موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

سؤال الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يعول كثيرون على هزيمة «داعش»، لأنه ضد الحياة والتطور والطبيعة البشرية ولا يمكنه الاستمرار في مواجهة متشعبة عرقياً وإقليمياً ودولياً. ولكن السؤال هل سينتهي الإرهاب؟ وماذا سيكون مصير المناطق التي سيتم تحريرها؟ وكيف ستكون إدارتها؟

 

وسؤال الإرهاب لا يتعلق بالعراق وحده، فهو ظاهرة كونية زادت العولمة وانفراد جهات متنفذة في العلاقات الدولية من خطورتها، ومن جهة أخرى ثمة أسباب داخلية أساسها عدم الاعتراف بالآخر وعدم الإقرار بالتعددية والتنوع وهضم حقوق الإنسان والتمييز إزاء المجموعات الثقافية، وهذه جميعها غذت التعصب وأنجبت التطرف ووليدهما الإرهاب.

وبقدر ما يتعلق الأمر ببلادنا العربية لم ننجح حتى الآن في مواجهة الإرهاب، لأننا اختصرنا المواجهة معه إلى معركة عسكرية، وأهملنا أسبابه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والطائفية وغيرها، الأمر الذي يتطلب أولاً وقبل كل شيء البحث في أسباب التطرف وجذور التعصب، والمبررات والذرائع والحجج التي يتم الاستناد إليها لرفض الآخر والزعم باحتكار الحقيقة وامتلاك الأفضليات. .

إذا نظرنا إلى خريطة الوطن العربي، سنرى أن الإرهاب استفحل في العراق بعد الاحتلال الأمريكي العام 2003، الذي استهدف الدولة العراقية وعمل على تفكيك مؤسساتها، ولا سيما بعد حل الجيش وقوى الأمن الداخلي، ولا يزال مستمراً منذ 14 عاماً حيث توج باحتلال «داعش» للموصل ولثلث الأراضي العراقية في 10 يونيو (حزيران) العام 2014 ولا تزال المعارك محتدمة معه، على الرغم من الخسائر التي مُني بها.

وفي ليبيا انتشر الإرهاب في العام 2011، ولا سيما بعد التدخل العسكري الخارجي لحلف الناتو والإطاحة بنظام القذافي حيث تشظت مرجعية الدولة وفقس بيض الميليشيات وطغى العنف والمنافسة على مراكز النفوذ، إضافة إلى الفساد المالي والإداري، وهو سمة ملازمة للإرهاب ووجه آخر له.

وتفشت ظاهرة العنف على نحو غير مسبوق في سوريا، بعد أن تحولت حركة الاحتجاج التي بدت سلمية في 15 آذار (مارس) 2011 إلى حركة مسلحة رمت فيها الجماعات الإرهابية من «جبهة النصرة» إلى «داعش» ثقلها الأساسي وزاد الأمر تعقيداً التداخلات الخارجية لجميع الأطراف، لدرجة أن المسألة السورية تم تدويلها ولا يزال الحل السياسي بعيداً والمأساة الإنسانية تزداد اتساعاً في ظل وجود نحو 8 ملايين سوري نازح ولاجئ، إضافة إلى تدمير مدن بكاملها.

ومع أن تونس ومصر شهدتا تحولاً سلمياً بفعل الضغط الشعبي وعدم تدخل الجيش، وإن كان قد تدخل في اللحظة الحاسمة بالنسبة لمصر بعد هيمنة الإخوان على مقاليد الأمور، فهما أيضاً لا يزالان يعانيان من ظاهرة الإرهاب.

إذا أخفقنا في محاربة الإرهاب فهل يمكن مراجعة مواقفنا وإعادة النظر باستراتيجياتنا وبطائفة من التدابير وحزمة من القوانين التي اتخذت في وقت سابق؟ فلم يعد الرضا عن النفس وتهوين الأمور سوى هروب إلى الأمام، كما أن تهويل الخطر باعتباره من صنع الخارج وحده ليس مجدياً وإن كان مؤثراً، إلا أن العوامل الداخلية هي الأساس، ولا سيما الفقر والبطالة والأمية وشح الحريات وضعف الشعور بالمواطنة.

لا زال خطابنا اليومي في مواجهة الإرهاب يعيد إنتاج نفسه، وإعادة إنتاج الذات ليست سوى التمسك بالمواقع والمواقف وعدم رؤية الجديد، وإلاّ فإن الحرب على الإرهاب تفترض في أولى أبجدياتها أن تقترن باحترام كرامة المواطن وحقوقه الإنسانية، فلا أمن دون كرامة، وسيكون الأمن وطيداً وراسخاً مع الكرامة والحرية، كما أن الحرية دون الأمن ستكون مهددة ومبتورة، حسب معادلة عالم النفس سيغموند فرويد.

ولكي نواجه الإرهاب نحتاج إلى أرضية مشتركة وإلى حوار مجتمعي وتعاون عربي وإقليمي ودولي وإلى نقد للمعايير المزدوجة ولسياسة الكيل بمكيالين، على المستويين الداخلي والدولي، لأن الإرهاب لا يحارب بالإرهاب، مثلما العنف لا يواجه بالعنف والتعصب بالتعصب والتطرف بالتطرف والطائفية بالطائفية، ولي أن أردد «إرهابان لا يحققان عدالة» مثلما «عنفان لا يجلبان سلاماً».

إن خطاباً واقعياً تتصالح فيه الدولة مع المجتمع كفيل بمحاصرة الإرهاب ودحره، ليس عسكرياً فحسب، بل على الصُعُد الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والتربوية والنفسية، وبذلك يمكن قطع شريان حياته، سواء بمنعه من غسل عقول الشباب أو بالحيلولة دون تمويله، وتحصين المجتمعات بالحريات والمساواة والعدالة والمشاركة.

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12145
mod_vvisit_counterالبارحة51843
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر721820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60505794
حاليا يتواجد 4917 زوار  على الموقع