موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

توثيق «إسرائيلي» لعدوان 1967

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أفرجت الحكومة «الإسرائيلية» مؤخراً عن «وثائق» حرب يونيو/حزيران 1967، وهي عبارة عن محاضر (36) جلسة للحكومة التي كان يرأسها ليفي أشكول ، ودارت حول الأيام التي سبقت ولحقت بالحرب. وأهم ما في هذه «الوثائق» أنها تظهر كيف تعاملت الحكومة «الإسرائيلية» مع نتائج تلك الحرب في ما يخص الأراضي التي وقعت تحت الاحتلال، وخصوصاً ما يتعلق بالقدس والضفة الغربية وغزة. وبالمقارنة مع الطريقة التي تعاملت بها الأنظمة العربية معها، سواء التي شاركت في الحرب أو تلك التي لم تشارك، يتضح أن أساس الاستسلام العربي الراهن وضعته نتائج تلك الحرب.

 

بالنسبة للأنظمة العربية، وتجاوزاً للكلام الفائض عن الحاجة، انتهى «التقييم» للحرب بتحويل «إسرائيل» إلى دولة عظمى، وأسس لاستدخال الهزيمة بحيث لم يعد وارداً لدى معظمها التفكير في التعامل معها عن طريق الحرب، فضلاً عن إمكانية الانتصار عليها. ومع أنه طفت على السطح «لاءات مؤتمر قمة الخرطوم»، وبدأ الحديث يدور عن «إعادة بناء الجيوش العربية» التي هزمت في الحرب، إلا أن وفاة الرئيس جمال عبدالناصر المفاجئة ووصول أنور السادات إلى السلطة، أظهرا ما كان يختفي تحت سطح كلام «الاستعداد لجولة قادمة»، والذي لم يغيره «الانتصار العسكري» الأولي في حرب أكتوبر 1973 التي كانت كما وصفت بحق حرباً «تحريكية» ولم تكن «تحريرية» بأي معنى، حيث ظهر إلى الوجود فلسطينياً «برنامج النقاط العشر»، ثم لحقته كل التنازلات التي جاءت متساوقة مع «القرار السياسي العربي» الذي صنعته أساساً حرب يونيو/حزيران.

بالنسبة ل«إسرائيل»، وهو موضوع هذا المقال، كشفت «الوثائق» حقيقة تظهر بوضوح أنه بالرغم من «الاختلافات» التي بدت بين أعضاء القيادة «الإسرائيلية»، إلا أن الأهداف الصهيونية كانت موجودة في أذهانهم جميعاً، والخلاف الحقيقي كان حول «أي الإجراءات هي الأصوب» في تلك الظروف. كما تظهر أن كل ما فعلته الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة لم يخرج عن تلك الأفكار التي تم تداولها في الأيام القليلة التي تلت وقف إطلاق النار في العاشر من يونيو/حزيران. وحسب «الوثائق»، فإن الحكومة «الإسرائيلية» لم يكن في نيتها ولم يكن لديها أية خطة لاحتلال الضفة الغربية وغزة، ولا يزال الزعم بأنها لم تبادر إلى الحرب قائماً ! وتزعم إحدى «الوثائق» أنه في التاسع من يونيو/حزيران، أي قبل يوم واحد من وقف إطلاق النار، أشار رئيس الحكومة ليفي أشكول «في ما يبدو ملاحظة عابرة» إلى البدء بالتفكير في «ماذا نفعل مع الفلسطينيين الآن»!

لكن الكاتب السياسي في صحيفة (يديعوت- 4 / 5 / 2017)، سيفربلوتسكر، يقول: «فور حرب الأيام الستة، كان الجمهور في البلاد» قد انقسم إلى معسكرين: معسكر المؤيدين للضم على أساس «الأرض المحررة لن تعاد»، وآخرون «قلة حملت على الاحتجاج» على الضم. والغالبية من الجمهور كانت في وضع مشوش «أعطت الحكومة بطاقة مفتوحة لاتخاذ القرار»! باختصار، كان موقف الجمهور «الإسرائيلي» يتلخص في موقفين: قسم رأى أن ما حدث كان «تحريراً للأرض وليس احتلالاً»، وقسم آخر تخوف من نتائج الضم بسبب وجود الفلسطينيين فيها. وهكذا كانت أفكار القيادات في الحكومة والجيش والأحزاب السياسية تتمحور حول سؤال واحد: كيف يمكن ضم الأرض وحل مشكلة السكان الفلسطينيين، والأصح كيف التخلص منهم؟!

بالنسبة للقدس، أعلن وزير الأمن (الدفاع) موشيه دايان، أن «مصير القدس وحكم القدس لا يختلف عن حكم مدينة الناصرة»، وأن المسألة هي كيف يضمنون بقاء القدس تحت السيادة «الإسرائيلية» وبأغلبية يهودية. وتراوحت الأجوبة بين وسائل التضييق على المقدسيين ليهجروا المدينة وبين طردهم وتهجيرهم بالقوة (كما رأى وزير الداخلية حاييم شابيرا). واقتراح دايان توطينهم في بيت لحم والمدن المجاورة! وليس صعباً ملاحظة أن السياسات «الإسرائيلية» في الخمسين سنة الماضية كانت تطبيقاً لكل تلك الأفكار! أما بالنسبة للضفة الغربية، فقد كان رأي موشيه دايان أن يوضع السكان تحت الحكم العسكري، بينما رأى إيغال ألون في النهاية إعطاءهم (حكماً ذاتياً)، وهذه الفكرة تبلورت لاحقاً في (اتفاق أوسلو)! أما زعيم الليكود، ميناحيم بيجن، فكان رأيه أن يعطى الفلسطينيون صفة (مقيمين)، طبعاً إلى حين تسمح الظروف بتهجيرهم !!

ومن الأفكار التي طرحت أيضاً في تلك الأيام أن يكون نهر الأردن هو الحدود الشرقية ل«إسرائيل» وأن تعقد «معاهدة سلام» مع النظام الأردني.

عند هذا الحد من استعراض بعض ما جاء في «الوثائق»، يكون السؤال المطروح: هل اختلفت السياسات والممارسات «الإسرائيلية» خلال الخمسين سنة التي مرت عما تداولته القيادة «الإسرائيلية» من أفكار في الأيام الأولى من بداية العد؟! وأين وكيف كانت السياسات والممارسات والمواقف العربية والفلسطينية منها؟

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44206
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702038
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486012
حاليا يتواجد 4667 زوار  على الموقع