موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

تحية إلى شعب الجزائر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يحتفل الشعب الجزائري هذه الأيام بدءا من الخامس من شهر تموز/ يوليو كل عام، بيوم الاستقلال والنصر على المستعمر الفرنسي وأعوانه وجرائمه ، وهو إذ يحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لذلك اليوم المجيد يجدد العزم على الانتصار والاستمرار بأهداف الثورة وحماية المنجزات والمكاسب والوقوف بصرامة مع حقوق الناس والشعوب، دفاعا عنها وإشادة بالتضحيات الكبيرة التي عبدت الطرق للحرية والديمقراطية والكرامة والتقدم والأمن والسلام، ليس في الجزائر وحسب، وإنما في جوارها وخارجه، إقليميا وعالميا.

 

من جبال الأوراس بالشرق الجزائري، انطلقت أولى الرصاصات، معلنة اندلاع الثورة، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 1954، بقيادة جبهة التحرير الوطني، والتي امتدت على أرض الجزائر حتى إعلان وقف إطلاق النار في 19 آذار/ مارس 1962 ، يوم النصر، ولكن الجزائر احتفلت رسميا في 5 تموز/ يوليو من العام نفسه، بيوم استقلالها، وهو اليوم الذي غزت فيه فرنسا الجزائر عام 1830، فأراده الشعب الجزائري يوما لطردها من البلاد وإعلان تحرره واستقلاله.

بدأت الثورة بمجموعات صغيرة من الثوار وبأسلحة قديمة، وبعض الألغام، وبنادق صيد بشنّ عمليات عسكرية استهدفت مواقع الجيش الفرنسي ومراكزه في جميع أنحاء الجزائر، كما تم توزيع بيان على الشعب الجزائري حمل توقيع الأمانة الوطنية لجبهة التحرير الوطني، داعيا كافة المواطنين الجزائريين من كافة الطبقات الاجتماعية والحركات والأحزاب إلى الانضمام إلى الكفاح والتحرر من الاستعمار وأذنابه.

انتصرت الثورة بإرادة شعبها وخيار قواها الوطنية والتضحيات الجسيمة التي تسمّت بها، ثورة المليون ونصف مليون شهيد، وبدعم حركات التحرر الوطنية والقومية والعالمية. واعتبرت واحدة من أبرز ثورات التحرر الوطني في النصف الثاني في القرن العشرين.

لن تنسى تلك الأيام والانتصارات والمساعدات. كانت ثورة شعبية ونموذجا لثورات التحرر الوطني، لاسيما في إفريقيا، فكما نالت من دعم ومساعدات أمدتها بالمال والسلاح وكل احتياجاتها الوطنية، وشدت من عزيمتها وطاقاتها، أعادت الثورة الجزائرية أو ردت على الواجب بالواجب وانتصرت لكل من استفاد من تجربتها أو قام هو أيضا بحركته ونضالاته التحررية. وكانت من بينها ما قدمته دولة العراق لها، حكومة وشعبا، ماديا ومعنويا. للشعب الجزائري، حيث تظاهر الشعب العراقي، كما هو الحال في أغلب البلدان العربية وغيرها، في مختلف ظروفه وأحواله تضامنا مع الثوار والثورة ومساندة لكفاح الشعب الجزائري الشقيق، وتغنى بأسماء ثواره وشهدائه، غناء وشعرا وتسمية لساحات وشوارع في العاصمة بغداد والمدن الأخرى.

وإذ يسجل للشعب الجزائري وثورته التحررية دورهما في انتصار مسلح ضد مستعمر مستوطن، يؤشر لهما نموذجا يحتذى به، صبرا وكفاحا ونضالا طويل النفس والإرادة والاعتبار، مستلهما أيضا من تجارب تاريخية له ولغيره، من ثورة الأمير عبد القادر الجزائري، وإلى ثورات الجبال والريف في الشمال الإفريقي، وإلى إشعال ثورة التحرر من الاستعمار وابرام موعد الانتصار التاريخي. معززا صفوف حركته التحررية بانضمام الطلبة والعمال، فنظم الطلبة في كانون الثاني/ يناير 1956 إضرابا لنصف شهر تضامنيا، وفي مؤتمر الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين تمت المطالبة بالاستقلال، وفي 18أيار/ مايو دعا الاتحاد إلى إضراب عام مفتوح، بمقاطعة الدروس والامتحانات ودعوة الطلبة للالتحاق بصفوف جبهة التحرير الوطني. كما قام الاتحاد العام للعمال الجزائريين، الذي أُنشئ في شباط/ فبراير1956 بعدة إضرابات وطنية مساندة لجبهة التحرير، مع ازدياد حدة المواجهات العسكرية في كل المناطق في الجزائر.

من ذكريات شخصية جميلة، حين كنت أُدرّس في العاصمة الجزائرية في نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وكنت أزور رفاقا وأصدقاء عراقيين وعربا توزعوا في أغلب المدن الجزائرية، ومنها كنت في زيارة رفيق في مدينة في صحراء الجنوب الجزائري، دعانا بإصرار مواطن جزائري إلى بيته، ليشكرنا ويرينا صورته المعلقة في غرفة الاستقبال، وهو يتخرج من الكلية العسكرية في بغداد ويتسلم وثيقة التخرج من الرئيس العراقي الراحل الزعيم عبد الكريم قاسم. وحين عدت للعاصمة الجزائر ورويت القصة هذه لعدد من الرفاق والأصدقاء تحدث كثير منهم عن حصول قصص مشابهة لقصتي في مدن ومواقف أخرى. وهناك قصص أخرى قريبة منها، ومقاربة لها، طبعت العلاقات بين العراقيين والجزائريين، اتسمت اكثرها بالمحبة والتقدير والاحترام.

اتذكر مرة أخرى توقف سيارتي في شارع خارجي ولم استطع تحريكها أو أدير حاجة، وإذا بشرطي مرور يمر مصادفة ويقف معي، وحين عرف انا من العراق، حاول جاهدا مساعدتي، ولما لم يستطع اوقف سيارة أخرى لسحب سيارتي، وقادنا كموكب رسمي إلى أقرب محل تصليح سيارات، ولما شكرته، أجاب: لا شكر على واجب، أنتم ياشيخ عراقي، خير الناس. وكانوا يطلقون كلمة الشيخ على كل مدرس، أستاذ يعمل في الجزائر.

وثالثة تعرفت على شخصية سياسية يسارية بارزة في “مقهى”عام بسبب الفنان القدير ناظم الغزالي، الذي كان هذا الرفيق الجزائري يحفظ له أغلب اأغانيه، وكانت أغنية “عيرتّني بالشيب وهو وقار…” تصدح في المقهى، والرفيق يرددها وتبادلنا مشاعرا أو تجاوبنا مع الأغنية، المقام.. وأصبحنا أصدقاء عبر الفن هذه المرة، نلتقي ونتزاور ونتحدث عن همومنا العربية الجامعة. وبذكر الفن، حبل التواصل، فلابد من ذكر الفيلم الذي حمل اسم”معركة الجزائر” والذي تحول إلى درس عسكري وتاريخي عن الثورة الجزائرية، وسجل موثق عن التضحية والإرادة والتصميم الشعبي الوطني، وقسوة المستعمر الاستيطاني، وجرائمه التاريخية بحق الشعب الجزائري. فضلا عن كونه عملا فنيا متميزا، بالأبيض والأسود، نال منذ إخراجه عام 1966 الكثير من الجوائز والشهادات كأفضل عمل معبر عن فترة من فترات كفاح الشعب إبان الثورة، واستخدامه وقائع حقيقية لحياة مجاهد من أبطال مدينة الجزائر العاصمة وحي القصبة القديم. وأثار ضجة كبيرة، منعت فرنسا عرضه في أراضيها، كما أن إدارة البنتاجون الأميركية قرّرت تنظيم عروض للفيلم لكبار الضباط والقادة الأميركيين بعد احتلال العراق.

احتفال الشعب الجزائري بيوم استقلاله وعيد نصره وإشهار انتصاره تخليد مجيد للنضال الوطني والكفاح الشعبي وأحياء لذكرى الشهداء والدماء التي ضحت ومن أجل هذا اليوم، وهذا المجد، وهذه الصفحات برهان حقيقي للتاريخ والأيام. وستبقى دماء الشهداء والضحايا منارة للأجيال، رغم كل ما كان وما أصبح فلا يبقى في الواد غير حجاره، كما ردد الطاهر وطار في رائعته “اللاز”!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15862
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75688
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر865932
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296013
حاليا يتواجد 1727 زوار  على الموقع