موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

زيارة ترامب في عيون إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد زيارة إلى إسرائيل «ناجحة» بالمقاييس الأميركية بالنسبة لواشنطن، فيما كان الوضع مختلفاً بالنسبة لإسرائيل ، حيث وصفت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية زيارة ترامب لإسرائيل بأنها «زيارة تاريخية»، وذلك مع ملاحظة تباين لافت تجلى في مواقف ثلاث مجموعات تم رصدها من تصريحات للعديد من المصادر الإسرائيلية:

 

1) اليمين وأقصى اليمين الإسرائيلي اعتبرا أن تصريحات ترامب تنسجم كلية مع توجهات حكومة بنيامين نتنياهو. وكان التركيز هنا على أن الرئيس الأميركي تبنى الخطاب السياسي للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بعلاقة «الإرهاب» الفلسطيني مع الإرهاب العالمي، ولم يتطرق للاستيطان، وذكر الشروط الإسرائيلية حول وقف تمويل السلطة الفلسطينية لأسر الشهداء والأسرى، باعتباره تمويلاً للإرهاب، بل ولم يتردد في تكرار هذا الحديث خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم. وقد صرح وزير العلوم الإسرائيلي «أوفير أكونيس» (من حزب «الليكود»)، بعيد مغادرة ترامب إسرائيل، بأنه «سعيد بانضمام عضو جديد لليكود (قاصداً الرئيس ترامب)، ولا مانع لديه حتى من انضمام ميلانيا ترامب عقيلة الرئيس لعضوية حزب الليكود».

2) المعارضة الإسرائيلية، اعتبرت أن مواقف وتصريحات ترامب تنسجم في المجمل مع دعواتها منذ سنوات في مواجهة مواقف حكومة نتنياهو، واعتبار الرئيس الفلسطيني شريكاً حقيقياً في السلام، وهو ما صرحت به وزيرة الخارجية السابقة وزعيمة حزب «المعسكر الصهيوني» (تسيبي ليفني) من أن «الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي. فقد أكد ترامب أن عباس مستعد للتفاوض، واعتبره شريكاً للسلام».

3) الموقف الذي عكسه المحللون الإسرائيليون، ويرى أن الرئيس الأميركي لم يقدم شيئاً، إذ اتضح أنه لا يعلم الكثير عن الصراع ولا عن الدولة الفلسطينية التي لم يذكرها مرة واحدة في خطاباته. وفي هذا السياق، كتبت المحللة السياسية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (سيما كدمون) تقول إن «خطابات ترامب لم تقل أي شيء زيادة عما قاله لنتنياهو في زيارته إلى واشنطن، وملخصه: افعلوا ما شئتم». وأشارت «كدمون» إلى أن ترامب لم يأتِ مطلقاً على ذكر «دولتين لشعبين» أو المفاوضات أو حتى عملية السلام، باعتبار أن ما قاله «عملية السلام صعبة»، يعرفه الجميع وليس هناك داعٍ ليقوله رئيس دولة عظمى.

وعلى صعيد متمم، فإن ما يؤكد تعدد المواقف والتوقعات من زيارة ترامب لإسرائيل ذلك التفاوت الحاصل في استطلاعات الرأي. ففي استطلاع أعدته «يديعوت أحرونوت»، مع معهد مختص في شؤون الاستطلاعات: «63% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال لإحراز سلام حقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين، و33% يعتقدون أنه يوجد احتمال كهذا». بالمقابل، وفي اليوم ذاته الذي صدرت فيه نتائج الاستطلاع، أظهر استطلاع آخر للرأي العام أجرته صحيفة «إسرائيل اليوم» (الداعمة لنتنياهو)، بوساطة معهد متخصص، أن «75% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المستقبل المنظور، وأن 25% يعتقدون أنه يوجد احتمال للتوصل إلى هكذا اتفاق». كذلك، جاءت مفاجأة كبرى؛ فبينما كان اليمين يحتفي بتجاهل ترامب حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وحل الدولتين، وحدود 1967، وتجميد البناء في المستوطنات.. جاءت مفاجأة عكست حدة الانقسام الإسرائيلي، حين شارك آلاف من مناصري المعسكر اليساري في تظاهرة حاشدة في تل أبيب بمناسبة ذكرى 50 عاماً على احتلال إسرائيل أراضي الضفة الغربية، وذلك تحت شعار «دولتان - أمل واحد».

أما الوضع عند محللين بارزين في إسرائيل، فقد تفاوت أيضاً بين «التشاؤم» و«التشاؤل» دون «تفاؤل» يذكر. فمن جهته، قال الكاتب الإسرائيلي (نتسان هوروفيتس): «مَن راهن على أن ترامب سيقوم بالعمل الصعب بدلا منا، يعيش في وهم. وهذا بالضبط ما حدث مع باراك أوباما. هذا التفكير بأن كل شيء متعلق بالضغط الخارجي يعبر عن اليأس من سياسة إسرائيل ومن (الشعب الإسرائيلي). هذا تفكير ضعيف: الحديث يدور عن وهم». أو كما قال «شلومو شمير»: «ستبقى أزمة لا تبدو نهايتها في الأفق. بادرات طيبة ودية، تصريحات عاطفية، ابتسامات متبادلة، وربتات على الكتف.. ميزت زيارة الرئيس، الصديق الأكبر لإسرائيل، لم تقرب السلام إنشاً واحداً». بالمقابل، كتب «شمعون شيفر» يقول: «إسرائيل ملزمة بأن تعرب عن موافقتها على تقرير المصير للكيان الفلسطيني الذي تتقرر حدوده حسب خطوط 67، وتكون عاصمته في شرقي القدس. ترامب قال لمضيفيه الإسرائيليين: عليكم أن تقرروا إذا كنتم مستعدين لتقديم نصيبكم في الصفقة».

ولعل ما كتبه المحلل العسكري «رون بن يشاي» يلخص الموقف بصراحة متناهية، إذ قال: «حمل خطاب ترامب الذي ألقاه في متحف إسرائيل ثلاث رسائل: الأولى: إسرائيل هي الحليف الأقرب، والثانية: إسرائيل ليست المشكلة، بل هي الحل لمشكلات الشرق الأوسط، والثالثة: الولايات المتحدة لا تنوي التعامل مع طرفي الصراع بصورة متساوية، وهي تفضل علانيةً مصلحةَ دولة إسرائيل».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8334
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8334
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761749
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839298
حاليا يتواجد 2933 زوار  على الموقع