موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بعد بريكست الهوة تتسع بين الأثرياء والفقراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن البريكست هذا سيؤثر على مجالات كثيرة بينها الاقتصاد والتجارة، وهذه تنعكس طبعا على أحوال الناس في المملكة عموما. وهو ما تؤشر له الإحصائيات التي تنشرها وسائل الإعلام البريطانية، خصوصا التي تشير إلى هوة كبيرة تتسع بين أصحاب الثروات المقيمين والفقراء الذين يعيشون في بريطانيا. الإحصائيات والأرقام والإعداد تكشف وقائع متنامية لواقع حال الطبقات الاجتماعية التي تعيش في المملكة المتحدة اليوم وبعد البريكست. وتعلن عن تميز واضح في طبيعة الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع البريطاني. فحسب التقرير السنوي الذي نشرته صحيفة الصنداي تايمز البريطانية عن قائمتها السنوية للأثرياء في بريطانيا، والتي تضم أسماء ألف من الأثرياء في مختلف مجالات الحياة التجارية والفنية والترفيه والسياحة والعقارات، بالإضافة إلى من ورث المال عن عائلته، كشف التقرير، الذي أعيد نشره في أغلب وسائل الإعلام وبمختلف اللغات، أن الصحيفة وجدت أن البلاد شهدت ازدهارا في مرحلة البريكست، حيث زادت ثروة الأثرياء بنسبة 14% في العام الماضي. كما وجدت أن لندن فيها أثرياء من أصحاب المليارات أكثر من موسكو ونيويورك، لافتة إلى أن القائمة الجديدة كشفت عن زيادة ثروة 19 ثريا بمقدار مليار جنيه في عام، وأن الـ500 ثري الموجودين على رأس قائمة 2017 لديهم ثروة مجموعة أكثر من ثروة الألف شخص الذين وردت أسماؤهم في العام السابق، ويعيش في لندن 86 مليارديرا أكثر من أي مدينة أخرى في العالم.

 

ووجد التقرير أن قوة الثروة في بريطانيا جاءت على خلاف التوقعات بتوقف التجارة وصناعة المال بعد استفتاء العام الماضي، الذي أدى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث زادت السوق المالية من ثروة قادة الأعمال والتجارة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن عددا من الأثرياء استفادوا من ضعف قيمة الجنيه الإسترليني منذ خروج بريطانيا، حيث زادت قيمة استثماراتهم الخارجية. وبحسب استطلاع نظمته مؤسسة استطلاعات “يوغوف”، وجد أن معيار الغنى هو أن يكون الدخل السنوي 100 ألف جنيه استرليني، أو أن يكون الرصيد بمبلغ مليون جنيه، وكشف الاستطلاع عن مواقف متباينة من الغنى والأغنياء، حيث قالت نسبة 2 إلى 1 إن لندن لديها أثرياء أكثر من نيويورك، وهو أمر يجب الشعور بعدم الحرج منه. وتستدرك الصحيفة بأن نسبة نصف المشاركين في الاستطلاع قالت إن الأثرياء يزدادون ثراء بمعدلات أعلى من الفقراء، فيما قالت نسبة 78% إنها مع زيادة الضريبة على الأغنياء، وقالت نسبة 4 -1إنه يجب على الحكومة وضع السياسات التي تصعّب تحول الأثرياء إلى درجات خيالية. كما سجل التقرير تصنيف تنوع الأثرياء حسب المراحل العمرية واكتساب الثروة، ونشر كالعادة أسماءهم، ومن بينهم طبعا أسماء أثرياء عرب، أو من أصول عربية، يستثمرون أموالهم وأرباحهم في المملكة.

تترك هذه الأرقام والوقائع أثرها على طبيعة التحولات الاجتماعية واتساع الهوة بين الغنى والفقر في المجتمع. كما تعكس صورتها في أحوال الطلاب والدراسة ومستوى التقدم العلمي والتطور الاجتماعي والاقتصادي. وقد أظهرت أرقام نشرتها وسائل الإعلام إجمالي الناتج المحلي للفرد في بريطانيا، وهو معيار غالبا ما يستخدم لقياس مستوى معيشة السكان، هو “أقل بالفعل” من المستوى القياسي الذي بلغه قبل 2008 . وبحسب منظمة “تراسل تراست” الخيرية (أكبر بنك للطعام في بريطانيا)، فإن عدد المحتاجين الذين قصدوها خلال العام2014 طلبا لمعونة غذائية طارئة ارتفع بنسبة 163 بالمئة عما كان عليه العام السابق. وهذه نسب تزداد كل عام بسبب الأزمات المتفاقمة في مختلف المجالات، لاسيما سياسات التقشف والضغط على الحياة الاقتصادية لأوسع الطبقات والفئات العمالية والمتوسطة والفقيرة.

وكان قد حذر تقرير من ارتفاع عدم المساواة والفقر في بريطانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة.. وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة «ريسولوشن فاوندشن» البريطانية، (مؤسسة بحثية معنية بتحسين مستوى معيشة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط)، إلى أن دخل نصف الأسر الأكثر فقرا في المملكة المتحدة سينخفض بنسبة 2% ودخل خُمس العائلات الأكثر ثراء سيشهد زيادة بمعدل 5%.

وبحسب التقرير الذي صدر تحت عنوان «مستويات المعيشة خلال عام 2017، الماضي، الحاضر والدخل المحتمل في المستقبل في بريطانيا»، فإن هذه التوقعات ترجع، كليا إلى عوامل خارجية في الاقتصادين الأوروبي والعالمي مثل خطر ارتفاع مستويات التضخم وتباطؤ النمو في التجارة العالمية، حسبما ذكر موقع «دبليو.إس.دبليو.إس» الأميركي.

ويعزي المحلل الاقتصادي في «ريسولوشن فاوندشن» آدم كورليت، أن النمو في حجم الدخل الذي شهدته الأسر البريطانية في السنوات الأخيرة، يعود إلى انخفاض مستويات التضخم وارتفاع سريع في معدل التوظيف. ولكن لم تستمر هذه الحالة طويلا. إذ وفقا لأرقام هذه المؤسسة الخاصة بدخل الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط والبالغ عددها 6 ملايين أسرة والذي يتراوح دخلها بين 12 إلى 36 ألف إسترليني سنويا، فإن 48% منهم يعيشون على دخل لا يزيد على 14 ألف جنيه إسترليني في السنة.

ونوه التقرير بأن الزيادة في النمو خلال الأشهر القليلة الماضية بفضل الإنفاق الاستهلاكي، ليست دليلا على أي انتعاش اقتصادي بل تعود إلى حد كبير إلى عمليات الاقتراض، ومع استمرار مفاوضات البريكست بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، فإن عدم اليقين الاقتصادي الحالي يدفع المستهلكين إلى خفض الإنفاق، فيما ذكرت مجلة «الإيكونوميست» في كانون الثاني/ يناير الماضي أن بنك إنجلترا كشف عن أن نمو الائتمان الاستهلاكي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي انخفض إلى مليار إسترليني من 1.9 مليار إسترليني مقارنة بالشهر السابق.

وحول تداعيات نتيجة الاستفتاء البريطاني، ذكر التقرير أن قيمة الجنيه الإسترليني انخفضت بنسبة 15- 20%، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات، ونتيجة لذلك قفزت أسعار الوقود بمعدل 22 % من حزيران/ يونيو إلى كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وارتفعت تكاليف السفر الجوي بنسبة 20% في نفس الفترة الزمنية وكذلك الفواكه بنسبة 6%، وهذه الارتفاعات دفعت ثمنها الأسر الفقيرة.

كل هذا يترك آثاره على الفئات والطبقات الاجتماعية الفقيرة، والمتوسطة، ولاسيما في ظل سياسات التقشف الداخلية والتبعية الخارجية، ومع تفاقم حالات البطالة والبحث عن عمل وهجرة الرساميل والاستثمارات والشركات الأوروبية بعد البريكست، مما يوسع في الهوة ويطور في التناقض والصراع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29487
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605065
حاليا يتواجد 3693 زوار  على الموقع