موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

بعد بريكست الهوة تتسع بين الأثرياء والفقراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تواصل الحكومة البريطانية إجراءات خروجها من الاتحاد الأوروبي، وكان الحديث عنها بأن البريكست هذا سيؤثر على مجالات كثيرة بينها الاقتصاد والتجارة، وهذه تنعكس طبعا على أحوال الناس في المملكة عموما. وهو ما تؤشر له الإحصائيات التي تنشرها وسائل الإعلام البريطانية، خصوصا التي تشير إلى هوة كبيرة تتسع بين أصحاب الثروات المقيمين والفقراء الذين يعيشون في بريطانيا. الإحصائيات والأرقام والإعداد تكشف وقائع متنامية لواقع حال الطبقات الاجتماعية التي تعيش في المملكة المتحدة اليوم وبعد البريكست. وتعلن عن تميز واضح في طبيعة الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع البريطاني. فحسب التقرير السنوي الذي نشرته صحيفة الصنداي تايمز البريطانية عن قائمتها السنوية للأثرياء في بريطانيا، والتي تضم أسماء ألف من الأثرياء في مختلف مجالات الحياة التجارية والفنية والترفيه والسياحة والعقارات، بالإضافة إلى من ورث المال عن عائلته، كشف التقرير، الذي أعيد نشره في أغلب وسائل الإعلام وبمختلف اللغات، أن الصحيفة وجدت أن البلاد شهدت ازدهارا في مرحلة البريكست، حيث زادت ثروة الأثرياء بنسبة 14% في العام الماضي. كما وجدت أن لندن فيها أثرياء من أصحاب المليارات أكثر من موسكو ونيويورك، لافتة إلى أن القائمة الجديدة كشفت عن زيادة ثروة 19 ثريا بمقدار مليار جنيه في عام، وأن الـ500 ثري الموجودين على رأس قائمة 2017 لديهم ثروة مجموعة أكثر من ثروة الألف شخص الذين وردت أسماؤهم في العام السابق، ويعيش في لندن 86 مليارديرا أكثر من أي مدينة أخرى في العالم.

 

ووجد التقرير أن قوة الثروة في بريطانيا جاءت على خلاف التوقعات بتوقف التجارة وصناعة المال بعد استفتاء العام الماضي، الذي أدى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث زادت السوق المالية من ثروة قادة الأعمال والتجارة بشكل كبير، بالإضافة إلى أن عددا من الأثرياء استفادوا من ضعف قيمة الجنيه الإسترليني منذ خروج بريطانيا، حيث زادت قيمة استثماراتهم الخارجية. وبحسب استطلاع نظمته مؤسسة استطلاعات “يوغوف”، وجد أن معيار الغنى هو أن يكون الدخل السنوي 100 ألف جنيه استرليني، أو أن يكون الرصيد بمبلغ مليون جنيه، وكشف الاستطلاع عن مواقف متباينة من الغنى والأغنياء، حيث قالت نسبة 2 إلى 1 إن لندن لديها أثرياء أكثر من نيويورك، وهو أمر يجب الشعور بعدم الحرج منه. وتستدرك الصحيفة بأن نسبة نصف المشاركين في الاستطلاع قالت إن الأثرياء يزدادون ثراء بمعدلات أعلى من الفقراء، فيما قالت نسبة 78% إنها مع زيادة الضريبة على الأغنياء، وقالت نسبة 4 -1إنه يجب على الحكومة وضع السياسات التي تصعّب تحول الأثرياء إلى درجات خيالية. كما سجل التقرير تصنيف تنوع الأثرياء حسب المراحل العمرية واكتساب الثروة، ونشر كالعادة أسماءهم، ومن بينهم طبعا أسماء أثرياء عرب، أو من أصول عربية، يستثمرون أموالهم وأرباحهم في المملكة.

تترك هذه الأرقام والوقائع أثرها على طبيعة التحولات الاجتماعية واتساع الهوة بين الغنى والفقر في المجتمع. كما تعكس صورتها في أحوال الطلاب والدراسة ومستوى التقدم العلمي والتطور الاجتماعي والاقتصادي. وقد أظهرت أرقام نشرتها وسائل الإعلام إجمالي الناتج المحلي للفرد في بريطانيا، وهو معيار غالبا ما يستخدم لقياس مستوى معيشة السكان، هو “أقل بالفعل” من المستوى القياسي الذي بلغه قبل 2008 . وبحسب منظمة “تراسل تراست” الخيرية (أكبر بنك للطعام في بريطانيا)، فإن عدد المحتاجين الذين قصدوها خلال العام2014 طلبا لمعونة غذائية طارئة ارتفع بنسبة 163 بالمئة عما كان عليه العام السابق. وهذه نسب تزداد كل عام بسبب الأزمات المتفاقمة في مختلف المجالات، لاسيما سياسات التقشف والضغط على الحياة الاقتصادية لأوسع الطبقات والفئات العمالية والمتوسطة والفقيرة.

وكان قد حذر تقرير من ارتفاع عدم المساواة والفقر في بريطانيا على مدى السنوات الأربع المقبلة.. وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة «ريسولوشن فاوندشن» البريطانية، (مؤسسة بحثية معنية بتحسين مستوى معيشة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط)، إلى أن دخل نصف الأسر الأكثر فقرا في المملكة المتحدة سينخفض بنسبة 2% ودخل خُمس العائلات الأكثر ثراء سيشهد زيادة بمعدل 5%.

وبحسب التقرير الذي صدر تحت عنوان «مستويات المعيشة خلال عام 2017، الماضي، الحاضر والدخل المحتمل في المستقبل في بريطانيا»، فإن هذه التوقعات ترجع، كليا إلى عوامل خارجية في الاقتصادين الأوروبي والعالمي مثل خطر ارتفاع مستويات التضخم وتباطؤ النمو في التجارة العالمية، حسبما ذكر موقع «دبليو.إس.دبليو.إس» الأميركي.

ويعزي المحلل الاقتصادي في «ريسولوشن فاوندشن» آدم كورليت، أن النمو في حجم الدخل الذي شهدته الأسر البريطانية في السنوات الأخيرة، يعود إلى انخفاض مستويات التضخم وارتفاع سريع في معدل التوظيف. ولكن لم تستمر هذه الحالة طويلا. إذ وفقا لأرقام هذه المؤسسة الخاصة بدخل الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط والبالغ عددها 6 ملايين أسرة والذي يتراوح دخلها بين 12 إلى 36 ألف إسترليني سنويا، فإن 48% منهم يعيشون على دخل لا يزيد على 14 ألف جنيه إسترليني في السنة.

ونوه التقرير بأن الزيادة في النمو خلال الأشهر القليلة الماضية بفضل الإنفاق الاستهلاكي، ليست دليلا على أي انتعاش اقتصادي بل تعود إلى حد كبير إلى عمليات الاقتراض، ومع استمرار مفاوضات البريكست بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، فإن عدم اليقين الاقتصادي الحالي يدفع المستهلكين إلى خفض الإنفاق، فيما ذكرت مجلة «الإيكونوميست» في كانون الثاني/ يناير الماضي أن بنك إنجلترا كشف عن أن نمو الائتمان الاستهلاكي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي انخفض إلى مليار إسترليني من 1.9 مليار إسترليني مقارنة بالشهر السابق.

وحول تداعيات نتيجة الاستفتاء البريطاني، ذكر التقرير أن قيمة الجنيه الإسترليني انخفضت بنسبة 15- 20%، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات، ونتيجة لذلك قفزت أسعار الوقود بمعدل 22 % من حزيران/ يونيو إلى كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وارتفعت تكاليف السفر الجوي بنسبة 20% في نفس الفترة الزمنية وكذلك الفواكه بنسبة 6%، وهذه الارتفاعات دفعت ثمنها الأسر الفقيرة.

كل هذا يترك آثاره على الفئات والطبقات الاجتماعية الفقيرة، والمتوسطة، ولاسيما في ظل سياسات التقشف الداخلية والتبعية الخارجية، ومع تفاقم حالات البطالة والبحث عن عمل وهجرة الرساميل والاستثمارات والشركات الأوروبية بعد البريكست، مما يوسع في الهوة ويطور في التناقض والصراع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7539
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591383
حاليا يتواجد 4053 زوار  على الموقع