موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

الإرهاب في بريطانيا: بلغ السيل الزبى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جرت الانتخابات البرلمانية التي إرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، زعيمة حزب المحافظين، مبكرة يوم 2017/6/8 وان تكون لصالحها مدخلا منها للفوز بأغلبية كبيرة ، تساعدها على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي والعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بما يدعم مشروعها السياسي، إلا أن النتائج خيبت أملها ولم تحقق لها ما ارادت، حيث تقلص عدد نوابها واضطرت للبحث عن تشكيل حكومة أقلية تقوم بتحالف مع حزب اخر، خاسرة اغلبيتها السابقة ومتناقضة مع تصريحاتها حولها.

 

خلال الأشهر القليلة التي سبقت الانتخابات النيابية حدثت عمليات إرهابية راح ضحيتها ابرياء، وأصبح موضوع الامن ومكافحة الارهاب متصدرا الانتخابات ويستمر بعدها في أجواء انتقاد من قيادات الأحزاب السياسية لعمل الحكومة ورئيستها ماي بخصوص تقليص أعداد الشرطة والتقشف في مؤسساتها. ومقابل ذلك تعهدت رئيسة الوزراء بمراجعة استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، وأعلنت عن خطة لمواجهة “أيديولوجيا التطرف الشريرة”. وتضمنت تلك الخطة 4 بنود أساسية، هي: تشديد قوانين مكافحة الإرهاب، مع زيادة مدة عقوبة السجن للذين لهم صلات بالنشاط الإرهابي، ومنح الشرطة الوطنية صلاحيات إضافية، وتعزيز مواجهة انتشار الأفكار المتطرفة عبر الإنترنت، لا سيما على المستوى الدولي، إضافة إلى تنشيط العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

بين نتائج الانتخابات وحدوث جرائم الارهاب من ذئاب منفردة وتبني ما اصبح الإعلام يسميه تنظيم”داعش” الارهابي لها، ومقتل الإرهابيين الذين ارتكبوها وبيان اغلبيتهم من أصول إسلامية وعربية وحاملين الجنسية البريطانية او الاوروبية، واغلبهم ولد وترعرع ودرس في هذه البلدان، والإجراءات المتشددة التي تزمع الحكومة البريطانية اتخاذها يكون موضوع الارهاب والتطرف والغلو هو الاغلب في المشهد السياسي والحكومي الجديد. كما أن صعود مزاج ومشاعر الحكومة إلى حد عال من الغضب، وصولا إلى قول ماي:enough is enough الذي ترجم الى؛ بلغ السيل الزبى، او طفح الكيل، مما يعني عمليا أن الإجراءات التي توظف لمحاربة الارهاب والارهابيين في البلاد ستكون شديدة، وقد تؤثر على الحريات العامة والخصوصية للمواطنين والساكنين في المملكة، وقبل طلاقها الاخير من الاتحاد الاوروبي. مما يزيد من التوتر الاجتماعي وقد يعطي لليمين البريطاني ودعاة الكراهية والعنصرية مجالات للاعتداء والتحرش والإساءة للمواطنين او دور العبادة او المحال التجارية أو السيارات والممتلكات الخاصة، وهو ما يحصل في كثير من الأحيان.

ومن بين الإجراءات الحكومية ما صرحت به وزيرة الثقافة في الحكومة السابقة، كارين برادلي، إن توفير الموارد المالية للشرطة يعد جزءا من “القرارات الصعبة” التي تتخذها الحكومة. وأضافت برادلي في مقابلة مع بي بي سي إن مكافحة التطرف في الإنترنت يعني “الحصول على المعلومات عندما يكون ذلك ضروريا” من قبل شركات التكنولوجيا. وعندما طرح عليها السؤال بشأن الدخول إلى الرسائل المشفرة، قالت إن شركات التكنولوجيا قامت بالشيء الصحيح في الماضي فيما يخص إزالة الصور غير اللائقة من المنتديات، والآن يريد الوزراء أن تقوم هذه الشركات بالشيء ذاته بشأن المواد المتطرفة. وقالت في لقاء مع برنامج توداي في راديو 4 في بي بي سي “نعرف أنه بالإمكان القيام بذلك، وشركات الإنترنت ترغب في القيام به”.

من جهة أخرى نشرت صحيفة التايمز مقالا كتبه الوزير البريطاني، ساجد جاويد، يدعو فيه المسلمين إلى موقف أكثر من التنديد بالهجمات التي ينفذها الإسلاميون المتشددون. وكتب ساجد “نحن البريطانيين المسلمين ندين الهجمات الإرهابية، ولكن هذا ليس كافيا، على المسلمين أن يتصدوا لها كذلك. فجميع المجتمعات مطالبة بنبذ التطرف متى رأوه بينهم”. واضاف أنه ما من شك أن هؤلاء يعتقدون أنهم مسلمون، ويقترفون الهجمات باسم الإسلام، ولذلك فإن مواجهة الإرهاب مسؤولية الجميع، ولكن مسؤولية المسلمين خاصة، وهذا لا يعني أبدا أن المسلمين مسؤولون عن الإرهابيين، فهم في الخطوط الأمامية في الحرب على الإرهاب، في مختلف مناطق العالم. ورأى أن المسؤولية الخاصة التي يتحملها المسلمون هي أن هذه الحرب لن تحسم في ساحة المعركة، أو بمفاوضات، ولكن عندما يقرر الشباب المسلم في بريطانيا أن هذه ليست الطريق التي يرتضونها، ويديرون ظهورهم لدعاة الكراهية. فالمطلوب، حسب الوزير البريطاني، هو ألا نكتفي بدحض أفكار المتطرفين، وإنما ننشر الأفكار الإيجابية المبنية على التعددية والقيم البريطانية. فالحرب التي نقودها، ليست ضد جيش وإنما هي ضد أفكار. وستكون المعركة على قلوب وعقول الأجيال المقبلة ضارية، في المدارس والمساجد وفي الشوارع وفي المجتمع. وختم مقاله إن الأمر لن يكون سهلا، ولكن الحاجة ماسة، على حد تعبيره، لنتحد كأمة وكمجتمع على قيم التعددية لنجعل من بريطانيا أعظم دولة في العالم.

وهو ما يركز عليه عمليا، اذ ان مكافحة الارهاب لم تنجح او تنتهي باعمال أمنية واجراءات تشديد فقط، اذ لابد من أن ترافقها معالجات فكرية واجتماعية وثقافية ونفسية وسياسية، وعلى مستويات مختلفة، واصعدة متعددة، منها تصحيح المواقف من التدخل الخارجي والغزو والعدوان على الشعوب الآمنة في البلدان الساخنة اليوم.

كما كتب آلن تريفيس في صحيفة الغارديان تحليلا لهجمات لندن ورد الحكومة عليها، حيث رأى أن رد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، كان أقوى من ردها على التفجير الانتحاري في مانشستر، إذ قالت “إن في بريطانيا تسامحا زائدا مع التطرف”، ودعت إلى منع المتشددين من أي فضاء. وأن عبارتها “بلغ السيل الزبى” تشبه ما جاء في بيان رئيس الوزراء السابق، توني بلير، عندما قال إن “القواعد تغيرت” عقب هجمات لندن عام 2005، والتي لم تنفذ في أغلبها إلى اليوم. واشار إلى أن ماي تعهدت في برنامجها الانتخابي بإنشاء لجنة مهمتها تحديد وكشف أنواع التطرف بما فيها التطرف غير العنيف. وتضمن برنامجها منع المنظمات التي فيها شبهة التطرف، والأشخاص الذين يحرضون على الكراهية، وغلق المؤسسات التي تجري فيها اجتماعات لمتطرفين، ولكن البرنامج تعطل بسبب التحفظات التي أبداها أعضاء الحكومة بشان تحديد مفهوم التطرف.

وهنا ايضا لابد من اتخاذ إجراءات قانونية وأخلاقية في التعامل مع التنوع والجاليات والمجموعات المتعددة في المجتمع البريطاني، وتعزيز روح التعايش الإنساني وتكافؤ الفرص واحترام الهويات الثقافية والحضارية لجميع المواطنين.

في كل الاحوال جرائم الارهاب الوحشية تنبه الجميع إلى الاخطار المحدقة وتفتح عيون الناس عليها وتدعو الى التوحد ضد الارهاب والتطرف والعنصرية والكراهية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24227
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244552
حاليا يتواجد 2764 زوار  على الموقع