موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم يكن أحد يتوقعها داخل الكيان الصهيوني، كي يلتف بنيامين نتنياهو على مشروع الرئيس الأمريكي للسلام الذي مازال غائماً ، ومنعدم الملامح، ورغم ذلك يخشاه نتنياهو، لسبب أساسي هو أن نتنياهو «يكره التحولات، لكنه يخشى السلام أكثر من أي شيء آخر، والبرهان على ذلك واضح. فخلال السنوات الثماني من ولايته الثانية لم يعلن أي شيء من أجل الاتفاق. جميع التصريحات والخطوات التي قام بها كانت مجرد مناورات تهدف إلى تخليصه من الضغط الداخلي والخارجي، إلى أن يمر الغضب». هذه هي شهادة «جيمس شيلو» في صحيفة «هآرتس».

 

ورغم ذلك يحاول نتنياهو أن يناور، فهو قد أدمن المناورة والمخادعة. فهو يخادع، وحريص على أن يخادع بأن «إسرائيل» ليست طرفاً في أسباب تهديد الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، ويروج لمقولة أن الاضطراب وانعدام الأمن له أسبابه في عمق أزمات دول المنطقة التي توصف عادة بأنها «دول فاشلة»، وأنها «غير منسجمة التكوين الاجتماعي»، ومفعمة بأسباب الاضطراب العرقي، والطائفي، وله أسبابه الإقليمية وأبرزها الأطماع والتهديدات الإيرانية، والإرهاب العابر للدول. «إسرائيل» بريئة من كل الأزمات، والقضية الفلسطينية ليست محورية، بل أضحت هامشية، لذلك يجب تجاوزها، والبحث في ما هو أهم بالنسبة لمعالجة أسباب عدم الاستقرار. وهو يناور أيضاً عندما يلقي بتهمة التطرف اليميني على منافسه نفتالي بينيت، وزير التعليم، زعيم حزب «البيت اليهودي»، ويريد أن يحمله كل نتائج التشدد، وإعاقة أي محاولة لحل الأزمة، في حين أنهما يلتقيان على المعنى نفسه ل«السلام» الذي يطرحانه.

نفتالي بينيت يربط السلام ب«انعدام الحرب»، أي السلام الذي يعتمد على «القوة المتفردة»، من دون أي اعتبار لوجود «الطرف الآخر»، أو احتياجاته، ف«إسرائيل» عند بينيت هي وحدها التي يجب أن تقرر الخطوط الهيكلية للتعايش وفق احتياجاتها الديموغرافية، والأمنية، والثقافية، ومثال على ذلك اعتبار أن القدس هي «فوق المنطق وفوق السلام»، وأن «إسرائيل» هي التي تقرر حدود الحكم الذاتي للفلسطينيين. السلام سلام القوة، كما يريده بينيت، يفترض أن «إسرائيل» يجب أن تكون من القوة بحيث يضطر الطرف الآخر إلى القبول بما تمليه من شروط، ويجب على «إسرائيل» ألا تعترف بهذا الطرف الآخر، أو محاولة التوافق معه، ويرى أن السلام، «ليس إلا خطوة طرف واحد لا تعكس إلا احتياجاته».

ما يطرحه نتنياهو من أفكار حول السلام لا يختلف كثيراً عن تلك الأفكار، وربما تتجاوزها، لكن الفارق بينه وبين بينيت أنه يناور ويخادع ويتظاهر بالاستعداد للانخراط في عملية سلام، ويركز على «إجراءات بناء الثقة» من الأطراف العربية، وإعطاء أولوية للتطبيع مع هذه الأطراف سياسياً، وليس اقتصادياً فقط.

وأكبر دليل على ذلك تظاهر نتنياهو بالانخراط في مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، على العكس من الأطراف «الإسرائيلية» الأخرى المتوجسة والرافضة، وفي المقدمة منها بينيت، وفي الوقت نفسه نراه يذهب إلى «حائط البراق» ليعقد اجتماعاً هو الأول من نوعه لحكومته ليعطي إشارات بأن «كل المناطق من الحدود الأردنية إلى البحر هي أرض «إسرائيل»».

فقد عقد نتنياهو وأعضاء حكومته جلسة يوم 28 مايو/أيار الماضي في نفق تحت«ساحة البراق» الذي يسمونه ب«حائط المبكي» في القدس المحتلة، في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لاحتلال المدينة، وضمها إلى الكيان الصهيوني. وخلال هذا الاجتماع أعلن أن حكومته ستصادق على سلسلة من القرارات التي من شأنها مواصلة تعزيز مكانة «القدس».

وفي خطابه في ذكرى مرور خمسين سنة على «حرب الأيام الستة»، لم يترك نتنياهو مكاناً للشك في أنه «مع الاتفاق، أو من دونه، سنستمر في سيطرتنا الأمنية على كل المناطق غرب الأردن». وهو بهذا يعني أنه يريد أن يستمر الجيش «الإسرائيلي»، وقوات الأمن، في إقامة الحواجز، والقيام بالاعتقالات، واقتحام مساكن الفلسطينيين تحت غطاء «الأهداف الأمنية»، وفي الوقت نفسه يريد من العالم، وبالذات من الراعي الأمريكي و«الشركاء العرب»، أن يتعاملوا معه بشكل جدي، كمن يطمح إلى «السلام الحقيقي- سلام الأجيال» على حد ما يروج دائماً.

ولإعطاء مصداقية لهذه المزاعم، فإنه كان حريصاً على التلميح بأنه مُستعد لتوسيع حكومته وضم المعارضة العمالية، وبالتحديد جماعة «المعسكر الصهيوني»، حتى لو أدى ذلك إلى استبعاد حزب «البيت اليهودي» وزعيمه بينيت، وهو هنا يريد أن يظهر للخارج استعداده للسلام، وأنه لذلك مستعد للتحالف مع المتحمسين لدعوة السلام حتى لو أدى ذلك إلى إخراج بينيت من الحكومة، لكنه يخادع في حقيقة الأمر، فهو يريد تحميل حزب العمل، وزعامته، أي انتكاسة تحدث في عملية السلام، وأن يظهر نفسه على أنه الزعيم الأوحد لليمين الذي يدافع فقط عن مصالح «إسرائيل».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20074
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669651
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747200
حاليا يتواجد 2622 زوار  على الموقع