موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

زيارة ترامب في عيون إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد زيارة إلى إسرائيل «ناجحة» بالمقاييس الأميركية بالنسبة لواشنطن، فيما كان الوضع مختلفاً بالنسبة لإسرائيل ، حيث وصفت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية زيارة ترامب لإسرائيل بأنها «زيارة تاريخية»، وذلك مع ملاحظة تباين لافت تجلى في مواقف ثلاث مجموعات تم رصدها من تصريحات للعديد من المصادر الإسرائيلية:

 

1) اليمين وأقصى اليمين الإسرائيلي اعتبرا أن تصريحات ترامب تنسجم كلية مع توجهات حكومة بنيامين نتنياهو. وكان التركيز هنا على أن الرئيس الأميركي تبنى الخطاب السياسي للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بعلاقة «الإرهاب» الفلسطيني مع الإرهاب العالمي، ولم يتطرق للاستيطان، وذكر الشروط الإسرائيلية حول وقف تمويل السلطة الفلسطينية لأسر الشهداء والأسرى، باعتباره تمويلاً للإرهاب، بل ولم يتردد في تكرار هذا الحديث خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم. وقد صرح وزير العلوم الإسرائيلي «أوفير أكونيس» (من حزب «الليكود»)، بعيد مغادرة ترامب إسرائيل، بأنه «سعيد بانضمام عضو جديد لليكود (قاصداً الرئيس ترامب)، ولا مانع لديه حتى من انضمام ميلانيا ترامب عقيلة الرئيس لعضوية حزب الليكود».

2) المعارضة الإسرائيلية، اعتبرت أن مواقف وتصريحات ترامب تنسجم في المجمل مع دعواتها منذ سنوات في مواجهة مواقف حكومة نتنياهو، واعتبار الرئيس الفلسطيني شريكاً حقيقياً في السلام، وهو ما صرحت به وزيرة الخارجية السابقة وزعيمة حزب «المعسكر الصهيوني» (تسيبي ليفني) من أن «الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي. فقد أكد ترامب أن عباس مستعد للتفاوض، واعتبره شريكاً للسلام».

3) الموقف الذي عكسه المحللون الإسرائيليون، ويرى أن الرئيس الأميركي لم يقدم شيئاً، إذ اتضح أنه لا يعلم الكثير عن الصراع ولا عن الدولة الفلسطينية التي لم يذكرها مرة واحدة في خطاباته. وفي هذا السياق، كتبت المحللة السياسية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (سيما كدمون) تقول إن «خطابات ترامب لم تقل أي شيء زيادة عما قاله لنتنياهو في زيارته إلى واشنطن، وملخصه: افعلوا ما شئتم». وأشارت «كدمون» إلى أن ترامب لم يأتِ مطلقاً على ذكر «دولتين لشعبين» أو المفاوضات أو حتى عملية السلام، باعتبار أن ما قاله «عملية السلام صعبة»، يعرفه الجميع وليس هناك داعٍ ليقوله رئيس دولة عظمى.

وعلى صعيد متمم، فإن ما يؤكد تعدد المواقف والتوقعات من زيارة ترامب لإسرائيل ذلك التفاوت الحاصل في استطلاعات الرأي. ففي استطلاع أعدته «يديعوت أحرونوت»، مع معهد مختص في شؤون الاستطلاعات: «63% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال لإحراز سلام حقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين، و33% يعتقدون أنه يوجد احتمال كهذا». بالمقابل، وفي اليوم ذاته الذي صدرت فيه نتائج الاستطلاع، أظهر استطلاع آخر للرأي العام أجرته صحيفة «إسرائيل اليوم» (الداعمة لنتنياهو)، بوساطة معهد متخصص، أن «75% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المستقبل المنظور، وأن 25% يعتقدون أنه يوجد احتمال للتوصل إلى هكذا اتفاق». كذلك، جاءت مفاجأة كبرى؛ فبينما كان اليمين يحتفي بتجاهل ترامب حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وحل الدولتين، وحدود 1967، وتجميد البناء في المستوطنات.. جاءت مفاجأة عكست حدة الانقسام الإسرائيلي، حين شارك آلاف من مناصري المعسكر اليساري في تظاهرة حاشدة في تل أبيب بمناسبة ذكرى 50 عاماً على احتلال إسرائيل أراضي الضفة الغربية، وذلك تحت شعار «دولتان - أمل واحد».

أما الوضع عند محللين بارزين في إسرائيل، فقد تفاوت أيضاً بين «التشاؤم» و«التشاؤل» دون «تفاؤل» يذكر. فمن جهته، قال الكاتب الإسرائيلي (نتسان هوروفيتس): «مَن راهن على أن ترامب سيقوم بالعمل الصعب بدلا منا، يعيش في وهم. وهذا بالضبط ما حدث مع باراك أوباما. هذا التفكير بأن كل شيء متعلق بالضغط الخارجي يعبر عن اليأس من سياسة إسرائيل ومن (الشعب الإسرائيلي). هذا تفكير ضعيف: الحديث يدور عن وهم». أو كما قال «شلومو شمير»: «ستبقى أزمة لا تبدو نهايتها في الأفق. بادرات طيبة ودية، تصريحات عاطفية، ابتسامات متبادلة، وربتات على الكتف.. ميزت زيارة الرئيس، الصديق الأكبر لإسرائيل، لم تقرب السلام إنشاً واحداً». بالمقابل، كتب «شمعون شيفر» يقول: «إسرائيل ملزمة بأن تعرب عن موافقتها على تقرير المصير للكيان الفلسطيني الذي تتقرر حدوده حسب خطوط 67، وتكون عاصمته في شرقي القدس. ترامب قال لمضيفيه الإسرائيليين: عليكم أن تقرروا إذا كنتم مستعدين لتقديم نصيبكم في الصفقة».

ولعل ما كتبه المحلل العسكري «رون بن يشاي» يلخص الموقف بصراحة متناهية، إذ قال: «حمل خطاب ترامب الذي ألقاه في متحف إسرائيل ثلاث رسائل: الأولى: إسرائيل هي الحليف الأقرب، والثانية: إسرائيل ليست المشكلة، بل هي الحل لمشكلات الشرق الأوسط، والثالثة: الولايات المتحدة لا تنوي التعامل مع طرفي الصراع بصورة متساوية، وهي تفضل علانيةً مصلحةَ دولة إسرائيل».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48829
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151893
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384510
حاليا يتواجد 5684 زوار  على الموقع