موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

قمة التوسعية الإسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اعتادت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على طرح العديد من أفكار ومشاريع لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تفاوتت في خطورتها، وهي تركز في مجملها على سلب الأرض الفلسطينية والتخلص من الشعب الفلسطيني.

سلاحها الأشهر، إضافة إلى الحرب والحصار والاضطهاد، يتجلى في سياسة الاستيطان. والمشاريع آنفة الذكر تتوافق، في مجملها، على رفض قبول دولة فلسطينية مستقلة وهدفها المركزي إعلان «الدولة اليهودية الخالصة». أما أحدث هذه المشاريع فيتجسد بخطة رئيس حزب «البيت اليهودي» الوزير اليميني المتطرف (نفتالي بينيت) التي عرضت منح 40% من الضفة الغربية «حكماً ذاتياً» مرتبطاً بالدولة الصهيونية، مع ضم 60% من الأراضي المتبقية من الضفة إلى دولة الكيان الصهيوني، ودفع قطاع غزة إلى إقامة «دولة فلسطينية مستقلة». وتعزيزا للحكم الذاتي «المنشود» تتضمن خطة (بينيت) وضع برنامج إنقاذ اقتصادي شبيه ﺑ«خطة مارشال» الأميركية لمساعدة أوروبا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بحيث يشمل ذلك البرنامج استثمارات اقتصادية هائلة في البنى التحتية «من أجل الازدهار»، طبعاً دون القدس التي ستكون، في نظره، عاصمة الدولة الصهيونية، مع نفي حق إعادة اللاجئين الفلسطينيين من دول العالم إلى أراضي «الحكم الذاتي» الفلسطيني.

 

بينيت واثق، بحسب تصريحاته، بأن الكل في إسرائيل يدعم مشروعه: «نتنياهو والوزراء و(الشعب)»، وهو الأمر الذي تؤكده نتائج استطلاع للرأي نشرته مؤخراً الإذاعة الإسرائيلية العامة. فنصف اليهود الإسرائيليين يؤيد ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى السيادة الإسرائيلية: أكثر من نصف مصوتي حزب «ليكود» الحاكم، وأكثر من 60% من مصوتي «البيت اليهودي»، وأكثر من 80% من مصوتي حزب «شاس» الديني المتزمت. ويعلن «بينيت»، مؤمناً بسهولة تطبيق أفكاره، أنه «حان الأوان لاختبار حلنا، السيادة، وأخذ أكبر قدر من الأراضي مع أقل عدد من الفلسطينيين». ويضيف: «الحل هو أن نفعل ما فعلناه في القدس ومرتفعات الجولان وفرض السيادة الإسرائيلية هناك أيضاً». ويوضح: «المجتمع الدولي سيسلّم بذلك لأن العالم لا يحب الدول الضعيفة التي تتخلى عن أراضيها»!

ومع أن «بينيت» وحزبه «البيت اليهودي» هما أهم حليف بالنسبة لرئيس الوزراء نتنياهو، فإن اتساع دائرة التحقيق مع هذا الأخير بتهمة الفساد، مع عودة التحالف القديم الجديد بين الأخير ووزير الحرب «أفيغدور ليبرمان»، وتنسيق نتنياهو خطواته بشأن الاستيطان مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، كلها عوامل عززت شهية بينيت لرئاسة الحكومة. ويبدو أن الأخير قد بات متأكداً من اقتراب نهاية حكم نتنياهو لدرجة أنه أعلن: «إذا اضطر نتنياهو إلى الرحيل، فإننا لن نوافق على حكومة بديلة، بل سندعم تقديم موعد الانتخابات العامة».

في مقال للمحلل السياسي الإسرائيلي «زئيف كام» كتب يقول: «لقد قرر بينيت إثارة جنون نتنياهو، ورداً على ذلك قرر رئيس الحكومة إعلان إقامة وحدات سكنية جديدة في (يهودا والسامرة)، سويّة مع حليفه الجديد القديم ليبرمان، وليس في إطار جلسة المجلس الوزاري التي يشارك فيها بينيت». ويضيف «كام»: «ليس سراً أنه بدأ يبرز بين ليبرمان وبينيت في الفترة الأخيرة شعور متزايد بالعداء وهجمات متبادلة كثيرة على خلفية البناء في المستوطنات، وبصورة خاصة على خلفية تصرفات بينيت إزاء الإدارة الأميركية الجديدة. ويبدو أن الصراع بين الاثنين على وراثة نتنياهو سيزداد وسيصبح أكثر قذارة». بل إن بينيت كان أكثر صراحة، ففي مقابلة أجرتها معه صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عقب قرار مجلس الأمن بشأن «الاستيطان»، كان صريحاً بقوله: «لقد كانت إسرائيل غير واضحة في موقفها لسنوات طوال، فرؤساء الوزراء الإسرائيليين من اليمين واليسار تحدثوا عن إقامة دولة فلسطينية في قلب (أرضنا)، وفي ذات الوقت، السياسات الإسرائيلية لا تدعم هذه الرؤية. أعتقد أن هذا هو السبب الذي أحبط العالم. ما أريده هو أن تتطابق أقوال وأفعال إسرائيل معاً».

يبدو أن أطراف الحلف الحاكم في إسرائيل باتت تدرك أن التطرف يعبد الطريق إلى رئاسة الحكومة، وهو ما يمثله بينيت اليوم، رغم أن حكومة نتنياهو هي الأكثر تطرفا في تاريخ الدولة الصهيونية. ﻓ«بينيت» هو الممثل الأبرز للمستوطنين، ولا يحاول تجميل صورته أمام العالم، ويعمل بشكل علني، أكثر من غيره، لغرس النزعات المتطرفة في المؤسسات الرسمية، مثل الجيش وجهاز التعليم والجهاز القضائي. وهو وحزبه يطرحون ويؤيدون كافة القوانين العنصرية. وغني عن الذكر أن بينيت هو المطالب الأول بتشريع الاستيطان. وفوق ذلك كله، كان بينيت والوزراء وأعضاء الكنيست من حزب «البيت اليهودي» من أوائل المبادرين لاقتحامات المسجد الأقصى والاستيطان في قلب الأحياء الفلسطينية بالقدس، مثلما كانوا طليعة الداعين إلى قتل الفلسطيني عند الاشتباه، مجرد الاشتباه، بنيته تنفيذ عملية طعن، ناهيك عن مطالبة بينيت وحزبه بممارسة سياسة «تدفيع ثمن» ضد فلسطينيي اﻟ48 من خلال هدم المنازل في البلدات العربية بحجة أنها بنيت من دون تراخيص!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8233
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8233
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761648
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839197
حاليا يتواجد 2868 زوار  على الموقع