موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

زيارة ترامب في عيون إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد زيارة إلى إسرائيل «ناجحة» بالمقاييس الأميركية بالنسبة لواشنطن، فيما كان الوضع مختلفاً بالنسبة لإسرائيل ، حيث وصفت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية زيارة ترامب لإسرائيل بأنها «زيارة تاريخية»، وذلك مع ملاحظة تباين لافت تجلى في مواقف ثلاث مجموعات تم رصدها من تصريحات للعديد من المصادر الإسرائيلية:

 

1) اليمين وأقصى اليمين الإسرائيلي اعتبرا أن تصريحات ترامب تنسجم كلية مع توجهات حكومة بنيامين نتنياهو. وكان التركيز هنا على أن الرئيس الأميركي تبنى الخطاب السياسي للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بعلاقة «الإرهاب» الفلسطيني مع الإرهاب العالمي، ولم يتطرق للاستيطان، وذكر الشروط الإسرائيلية حول وقف تمويل السلطة الفلسطينية لأسر الشهداء والأسرى، باعتباره تمويلاً للإرهاب، بل ولم يتردد في تكرار هذا الحديث خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم. وقد صرح وزير العلوم الإسرائيلي «أوفير أكونيس» (من حزب «الليكود»)، بعيد مغادرة ترامب إسرائيل، بأنه «سعيد بانضمام عضو جديد لليكود (قاصداً الرئيس ترامب)، ولا مانع لديه حتى من انضمام ميلانيا ترامب عقيلة الرئيس لعضوية حزب الليكود».

2) المعارضة الإسرائيلية، اعتبرت أن مواقف وتصريحات ترامب تنسجم في المجمل مع دعواتها منذ سنوات في مواجهة مواقف حكومة نتنياهو، واعتبار الرئيس الفلسطيني شريكاً حقيقياً في السلام، وهو ما صرحت به وزيرة الخارجية السابقة وزعيمة حزب «المعسكر الصهيوني» (تسيبي ليفني) من أن «الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي. فقد أكد ترامب أن عباس مستعد للتفاوض، واعتبره شريكاً للسلام».

3) الموقف الذي عكسه المحللون الإسرائيليون، ويرى أن الرئيس الأميركي لم يقدم شيئاً، إذ اتضح أنه لا يعلم الكثير عن الصراع ولا عن الدولة الفلسطينية التي لم يذكرها مرة واحدة في خطاباته. وفي هذا السياق، كتبت المحللة السياسية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (سيما كدمون) تقول إن «خطابات ترامب لم تقل أي شيء زيادة عما قاله لنتنياهو في زيارته إلى واشنطن، وملخصه: افعلوا ما شئتم». وأشارت «كدمون» إلى أن ترامب لم يأتِ مطلقاً على ذكر «دولتين لشعبين» أو المفاوضات أو حتى عملية السلام، باعتبار أن ما قاله «عملية السلام صعبة»، يعرفه الجميع وليس هناك داعٍ ليقوله رئيس دولة عظمى.

وعلى صعيد متمم، فإن ما يؤكد تعدد المواقف والتوقعات من زيارة ترامب لإسرائيل ذلك التفاوت الحاصل في استطلاعات الرأي. ففي استطلاع أعدته «يديعوت أحرونوت»، مع معهد مختص في شؤون الاستطلاعات: «63% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال لإحراز سلام حقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين، و33% يعتقدون أنه يوجد احتمال كهذا». بالمقابل، وفي اليوم ذاته الذي صدرت فيه نتائج الاستطلاع، أظهر استطلاع آخر للرأي العام أجرته صحيفة «إسرائيل اليوم» (الداعمة لنتنياهو)، بوساطة معهد متخصص، أن «75% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المستقبل المنظور، وأن 25% يعتقدون أنه يوجد احتمال للتوصل إلى هكذا اتفاق». كذلك، جاءت مفاجأة كبرى؛ فبينما كان اليمين يحتفي بتجاهل ترامب حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وحل الدولتين، وحدود 1967، وتجميد البناء في المستوطنات.. جاءت مفاجأة عكست حدة الانقسام الإسرائيلي، حين شارك آلاف من مناصري المعسكر اليساري في تظاهرة حاشدة في تل أبيب بمناسبة ذكرى 50 عاماً على احتلال إسرائيل أراضي الضفة الغربية، وذلك تحت شعار «دولتان - أمل واحد».

أما الوضع عند محللين بارزين في إسرائيل، فقد تفاوت أيضاً بين «التشاؤم» و«التشاؤل» دون «تفاؤل» يذكر. فمن جهته، قال الكاتب الإسرائيلي (نتسان هوروفيتس): «مَن راهن على أن ترامب سيقوم بالعمل الصعب بدلا منا، يعيش في وهم. وهذا بالضبط ما حدث مع باراك أوباما. هذا التفكير بأن كل شيء متعلق بالضغط الخارجي يعبر عن اليأس من سياسة إسرائيل ومن (الشعب الإسرائيلي). هذا تفكير ضعيف: الحديث يدور عن وهم». أو كما قال «شلومو شمير»: «ستبقى أزمة لا تبدو نهايتها في الأفق. بادرات طيبة ودية، تصريحات عاطفية، ابتسامات متبادلة، وربتات على الكتف.. ميزت زيارة الرئيس، الصديق الأكبر لإسرائيل، لم تقرب السلام إنشاً واحداً». بالمقابل، كتب «شمعون شيفر» يقول: «إسرائيل ملزمة بأن تعرب عن موافقتها على تقرير المصير للكيان الفلسطيني الذي تتقرر حدوده حسب خطوط 67، وتكون عاصمته في شرقي القدس. ترامب قال لمضيفيه الإسرائيليين: عليكم أن تقرروا إذا كنتم مستعدين لتقديم نصيبكم في الصفقة».

ولعل ما كتبه المحلل العسكري «رون بن يشاي» يلخص الموقف بصراحة متناهية، إذ قال: «حمل خطاب ترامب الذي ألقاه في متحف إسرائيل ثلاث رسائل: الأولى: إسرائيل هي الحليف الأقرب، والثانية: إسرائيل ليست المشكلة، بل هي الحل لمشكلات الشرق الأوسط، والثالثة: الولايات المتحدة لا تنوي التعامل مع طرفي الصراع بصورة متساوية، وهي تفضل علانيةً مصلحةَ دولة إسرائيل».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4909
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77831
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر441653
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55358132
حاليا يتواجد 3375 زوار  على الموقع