موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الثوابت القومية في المشهد الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عند النظر إلى المشهد الخليجي العربي الحالي ينبغي التفريق الحذر بين جانبين في صورة المشهد: الجانب الأول يتعلق بالخلافات السياسية - الأمنية - الإعلامية . أما الجانب الثاني فيتعلق بمصالح وثوابت قومية عربية عليا ، يجب أن تنأى بنفسها عن المؤقت والمتغير المتحوّل.

 

نحن في مقال اليوم معنيون بالجانب الثاني من الموضوع الذي يفرض على جميع الجهات مسؤولية قومية، وأخلاقية، بأن تتذكر وتحاول أن تلتزم بالآتي:

* أولاً: لقد عملت شعوب وحكومات دول مجلس التعاون السّت، عبر أكثر من ثلث قرن، على بناء منظومة قومية عربية تسعى في مراحلها الأولى إلى الاندماج الاقتصادي، والتنسيق السياسي لبناء مفاهيم واستراتيجيات مشتركة، والتعاون الأمني لحماية الجميع ضد الأعداء المشتركين. وكما نص النظام الأساسي للمجلس فإن الهدف النهائي هو قيام نوع من الوحدة العربية الجزئية فيما بين دول المجلس.

لقد طرح موضوع الانتقال إلى الوحدة رسمياً، أكثر من مرة، كتعبير عن التزام قادة دول المجلس بذلك الهدف القومي المصيري. وفي الوقت نفسه أظهرت استطلاعات للرأي، وتصريحات كثيرة من قبل الكثير من مؤسسات المجتمع المدني في الدول الست، رغبة الأغلبية الساحقة من مواطني دول المجلس في الانتقال السريع المدروس إلى هدف الوحدة، خصوصاً بعد أن اشتعلت النيران في كل أرجاء الوطن العربي، وفي إقليم الشرق الأوسط، وضعف إلى حدود مفجعة العمل العربي القومي المشترك فيما بين أقطار الوطن العربي كله، ممثلاً بهزال مفروض أصاب الجامعة العربية.

هذا الجهد المتعاظم، والبناء البالغ الأهمية الذي أصبح من المقدسات السياسية لدى مواطني دول الخليج العربي، يجب ألا تصل إليه أيّة نيران، ولا يصيبه أيّ رذاذ، ولا يوقف مسيرته أيّ خلاف، ولا يسمح لأحد أن يستغل الفرصة لإضعافه وإدخاله في المتاهات الاستخباراتية التي تحوكها ليل نهار.

يكفي المجلس ألماً وشعوراً لتخطي استعمال أدواته المتاحة من جهة، ولعدم الأخذ عبر سنين حياته، بأصوات واقتراحات الكثيرين الذين طالبوا بأن تحتوي تركيبة المجلس على جهة قانونية وقضائية لحل كل أنواع الخلافات، ولمنع أي نشاط يضر بمصالح المجلس المشتركة.

مجلس التعاون يحتاج لأن يحاط بحيطان من الخطوط الحمر، بحيث لا تُمس تركيبته، ولا تُعطل مسيرته، ولا يُحرف عن أهدافه الوطنية والقومية من قبل أيّ كان. والتاريخ قد علّمنا أن الشعوب لن تغفر لمن يدمّر أحلامها.

* ثانياً: لقد أثبتت السنوات السبع الماضية أن إقحام الخارج في الشؤون الداخلية للأمة العربية، لترجيح هذه الكفة أو تلك، قد قاد إلى كوارث.

أما الدول الغربية، ذات المطامع الاقتصادية، أو الممارسات الاستعمارية، فإنها لم تدخل في خلاف عربي إلا وحرفته، ودوّلته، وجعلته خلافاً مستعصياً على الحل. وأما الاستعانة بالعدو الصهيوني فإنه كاستعانة الخراف بالذئب اللئيم الجائع.

إن الاستعانة بالخارج لا يمكن إلا أن يقود إلى الابتزاز الاقتصادي، والتيه في المؤامرات الاستخباراتية. وعلى من يريد البرهان أن ينظر إلى الحال الذي وصلت إليه أحوال الأشقاء في العراق وسوريا وليبيا والسودان والصومال واليمن.

* ثالثاً: إن الوطن العربي ينزف دماً وقيحاً جراء الصراعات الطائفية العبثية من جهة، وجراء الجنون التكفيري الإرهابي من جهة أخرى.

من هنا، فإن إقحام ذلك الجسد المنهك وإدخاله في متاهات سياسية جديدة لن يفيد أحداً، وقد يضر بما بقي من ثوابت قومية ممتحنة، وعاجزة.

إن الاستعانة الوحيدة المعقولة هي في الطلب من ذلك الجسد القومي المنهك لتضميد الجراح، وتقريب وجهات النظر، وإبعاد التدخل الأجنبي الاستعماري الصهيوني. الطلب من ذلك الجسد المثقل بالمصائب لترجيح هذه الكفة، أو تلك، يجب أن يصبح خطاً أحمر، وإلا فإننا سننشر النار في أرجاء الوطن العربي كله.

نحتاج هنا للتذكّر بأن بعض التدخلات الخليجية الخاطئة في الماضي، بحسن نية، أو بسوء نية، هو أحد أسباب المشهد الخليجي المفجع الذي يتحدّى حكمتنا، وأخلاقنا.

* رابعاً: لقد قلناها في الماضي، ونعود لنقولها بقوة وإشفاق في أيام محنتنا التي نعيشها بخوف وهلع: لا تحمّلوا الشعوب مسؤولية أخطاء ارتكبتها جهة معينة، من دون أن تسأل الشعوب عما تريد، وعما تشعر به. وبالأخص لا تشعلوا الفتن فيما بين الشعوب.

إن تاريخ الأمة العربية كله هو مشاهد أحزان ومحن كابدتها الشعوب بسبب أخطاء هذا المسؤول، أو ذاك، أو هذا الفقيه أو ذاك، أو هذا الحزب أو ذاك، أو هذا المجنون أو ذاك.

السلام والتواصل والتفاهم فيما بين شعوب أمة العرب هو الأمل الوحيد الذي بقي لبناء مستقبل هذه الأمة المنكوبة، ومن يحاول تدمير ذلك الأمل سيرتكب جريمة لا تغتفر.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8878
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع323214
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر771857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60555831
حاليا يتواجد 5158 زوار  على الموقع