موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

سياسة اللامعقول بين مودي ونتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كسرت زيارة رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي للكيان الصهيوني التي امتدت لثلاثة أيام وهي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس للحكومة الهندية إلى الكيان منذ تأسيسه كل ما هو معقول في السياسة الدولية وتجاوزته إلى عالم اللامعقول. كان من نوادر اللامعقول أن تسأل مثلاً: «هل يمكن أن يتزوج الفيل من النملة»، لكن بعد زيارة رئيس الحكومة الهندية ل «إسرائيل» لم يعد مطلوباً أن نسأل: «وهل يمكن أن ينجب الفيل من النملة؟» لأن الإجابة أضحت صارخة وهي بكل أسف «نعم يمكن أن ينجب!!».

 

ما الذي يجعل دولة بحجم الهند أضحت قوة عالمية كبرى حريصة كل هذا الحرص على أن تتودد إلى «إسرائيل» وليس فقط أن تتقرب منها؟ وما الذي يجعل ناريندرا مودي رئيس الحكومة الهندية وهو زعيم لحزب هندوسي يميني كبير تلميذاً مهذباً ومؤدباً وهو يقف في حضرة بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة «الإسرائيلية» الذي يترأس تحالفاً حكومياً هشاً مهدداً بالسقوط في أي لحظة بسبب تسابق على التطرف اليميني مع منافسين له من نوع نفتالي بينيت زعيم حزب «البيت اليهودي» وزير التعليم؟

الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة هو الذي في مقدوره فرض معادلة «تجاوز اللامعقول» في السياسة الدولية، وفي مقدوره أن يقول وبصوت عال إن الفيل في مقدوره ليس فقط الزواج من النملة بل في مقدوره أن ينجب منها.

حاول ناحوم بريناع الكاتب «الإسرائيلي» المشهور في صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن يفك ألغاز هذا اللامعقول، حيث نقل تفسيراً قدمته كاتبة هندية في صحيفة «انديان اكسبرس» للعلاقة غير المعقولة بين مودي ونتنياهو فقالت ما نصه: «مازال مودي هو الشخصية الأكثر شعبية في البيت (أي على المستوى الشعبي الهندي)، فلا أحد من السياسيين (الهنود) يحظى بالشعبية التي يحظى بها، لاسيما في المعارضة. مودي يُحمل على أكتاف ورؤوس الجميع». هذا يعني، وحسب وصف الكاتبة أن الرجل كبير قومه، ورغم ذلك وقف تلميذاً في حضرة «الأستاذ نتنياهو». وتفسيرها لذلك كما تقول إن مودي «يسعى في هذه الزيارة إلى تحقيق الاعتراف بأنه ينتمي إلى الطرف الجيد في محاربة الإرهاب، أي في الصراع ضد باكستان. وهو يريد تقليدكم أنتم «الإسرائيليون» في عمل مثل العمل الذي قمتم به عندما قررتم ضم هضبة الجولان (الإشارة هنا إلى إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان). فقد كانت ل «إسرائيل» جرأة لفعل ذلك رغم انتقادات الغرب، وهو يطمح أيضاً إلى إدارة ظهره للانتقاد الدولي وفعل ما يشاء، لأنه قوي ودولته قوية».

ما فهمه برنياع في تفسير أسباب اندفاع مودي نحو نتنياهو أنه (أي مودي) بكل وزنه السياسي في بلده: «يريد أن يكون هندياً مع استفزاز يهودي»، وأنه كزعيم لحزب قومي ديني هندي يتعامل مع 175 مليون مسلم في الهند، ومع الجارة الإسلامية باكستان يريد أن يكون شريكاً في جبهة الحكومات الدينية القومية التي أخذت تتبلور في العالم ويوحدها الصراع ضد الإسلام، و«إسرائيل» تبدو في طليعة تلك الحكومات، ولعل هذا ما حفز نتنياهو أن يخاطب مودي في مؤتمرهما الصحفي المشترك قائلاً: «أنا وأنت سنغير العالم»، في إشارة إلى مشروع سياسي يوحد الرجلين. هناك أيضاً إلى جانب المشروع السياسي مشروعات أخرى اقتصادية وعسكرية وتكنولوجية يرى رئيس الحكومة الهندية أن «إسرائيل» يمكن أن تكون شريكاً مهماً فيها دون أثمان سياسية كما هي أثمان علاقة الهند مع روسيا أو الولايات المتحدة، ناهيك عن أن الصين وباكستان تبقيان دائماً في أعين صانع القرار الهندي، وهذا ما حاول افرايم انبار المدير السابق لمركز بيجين - السادات للدراسات الاستراتيجية أن يوضحه بقوله إن «الأمر يتعلق ببرنامج إستراتيجي مشترك يشمل الخوف من التطرف الإسلامي، ومخاوف من اتساع الحضور الصيني، وبالإضافة إلى ذلك لا يمكن تجاهل الإمكانات الاقتصادية الضخمة».

كذلك تنظر الهند إلى «إسرائيل» باعتبارها «شبه ولاية أمريكية» من منظور التعاون العسكري والتكنولوجي ولكن دون قيود أمريكية مجحفة، وهو ما يسمح لها بالقفز فوق القوانين الأمريكية التي عانت منها الهند في السنوات الماضية، والأمر ذاته ينطبق على العلاقات الهندية المقيدة والمشروطة مع روسيا.

في المقابل تعتبر «إسرائيل» في علاقاتها مع الهند أنها تضع أيديها على «كنز ليس له مثيل»، وهي هنا ترى ملاذاً بديلاً للتعفف الأوروبي المشروط بمطالب تخص القضية الفلسطينية. في علاقتها مع الهند تبدو «إسرائيل» غير معزولة في العالم، فأكثر من مليار هندي يقبلون عليها دون شروط وأثمان فلسطينية، ناهيك عن حجم التجارة الهائل، هناك أيضاً العمق الآسيوي الكبير من منظور الصراع «الإسرائيلي» مع إيران. ف «إسرائيل» حريصة على تعميق التعاون مع الهند خاصة الأمني إلى الحد الذي يمكنها من استغلال الهند في صراعها مع طهران، وهي إذا نجحت في ذلك، تكون قد كسبت حليفاً يمكنها من استكمال تهديد إيران من الشرق، بعد ما تمت علاقتها مع أذربيجان، الجارة الشمالية لإيران.

هي إذن سيناريوهات اللامعقول التي جعلت نتنياهو يتطرف في توظيف منهج التزييف في تعليقه على زيارة مودي لمدينة حيفا وقيامه بوضع إكليل من الزهور على مقبرة جنود هنود حاربوا في الحرب العالمية الأولى في فلسطين مع مقاتلين عرب عام 1918 ضمن القوات البريطانية في الحرب ضد الدولة العثمانية بقوله إن الزيارة كانت «لوضع إكليل من الزهور لذكرى الجنود الذين لقوا حتفهم أثناء تحرير حيفا».

تزوير للتاريخ وتزييف للواقع الذي أصبح غارقاً في سياسات اللامعقول، الذي لا ينافسه غير الغياب العربي اللامعقول.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7035
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149194
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر969154
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60753128
حاليا يتواجد 3625 زوار  على الموقع