موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«وهل يستقطر من الخل العسل»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أن هدأ الغبار الكثيف الذي أثارته زيارة دونالد ترامب إلى المنطقة تحت عنوان «الصفقة الكبرى» و«إحلال السلام في المنطقة»، صار في الإمكان طرح السؤال: ما الذي بقي منها في الموضوع الفلسطيني؟ حيث إن «إحلال السلام» في القاموس الأمريكي يعني حل (أو بتعبير أدق تصفية) القضية الفلسطينية.

 

بداية لا بد من الإشارة إلى أن كل الرؤساء الأمريكيين الذين نزلوا في البيت الأبيض منذ عدوان 1967، أعلنوا أنهم يريدون «إحلال السلام في المنطقة». ومنذ توقيع (اتفاق أوسلو) في حديقة البيت الأبيض في سبتمبر/ أيلول 1993، صار هذا (الإعلان) حكراً على الإدارات الأمريكية المتعاقبة. وكلها فشلت في تحويله إلى واقع، وهي تتحمل الجزء الأكبر في هذا الفشل. وبالرغم من أن الرئيس الأمريكي الثالث والأربعين، جورج دبليو بوش، قال عنه الأمريكيون إنه «الأغبى» بين كل الرؤساء الأمريكيين، إلا أنه فاز مرتين لولايتين ولم يخرج الأمريكيون استنكاراً لانتخابه لا في المرة الأولى ولا في المرة الثانية، لكن الرئيس الخامس والأربعين، دونالد ترامب، يصر على أنه هو الذي سينجح في تحقيق «الحلم» الذي فشل في تحقيقه أسلافه!

فما الذي تركته زيارة ترامب فلسطينياً؟

كما كان واضحاً منذ البداية، تبين أن «الصفقة الكبرى» لم تكن في تفاصيلها تختلف عن «الأفكار الأمريكية» التي طرحها أسلاف ترامب، ويمكن تلخيصها على النحو التالي: البدء ب «خطوات بناء الثقة» بين «إسرائيل» والسلطة الفلسطينية، ثم «ترتيبات مؤقتة» تنتهي ب

«اتفاق نهائي» بعد عدد من السنين لا يعرفه أحد. الفرق الوحيد بين ترامب وأسلافه هو التشديد على «تطبيع عربي» مع «إسرائيل» كخطوة أولى من «خطوات بناء الثقة»، وهو ما يدرجه ترامب تحت اسم (الحل الإقليمي). وفي دراسة للجنرال المتقاعد عاموس يادلين، رئيس «مركز أبحاث الأمن القومي» التابع لجامعة «تل أبيب»، حول نتائج زيارة ترامب، جاء قوله: إن واشنطن معنية بتحريك (عملية السلام)، لكنها ليست مهتمة بفرض الحلول على الطرفين، وأن «الحوار في المرحلة الأولى سيتركز على خطوات بناء الثقة بين الطرفين». ويقول يادلين: تقوم العملية «على أساس تجميد جزئي للاستيطان مقابل خطوات تطبيع عربية، ثم ترتيبات أمنية مؤقتة مقبولة لدى الطرفين»!

لقد قامت كل التحركات الأمريكية السابقة منذ التوقيع على (اتفاق أوسلو) على أساس (حل الدولتين)، وهو ما تتمسك به حتى اليوم السلطة الفلسطينية كمبرر للمفاوضات. لكن ترامب شطب هذا الأساس من التداول. وفي مقال نشرته صحيفة (يديعوت- 23/5/2017)، يقول كاتبه شلومو بتركوبسكي: «ما كان مشوقاً أكثر من كل الخطابات التي ألقاها ترامب، هو ما لم يكن فيها. ففي كل خطاباته لم يذكر شيئاً عن حل الدولتين. هذا الشعار الذي اعتدنا جداً على سماعه من كل زعيم غربي يصل، غاب تماماً من أقواله»!

وعودة إلى يادلين، تأسيساً على ما يتطلع إليه ترامب، كل المطلوب من الحكومة «الإسرائيلية» من أجل تنفيذ (الصفقة) هو ألا تظهر بمظهر (الرافض)، فلا تتمسك بالوضع القائم، وعليها ألا تهاجم (حل الدولتين)، وعليها أن «توضح الأهداف الاستراتيجية التي لا تستطيع «إسرائيل» التنازل عنها مثل: الترتيبات الأمنية، حق عودة اللاجئين، والتجمعات الاستيطانية الكبرى، والقدس»!! وعليه يكون الدور الأمريكي متمثلاً في فرض هذه «الأهداف الاستراتيجية» على الطرف الفلسطيني كجزء من (الصفقة)!

عدا ذلك يبدو كل ما يقال مجرد حشو ليقال، إن هناك (مفاوضات) تجري حول (مطالب) متبادلة! لكن تأكيد ترامب المتكرر من أنه لا يفكر في فرض الحلول على الطرفين، يعني أن المفاوضات ستدور في نفس المدار الذي شهدته في ربع القرن الماضي والذي انتهى إلى الفشل الذريع باستثناء أنه كان غطاء للتوسع الاستيطاني الذي لم يبق أرضاً تقوم عليها (الدولة الفلسطينية) الموعودة. وزبدة هذا القول، خصوصاً عندما يصدر عن ترامب، هي أن أقصى ما يمكن أن يحصل عليه المفاوض الفلسطيني في آخر المطاف هو بالضبط ما تريد الحكومة «الإسرائيلية» أن تتنازل عنه، ليس أكثر وليس غيره!

هذا هو ما تكشفت عنه (الصفقة الكبرى) وما انتهت إليه زيارة ترامب في الموضوع الفلسطيني. وقد نشرت صحيفة («إسرائيل» اليوم) المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقابلة مع «مسؤول فلسطيني» تحدث فيه عن لقاء ترامب - عباس الأخير، وذكر فيها أن الرئيس الأمريكي أسمع كل ذلك للرئيس عباس، مؤكداً بخاصة على قوله: «التطبيع العربي أولاً قبل حل القضية الفلسطينية»!.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45792
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع254981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر703624
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60487598
حاليا يتواجد 4713 زوار  على الموقع