موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

برلين ـ واشنطن… إلى أين؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تفصح العلاقات بين برلين وواشنطن من خلال التصريحات غير الودية التي أطلقها كلا الرئيسين، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بحق كل بلد منهما عن مرحلة جديدة بينهما خصوصا وبين ضفتي المحيط الأطلسي عموما. كانت بعض وسائل الإعلام قد وصفت ما نقل عن الطرفين من تصريحات بالعدائية. بل إن بعض وسائل الإعلام تابعت تداعياتها عبر جولة ترامب الخارجية الاولى له، وأشارت إلى أن الهجوم الذي شنه الرئيس الأميركي على ألمانيا وميركل كان لاذعا، وادى الى وصول التوتر في العلاقات بين البلدين إلى مستوى غير مسبوق في التاريخ الحديث. وقد ذكرت وسائل إعلام أن ترامب انتقد الألمان ونعتهم بأوصاف مسيئة، “سوقية” متذرعا بانهم يبيعون الولايات المتحدة كميات كبيرة جدا من السيارات والمركبات، وهدد بتقنين استيرادها، فأثارت تصريحاته قلق قادة الاتحاد الأوروبي، لا سيما الالمان، من أن يكون ترامب يلمح لإعادة النظر في قواعد منظمة التجارة العالمية، رغم أن بعضهم حاول تبرير كلماته وتأويلها.

 

من جهة اخرى، أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن الرئيس الأميركي أثار ارتباكا وامتعاضا في نفوس نظرائه، بلهجته الفظة والبعيدة عن الأسلوب الدبلوماسي، عندما تحدث عن “ديون الحلفاء” “المترتبة لأميركا. وغرّد عبر موقع «تويتر»: «لدينا عجز تجاري هائل مع ألمانيا، وإضافة إلى أنهم يدفعون أقل ممّا يجب لحلف شمال الأطلسي والجانب العسكري. هذا أمر سيئ جداً للولايات المتحدة، وسيتغير”. بالمقابل كررت ميركل اقوالها مرة اخرى، مشيرة الى أنّ «من الضرورة القصوى» أن تصبح أوروبا «لاعباً نشطاً على الساحة الدولية»، وخصوصاً بسبب السياسة الأميركية. وأكدت أن العلاقة بين جانبي الأطلسي «ترتدي أهمية كبرى»، لكنها أضافت أنه « نظراً إلى الوضع الراهن، هناك دافع إضافي كي نمسك في أوروبا مصيرنا بأيدينا”.

زادت في مواقفها في إعلانها أنها اقتنعت أخيرا أنه لا يمكن لأوروبا بعد اليوم أن تعوّل على الآخرين. ونقلت صحيفة Bild الألمانية عن ميركل قولها :” لقد ولى الزمن الذي كنا نتكل فيه بالكامل على الآخرين. هذا ما أدركته في الأيام الماضية… يجب علينا نحن الأوروبيين أن نأخذ زمام أمورنا بأيدينا”. وأشارت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية قصدت الاجتماع الأخير لمجموعة السبع الكبار وسياسة الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عندما قالت إنها “أدركت كل هذا في الأيام الماضية”.

واذ تحافظ في تصريحاتها على علاقات صداقة مع الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد، تولي اهتماما كبيرا للعلاقة الجيدة مع الرئيس الفرنسي الجديد، ايمانويل ماكرون. وكشفت أثناء كلمتها أمام منتدى برلين الاقتصادي (20 حزيران/ يونيو2017 )، عن هذه العلاقات: “سنسعى إلى تحقيق التفاهم، وسيكون ذلك صعبا بسبب مواقف الولايات المتحدة”، مشيرة إلى وجود خلافات مع واشنطن بشأن مسائل التجارة الحرة. وأكدت ميركل أن برلين مهتمة باستئناف المفاوضات مع واشنطن بشأن الشراكة التجارية الاستثمارية العابرة للأطلسي، مذكرة أن حوالي 30% من التجارة العالمية يعود إلى ألمانيا، والولايات المتحدة.

هذه التصريحات من الطرفين جاءت بعد انتهاء اجتماع السبع الكبار، وقمة الناتو في بروكسل التي تركزت فيها المناقشات على مطالب الرئيس الأميركي ترامب بزيادة الإنفاق العسكري من قبل الأعضاء في الحلف، وإذعان الأعضاء للابتزازات الأميركية التي لم تخلُ كعادتها من ترهيب شركائها بالشبح الروسي.

الا ان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال اوضح ( 29 مايو/ أيار2017) ان تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أضعفت الغرب”. وأن سياسات ترامب “قصيرة النظر” تقوّض مصالح الاتحاد الأوروبي. وقال:

“أي شخص يتعمد في الاسراع بالتغير المناخي عن طريق اضعاف الاجراءات الخاصة بحماية البيئة، ويبيع المزيد من الأسلحة في مناطق الصراعات، ولا يرغب في حل الصراعات الدينية سياسيا، أي شخص كهذا يهدد السلم في أوروبا.” ومضى للقول “إن السياسات قصيرة النظر التي تعتمدها الادارة الأميركية الحالية تقف بالضد من مصالح الاتحاد الأوروبي.” وقال”لقد أصبح الغرب اصغر حجما، أو على الأقل اصبح اضعف من ذي قبل.”

وأضاف جابريال الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي “رغم إني منخرط الآن في الحملة الانتخابية (ضد حزب المستشارة انجيلا ميركل، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي)، اقول لكم إن المستشارة الألمانية بحاجة حقيقية الى دعمنا لكي لا تضطر للانحناء له (ترامب).”وكان مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الرئيسي مارتن شولتز قال إن على الحكومة ان تتخذ موقفا متشددا من الرئيس الأميركي وتوضح له بأن مشروعه السياسي “ليس مشروعنا بالتأكيد.” واتهم شولتز ترامب بمحاولة “إذلال” ميركل في قمة حلف شمال الاطلسي الأخيرة.

هذه التصريحات المتبادلة، بحدتها او لينها، تعكس صراعات خفية، ظهرت الان الى العلن، وبينت أن كل طرف يسعى إلى إبراز دور قيادي تنافسي للغرب ومواجهة التحديات العالمية. كما يكشف طبيعة القيادات والسياسات ايضا. ففي الوقت الذي تعمل عليه المانيا في قيادة الاتحاد الأوروبي تحاول أن تقدم نفسها والاتحاد كمركز اخر، لها خطها وسياستها المتميزة في النظام الدولي، مع معسكريه المتقابلين، بين واشنطن وموسكو، وفي تصارعهما المتصاعد دوليا.

تشير تصريحات الطرفين ايضا الى تميزهما واختلافهما في فهم دورهما ومواقفهما وتطورات السياسات الدولية وتحدياتها لكل الأطراف. مع الاخذ بالاعتبار ان كلا منهما يريد أن يبين قيادته للغرب والعالم من بعده. الا أن ألمانيا وقدراتها في الاتحاد الأوروبي فرضت نفسها في المقدمة والقيادة لاتجاهات السياسات والعلاقات العامة، مع الاتحاد الأوروبي على الأقل. الا ان ردود ميركل، وحتى قيادات معارضتها الالمانية التي وقفت معها في الصمود أمام خطاب ترامب ونزوعه العدائي، تؤكد على انتهاجها لهذا الدور القيادي والتنافسي العالمي. كما أن مواقف الرئيس الأميركي المتناقضة والغامضة تضعف من دور بلاده بقدر ما تثير من قلق عام، أميركيا واوروبيا، غربيا على العموم، حول السياسات التجارية والعلاقات الدولية، وفي كل الاحوال تظل الصراعات المكتومة متواصلة. وهي صراعات جغراسياسية تتراكم فيها المصالح الرأسمالية لكل بلد او تكتل يخطط له أن يقود او يدير النظام الدولي. رغم محاولات التخفيف او تطبيع العلاقات بين الطرفين المتنافسين، الا انها لا تعود، كما يبدو، إلى سابق عهدها، ويظل التوتر قائما بينهما ومفتوحا، وهو أمر يعبر عن مرحلة من صراع او ازمة الرأسمالية العالمية، ويبقى السؤال: إلى أين؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29824
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688923
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605402
حاليا يتواجد 3429 زوار  على الموقع