موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

عن ثقافة الكراهية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«إنه قرار يتّسم بالكراهية والتمييز وهو قرار عنصري» هذه العبارات رفعها مواطنون أمريكيون تضامناً مع الجالية المسلمة في أمريكا، احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 دول إسلامية (لمدة 3 أشهر) من دخول البلاد ومنع اللاجئين (لمدة 4 أشهر)، باستثناء اللاجئين السوريين الذين تم منعهم لأجل غير مسمّى.

 

وأثار مثل هذا القرار، على الرغم من نقضه من جانب القضاء، «الدعوة للكراهية»، إضافة إلى التمييز والعداوة والعنف، وهي كلّها محظورة بموجب المادة (19) الخاصة بحريّة التعبير الوارد ذكرها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، مثلما هي الدعاية للحرب.

إذا كان التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب ظواهر لا تزال سائدة في العديد من مجتمعات البلدان النامية، فهل هذا يقتصر عليها وحدها أم ثمة ترسّبات لا تزال المجتمعات المتقدّمة تعانيها؟ والأمر ليس على الصعيد القانوني كما هي الحال في العديد من البلدان النامية دون أن ننسى السلوك الاجتماعي، لكن مثل هذه الترسّبات التي لا تزال في القاع، سرعان ما تظهر على السطح في بعض المنعطفات التاريخية حتى في البلدان المتقدّمة، وهو ما حاول ترامب استفزازه بخطابه الشعبوي التحريضي ضدّ ما سمّاه «الإسلام الإرهابي»، وقبل ذلك «الفاشية الإسلامية»، والحرب الصليبية «الجديدة» التي وردت على لسان الرئيس جورج دبليو بوش.

وإذا كنّا نعترف بأن الظاهرة كونية، فإن الفارق بين مجتمع وآخر يختلف باختلاف القوانين من جهة، ومدى احترامها وتمثّلها من جانب المجتمع من جهة أخرى. وعلى الرغم من أن الأغلبية السّاحقة من الدساتير تحرّم الدعوة للكراهية، وخصوصاً في البلدان المتقدّمة، إلاّ أنه لا يمكن تبرئتها منها وإلصاقها بالعالم الثالث وحده، فالكراهية مثل الإرهاب لا وطن لها ولا دين ولا قومية ولا منطقة جغرافية ولا مجتمع ولا شعب، ويمكن أن يفقس بيضها كلّما وجد تربة صالحة لذلك.

وستكون البيئة خصبة بغياب التسامح والاعتراف بالآخر وعدم الإقرار بالتعدّدية والتنوّع وبالحقوق والحرّيات في البلدان النامية، التي ستشيع فيها الثقافة الواحدية، الإطلاقية، الاستئصالية، خصوصاً أن التعصّب الديني ووليده التطرّف يلعب دوراً كبيراً في هذه المجتمعات، التي تتغذّى منه ثقافة الكراهية المُنتجة لثقافة العنف والإرهاب، بانتقال ذلك من التنظير والتفكير إلى الفعل والتكفير. أما في البلدان المتنفّذة فإن نزعات التسيّد والاستعلاء من جهة ومحاولات الهيمنة والاستتباع من جهة أخرى، ستولّد ردود فعل تتراكم مع مرور الأيام. وإذا كانت مبادئ التسامح قد استقرّت كمنظومة قانونية واجتماعية في البلدان المتقدّمة، إلاّ أنّها شهدت خلال العقود الثلاثة الماضية نزعات ارتدادية وتراجعات خطرة على هذا الصعيد، لا سيّما بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001، تجسّدت في قوانين وأنظمة وممارسات، جرى تبريرها بالإرهاب الذي ضرب العديد من المجتمعات الغربية، وبالهجرة المتعاظمة من دول الجنوب الفقير إلى دول الشمال الغني، لا سيّما ما شهده العام 2016 من هجرات مليونية من البلدان النامية، وخصوصاً العربية إلى أوروبا بشكل خاص والغرب بشكل عام.

ولقد أدّى ذلك إلى انكماش هذه المجتمعات وتراجع بعض النخب، خصوصاً في ظل صعود التيارات اليمينية والبرامج الشعبوية، تلك التي تدفع إلى كراهية الغير، لا سيّما إذا ترافق ذلك بادّعاء الأفضليات والزعم باحتكار الحقيقة.

وعلى أساس هذا المنطق الاستعلائي التمييزي والشعور بالتفوق، أطلق ترامب العنان لتنفيذ برنامجه الانتخابي، بحجة مكافحة الإرهاب، وزاد عليه رغبته في وضع اليد على النفط العراقي، بزعم منع «داعش» من استخدامه لتمويل عملياته الإرهابية، ناهيك عن تصريحاته لبناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، والأغرب من ذلك مطالبتها بدفع تكلفته، وليس ذلك سوى دليل استهتار وازدراء بالآخر والاستقواء عليه.

وستؤدي مثل تلك الإجراءات إلى انتعاش ثقافة الكراهية التي سيرتفع معها منسوب التعصّب ووليده التطرّف والعنف والإرهاب، فالشعور بعدم وجود عدالة نظام العلاقات الدولية في ظل الهيمنة ونهج الاستتباع والمعايير المزدوجة والانتقائية ضدّ البلدان والشعوب المستضعفة يقود إلى ردود فعل، فما بالك حين تنهب ثروات هذه الشعوب وتستلب إرادتها وتطعن في كراماتها؟

وعلى صعيد البلدان النامية، فإن ذلك سيؤدي إلى تجييش مشاعر الكراهية ضدّ الآخر، والأمر سيتّخذ نوعاً من المبالغات والمنابذات، للجماعات التكفيرية والإرهابية، وإنْ كانت ليست بحاجة إلى مبرّر، لأنها تقوم أساساً على التكفير والإلغاء والاستئصال ضدّ الآخر، حتى وإن كان مسلماً، فما بالك بأتباع الديانات الأخرى أو الثقافات الأخرى، وكان أول استهدافات «داعش» بعد احتلاله للموصل هو للآخر المختلف «المريب» و«الغريب»، وخصوصاً من المسيحيين الذين فرض عليهم التأسلم «الداعشي» أو دفع الجزية أو الرحيل عن «بلاد» الإسلام إلى بلاد الكفر، علماً بأنها بلادهم حتى قبل أن يأتيها الإسلام، إضافة إلى الإيزيديين الذين تعرّضوا إلى عمليات إبادة واستباحة لنسائهم وسبيهن وبيعهن في سوق النخاسة.

الدعوة إلى الكراهية لن تجلب معها إلاّ الكراهية، وهي ما تشجع قوى التعصّب والتطرّف والإرهاب في كل مكان.

drhussainshaban21@gmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8835
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272560
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر636382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55552861
حاليا يتواجد 2705 زوار  على الموقع