موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

عنصرية «إسرائيل» والحل الوحيد للصراع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل نهاية العام الحالي تحل مناسبتان «تأسيسيتان» في تاريخ المنطقة، لا تزالان تحكمان ماضي، وحاضر، ومستقبل الشعب الفلسطيني، وماضي، وحاضر، ومستقبل المنطقة بأسرها. ففي الخامس عشر من مايو/أيار المقبل تحل الذكرى التاسعة والستون للنكبة الفلسطينية، ثم بعدها بأشهر، أي في الثاني من تشرين الثاني، تحل الذكرى المئوية ل«وعد بلفور». قرن كامل مضى من عمر الصراع في المنطقة، وعليها، ولم يتم التوصل إلى حل له، بل ويوماً بعد يوم يزداد الوضع تعقيداً ويبتعد الحل. والسؤال الذي يطرحه امتداد الصراع وعدم التوصل إلى حل له هو: لماذا فشلت كل المشاريع والمقترحات ومحاولات الحل؟

 

بداية، لا بد من الإشارة السريعة إلى مسألتين: الأولى، أن الدافع الأساسي وراء كل الأفكار والتحركات التي سبقت إنشاء «الكيان الصهيوني» تمثل في إيجاد حل لما عرف باسم «المسألة اليهودية» في أوروبا، والدليل أن «وعد بلفور» الذي كان محصلة لتلك الأفكار، والتحركات، وأول ترجمة سياسية لها، لم يتحدث عن «دولة يهودية»، بل عن «وطن قومي لليهود». وكان لا بد من الانتظار لاندلاع أول ثورة فلسطينية كبرى العام 1936 ليبدأ الحديث عن «الدولة» في مشروع التقسيم الأول العام 1937. والمسألة الثانية، هي أنه قبل «وعد بلفور»، لم تكن فلسطين هي المنطقة الوحيدة المرشحة لإقامة «المشروع الصهيوني»، بل كانت هناك مناطق أخرى، منها الأرجنتين في أمريكا اللاتينية، وأوغندا في إفريقيا.

يضاف إلى المسألتين المذكورتين أنهما ترافقتا مع التطلعات الأوروبية لاستعمار المنطقة، ما ربط بين «المشروع الصهيوني» وحركة الاستعمار، ولينظر إليه كجسر عبور، وأداة لتحقيق تلك التطلعات بكل ما عناه ذلك من دعم ومناصرة. وبالرغم من أن «آباء» المشروع كانوا من المسيحيين واليهود العلمانيين، إلا أن استقطاب اليهود، وحشدهم وراءه كان يستلزم اللجوء إلى أساطير التوراة وتحويلها إلى وسيلة لتحقيق «الوعد الإلهي» بالعودة إلى «أرض «إسرائيل»». هكذا اكتملت «عناصر المشروع- المؤامرة»، وتتابعت حلقاتها الجهنمية، لتنتهي اليوم إلى ما أصبح «كياناً كولونيالياً استيطانياً احلالياً توسعياً عنصرياً»، بقيادة الأطراف الأكثر تطرفاً في تاريخ الحركة الصهيونية.

التركيبة الأيديولوجية - السياسية التي أصبح عليها الكيان الصهيوني، لم تكن صدفة، بل إن الأيديولوجية الصهيونية التي تستمد أفكارها من مقولات غير إنسانية وفوق البشر (شعب الله المختار، الوعد الإلهي، أرض «إسرائيل» الكاملة)، تجعلها عنصرية بالضرورة، ولا يمكن التوصل معها إلى أي حل تقبله كل أطراف الصراع، لأنه لا يعترف بالشعب الأصلي صاحب الأرض، ولا بحقوقه الوطنية، أو الإنسانية. لذلك كان محتماً أن تفشل كل المشاريع والمقترحات والحلول، بما في ذلك ما تفتقت عنه ما يسمى «قرارات الشرعية الدولية».

عنصرية ««إسرائيل» الصهيونية» لم تكتشف في العام 1975، عندما قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 3379 أن «الصهيونية شكل من أشكال العنصرية»، بل كان ذلك العام الذي استطاعت فيه الأسرة الدولية اتخاذ ذلك القرار، الذي استطاعت الولايات المتحدة وحلفاء «إسرائيل» إلغاءه في العام 1991، بفضل ما طرأ على الوضع الدولي من متغيرات، كان أهمها انهيار الاتحاد السوفييتي السابق. حتى مراكز الأبحاث «الإسرائيلية» أصبحت اليوم تتهم الحكومات «الإسرائيلية» بالعنصرية، لكنها تضعها كأنها منافية ل«مبادئ الصهيونية»، بينما في الحقيقة أن هذه العنصرية مستمدة من أيديولوجيا «الصهيونية» وليس كما يحاول بعض الصهاينة إرجاعها إلى «فئات»، أو «ممارسات» بذاتها. فالصهاينة الذين ينددون اليوم ب«عنصرية «إسرائيل»» يدعون بأن «الأخلاق الصهيونية» ترفض المعاملة التي يلقاها الفلسطينيون من «أجهزة الدولة»، مع أن هذه الأجهزة تلقى الدعم غير المحدود حتى من هؤلاء الصهاينة المدعين.

لقد اتبعت كل الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة منذ 1948 سياسات توسعية وعنصرية، ودائماً كانت تختبئ وراء «أمن «إسرائيل»»، و«الدفاع عن الوجود»، ولذلك رفضت كل الحلول بحجة أنها لا تلبي «احتياجات «إسرائيل» الأمنية»، وعندما وقعت على «اتفاق أوسلو»، وقعته لأنها رأت فيه فرصة للحصول على الوقت المطلوب لتحقيق مشروعها الصهيوني الأصلي. وأصبحت اليوم تطالب بالسيطرة على كل فلسطين التاريخية، فلا «حل الدولتين» مقبول، ولا «حل الدولة الديمقراطية الواحدة مقبول»، ولا «حل الدولة ثنائية القومية» مقبول.

تاريخياً، لم يتم التوصل إلى حل مع كيان وسلطة عنصريين إلا عبر طريقة واحدة، هي تفكيك وإنهاء الكيان والسلطة فيه، وروديسيا وجنوب إفريقيا مثلان حيان. وبالرغم من أن الكيان الصهيوني قوة عسكرية بأنياب نووية، إلا أنه ينطبق عليه ما انطبق على كل كيان عنصري، إنهاء الكيان. ولأنه ليس في الكيان الصهيوني من يقبل هذا الحل بالتراضي أو المفاوضات، فإن إنهاءه بالقوة هو الطريقة الوحيدة لفتح الطريق أمام حلول حقيقية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44305
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253494
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486111
حاليا يتواجد 4687 زوار  على الموقع