موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

هل أسست قمة الـ20 لحلول أوسع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في عام 1999، تأسست «مجموعة العشرين» كمنتدى عالمي بسبب الأزمات المالية في عقد التسعينيات. ومعروف أن دول هذه المجموعة تستحوذ على ثلثي التجارة في العالم ، ونحو 85% من الناتج العالمي الخام. وقد استهدف التأسيس ترسيخ مبدأ الحوار لمراعاة زيادة الثقل الاقتصادي الذي أصبحت تتمتع به عدد من الدول. كما أن الغرض من تأسيس هذا المنتدى، في حينه، كان تعزيز الاستقرار المالي العالمي، وإيجاد فرص للحوار بين البلدان الصناعية وبلدان الاقتصادات الناشئة، وها هو اليوم وقد تحول إلى تظاهرة سياسية أيضاً، حيث يلتقي قادة الدول العشرين الكبار في المنتدى، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، لبحث قضايا مصيرية مهمة في ظل مصالح مختلفة وسياسات أكثر اختلافاً. وقد بات حاصل تحصيل أن تشهد هذه القمم صدامات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين المحتجين على النظام العالمي القائم، والذين طالما استخدموا تظاهراتهم لتوجيه رسائل غضب إلى الحكومات والمنظمات والسياسيين.. ضد توحش الرأسمالية.

 

وقبل انعقاد القمة الأخيرة في مدينة هامبورج الألمانية، ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية في تقرير لها أن «أكبر 20 قوة اقتصادية في العالم على وشك التجمع في هامبورج لحضور قمة تستمر يومين، تحدد خلالها ما إذا كان يتعين عليها النظر إلى مستقبل الولايات المتحدة كأكبر قوة عظمى باستطاعتها قيادة العالم أم أن هناك قوة أخرى من المحتمل أن تسحب البساط من تحتها». وأضافت الصحيفة: «القمة التي يبدو ظاهرياً أنها حول الاستقرار المالي، يمكن أن تمثل لحظة التخلي الرسمي للولايات المتحدة عن كونها أكبر قوة بارزة في العالم». ومن جانبه، قال الكاتب الروسي «إيغور سوبوتين»، في مقال نشرته صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية بعد انتهاء القمة: «أصبحت قمة مجموعة العشرين في هامبورج شاهداً جديداً على فقدان الولايات المتحدة دور زعامة العالم على الرغم من أن هذا يحدث برغبة البيت الأبيض».

ومن بين القضايا العديدة المهمة التي شهدتها القمة، كان اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب؛ فاللقاء الذي كان مبرمجاً لنصف ساعة، دام أكثر من ساعتين، واقتصر على الرئيسين ووزيري خارجيتهما، وتناول كل الملفات السياسية الدولية المطروحة بدءاً بسوريا ومروراً بكوريا الشمالية والتوتر في بحر الصين وصولاً إلى أوكرانيا، وكذلك العقوبات الاقتصادية على روسيا، وحتى موضوع التأثير الروسي على انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، من دون التوقف عند العناوين الكبرى للقمة: تغيّر المناخ وأزمة الهجرة واتفاقات التجارة الحرة. وكان واضحاً ارتياح الزعيمين بعد اللقاء، حيث وصف الرئيس الأميركي اللقاء بأنه «رائع»، بينما اعتبر الرئيس الروسي أن ترامب «مختلف جداً عما نراه عبر التلفزيون»، مبدياً ثقته في تحسن العلاقات مع واشنطن.

وكان واضحاً أن الزعيمين وضعا على رأس أولوياتهما المصالح الخاصة لدولتيهما قبل كل شيء. وبحسب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «يتعلق الأمر خاصة بتطبيع الحوار». وتماماً كما جاء على لسان مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي «هربرت مكاستر: «ترامب يريد العمل من أجل تطوير الغرب سياسة بناءة مع روسيا». فبوتين يأمل في بداية جديدة للعلاقات المتوترة التي تدهورت منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم. وترامب الذي لم يخفِ إعجابه بالرئيس الروسي، يطمح إلى تجاوز ما يمكن تسميته «السحابة الروسية» التي تخيم على ولايته منذ دخوله البيت الأبيض، وذلك بعد أن أدركت الولايات المتحدة أنها لم تعد اللاعب الأوحد على الساحة الدولية بعد دخول روسيا كلاعب أساسي بهذه القوة، وإثباتها أنها على استعداد للذهاب بعيداً في الدفاع عن مصالحها، سواء القريبة أو البعيدة من حدودها.

وإن كان المحللون السياسيون الروس والأميركيون على حد سواء، ومنذ ما قبل اللقاء، لم يتوقعوا حدوث اختراق ملموس في هامبورج، فإن موضوع الحرب المشتركة ضد تنظيم «داعش» شكّل تقدماً ملموساً، لاسيما لجهة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في محافظتي درعا والقنيطرة السوريتين. وعلى الرغم من تجاهل القضية الفلسطينية، ليس في اللقاء الثنائي الأميركي الروسي فحسب بل في القمة بأكملها، فمن المأمول أن يكون لقاء بوتين -ترامب، وتطور العلاقات بين الزعيمين ومن ثم بلديهما، على الرغم من المشكلات التي يواجهها ترامب في واشنطن على خلفية التقارب مع روسيا، بداية لحدوث أثر إيجابي في منطقة الشرق الأوسط. ذلك أنه لا جدل كبير، لدى العديد من المراقبين السياسيين، أنه من دون تفاهم روسي أميركي، يتبعه تفاهم دولي، يبدأ من إيران إلى لبنان، ومن ليبيا إلى السودان، ومن اليمن إلى سوريا.. لن يكون هناك حل ناجع لأي من النزاعات الشائكة التي تعيشها المنطقة، وهو ما أكده العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مؤخراً في حديثه مع الرئيس بوتين حين قال: «تعاون الدول العظمى سيضمن تحقيق التقدم باتجاه الحل السياسي».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13411
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115427
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627943
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705492
حاليا يتواجد 3023 زوار  على الموقع