موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

«الآبارتايد» في السياق الإسرائيلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كثيرون، من غير الفلسطينيين والعرب، من مؤسسات وجمعيات وأفراد، قاموا وما زالوا يقومون بإجراء مقارنات ما بين السياسات الإسرائيلية وسياسات نظام الفصل العنصري (الآبارتايد) السابق في جنوب أفريقيا.

ولعل أول من سلط الضوء على السياسات الإسرائيلية كان «هندرك فيرورد» في عام 1961، وهو رئيس وزراء جنوب أفريقيا والذي يعتبر مصمم السياسات العنصرية فيها آنذاك، حين قال في مقابلة مع صحيفة «الغارديان» البريطانية: «أخذ اليهود إسرائيل من العرب بعد أن عاش العرب هناك آلاف السنين. إسرائيل، مثل جنوب أفريقيا، دولة عنصرية». لاحقاً، جاء «جيمي كارتر»، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأميركية، ومؤلف كتاب «فلسطين سلام وليس تفرقة عنصرية»، حين أعلن صراحة في عام 2006 بأن «هناك سياسة تفرقة عنصرية موجهة ضد الفلسطينيين. وفي بعض الحالات فإن هذه التفرقة أقسى من المعاملة التي كانت تتم ضد السود في جنوب أفريقيا».

 

في فلسطين التاريخية اليوم أربع مجموعات فلسطينية: الفلسطينيون في قطاع غزة، وفي القدس الشرقية، وفي الضفة الغربية، وفلسطينيو 48. وقد خصصت الدولة الصهيونية لكل مجموعة قوانين عنصرية صرفة للتعامل معها. وفي محاضرة لرئيس الحركة العربية للتغيير، عضو «الكنيست» الإسرائيلي (أحمد الطيبي)، ألقاها مؤخراً في «منتدى العصرية» في العاصمة الأردنية، قال: «إسرائيل دولة ديمقراطية انتقائية، وليست مطلقة، فهي ديمقراطية تجاه اليهود، ويهودية تجاه العرب، إزاء انتفاء المساواة بين المواطنين دونما تمييز، وتعريف الدولة اثنياً عرقياً ذاتياً، بما يجعل اليهودي، في منظورها، الأفضل مقارنة بالعربي». وأضاف: «إسرائيل تدير ثلاثة أنظمة حكم، نظام ديمقراطي تجاه 80% من السكان اليهود، مقابل نظام تمييز عنصري ضد 20% من العرب، والاحتلال - أي الآبارتايد في الأراضي المحتلة عام 1967- بحيث يعد توصيف نفسها بالديمقراطية تضليلاً». ومؤخراً، كشف التقرير السنوي الثاني لمركز «مدار» الفلسطيني للأبحاث الإسرائيلية، أنه «منذ الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية قبل عامين، أدرج على جدول أعمال الكنيست 136 قانوناً عنصرياً وداعماً للاحتلال والاستيطان، من بينها 25 قانوناً تم إقرارها نهائياً، فيما 14 قانوناً آخر في مراحل التشريع. وهذه ذروة غير مسبوقة في تاريخ البرلمان الإسرائيلي، تعكس استفحال العنصرية وسطوة اليمين الأشد تطرفاً». وفي تصنيف القوانين، يبين التقرير أن «24 مشروع قانون من أصل مشاريع القوانين اﻟ136، تستهدف الفلسطينيين في كامل فلسطين التاريخية. و21 قانوناً يستهدف فلسطينيي 48 وفلسطينيي القدس المحتلة. و28 قانوناً تستهدف فلسطينيي 48 وحدهم. و37 قانوناً لصالح الاستيطان».

ورغم كل ذلك، ما زال الموقف الرسمي العالمي الذي تمثله منظمة الأمم المتحدة، وعلى رأسها أمينها العام (أنطونيو غوتيريش) يرضخ للضغوط الأميركية والصهيونية. وغوتيريش، وعلى عكس الدعاية الانتخابية التي سبقت انتخابه - والتي استبشرنا فيها خيراً- أظهر خلال فترة قصيرة انحيازاً واضحاً لإسرائيل، بدأه بادعائه أن المسجد الأقصى كان «هيكلاً يهودياً»، ولحقه بسحب تقرير الآبارتايد حول إسرائيل، الذي قدمته «اللجنة الاقتصادية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة في غرب آسيا»، والذي كان قد أكد أن إسرائيل أسست نظام آبارتايد يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه، وأن الوقائع والأدلة تثبت، بما لا يدع مجالاً للشك أن إسرائيل بسياساتها وممارساتها مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري كما تعرفها صكوك القانون الدولي. وقد استندت نتائج التقرير (الذي وضعه خبيران قانونيان دوليان) إلى مضامين ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان ذاتها التي ترفض معاداة السامية وغيرها من أيديولوجيات التمييز العنصري. ويستنتج التقرير الأممي هذا أن «استراتيجية تفتيت الشعب الفلسطيني هي الأسلوب الرئيس الذي تفرض إسرائيل به نظام الآبارتايد. فتاريخ الحروب والتقسيم والضم الرسمي وبحكم الواقع والاحتلال المديد في فلسطين، كل ذلك لا يزال تؤدي إلى تقسيم الشعب الفلسطيني إلى مناطق جغرافية مختلفة تدار بمجموعات مختلفة من القوانين. وتعمل هذه التجزئة على تثبيت نظام الهيمنة العنصرية الإسرائيلي، وإضعاف إرادة الشعب الفلسطيني وقدرته على مقاومة موحدة وفعالة، عبر استخدام أساليب مختلفة تبعاً لمكان عيش الفلسطينيين».

النظام القائم في فلسطين اليوم يتجاوز في ممارساته العنصرية ممارسات نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. وفي مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، شنت الكاتبة الإسرائيلية «مايراف زونسين» هجوماً حاداً على إسرائيل بمناسبة احتفالاتها بذكرى تأسيسها، واعتبرت ذلك بمثابة «تأييد لسياسة إسرائيل العنصرية وعدم المساواة ومصادرة أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية ومناطق أخرى». وقالت: «بالنسبة لي أنا التي عشت معظم حياتي في إسرائيل، أصبح علمها رمزاً للشعور الوطني اليهودي المدمر وغير المتسامح». وختمت: «جيلي هو الشاهد على موت الجهود الإسرائيلية لتحقيق السلام مع الفلسطينيين، واضمحلال اليسار كقوة سياسية، وتدهور المعايير الديمقراطية حتى داخل المجتمع اليهودي».

وفي مقال بعنوان «الدولة الظلامية»، يقول الكاتب اليساري جدعون ليفي: «هكذا تبدو الدولة اليهودية التي يريد الكثير من الإسرائيليين الحفاظ عليها بأي ثمن. السنة هي 2017، والواقع هو العصور الوسطى. تستطيع إسرائيل التلويح كما تشاء بزعم أنها الديمقراطية الوحيدة، لكنها (دولة) ظلامية، قسرية، يزداد الظلام فيها».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24752
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535654
حاليا يتواجد 2706 زوار  على الموقع