موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

عنصرية صهيونية بشعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد إقرار الكنيست الصهيوني لمشروع قانون «منع الأذان» في فلسطين المحتلة عام 1948 والقدس بالطبع، باعتبارها «عاصمة أبدية «لإسرائيل»»، بكل دلالاته العدوانية والعنصرية ، يعود بنا التاريخ إلى الوراء، بعد إعلان ما سمي ب«الاستقلال «الإسرائيلي»» بعشرة أيام، أي في 24 مايو/أيار 1948، وقول ديفيد بن غوريون في جلسة «للهاغاناه» يومها: «يجب تدمير مدينتي الرملة واللد على الفور، ويجب تنظيم كتيبة الياهو وتوجيهها ضد جنين من أجل غور الأردن، ويجب تقديم التعزيزات ل«متلف» (قائد عسكري) ومهمته احتلال جنوب لبنان، من خلال قصف مدن صور وصيدا وبيروت، ويجب تكليف يغئال ألون بقصف سوريا من الشرق ومن الشمال وإنشاء دولة مسيحية يكون الليطاني حدودها الجنوبية، ثم نقوم بعقد تحالف معها. وعندما نهزم الجيوش العربية ونقوم بقصف عمّان، نقوم أيضاً بتصفية الضفة الأخرى من النهر، وعندها ستسقط سوريا. وإذا تجرأت مصر على الحرب، سنقوم بقصف بور سعيد والإسكندرية والقاهرة».

 

هذا هو تاريخ الدولة الصهونية التي تريد منع الأذان في المساجد في فلسطين المحتلة عام 48. نعم، هذا هو بن غوريون الذي قال يومها «هكذا سننهي الحرب، ونصفي حساب أجدادنا مع مصر ومع آشور وآرام».

من ناحية ثانية، يرفض رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو، وكل أعضاء حكومته الفاشية، الانتقادات الموجهة لسياسة الاستيطان في الضفة الغربية. كما يرفض نتنياهو أية انتقادات دولية لسياسات كيانه العنصرية ونهبه المستمر لأرضنا. ففي مقابلة له أجريت مؤخراً مع القناة الثانية في التلفزيون الألماني «زد.دي إف» قال: «من الممكن أن تكون هناك خلافات بين الأصدقاء (يقصد مع من ينتقدون الاستيطان)، لكن من يقول إن المستوطنات عقبة، يتعين عليه أن يعلم، أنها ليست كذلك». وحمّل نتنياهو المسؤولية للفلسطينيين، مضيفاً أن «عدم تحقيق السلام لا يكمن في سياسة الاستيطان، بقدر ما يكمن في إرادة الفلسطينيين لقبول دولة قومية لليهود، باعترافهم بيهودية «إسرائيل»، وهو ما يرفضونه». بالطبع من وجهة نظر نتنياهو، على الفلسطينيين الاعتراف بأن القدس هي «أرض «إسرائيلية»»، كما عليهم إلغاء مطالبتهم بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، كما يؤكد أن لا دولة فلسطينية ستقام على كل الأراضي المحتلة عام 1967، وعلى قبولهم للاستيطان، والقبول بحق الكيان في إبقاء جيشه في المواقع الاستراتيجية في دولتهم العتيدة. إضافة إلى سلسلة من الاشتراطات الأخرى (التي تتوالد كالفطر) للحفاظ على الأمن «الإسرائيلي».

نموذجان أوردناهما كمثالين على عنجهية وصلف القادة «الإسرائيليين»، أحدهما في عام 1948، والثاني في العام الحالي 2017. تفصل بينهما مسافة تمتد إلى 69 عاماً. وفي السؤال، هل مثّل الكيان الصهيوني طوال هذه السنوات، غير هذه السياسة العدوانية، التي شهدناها ونشهدها على مدى ما يقارب السبعة عقود؟ سؤال نطرحه برسم المهتمين. ثم بتوجيه السؤال: هل مازال يعتقد البعض بإمكانية ولو بنسبة 5٪ جنوح الكيان للسلام مستقبلاً؟ بالإجابة عن السؤالين يتضح الجواب. آخرون للأسف، يقومون بالتطبيع مع «إسرائيل» ويعقدون اتفاقيات معها. هل يعتقد هؤلاء أن دولهم ستكون بمنأى عن عدوانية الكيان؟ هل يعتقد هؤلاء أن الخطر الصهيوني مقتصر على فلسطين وحدها؟ هل انتهى مشروع دولة «إسرائيل» الكبرى؟

«إسرائيل» ترفض رفضاً قاطعاً ترسيم حدود دولتها حتى اللحظة، ذلك، لأن الترسيم سيمنعها من ممارسة العدوان على الدول العربية. وأن الترسيم سيحد من عودة يهود العالم إلى «وطنهم التاريخي»، وسيثير المزيد من الانقسامات، وتحديداً حول مصادر التشريع، بين المتشددين اليهود وبقية الأطراف في الحركة الصهيونية التي تنادي بانكفاء «إسرائيل» على الذات، حتى تحين الظروف الملائمة لإعادة طرح المشروع. الترسيم سيفاقم من بروز السؤال الذي لم تجر الإجابة عنه حتى اليوم: تحديد تعريف من هو اليهودي؟ شارون أجاب عندما سُئل عن رفض «إسرائيل» ترسيم حدود دولتها ب«أن حدوده، حيث تصل دباباتها وأقدام جنودها». الكيان ما زال تعتبر الضفة الغربية، «يهودا والسامرة». ضم الكيان مدينة القدس مبكراً إلى دولته في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1967. وهو يرفض الانسحاب من هضبة الجولان العربية السورية ومن مزارع شبعا اللبنانية. فهل هذه دولة تريد السلام؟

من زاوية ثانية. هناك أزمة في المشروع الوطني الفلسطيني والعربي عموماً، بفعل عوامل كثيرة، أزمة تُحدثُ إحباطاً لدى كثيرين، نتيجة لرداءة الوضع العربي، ولاصطدام مشروع البعض الفلسطيني، بالرفض الصهيوني للحقوق الوطنية الفلسطينية. أما الجانب الآخر من الصورة، الذي يدعو للتفاؤل ويمد الفلسطيني بعزم الاستمرارية، فهو مقاومة شعبنا في الأراضي المحتلة أولاً، ومدى تعاظم تأييد قضيتنا في العالم، وتزايد مقاطعة الكيان يوماً بعد يوم. وقبل كل شيء هذا الإيمان المطلق، المزنّر بالإرادة الفولاذية بحتمية اجتثاث المشروع الصهيوني من جذوره من وطننا، والمنطقة العربية بشكل عام.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

صفحة من تاريخ الحراك الوطني الفلسطيني

عوني فرسخ

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    حين بدأت الهجرات اليهودية لفلسطين سنة 1882 كانت الفجوة الحضارية واسعة بين الصهاينة ذوي ...

مأزق الـ «بريكست»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    انتقلت الكرة من ملعب لندن إلى ملعب بروكسل بعد منح البرلمان البريطاني موافقته لحكومة ...

هل الانتفاضة قادمة إلى الولايات المتحدة؟

د. زياد حافظ

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أفرزت الانتخابات النصفية في الكونغرس الأميركي توجّهات جديدة لدى عدد من النوّاب الجدد تهدّد ...

الفدائي الاستثنائي والعملية التي هزت اركان الكيان..!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    العنوان اعلاه ليس فيه مبالغة او عرضا استهلاكيا، فبالاعترافات الاسرائيلية على مختلف المستويات السياسية ...

الاهمال والفساد وأثرهما على الاقتصاد

د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أن الإهمال والفساد وجهان لعملة واحده ولكن ما شهدناه ورصدناه شيء لا يصدق وتغول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7278
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126158
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر706448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66136529
حاليا يتواجد 2721 زوار  على الموقع