موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

سياسة اللامعقول بين مودي ونتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كسرت زيارة رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي للكيان الصهيوني التي امتدت لثلاثة أيام وهي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس للحكومة الهندية إلى الكيان منذ تأسيسه كل ما هو معقول في السياسة الدولية وتجاوزته إلى عالم اللامعقول. كان من نوادر اللامعقول أن تسأل مثلاً: «هل يمكن أن يتزوج الفيل من النملة»، لكن بعد زيارة رئيس الحكومة الهندية ل «إسرائيل» لم يعد مطلوباً أن نسأل: «وهل يمكن أن ينجب الفيل من النملة؟» لأن الإجابة أضحت صارخة وهي بكل أسف «نعم يمكن أن ينجب!!».

 

ما الذي يجعل دولة بحجم الهند أضحت قوة عالمية كبرى حريصة كل هذا الحرص على أن تتودد إلى «إسرائيل» وليس فقط أن تتقرب منها؟ وما الذي يجعل ناريندرا مودي رئيس الحكومة الهندية وهو زعيم لحزب هندوسي يميني كبير تلميذاً مهذباً ومؤدباً وهو يقف في حضرة بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة «الإسرائيلية» الذي يترأس تحالفاً حكومياً هشاً مهدداً بالسقوط في أي لحظة بسبب تسابق على التطرف اليميني مع منافسين له من نوع نفتالي بينيت زعيم حزب «البيت اليهودي» وزير التعليم؟

الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة هو الذي في مقدوره فرض معادلة «تجاوز اللامعقول» في السياسة الدولية، وفي مقدوره أن يقول وبصوت عال إن الفيل في مقدوره ليس فقط الزواج من النملة بل في مقدوره أن ينجب منها.

حاول ناحوم بريناع الكاتب «الإسرائيلي» المشهور في صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن يفك ألغاز هذا اللامعقول، حيث نقل تفسيراً قدمته كاتبة هندية في صحيفة «انديان اكسبرس» للعلاقة غير المعقولة بين مودي ونتنياهو فقالت ما نصه: «مازال مودي هو الشخصية الأكثر شعبية في البيت (أي على المستوى الشعبي الهندي)، فلا أحد من السياسيين (الهنود) يحظى بالشعبية التي يحظى بها، لاسيما في المعارضة. مودي يُحمل على أكتاف ورؤوس الجميع». هذا يعني، وحسب وصف الكاتبة أن الرجل كبير قومه، ورغم ذلك وقف تلميذاً في حضرة «الأستاذ نتنياهو». وتفسيرها لذلك كما تقول إن مودي «يسعى في هذه الزيارة إلى تحقيق الاعتراف بأنه ينتمي إلى الطرف الجيد في محاربة الإرهاب، أي في الصراع ضد باكستان. وهو يريد تقليدكم أنتم «الإسرائيليون» في عمل مثل العمل الذي قمتم به عندما قررتم ضم هضبة الجولان (الإشارة هنا إلى إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان). فقد كانت ل «إسرائيل» جرأة لفعل ذلك رغم انتقادات الغرب، وهو يطمح أيضاً إلى إدارة ظهره للانتقاد الدولي وفعل ما يشاء، لأنه قوي ودولته قوية».

ما فهمه برنياع في تفسير أسباب اندفاع مودي نحو نتنياهو أنه (أي مودي) بكل وزنه السياسي في بلده: «يريد أن يكون هندياً مع استفزاز يهودي»، وأنه كزعيم لحزب قومي ديني هندي يتعامل مع 175 مليون مسلم في الهند، ومع الجارة الإسلامية باكستان يريد أن يكون شريكاً في جبهة الحكومات الدينية القومية التي أخذت تتبلور في العالم ويوحدها الصراع ضد الإسلام، و«إسرائيل» تبدو في طليعة تلك الحكومات، ولعل هذا ما حفز نتنياهو أن يخاطب مودي في مؤتمرهما الصحفي المشترك قائلاً: «أنا وأنت سنغير العالم»، في إشارة إلى مشروع سياسي يوحد الرجلين. هناك أيضاً إلى جانب المشروع السياسي مشروعات أخرى اقتصادية وعسكرية وتكنولوجية يرى رئيس الحكومة الهندية أن «إسرائيل» يمكن أن تكون شريكاً مهماً فيها دون أثمان سياسية كما هي أثمان علاقة الهند مع روسيا أو الولايات المتحدة، ناهيك عن أن الصين وباكستان تبقيان دائماً في أعين صانع القرار الهندي، وهذا ما حاول افرايم انبار المدير السابق لمركز بيجين - السادات للدراسات الاستراتيجية أن يوضحه بقوله إن «الأمر يتعلق ببرنامج إستراتيجي مشترك يشمل الخوف من التطرف الإسلامي، ومخاوف من اتساع الحضور الصيني، وبالإضافة إلى ذلك لا يمكن تجاهل الإمكانات الاقتصادية الضخمة».

كذلك تنظر الهند إلى «إسرائيل» باعتبارها «شبه ولاية أمريكية» من منظور التعاون العسكري والتكنولوجي ولكن دون قيود أمريكية مجحفة، وهو ما يسمح لها بالقفز فوق القوانين الأمريكية التي عانت منها الهند في السنوات الماضية، والأمر ذاته ينطبق على العلاقات الهندية المقيدة والمشروطة مع روسيا.

في المقابل تعتبر «إسرائيل» في علاقاتها مع الهند أنها تضع أيديها على «كنز ليس له مثيل»، وهي هنا ترى ملاذاً بديلاً للتعفف الأوروبي المشروط بمطالب تخص القضية الفلسطينية. في علاقتها مع الهند تبدو «إسرائيل» غير معزولة في العالم، فأكثر من مليار هندي يقبلون عليها دون شروط وأثمان فلسطينية، ناهيك عن حجم التجارة الهائل، هناك أيضاً العمق الآسيوي الكبير من منظور الصراع «الإسرائيلي» مع إيران. ف «إسرائيل» حريصة على تعميق التعاون مع الهند خاصة الأمني إلى الحد الذي يمكنها من استغلال الهند في صراعها مع طهران، وهي إذا نجحت في ذلك، تكون قد كسبت حليفاً يمكنها من استكمال تهديد إيران من الشرق، بعد ما تمت علاقتها مع أذربيجان، الجارة الشمالية لإيران.

هي إذن سيناريوهات اللامعقول التي جعلت نتنياهو يتطرف في توظيف منهج التزييف في تعليقه على زيارة مودي لمدينة حيفا وقيامه بوضع إكليل من الزهور على مقبرة جنود هنود حاربوا في الحرب العالمية الأولى في فلسطين مع مقاتلين عرب عام 1918 ضمن القوات البريطانية في الحرب ضد الدولة العثمانية بقوله إن الزيارة كانت «لوضع إكليل من الزهور لذكرى الجنود الذين لقوا حتفهم أثناء تحرير حيفا».

تزوير للتاريخ وتزييف للواقع الذي أصبح غارقاً في سياسات اللامعقول، الذي لا ينافسه غير الغياب العربي اللامعقول.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20931
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157992
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر670508
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57748057
حاليا يتواجد 2779 زوار  على الموقع