موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عن ثقافة الكراهية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«إنه قرار يتّسم بالكراهية والتمييز وهو قرار عنصري» هذه العبارات رفعها مواطنون أمريكيون تضامناً مع الجالية المسلمة في أمريكا، احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 دول إسلامية (لمدة 3 أشهر) من دخول البلاد ومنع اللاجئين (لمدة 4 أشهر)، باستثناء اللاجئين السوريين الذين تم منعهم لأجل غير مسمّى.

 

وأثار مثل هذا القرار، على الرغم من نقضه من جانب القضاء، «الدعوة للكراهية»، إضافة إلى التمييز والعداوة والعنف، وهي كلّها محظورة بموجب المادة (19) الخاصة بحريّة التعبير الوارد ذكرها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مثلما هي الدعاية للحرب.

إذا كان التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب ظواهر لا تزال سائدة في العديد من مجتمعات البلدان النامية، فهل هذا يقتصر عليها وحدها أم ثمة ترسّبات لا تزال المجتمعات المتقدّمة تعانيها؟ والأمر ليس على الصعيد القانوني كما هي الحال في العديد من البلدان النامية دون أن ننسى السلوك الاجتماعي، لكن مثل هذه الترسّبات التي لا تزال في القاع، سرعان ما تظهر على السطح في بعض المنعطفات التاريخية حتى في البلدان المتقدّمة، وهو ما حاول ترامب استفزازه بخطابه الشعبوي التحريضي ضدّ ما سمّاه «الإسلام الإرهابي»، وقبل ذلك «الفاشية الإسلامية»، والحرب الصليبية «الجديدة» التي وردت على لسان الرئيس جورج دبليو بوش.

وإذا كنّا نعترف بأن الظاهرة كونية، فإن الفارق بين مجتمع وآخر يختلف باختلاف القوانين من جهة، ومدى احترامها وتمثّلها من جانب المجتمع من جهة أخرى. وعلى الرغم من أن الأغلبية السّاحقة من الدساتير تحرّم الدعوة للكراهية، وخصوصاً في البلدان المتقدّمة، إلاّ أنه لا يمكن تبرئتها منها وإلصاقها بالعالم الثالث وحده، فالكراهية مثل الإرهاب لا وطن لها ولا دين ولا قومية ولا منطقة جغرافية ولا مجتمع ولا شعب، ويمكن أن يفقس بيضها كلّما وجد تربة صالحة لذلك.

وستكون البيئة خصبة بغياب التسامح والاعتراف بالآخر وعدم الإقرار بالتعدّدية والتنوّع وبالحقوق والحرّيات في البلدان النامية، التي ستشيع فيها الثقافة الواحدية، الإطلاقية، الاستئصالية، خصوصاً أن التعصّب الديني ووليده التطرّف يلعب دوراً كبيراً في هذه المجتمعات، التي تتغذّى منه ثقافة الكراهية المُنتجة لثقافة العنف والإرهاب، بانتقال ذلك من التنظير والتفكير إلى الفعل والتكفير. أما في البلدان المتنفّذة فإن نزعات التسيّد والاستعلاء من جهة ومحاولات الهيمنة والاستتباع من جهة أخرى، ستولّد ردود فعل تتراكم مع مرور الأيام. وإذا كانت مبادئ التسامح قد استقرّت كمنظومة قانونية واجتماعية في البلدان المتقدّمة، إلاّ أنّها شهدت خلال العقود الثلاثة الماضية نزعات ارتدادية وتراجعات خطرة على هذا الصعيد، لا سيّما بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001، تجسّدت في قوانين وأنظمة وممارسات، جرى تبريرها بالإرهاب الذي ضرب العديد من المجتمعات الغربية، وبالهجرة المتعاظمة من دول الجنوب الفقير إلى دول الشمال الغني، لا سيّما ما شهده العام 2016 من هجرات مليونية من البلدان النامية، وخصوصاً العربية إلى أوروبا بشكل خاص والغرب بشكل عام.

ولقد أدّى ذلك إلى انكماش هذه المجتمعات وتراجع بعض النخب، خصوصاً في ظل صعود التيارات اليمينية والبرامج الشعبوية، تلك التي تدفع إلى كراهية الغير، لا سيّما إذا ترافق ذلك بادّعاء الأفضليات والزعم باحتكار الحقيقة.

وعلى أساس هذا المنطق الاستعلائي التمييزي والشعور بالتفوق، أطلق ترامب العنان لتنفيذ برنامجه الانتخابي، بحجة مكافحة الإرهاب، وزاد عليه رغبته في وضع اليد على النفط العراقي، بزعم منع «داعش» من استخدامه لتمويل عملياته الإرهابية، ناهيك عن تصريحاته لبناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، والأغرب من ذلك مطالبتها بدفع تكلفته، وليس ذلك سوى دليل استهتار وازدراء بالآخر والاستقواء عليه.

وستؤدي مثل تلك الإجراءات إلى انتعاش ثقافة الكراهية التي سيرتفع معها منسوب التعصّب ووليده التطرّف والعنف والإرهاب، فالشعور بعدم وجود عدالة نظام العلاقات الدولية في ظل الهيمنة ونهج الاستتباع والمعايير المزدوجة والانتقائية ضدّ البلدان والشعوب المستضعفة يقود إلى ردود فعل، فما بالك حين تنهب ثروات هذه الشعوب وتستلب إرادتها وتطعن في كراماتها؟

وعلى صعيد البلدان النامية، فإن ذلك سيؤدي إلى تجييش مشاعر الكراهية ضدّ الآخر، والأمر سيتّخذ نوعاً من المبالغات والمنابذات، للجماعات التكفيرية والإرهابية، وإنْ كانت ليست بحاجة إلى مبرّر، لأنها تقوم أساساً على التكفير والإلغاء والاستئصال ضدّ الآخر، حتى وإن كان مسلماً، فما بالك بأتباع الديانات الأخرى أو الثقافات الأخرى، وكان أول استهدافات «داعش» بعد احتلاله للموصل هو للآخر المختلف «المريب» و«الغريب»، وخصوصاً من المسيحيين الذين فرض عليهم التأسلم «الداعشي» أو دفع الجزية أو الرحيل عن «بلاد» الإسلام إلى بلاد الكفر، علماً بأنها بلادهم حتى قبل أن يأتيها الإسلام، إضافة إلى الإيزيديين الذين تعرّضوا إلى عمليات إبادة واستباحة لنسائهم وسبيهن وبيعهن في سوق النخاسة.

الدعوة إلى الكراهية لن تجلب معها إلاّ الكراهية، وهي ما تشجع قوى التعصّب والتطرّف والإرهاب في كل مكان.

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4382
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر618914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57696463
حاليا يتواجد 2395 زوار  على الموقع