موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

غرامة إطلاق سراح شعب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هنالك كتّاب أحرص على القراءة لهم بالذات حين يكتبون في حقل اختصاصهم. الكاتب الذي اضطر هنا، آسفة، للرد عليه من خيرة كتابنا الاقتصاديين، بل وكتاباته السياسية معتبرة أيضاً.. ولهذا تحديداً يتوجب الرد.

 

يورد الدكتور فهد الفانك، معتمداً أرقام البنك المركزي، أن الأردنيين أنفقوا على السفر للخارج في العام المنصرم 893 مليون دينار، وأن المتوقع ازدياد عدد المسافرين هذا العام، فيستنتج أن ما سينفقونه سيقارب المليار دينار. في حين أن إنفاق السيّاح القادمين للأردن يبلغ نصف هذا الرقم. ولحينه هذه أرقام صماء، والعجيب هو في تفسيرها ومدلولاتها عند الكاتب، وما يقدمه من حلول.

أولاً، هو يعتبر ما في جيب المواطن "موارد مالية للبلاد" يستهلكها المسافر خارجه، وذلك باعتبارها ضريبة مبيعات (يقدرها ﺑ160 مليوناً) ورسوماً جمركية (200 مليون).. مع أنها أموال لا تستحق نسبة منها إلا إن اختار المواطن أن يشتري السلعة أو الخدمة التي تفرض عليها الضرائب أو الجمارك. وكلتاهما لا تفرضان لغايات جبائية فقط بل أيضاً لترشيد استهلاك السلع غير الأساسية ولحماية المنتج المحلي. لا بل إن الحكومة تزعم أنها تدعم الوقود وأغلب السلع الغذائية والخدمات بما فيها العلاج والتعليم. والكاتب يقسّم هذه "الغلّة" المفترضة على كل المسافرين ويطلب تدفيع كل مسافر حصته المأمولة، والتي يحددها ﺑ120 ديناراً" غير الرسوم والضرائب الراهنة"!

ثانياً، الكاتب يقرّ أن المسافرين ليسوا بالضرورة سيّاحاً، بل بينهم طلاب جامعات في الخارج (أغلبهم لم يتبقّ له مقعد جامعي بعد توزيع مقاعد المكارم أو لا يقدر على الكلفة المحمّلة لما يتبقى من مقاعد أو على كلفة الجامعات الخاصة) ومرضى (اختاروا العلاج الأجدى أو الكلفة الأقل ولكنهم في الحالين أعفوا الدولة من كلفة علاجهم)، والحجاج والمعتمرون (أعدادهم باتت مقننة في كوتا والكاتب يغفل من يحجّون ويعتمرون على حساب الدولة إضافة لقبضهم مياومات) ورجال الأعمال.. والأخيرون هم بقرة الدولة المدللة، بل والمقدسة التي يطلب رضاها رغم تحريم لحمها وحتى فائض لبنها!!

ثالثاً: من يسافرون للسياحة معذورون. فالكاتب نفسه يقر بتراجع الجذب السياحي في الأردن رغم حال الإقليم المضطرب. والحكومة اعترفت بأحقية نقد دولي جارح طال قذارة أمكنة سياحة ومرافقها الصحية، وفي مقدمتها البتراء إحدى عجائب الدنيا. ويعترف الكاتب بأن الأردن أغلى من كافة الدول التي يقصدها الأردنيون للسياحة بسبب الضرائب والجمارك المرتفعة (التي يصر على تحصيلها ولو لم تشترَ السلعة أو الخدمة).. ولكنه حين يعزو الأمر أيضاً "لقوة الدينار" عند تحويله في الخارج وتتقلص قوته عند صرفه في الداخل، لا يقدم حلاً لهذا بذات حسم حلوله الباقية.

رابعاً: يغفل الكاتب حقيقة أن غالبية المسافرين، المنتظمين سنوياً وما دون السنة، هم من العاملين في الخارج وفي دول الخليج بالذات، وأهلهم الذين يزورونهم لضرورات أقلها لم شمل الأسرة. والأهم الذي يغفله، مع أنه وارد في ذات تقرير البنك المركزي إلى جانب رقم إنفاق الأردنيين على السفر، هو أن الأردنيين العاملين في الخارج هم أكبر مصدر دخل للأردن إذ بلغت تحويلاتهم لذات العام 2.7 مليار دينار، وهذا أيضاً أكبر مصدر للعملة الصعبة التي تدعم قوة الدينار والميزان التجاري! فهل يجوز أن يفرض على هؤلاء وأهلهم بدل جمارك وضرائب لم يشتروا سلعها ولا تلقوا خدماتها؟!

خامساً: لا ذكر لسفر ومياومات وكلف إقامة فندقية بعشرات الألوف سنوياً "للواحد" من مسؤولين كثر ليسوا حتى من الصف الأول، تنشر أخبارها ووثائقها محلياً. ولا ذكر حتى للمسافرين الدائمين المسجلين مقيمين في الداخل، حيث يأتون لجمع "الغلّة"، بينما يملكون في الخارج شققاً وفللاً فارهة ويخوتاً، ناهيك عن الإقامة في فنادق خمسة نجوم ومنتجعات سياحية وتبضّع لسلع من ماركات عالمية.. وجلّهم يحظى بتذاكر مجانية من الناقل الأردني الذي أفلس (بدلالة ما تسرب عن منح رئيس وزراء سابق وعائلته تذاكر مدى الحياة). كل هؤلاء اغتنوا من "موارد البلاد المالية وعلى حساب المجتمع"، وإلا كيف يفهم أن من بينهم ابن الحلاق وابن صبّاب القهوة في خيمة شيخ العشيرة؟ بل وابن السائق العمومي وابن الجابي الذي كان يسير في غبار الصيف وطين الشتاء لتحصيل فواتير الماء والكهرباء التي كانت بالقروش، وكلاهما لا يتوفران على نفع جانبي بأكثر من أنصاف القروش بزعم عدم وجود "فكة"؟! ألا يذكر الكاتب "الاقتصادي" أن أحد هؤلاء قدم (كالعادة) فاتورة علاجه في الخارج دون تحويل رسمي وبرفقة عائلته، بقيمة مليون دينار.. وحين قررت الحكومة أن لا تدفعها (كان أصبح خارج الحظوة) رد بأنه في "غنى" عن الحكومة؟!

سادساً وأخراً (وليس أخيراً ولكن مساحة المقال لا تسمح) سؤال: فرض غرامة 120 ديناراً على كل مواطن أردني لا لشيء سوى أنه قرر أن يسافر، ألا يساوي اعتبار الأردنيين سجناء في وطنهم ويلزم دفعهم غرامة لإطلاق سراحهم.. المؤقت؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16745
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105729
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر643910
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53809654
حاليا يتواجد 1538 زوار  على الموقع