية واسعة بين الصهاينة ذوي ...

مأزق الـ «بريكست»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    انتقلت الكرة من ملعب لندن إلى ملعب بروكسل بعد منح البرلمان البريطاني موافقته لحكومة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8135
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع127015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر707305
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66137386
حاليا يتواجد 2613 زوار  على الموقع