موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

تحية إلى شعب الجزائر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحتفل الشعب الجزائري هذه الأيام بدءا من الخامس من شهر تموز/ يوليو كل عام، بيوم الاستقلال والنصر على المستعمر الفرنسي وأعوانه وجرائمه ، وهو إذ يحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لذلك اليوم المجيد يجدد العزم على الانتصار والاستمرار بأهداف الثورة وحماية المنجزات والمكاسب والوقوف بصرامة مع حقوق الناس والشعوب، دفاعا عنها وإشادة بالتضحيات الكبيرة التي عبدت الطرق للحرية والديمقراطية والكرامة والتقدم والأمن والسلام، ليس في الجزائر وحسب، وإنما في جوارها وخارجه، إقليميا وعالميا.

 

من جبال الأوراس بالشرق الجزائري، انطلقت أولى الرصاصات، معلنة اندلاع الثورة، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 1954، بقيادة جبهة التحرير الوطني، والتي امتدت على أرض الجزائر حتى إعلان وقف إطلاق النار في 19 آذار/ مارس 1962 ، يوم النصر، ولكن الجزائر احتفلت رسميا في 5 تموز/ يوليو من العام نفسه، بيوم استقلالها، وهو اليوم الذي غزت فيه فرنسا الجزائر عام 1830، فأراده الشعب الجزائري يوما لطردها من البلاد وإعلان تحرره واستقلاله.

بدأت الثورة بمجموعات صغيرة من الثوار وبأسلحة قديمة، وبعض الألغام، وبنادق صيد بشنّ عمليات عسكرية استهدفت مواقع الجيش الفرنسي ومراكزه في جميع أنحاء الجزائر، كما تم توزيع بيان على الشعب الجزائري حمل توقيع الأمانة الوطنية لجبهة التحرير الوطني، داعيا كافة المواطنين الجزائريين من كافة الطبقات الاجتماعية والحركات والأحزاب إلى الانضمام إلى الكفاح والتحرر من الاستعمار وأذنابه.

انتصرت الثورة بإرادة شعبها وخيار قواها الوطنية والتضحيات الجسيمة التي تسمّت بها، ثورة المليون ونصف مليون شهيد، وبدعم حركات التحرر الوطنية والقومية والعالمية. واعتبرت واحدة من أبرز ثورات التحرر الوطني في النصف الثاني في القرن العشرين.

لن تنسى تلك الأيام والانتصارات والمساعدات. كانت ثورة شعبية ونموذجا لثورات التحرر الوطني، لاسيما في إفريقيا، فكما نالت من دعم ومساعدات أمدتها بالمال والسلاح وكل احتياجاتها الوطنية، وشدت من عزيمتها وطاقاتها، أعادت الثورة الجزائرية أو ردت على الواجب بالواجب وانتصرت لكل من استفاد من تجربتها أو قام هو أيضا بحركته ونضالاته التحررية. وكانت من بينها ما قدمته دولة العراق لها، حكومة وشعبا، ماديا ومعنويا. للشعب الجزائري، حيث تظاهر الشعب العراقي، كما هو الحال في أغلب البلدان العربية وغيرها، في مختلف ظروفه وأحواله تضامنا مع الثوار والثورة ومساندة لكفاح الشعب الجزائري الشقيق، وتغنى بأسماء ثواره وشهدائه، غناء وشعرا وتسمية لساحات وشوارع في العاصمة بغداد والمدن الأخرى.

وإذ يسجل للشعب الجزائري وثورته التحررية دورهما في انتصار مسلح ضد مستعمر مستوطن، يؤشر لهما نموذجا يحتذى به، صبرا وكفاحا ونضالا طويل النفس والإرادة والاعتبار، مستلهما أيضا من تجارب تاريخية له ولغيره، من ثورة الأمير عبد القادر الجزائري، وإلى ثورات الجبال والريف في الشمال الإفريقي، وإلى إشعال ثورة التحرر من الاستعمار وابرام موعد الانتصار التاريخي. معززا صفوف حركته التحررية بانضمام الطلبة والعمال، فنظم الطلبة في كانون الثاني/ يناير 1956 إضرابا لنصف شهر تضامنيا، وفي مؤتمر الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين تمت المطالبة بالاستقلال، وفي 18أيار/ مايو دعا الاتحاد إلى إضراب عام مفتوح، بمقاطعة الدروس والامتحانات ودعوة الطلبة للالتحاق بصفوف جبهة التحرير الوطني. كما قام الاتحاد العام للعمال الجزائريين، الذي أُنشئ في شباط/ فبراير1956 بعدة إضرابات وطنية مساندة لجبهة التحرير، مع ازدياد حدة المواجهات العسكرية في كل المناطق في الجزائر.

من ذكريات شخصية جميلة، حين كنت أُدرّس في العاصمة الجزائرية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وكنت أزور رفاقا وأصدقاء عراقيين وعربا توزعوا في أغلب المدن الجزائرية، ومنها كنت في زيارة رفيق في مدينة في صحراء الجنوب الجزائري، دعانا بإصرار مواطن جزائري إلى بيته، ليشكرنا ويرينا صورته المعلقة في غرفة الاستقبال، وهو يتخرج من الكلية العسكرية في بغداد ويتسلم وثيقة التخرج من الرئيس العراقي الراحل الزعيم عبد الكريم قاسم. وحين عدت للعاصمة الجزائر ورويت القصة هذه لعدد من الرفاق والأصدقاء تحدث كثير منهم عن حصول قصص مشابهة لقصتي في مدن ومواقف أخرى. وهناك قصص أخرى قريبة منها، ومقاربة لها، طبعت العلاقات بين العراقيين والجزائريين، اتسمت اكثرها بالمحبة والتقدير والاحترام.

اتذكر مرة أخرى توقف سيارتي في شارع خارجي ولم استطع تحريكها أو أدير حاجة، وإذا بشرطي مرور يمر مصادفة ويقف معي، وحين عرف انا من العراق، حاول جاهدا مساعدتي، ولما لم يستطع اوقف سيارة أخرى لسحب سيارتي، وقادنا كموكب رسمي إلى أقرب محل تصليح سيارات، ولما شكرته، أجاب: لا شكر على واجب، أنتم ياشيخ عراقي، خير الناس. وكانوا يطلقون كلمة الشيخ على كل مدرس، أستاذ يعمل في الجزائر.

وثالثة تعرفت على شخصية سياسية يسارية بارزة في “مقهى”عام بسبب الفنان القدير ناظم الغزالي، الذي كان هذا الرفيق الجزائري يحفظ له أغلب اأغانيه، وكانت أغنية “عيرتّني بالشيب وهو وقار…” تصدح في المقهى، والرفيق يرددها وتبادلنا مشاعرا أو تجاوبنا مع الأغنية، المقام.. وأصبحنا أصدقاء عبر الفن هذه المرة، نلتقي ونتزاور ونتحدث عن همومنا العربية الجامعة. وبذكر الفن، حبل التواصل، فلابد من ذكر الفيلم الذي حمل اسم”معركة الجزائر” والذي تحول إلى درس عسكري وتاريخي عن الثورة الجزائرية، وسجل موثق عن التضحية والإرادة والتصميم الشعبي الوطني، وقسوة المستعمر الاستيطاني، وجرائمه التاريخية بحق الشعب الجزائري. فضلا عن كونه عملا فنيا متميزا، بالأبيض والأسود، نال منذ إخراجه عام 1966 الكثير من الجوائز والشهادات كأفضل عمل معبر عن فترة من فترات كفاح الشعب إبان الثورة، واستخدامه وقائع حقيقية لحياة مجاهد من أبطال مدينة الجزائر العاصمة وحي القصبة القديم. وأثار ضجة كبيرة، منعت فرنسا عرضه في أراضيها، كما أن إدارة البنتاجون الأميركية قرّرت تنظيم عروض للفيلم لكبار الضباط والقادة الأميركيين بعد احتلال العراق.

احتفال الشعب الجزائري بيوم استقلاله وعيد نصره وإشهار انتصاره تخليد مجيد للنضال الوطني والكفاح الشعبي وأحياء لذكرى الشهداء والدماء التي ضحت ومن أجل هذا اليوم، وهذا المجد، وهذه الصفحات برهان حقيقي للتاريخ والأيام. وستبقى دماء الشهداء والضحايا منارة للأجيال، رغم كل ما كان وما أصبح فلا يبقى في الواد غير حجاره، كما ردد الطاهر وطار في رائعته “اللاز”!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6160
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445197
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590004
حاليا يتواجد 3632 زوار  على الموقع