موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عندما يتغلب «التكتيك» على «الاستراتيجية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حوار أجرته معه «وكالة فلسطين اليوم» الإخبارية، توقف نائب الأمين العام لحركة (الجهاد الإسلامي)، زياد نخالة عند موقف حركته من «وثيقة حماس». وكان ما قاله حولها يستحق التوقف عنده، لمعرفة موقف التنظيم الأقرب إلى (حماس).

 

قبل أن تسيطر حركة (حماس) على قطاع غزة، كانت لي وجهة نظر تتلخص في أنه بعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، كان الموقف الحقيقي لمنظمات المقاومة المنضوية تحت راية منظمة التحرير، هو قبول (اتفاق أوسلو)، ولا تهم التبريرات أو التسويغات التي أعطتها كل منظمة لموقفها المعلن، ما يعني أن حركتي (حماس) و(الجهاد الإسلامي) وحدهما رفضتاه. لكني لاحقاً نظرت إلى قبول (حماس) المشاركة في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام 2006، على أنه التحاق بتلك التي قبلت. وبذلك لم يبق في الساحة سوى حركة (الجهاد الإسلامي).

بعد سيطرة (حماس) على القطاع، أرغمت حركة (الجهاد الإسلامي) على أن تمارس سياسة «تكتيكية» حتى لا ينفجر الموقف بينها وبين (حماس)، بالرغم من أن مواقفها الاستراتيجية المعلنة لم يبد أنه طرأ عليها جديد. لكن عندما يصبح (التكتيك) هو سيد الموقف، يتمرد على (الاستراتيجية)، ويصبح لا مفر من أن يتحول هو نفسه إلى (استراتيجية) وأن يغير بالتالي، ومن الناحية العملية، في المواقف الأيديولوجية والسياسية النظرية، فيصبح التمسك بالاستراتيجية مجرد شعارات!

كان السؤال الأول، كيف ترى (الجهاد الإسلامي) وثيقة حماس؟ أجاب نخالة: «أولاً، نحن كشركاء للأخوة في حماس في مشروع المقاومة والتحرير، كنا نتمنى أن نتوجه لهم بالتهنئة على هذه الوثيقة المهمة، لكننا بصراحة، ومن باب المناصحة، لا نشعر بارتياح تجاه بعض ما جاء في هذه الوثيقة».

الوثيقة إذاً «مهمة»، لكنهم فقط لا يشعرون «بالارتياح تجاه بعض ما جاء» فيها! ما الذي لا يريح (الجهاد الإسلامي) في الوثيقة؟ عندما طلب من نخالة أن يوضح قال: «أولاً، القبول بخطوط الرابع من حزيران كحدود للدولة الفلسطينية، هو اعتراف ضمني بالدولة المجاورة المقامة على 80% من أرض فلسطين، وهي “دولة إسرائيل”.. يعني في المحصلة، نحن أمام حل الدولتين، الذي قبلته منظمة التحرير، وترفض “إسرائيل” تنفيذه». مع ذلك لم يزد الخلاف مع الوثيقة على مجرد الشعور «بعدم الارتياح لبعض ما جاء فيها»، خصوصاً أنه «برغم أي تباين في الرأي، نحن نثق بحماس...»!! وهنا تحل «الثقة» محل البرنامج!

لكن نخالة يعترض على «صيغة» الوثيقة، لأنها تقول إن حل الدولتين هو «صيغة توافقية تمثل الإجماع الوطني»، فيقول: «لذلك نقول الصياغة غير موفقة». هكذا يصبح الاعتراض على الصيغة لأنها «لا تعبر عن الواقع، لأن حماس تقول إن برنامجها مختلف عن برنامج فتح، لكنها هنا تضع نفسها في مربع الموافقين على حل الدولتين وتتحدث عن التوافق.. نحن نقول، طالما أن هناك فلسطينياً واحداً يرفض حل الدولتين، أو حصر حدود الدولة الفلسطينية في حدود 67، فهذا ليس برنامج التوافق أو الإجماع الوطني»! والسؤال هو: هل الاعتراض على الصيغة لاعتبارها «حل الدولتين» يمثل الإجماع الوطني، أم لأنها لا تعبر عن الواقع؟!

السؤال الحقيقي هو: هل المشكلة تتمثل في «الصياغة» أم في البرنامج السياسي الذي لا يبدو أن (الجهاد) توافق عليه؟ فإذا كانت الصياغة، سهل تغييرها. لكن إذا كانت في البرنامج، فإما أن تكون (الجهاد الإسلامي) مختلفة مع (حماس) برنامجياً وهذا لا يحل بالصياغة، وإما أن تكون متفقة معها، وعندها تكون (الجهاد) مثل (حماس)، تقول إنها مختلفة، لكنها في النتيجة تشاركها الموقف، مثلما تشارك (حماس) موقف (فتح) وتقول مختلفة، وتصبح المنظمات الثلاث «متوافقة»، دون أن يمثل موقفها «برنامج التوافق أو الاجماع الوطني»، لأن هناك من يرفض (حل الدولتين) بعيداً عن الفصائل!

ولافت في أقوال نخالة قوله: «ما يهمنا نحن كحركة مقاومة، هو أن فشل مسيرة التسوية والمفاوضات، كان يستدعي إجراء مراجعة شاملة للمسيرة الفلسطينية، واعتماد استراتيجية جديدة تستند إلى برنامج المقاومة والتحرير. وبرأينا، إن وثيقة حماس تقطع الطريق على أي مراجعة سياسية، وتجعل فتح والمنظمة أكثر تشبثاً بخيار التسوية والمفاوضات، لأن أهل المقاومة، ممثلين بحماس، يتقاطعون الآن مع أجزاء من برنامجهم». إذاً كيف تختصر المسألة بالشعور «بعدم الارتياح»؟ أليس تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) الذي يتقاطع مع برنامج (فتح)، هو في الوقت نفسه تقاطع مع برنامج (فتح)؟! إن تقاطع (الجهاد) مع برنامج (حماس) مثل تقاطع (حماس) مع برنامج (فتح) كل على طريقتها، وهذه «التقاطعات» هي التي أضاعت (استراتيجية التحرير) وغلبت (التكتيك) الذي يتطلع إلى (الدولة)، سواء رغبت (الجهاد) أم لم ترغب!!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44364
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253553
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702196
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486170
حاليا يتواجد 4705 زوار  على الموقع