موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

برلين ـ واشنطن… إلى أين؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تفصح العلاقات بين برلين وواشنطن من خلال التصريحات غير الودية التي أطلقها كلا الرئيسين، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بحق كل بلد منهما عن مرحلة جديدة بينهما خصوصا وبين ضفتي المحيط الأطلسي عموما. كانت بعض وسائل الإعلام قد وصفت ما نقل عن الطرفين من تصريحات بالعدائية. بل إن بعض وسائل الإعلام تابعت تداعياتها عبر جولة ترامب الخارجية الاولى له، وأشارت إلى أن الهجوم الذي شنه الرئيس الأميركي على ألمانيا وميركل كان لاذعا، وادى الى وصول التوتر في العلاقات بين البلدين إلى مستوى غير مسبوق في التاريخ الحديث. وقد ذكرت وسائل إعلام أن ترامب انتقد الألمان ونعتهم بأوصاف مسيئة، “سوقية” متذرعا بانهم يبيعون الولايات المتحدة كميات كبيرة جدا من السيارات والمركبات، وهدد بتقنين استيرادها، فأثارت تصريحاته قلق قادة الاتحاد الأوروبي، لا سيما الالمان، من أن يكون ترامب يلمح لإعادة النظر في قواعد منظمة التجارة العالمية، رغم أن بعضهم حاول تبرير كلماته وتأويلها.

 

من جهة اخرى، أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن الرئيس الأميركي أثار ارتباكا وامتعاضا في نفوس نظرائه، بلهجته الفظة والبعيدة عن الأسلوب الدبلوماسي، عندما تحدث عن “ديون الحلفاء” “المترتبة لأميركا. وغرّد عبر موقع «تويتر»: «لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى أنهم يدفعون أقل ممّا يجب لحلف شمال الأطلسي والجانب العسكري. هذا أمر سيئ جداً للولايات المتحدة، وسيتغير”. بالمقابل كررت ميركل اقوالها مرة اخرى، مشيرة الى أنّ «من الضرورة القصوى» أن تصبح أوروبا «لاعباً نشطاً على الساحة الدولية»، وخصوصاً بسبب السياسة الأميركية. وأكدت أن العلاقة بين جانبي الأطلسي «ترتدي أهمية كبرى»، لكنها أضافت أنه « نظراً إلى الوضع الراهن، هناك دافع إضافي كي نمسك في أوروبا مصيرنا بأيدينا”.

زادت في مواقفها في إعلانها أنها اقتنعت أخيرا أنه لا يمكن لأوروبا بعد اليوم أن تعوّل على الآخرين. ونقلت صحيفة Bild الألمانية عن ميركل قولها :” لقد ولى الزمن الذي كنا نتكل فيه بالكامل على الآخرين. هذا ما أدركته في الأيام الماضية… يجب علينا نحن الأوروبيين أن نأخذ زمام أمورنا بأيدينا”. وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية قصدت الاجتماع الأخير لمجموعة السبع الكبار وسياسة الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عندما قالت إنها “أدركت كل هذا في الأيام الماضية”.

واذ تحافظ في تصريحاتها على علاقات صداقة مع الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد، تولي اهتماما كبيرا للعلاقة الجيدة مع الرئيس الفرنسي الجديد، ايمانويل ماكرون. وكشفت أثناء كلمتها أمام منتدى برلين الاقتصادي (20 حزيران/ يونيو2017 )، عن هذه العلاقات: “سنسعى إلى تحقيق التفاهم، وسيكون ذلك صعبا بسبب مواقف الولايات المتحدة”، مشيرة إلى وجود خلافات مع واشنطن بشأن مسائل التجارة الحرة. وأكدت ميركل أن برلين مهتمة باستئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن الشراكة التجارية الاستثمارية العابرة للأطلسي، مذكرة أن حوالي 30% من التجارة العالمية يعود إلى ألمانيا، والولايات المتحدة.

هذه التصريحات من الطرفين جاءت بعد انتهاء اجتماع السبع الكبار، وقمة الناتو في بروكسل التي تركزت فيها المناقشات على مطالب الرئيس الأميركي ترامب بزيادة الإنفاق العسكري من قبل الأعضاء في الحلف، وإذعان الأعضاء للابتزازات الأميركية التي لم تخلُ كعادتها من ترهيب شركائها بالشبح الروسي.

الا ان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال اوضح ( 29 مايو/ أيار2017) ان تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أضعفت الغرب”. وأن سياسات ترامب “قصيرة النظر” تقوّض مصالح الاتحاد الأوروبي. وقال:

“أي شخص يتعمد في الاسراع بالتغير المناخي عن طريق اضعاف الاجراءات الخاصة بحماية البيئة، ويبيع المزيد من الأسلحة في مناطق الصراعات، ولا يرغب في حل الصراعات الدينية سياسيا، أي شخص كهذا يهدد السلم في أوروبا.” ومضى للقول “إن السياسات قصيرة النظر التي تعتمدها الادارة الأميركية الحالية تقف بالضد من مصالح الاتحاد الأوروبي.” وقال”لقد أصبح الغرب اصغر حجما، أو على الأقل اصبح اضعف من ذي قبل.”

وأضاف جابريال الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي “رغم إني منخرط الآن في الحملة الانتخابية (ضد حزب المستشارة انجيلا ميركل، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي)، اقول لكم إن المستشارة الألمانية بحاجة حقيقية الى دعمنا لكي لا تضطر للانحناء له (ترامب).”وكان مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الرئيسي مارتن شولتز قال إن على الحكومة ان تتخذ موقفا متشددا من الرئيس الأميركي وتوضح له بأن مشروعه السياسي “ليس مشروعنا بالتأكيد.” واتهم شولتز ترامب بمحاولة “إذلال” ميركل في قمة حلف شمال الاطلسي الأخيرة.

هذه التصريحات المتبادلة، بحدتها او لينها، تعكس صراعات خفية، ظهرت الان الى العلن، وبينت أن كل طرف يسعى إلى إبراز دور قيادي تنافسي للغرب ومواجهة التحديات العالمية. كما يكشف طبيعة القيادات والسياسات ايضا. ففي الوقت الذي تعمل عليه المانيا في قيادة الاتحاد الأوروبي تحاول أن تقدم نفسها والاتحاد كمركز اخر، لها خطها وسياستها المتميزة في النظام الدولي، مع معسكريه المتقابلين، بين واشنطن وموسكو، وفي تصارعهما المتصاعد دوليا.

تشير تصريحات الطرفين ايضا الى تميزهما واختلافهما في فهم دورهما ومواقفهما وتطورات السياسات الدولية وتحدياتها لكل الأطراف. مع الاخذ بالاعتبار ان كلا منهما يريد أن يبين قيادته للغرب والعالم من بعده. الا أن ألمانيا وقدراتها في الاتحاد الأوروبي فرضت نفسها في المقدمة والقيادة لاتجاهات السياسات والعلاقات العامة، مع الاتحاد الأوروبي على الأقل. الا ان ردود ميركل، وحتى قيادات معارضتها الالمانية التي وقفت معها في الصمود أمام خطاب ترامب ونزوعه العدائي، تؤكد على انتهاجها لهذا الدور القيادي والتنافسي العالمي. كما أن مواقف الرئيس الأميركي المتناقضة والغامضة تضعف من دور بلاده بقدر ما تثير من قلق عام، أميركيا واوروبيا، غربيا على العموم، حول السياسات التجارية والعلاقات الدولية، وفي كل الاحوال تظل الصراعات المكتومة متواصلة. وهي صراعات جغراسياسية تتراكم فيها المصالح الرأسمالية لكل بلد او تكتل يخطط له أن يقود او يدير النظام الدولي. رغم محاولات التخفيف او تطبيع العلاقات بين الطرفين المتنافسين، الا انها لا تعود، كما يبدو، إلى سابق عهدها، ويظل التوتر قائما بينهما ومفتوحا، وهو أمر يعبر عن مرحلة من صراع او ازمة الرأسمالية العالمية، ويبقى السؤال: إلى أين؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15948
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75774
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر866018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296099
حاليا يتواجد 1798 زوار  على الموقع