موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

جرائم الإرهاب تزداد ودعم الدول لم يتوقف بعد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قد تكون جريمة الإرهاب الأخيرة في مدينة مانشستر البريطانية (2017/5/22) أحدث اخبار إجرام الإرهاب في اوروبا، الذي تمدد جغرافيا وارتد على من وفر له ما يشجعه ويزيده دوليا. وما حصل في المدينة البريطانية زاد في كشف طبيعة الإرهاب وعناوينه وأصوله، وعرى اهدافه ومستخدميه. فاختيار قاعة احتفالات مغلقة وحفل مغنية أميركية وحضور كبير من شباب بعمر الورود ليست صدفة أو اعتبارا أمنيا وحسب، بل هدف يفضح العقل المتخفي وراءه، والجهات الداعمة له والمتبنية لتوسعه والمجهزة لحواضنه وبيئاته المولدة والمزودة له، وكذلك الدول والأجهزة المستخدمة له والمنشطة لجرائمه وحتى توزيعها، مكانا وزمانا.

 

فمكان الجريمة وزمانها يثيران أسئلة كثيرة عنها، ويؤشران لمخططات وتهديدات علنية، لم تعد مخفية. حيث تفضح الحقد الأعمى على انواع الفنون، وضد انتشار الفرح والموسيقى والغناء، من جهة، واحداث أكبر الأضرار وصناعة دوي وإعلان وإعلام عنها، يروج لما يسمى إعلاميا “داعش” وامتداداته الخارجية، وعناوينه الموجهة بتقصد واضح ومدروس، من جهة أخرى. وزمنيا جاءت الجريمة قبيل الانتخابات البرلمانية المبكرة التي دعت لها رئيسة الوزراء تيريزا ماي في 2017/6/8 والتي سعت من ورائها إلى الفوز بأغلبية مريحة تهيؤها للخروج من الاتحاد الأوروبي وتعميق التحالف مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب. فضلا عن الأيديولوجية الظلامية التي حفزت ودفعت إلى الارتكاب والإجرام.

فزعت الحكومة البريطانية وهيأت إمكاناتها للحد من الجريمة وضبط حدثها ومتابعة تردداتها ومعرفة ظروفها، وكانت رئيسة الوزراء قد رفعت حالة الأمن والطوارئ الى أقصىاها. ووصفت الجريمة بأنها “إرهاب مروع” مضيفة أن السلطات تتعامل مع الحادث باعتباره “هجوما إرهابيا”.وإذا تأكد ذلك فسيكون أكثر هجمات المتشددين فتكا في بريطانيا منذ أن قتل أربعة مسلمين بريطانيين 52 إنسانا في تفجيرات انتحارية استهدفت شبكات النقل بلندن في تموز/ يوليو 2005. ووصفته صحيفة الجارديان بالأسوأ منذ جريمة 2005 بلندن، وبالتحدي للاستراتيجية الوقائية التي تبنتها الحكومة البريطانية منذ عام2011، كجزء من الخطة الشاملة لمكافحة الإرهاب.

وفقا للمعلومات المنشورة إعلاميا، قتل 22 شخصا، بينهم أطفال، وأصيب أكثر من مئة آخرين. وقالت الشرطة إن المهاجم لقي حتفه بعد أن فجر العبوة الناسفة في قاعة مانشستر أرينا للحفلات التي تتسع لنحو21 ألف شخص. وقالت شاهدة كانت تحضر الحفل إن انفجارا كبيرا وقع أثناء مغادرتها قاعة الاحتفالات ثم سمعت صرخات وكان الآلاف يركضون في محاولة للهرب من القاعة. وأظهر فيديو صورة لهم، يصرخون ويركضون خارجين من المكان. وبحث عشرات الآباء عن أبنائهم في ذعر ونشروا صورا لهم على مواقع التواصل الاجتماعي سعيا للحصول على معلومات عنهم.

من جهتها غردت المغنية أريانا غراندي (23 عاما) التي قدمت الحفل على تويتر في وقت لاحق “محطمة. آسفة جدا جدا من صميم قلبي. ولا أجد كلمات”.

ورغم حالة التأهب الأمني في بريطانيا، ودرجته العالية التي تحتمل أمنيا تنفيذ جرائم إرهابية أو ترجحها. واستعداد أو تأهب شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية، التي صرحت إنها تعتقل شخصا واحدا كل يوم في المتوسط فيما يتصل بأعمال إرهابية مشتبه بها، الا انه قد حدث في مدينة مانشستر. وسبق في اذار/ مارس الماضي ان دهس شخص بريطاني المولد، اعتنق الإسلام، المشاة بسيارة على جسر وستمنستر في لندن فقتل أربعة مدنيين وطعن ضابط شرطة في محيط البرلمان. وبعدها قُتل هذا المهاجم بالرصاص.

ما يلفت الانتباه في هذه الجرائم الإرهابية الواضحة، كثرة الالتباسات التي تحيط بها بعد ارتكابها، والإسراع في تبنيها من قبل ما يسمى “داعش” او لاغلبها، ومقتل المرتكبين لها فيها، مما يجعل الإحاطة بها قانونيا وفنيا معقدا أو مربكا، ولا يعطيها حقها في الكشف والمحاكمة العلنية دون السماح للجناة الفاعلين الإفلات من العقاب المطلوب.

توجد في أوروبا عموما وبريطانيا خصوصا، مراكز أبحاث ومؤسسات وأجهزة أمنية واستخبارية نشطة أعلنت خططا استراتيجية لمكافحة الارهاب والوقاية الأمنية المحلية والدولية، ورغم ذلك، تحصل مثل هذه الجرائم. ولعل في ما أعلن عن استراتيجية أمنية وقائية في بريطانيا تستند إلى خطوات مسبقة، تعمل على وقف الاعتداءات الإرهابية قبل وقوعها، ومنع الأفراد من الانضواء للمنظمات الإرهابية او المتطرفة المعروفة لدى الأجهزة الأمنية والمراقبة من قبلها، وتعزيز إجراءات الحماية، ومعالجة اثار اي هجوم ارهابي في حال وقوعه بما يناسبه، وغيرها من الإجراءات الأمنية الوقائية، أمر صحيح ومطلوب. كما وضعت السلطات واجهزة الأمن البريطانية خطة شاملة على مراحل تصاعدية في الفترة الأخيرة، لا تركز على تعقب المتشددين من أعضاء التنظيمات الإرهابية المتشددة، وحسب، وانما شملت كل من يدعم أو يتبنى الأفكار والأهداف الأيديولوجية للجماعات الإرهابية، كالمساجد التي تحرض على التطرف، والإذاعات والمواقع الإلكترونية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية التي تروّج للفكر المتطرف وتجنيد الشباب. ولكل هذا منحت أجهزة الأمن صلاحيات أوسع لرصد الاتصالات بانواعها، وتخزين بيانات المشتبه فيهم، وتكثيف الرقابة والمراقبة وحظر المجموعات وكبس المقرات التي يشتبه في تحريض اعضائها على التطرف ونشر إيديولوجيات الكراهية والتمييز العنصري، حتى ولو تغطت بمسميات اخرى!.

كما تستغل الأحزاب والمنظمات اليمينية والمتطرفة وقائع الإرهاب الوحشية لتلقي اللوم على سياسات الهجرة والمهاجرين ولاسيما العرب والمسلمين. وبما أن أكثر هذه الجرائم ترتكب من قبل أبناء هذه الجاليات فتصبح هدفا سريعا للهجوم عليها دون تمييز او تقييم او اطلاع. فليست البيئات الحاضنة وحدها هي المسؤولة عن العنف والإرهاب، او الترويج لهما، اذ لابد من الإقرار بكل الظروف التي توفر لجرائم الارهاب اسبابها وتدفع اليها، بما فيها طرق التعامل مع الجاليات واساليب التفاهم او التعايش في المجتمع المتعدد الثقافات والمكونات، والانتباه إلى تداعيات واثار المشاركة في الغزو والعدوان والخداع والتضليل.

أثبتت الجريمة الإرهابية، التي شهدتها مدينة مانشستر، وتبني تنظيم “داعش” لها، أن خطر الإرهاب هو ابرز التحديات اليوم. مما يتطلب مزيدا من الجهود والتنسيق الدولي لمحاربته والتصدي له. وما كشف عن الجناة ثبت ضرورة العمل على حل الأزمات التي تواجه بعض الدول العربية، وعدم التورط في اشعال الحرائق فيها او التفرج على ما تكابده من الإرهاب وداعميه..

مرة اخرى تظهر اهمية الاتفاق على استراتيجية عالمية واضحة المعالم والنوايا لمكافحة الإرهاب، وداعميه ومروجي جرائمه، لا تستثني أية جماعة أو منطقة، وتستفيد من كل الخبرات والطاقات، لتحمي فعلا من اخطاره وتقضي عليه.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6658
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445695
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590502
حاليا يتواجد 3870 زوار  على الموقع