موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات والاعتصامات المحدودة، بل تعدى ذلك ليُفتتح بإضراب عن الطعام. إذ فجرت دعوة الأسير مروان البرغوثي الحرية المكبوتة والكرامة المختزنة في جسد كل أسير وأسيرة من أجل تحقيق جملة من المطالب الإنسانية والحياتية (أبرزها: الزيارات والطبابة والتعليم وإنهاء سياسة العزل الانفرادي والاعتقال الإداري).

 

لهذا، استجاب للدعوة المئات من الأسرى من عدة قوى وفصائل (أكثر من 1300 أسير وأسيرة. والأعداد الملتحقة بالمعركة في ازدياد يومي). وقد انعكست مفاعيل الإضراب عن الطعام في كل بيت، خاصةً وأنَّ عشرات الآلاف من العائلات، ذاق أبناؤها وبناتها عذابات المعتقلات. وهذا ما يظهر في كل الإحصائيات المعلنة لـ«هيئة شؤون الأسرى» و«مركز الإحصاء الفلسطيني» و«نادي الأسير الفلسطيني» التي أكدت أن ما يزيد عن مليون فلسطيني وفلسطينية قد دخلوا السجون والمعتقلات (24 سجناً ومركز توقيف وتحقيق) منذ احتلال فلسطين عام 1948، ومازال معتقلاً منهم/ن ما ينوف عن6500 بينهم 56 أسيرةً (13 فتاةً قاصرةً) و313 من الأطفال والقاصرين. كما استشهد 210 من الأسرى بعد الاعتقال بسبب التعذيب والإهمال الطبي المتعمد. ويلاحظ أن منسوب الاعتقالات في تزايد مستمر. ويسجل أكثر من 30500 حالة اعتقال قد شهدتها سنوات 2011 وحتى نهاية 2016. كما أن الاعتقالات اليومية قد ارتفعت وتيرتها منذ الربع الأخير من 2015 وحتى الآن، فقد بلغت حالات التوقيف والحجز والاعتقال لأكثر من 10 آلاف، رجالاً ونساءً، وكان نصيب الأطفال ما يقارب الثلث.

من الأسر..

إلى المدن والقرى والجامعات!

يجتاز الأسرى والأسيرات أسبوع إضرابهم الأول المفتوح، وهم أكثر صلابة على المواجهة رغم إجراءات العدو الفاشية، بنقل قادة الإضراب لسجون أخرى وعزلهم في زنازين منفردة. كما حرك صمودهم في وجه كل ممارسات «التوحش» انضمام عشرات الأسرى لمعركة الإضراب المفتوح، والذي توجته الأسيرات بالمشاركة ضمن جدول محدد. وقد راكمت الإضرابات العديدة التي خاضتها الحركة الأسيرة خلال العقود الماضية، المزيد من الخبرات التي استفاد منها قادة التحرك الراهن في رسم برنامج نضالهم وطرح مطالبهم. وقد أحدثت هذه المواجهة الجديدة (الإضراب/ المعركة) تفاعلات عميقةً في بنية التجمع الاستعماري الاحتلالي «الرسمي والحزبي».

إن وقفةً سريعةً مع بعض ما نَعَق به قادة الغزاة يعيد التذكير- لما يحاول دفن رأسه بالرمال- بأيديولوجية ونهج تلك الحكومة المستعمرة وذلك التجمع. الوزير يسرائيل كاتس يقول: «يجب إعدام هؤلاء الأسرى، ولابد من إعادة تفعيل مشروع قانون إعدام الأسرى والتصويت عليه في الكنيست». أما الوزير ليبرمان، فقد دعا لاستلهام تجربة «تاتشر» رئيسة الحكومة البريطانية السابقة في تعاملها مع أسرى الجيش الجمهوري الأيرلندي، حينما أضربوا عن الطعام في ثمانينات القرن الفائت «رفضت تاتشر المطالب ومات عشرة من المضربين. لقد تركتهم يموتون جوعاً». استنفر الإعلام الصهيوني كل أدواته في المواجهة مع الأسرى. صحيفة «إسرائيل اليوم» المقربة من نتنياهو تضيء على الإضراب من زاوية أخرى: «إن الإضراب الذي شرع فيه الأسرى الفلسطينيون في السجون «الإسرائيلية» يشكل تحدياً جدياً لـ«إسرائيل»، لما يشكله من خطر حقيقي على صورة «إسرائيل» في العالم، والتي إن انتصر هؤلاء الأسرى في هذا الإضراب ستظهر على أنها دولة لا إنسانية، وأن هؤلاء الأسرى هم ضحايا». ودعت الصحيفة في مقالة لها في عدد الخميس 20/4: «إلى التصدي لإضراب الأسرى، من خلال ابتزازهم ببعض حقوقهم التي يحصلون عليها»، كما دعت إلى عدم الاستجابة لتهديدات الأسرى، بإعلان حالة الحرب داخل السجون إذا ما أدى الإضراب لوفاة أحدهم «لأن الاستجابة لهذا التهديد سيظهر «إسرائيل» ضعيفةً أمام الأسرى».

أضاءت شرارة الإضراب البطولي النار في مدن وقرى وجامعات الوطن كله. كما أن التحركات الشعبية التي تزداد في كل يوم، نقاط اشتباكها مع حواجز جيش العدو ودورياته في أنحاء الضفة المحتلة، مؤشراً على نقلة نوعية في الحراك الشعبي. إضافةً لدور التجمعات والمبادرات الجماهيرية لدعم انتفاضة الأسرى في قطاع غزة، وفي بلاد اللجوء والمهجر (اعتصامات أمام سفارات كيان العدو) في توسيع المشاركة التضامنية. لكن اللافت كان في المبادرة الهامة التي أعلنتها أمهات وعائلات الأسرى من أبناء شعبنا في الأراضي المحتلة من الوطن الفلسطيني عام 1948: «ندعو أبناء شعبنا في أراضي 48 إلى الامتناع الكامل عن شراء المنتجات الغذائية التي تنتجها المصانع «الإسرائيلية» من حليب وأجبان وألبان وعصائر، ما عدا الضروري من حليب الأطفال، كإجراء ضاغط على الحكومة انطلاقاً من تضامننا ودعمنا لأبنائنا الأسرى»، خاصةً وأن عدداً من أبنائهم ما زال يخضع منذ عشرات السنين للأسر، كما هو حال كريم يونس ووليد دقة وآخرين.

لتطوير أشكال المواجهة

إن تعميم حالة المقاطعة الشعبية لمنتجات حكومة العدو والتوجه للمنتج الوطني البديل، لتشمل الضفة والقدس المحتلتين، سيضيف أحد الأسلحة الهامة في ساحة الاشتباك مع الغزاة المحتلين، خاصةً، وأن المقاطعة العالمية «بي دي إس» بدأت تتوسع في العالم، وتظهر نتائجها في خسارات كبيرة للرأسمال اليهودي/ الصهيوني في أكثر من قارة.

سلطة الحكم الإداري الذاتي المحدود، لم تكن - كعادتها، بناءً على وظيفتها- بمستوى الحدث الهام، وهل نتوقع أكثر من تلك التصريحات والدعوات من «سلطة التنسيق الأمني»، و«المفاوضات حياة»، مع اقتراب موعد اللقاء «المؤجل» والمرتقب أوائل الشهر القادم بين رئيس السلطة وسيد البيت الأبيض في واشنطن. فكل تلك اللقاءات العبثية والمتكررة من الجولات التفاوضية، جعلت من موضوع الأسرى بنداً للتفاوض في بعض الاجتماعات! وقد ساهمت الحالة العامة «المأزومة»، التي تعيشها الساحة السياسية الفلسطينية، بتراجع الاهتمام بحرية الأسرى ومطالبهم الإنسانية والسياسية.

إن تطوير أشكال التضامن في ساحات الاشتباك مع العدو: المواجهة مع الحواجز وحول السجون، وتعميم المقاطعة الاقتصادية، والتوجه للرأي العام العالمي ومؤسسات حقوق الإنسان، ستشكل عوامل إسناد حقيقية لأسرى في المعتقل ولوطن في الأسر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6538
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع154589
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر734879
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66164960
حاليا يتواجد 2250 زوار  على الموقع