موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

عبدالناصر والثورة ..ناجي العلي.. وفن القيادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الذكرى 65 لقيام الثورة في 23 تموز/يوليو 1952 ما أحوجنا إليك في ليالي أمتنا المظلمة! نفتقدك أيها البدر, الذي أعاد للأمة العربية كبرياءها وكرامتها بعد حقبات طويلة من الاستعمار القديم والحديث. لم تكن رئيسًا لمصر فقط وإنما زعيمًا للأمة العربية, اتسع قلبك لأحلامها من المحيط إلى الخليج. استنفرت فيها طاقاتها المخبأة والكامنة وناضلت من أجل امتلاكها لثرواتها وزمام أمرها. كنت أيضا عالميا فاتسعت أحلامك لكل المناضلين والمقهورين في آسيا وإفريقيا وأميركا الللاتينية. في زمنك كانت القاهرة محجا لكل المناضلين من ارنستوتشي جيفارا إلى أحفاد باتريس لومومبا وأحمد بن بلة وكل قادة الثورة الجزائرية. سطع نجمك في الدول النامية فأسست مع نهرو وتيتو وبندرنايكة كتلة عدم الانحياز, التي ابتدأ تنظيمها في مؤتمر باندونغ عام 1955 واستمرت حتى اللحظة. احتضنت القضية الفلسطينية مبكرا وأنت الذي حاربت الصهاينة في الفالوجة, ونتيجة للخيانات بدأت التفكير في الثورة وفجرتها ورفاقك في 23 يوليو 1952.لا نقول مثلما يؤمن البعض”بأن القائد يولد قائدا بالسليقة” ولكن قيادتك تعمدت بالتجربة وما امتلكته من “كاريزما”, بنضالاتك على الصعيد المصري والآخر العربي والكفاح التحرري حيثما كان، وعلى الصعيد العالمي.

 

مبكرا تآمروا عليك في مصر وحاولوا اغتيالك فيما يعرف بحادثة المنصة (وهي غير حادثة قتل السادات) لكنهم فشلوا واستمررت في خطابك. جمعوا جيوشهم بعد أن قمت بتأميم قناة السويس لتصبح مصرية خالصة. حشدوا قواتهم في العدوان الثلاثي: البريطاني – الفرنسي- الصهيوني, وأشعلوا حرب السويس على مصر في عام 1956. لم تهتز شعرة في رأسك, وقفت مع الشعب المصري والأمة العربية وكل الشرفاء على صعيد العالم ,وخاطبت هؤلاء كلهم من على منبر الأزهر, وانهزمت إسرائيل وحلفاؤها في محور العدوان. آمنت بالوحدة العربية من المحيط إلى الخليج وكانت الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958.لكن المتآمرين واصلوا خططهم السوداء, وكان الانفصال في عام 1961. مصر في عهدك لم تكن مدانة للخارج بدولار واحد سوى من بعض المبالغ المستحقة كثمن أسلحة سوفياتية سلحت بها مصر, بعد أن قمت بكسر احتكار الغرب وإسرائيل للسلاح. انفتحت مصر على الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية فوردت كل هذه الأطراف الأسلحة لمصر, ليس ذلك فحسب بل قامت الدولة الاشتراكية الأولى في العالم بتمويل بناء السد العالي, بعد أن امتنع الغرب بكل دوله, وكذلك البنك الدولي عن تمويل بنائه. أقمت قاعدة تصنيعية كبيرة, وصادرت الأراضي من الاقطاعيين ووزعتها على الفقراء, فأصبحوا أحرارا بعد معاناة طويلة من العبودية. الطبابة والتعليم من رياض الأطفال حتى الجامعة, كلها كانت بالمجان في عهدك، هذا بالإضافة إلى دعم الدولة للسلع الرئيسية. تزداد حاجتنا إليك أيها الخالد على ضوء العدوان الصهيوني الحالي على القدس والأقصى.

قبل بوم واحد من ذكرى ثورة يوليو (منذ عام 1987) وفي 22 يوليو/تموز منذ نفس العام, أطلقتْ رصاصات حاقدة على رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في لندن, الذي ارتبط اسمه بشخصية “حنظلة”. هُجر ناجي مع عائلته من قرية الشجرة في فلسطين المحتلة عام 1948 , ونشأ في مخيم عين الحلوة في لبنان. بدأ رحلته مع الرسم داخل زنزانة المعتقل الصهيوني, فملأ جدار غرفة السجن بالرسوم,ثم نقل تجربته إلى جدران المخيم, فشاهدها في إحدى المرات غسان كنفاني خلال زيارة للمخيم, ونشر أحدها في العدد 88 من مجلة “الحرية” في 25 سبتمبر/أيلول 1961 , لتبدأ رحلة ناجي ورفيق دربه “حنظلة” على صفحات الجرائد. تميزت رسوم ناجي بالجرأة والصراحة, وملامسة هموم الناس وتوجهات الشارع العربي, واخترقت جدران الخوف التي أحاطت معظم الأنظمة العربية بها شعوبَها, فرسم ساخرا جميع الأنظمة, بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية, وكان يدرك خطورة ذلك. انتقد الاحتلال والقمع والاستبداد, وكانت رسومه المشهورة وراء اغتياله. نشأ ناجي فقيرا معدما, وهو بطبعه إنسانا بسيطا, دمث الأخلاق والمسلكية, تنقل في الصحافة بين لبنان والكويت ولندن, يرسم ساخرا من قائد أو زعيم , ومتندرا على واقع مؤلم, أو مشرحا لسياسات العدو الصهيوني.. شهيدنا البطل.. كم نفتقدك؟.

بالنسبة لفن القيادة, فهي تكليف لا تشريف. القيادة التي لا تحسن فهم نبض شعبها, يجدر بها أن تستقيل من مهاما, وتسلم مسؤولياتها إلى قيادة أخرى, متوائمة مع ما يريده شعبها. في مرحلة التحرر الوطني, فإن إنجاز الجبهة الوطنية العريضة يصبح مسألة ملحة, على قاعدة احترام الآخر ليقول رأيه كما يريد, ولا تجوزمحاولة منعه من قول هذا الرأي! القيادة ليست استعراضا للعضلات, ومن المفترض أن لا تكون كيدية, قصيرة النظر في سماع الرأي الآخر. يتوجب على القيادة الابتعاد عن ضيق الأفق والانطلاق من الحسابات الرعناء! القيادة مسؤولية وطنية, وهذه تتوجب أن تكون خلفيتها, وإن ابتعدت عن هذا الفهم, فهي ستظل هزيلة, ولن تحسن الدفاع عن شعبها, ولن تكون قادرة على مجابهة الأعداء. نقول ذلك بشكل عام. القيادة يتوجب عليها احترام ما يصدر عنها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23015
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1113153
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59252598
حاليا يتواجد 4833 زوار  على الموقع