موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في بريطانيا: بلغ السيل الزبى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جرت الانتخابات البرلمانية التي إرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، زعيمة حزب المحافظين، مبكرة يوم 2017/6/8 وان تكون لصالحها مدخلا منها للفوز بأغلبية كبيرة ، تساعدها على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بما يدعم مشروعها السياسي، إلا أن النتائج خيبت أملها ولم تحقق لها ما ارادت، حيث تقلص عدد نوابها واضطرت للبحث عن تشكيل حكومة أقلية تقوم بتحالف مع حزب اخر، خاسرة اغلبيتها السابقة ومتناقضة مع تصريحاتها حولها.

 

خلال الأشهر القليلة التي سبقت الانتخابات النيابية حدثت عمليات إرهابية راح ضحيتها ابرياء، وأصبح موضوع الامن ومكافحة الارهاب متصدرا الانتخابات ويستمر بعدها في أجواء انتقاد من قيادات الأحزاب السياسية لعمل الحكومة ورئيستها ماي بخصوص تقليص أعداد الشرطة والتقشف في مؤسساتها. ومقابل ذلك تعهدت رئيسة الوزراء بمراجعة استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، وأعلنت عن خطة لمواجهة “أيديولوجيا التطرف الشريرة”. وتضمنت تلك الخطة 4 بنود أساسية، هي: تشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مع زيادة مدة عقوبة السجن للذين لهم صلات بالنشاط الإرهابي، ومنح الشرطة الوطنية صلاحيات إضافية، وتعزيز مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، لا سيما على المستوى الدولي، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

بين نتائج الانتخابات وحدوث جرائم الارهاب من ذئاب منفردة وتبني ما اصبح الإعلام يسميه تنظيم”داعش” الارهابي لها، ومقتل الإرهابيين الذين ارتكبوها وبيان اغلبيتهم من أصول إسلامية وعربية وحاملين الجنسية البريطانية او الاوروبية، واغلبهم ولد وترعرع ودرس في هذه البلدان، والإجراءات المتشددة التي تزمع الحكومة البريطانية اتخاذها يكون موضوع الارهاب والتطرف والغلو هو الاغلب في المشهد السياسي والحكومي الجديد. كما أن صعود مزاج ومشاعر الحكومة إلى حد عال من الغضب، وصولا إلى قول ماي:enough is enough الذي ترجم الى؛ بلغ السيل الزبى، او طفح الكيل، مما يعني عمليا أن الإجراءات التي توظف لمحاربة الارهاب والارهابيين في البلاد ستكون شديدة، وقد تؤثر على الحريات العامة والخصوصية للمواطنين والساكنين في المملكة، وقبل طلاقها الاخير من الاتحاد الاوروبي. مما يزيد من التوتر الاجتماعي وقد يعطي لليمين البريطاني ودعاة الكراهية والعنصرية مجالات للاعتداء والتحرش والإساءة للمواطنين او دور العبادة او المحال التجارية أو السيارات والممتلكات الخاصة، وهو ما يحصل في كثير من الأحيان.

ومن بين الإجراءات الحكومية ما صرحت به وزيرة الثقافة في الحكومة السابقة، كارين برادلي، إن توفير الموارد المالية للشرطة يعد جزءا من “القرارات الصعبة” التي تتخذها الحكومة. وأضافت برادلي في مقابلة مع بي بي سي إن مكافحة التطرف في الإنترنت يعني “الحصول على المعلومات عندما يكون ذلك ضروريا” من قبل شركات التكنولوجيا. وعندما طرح عليها السؤال بشأن الدخول إلى الرسائل المشفرة، قالت إن شركات التكنولوجيا قامت بالشيء الصحيح في الماضي فيما يخص إزالة الصور غير اللائقة من المنتديات، والآن يريد الوزراء أن تقوم هذه الشركات بالشيء ذاته بشأن المواد المتطرفة. وقالت في لقاء مع برنامج توداي في راديو 4 في بي بي سي “نعرف أنه بالإمكان القيام بذلك، وشركات الإنترنت ترغب في القيام به”.

من جهة أخرى نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه الوزير البريطاني، ساجد جاويد، يدعو فيه المسلمين إلى موقف أكثر من التنديد بالهجمات التي ينفذها الإسلاميون المتشددون. وكتب ساجد “نحن البريطانيين المسلمين ندين الهجمات الإرهابية، ولكن هذا ليس كافيا، على المسلمين أن يتصدوا لها كذلك. فجميع المجتمعات مطالبة بنبذ التطرف متى رأوه بينهم”. واضاف أنه ما من شك أن هؤلاء يعتقدون أنهم مسلمون، ويقترفون الهجمات باسم الإسلام، ولذلك فإن مواجهة الإرهاب مسؤولية الجميع، ولكن مسؤولية المسلمين خاصة، وهذا لا يعني أبدا أن المسلمين مسؤولون عن الإرهابيين، فهم في الخطوط الأمامية في الحرب على الإرهاب، في مختلف مناطق العالم. ورأى أن المسؤولية الخاصة التي يتحملها المسلمون هي أن هذه الحرب لن تحسم في ساحة المعركة، أو بمفاوضات، ولكن عندما يقرر الشباب المسلم في بريطانيا أن هذه ليست الطريق التي يرتضونها، ويديرون ظهورهم لدعاة الكراهية. فالمطلوب، حسب الوزير البريطاني، هو ألا نكتفي بدحض أفكار المتطرفين، وإنما ننشر الأفكار الإيجابية المبنية على التعددية والقيم البريطانية. فالحرب التي نقودها، ليست ضد جيش وإنما هي ضد أفكار. وستكون المعركة على قلوب وعقول الأجيال المقبلة ضارية، في المدارس والمساجد وفي الشوارع وفي المجتمع. وختم مقاله إن الأمر لن يكون سهلا، ولكن الحاجة ماسة، على حد تعبيره، لنتحد كأمة وكمجتمع على قيم التعددية لنجعل من بريطانيا أعظم دولة في العالم.

وهو ما يركز عليه عمليا، اذ ان مكافحة الارهاب لم تنجح او تنتهي باعمال أمنية واجراءات تشديد فقط، اذ لابد من أن ترافقها معالجات فكرية واجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية، وعلى مستويات مختلفة، واصعدة متعددة، منها تصحيح المواقف من التدخل الخارجي والغزو والعدوان على الشعوب الآمنة في البلدان الساخنة اليوم.

كما كتب آلن تريفيس في صحيفة الغارديان تحليلا لهجمات لندن ورد الحكومة عليها، حيث رأى أن رد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، كان أقوى من ردها على التفجير الانتحاري في مانشستر، إذ قالت “إن في بريطانيا تسامحا زائدا مع التطرف”، ودعت إلى منع المتشددين من أي فضاء. وأن عبارتها “بلغ السيل الزبى” تشبه ما جاء في بيان رئيس الوزراء السابق، توني بلير، عندما قال إن “القواعد تغيرت” عقب هجمات لندن عام 2005، والتي لم تنفذ في أغلبها إلى اليوم. واشار إلى أن ماي تعهدت في برنامجها الانتخابي بإنشاء لجنة مهمتها تحديد وكشف أنواع التطرف بما فيها التطرف غير العنيف. وتضمن برنامجها منع المنظمات التي فيها شبهة التطرف، والأشخاص الذين يحرضون على الكراهية، وغلق المؤسسات التي تجري فيها اجتماعات لمتطرفين، ولكن البرنامج تعطل بسبب التحفظات التي أبداها أعضاء الحكومة بشان تحديد مفهوم التطرف.

وهنا ايضا لابد من اتخاذ إجراءات قانونية وأخلاقية في التعامل مع التنوع والجاليات والمجموعات المتعددة في المجتمع البريطاني، وتعزيز روح التعايش الإنساني وتكافؤ الفرص واحترام الهويات الثقافية والحضارية لجميع المواطنين.

في كل الاحوال جرائم الارهاب الوحشية تنبه الجميع إلى الاخطار المحدقة وتفتح عيون الناس عليها وتدعو الى التوحد ضد الارهاب والتطرف والعنصرية والكراهية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29256
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29256
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688355
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55604834
حاليا يتواجد 3614 زوار  على الموقع