موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«الدولة الواحدة».. صيغ متباينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يلتبس على الكثيرين معنى «الدولة الواحدة»، وكأنها تحمل معنى واحداً. ولربما يكون السبب في ذلك كامناً في بتر صيغ الدولة الواحدة عن سياقها التاريخي، وكذلك في طغيان الطرح المتعدد المقاصد الذي ينادي به هذه الأيام أكثر من فريق من اليمين الإسرائيلي.

أما جوهر هذا الطرح، فمفاده ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، خاصة في ظل «استحالة» إزالة المستوطنات، حيث أصبح الواقع الجديد يؤسس لصيغة إسرائيلية مختلفة لا تحمل، بالتأكيد، ذات المعنى والمقصد من وراء الشعار الفلسطيني الذي رفعته منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969، وهو إقامة دولة واحدة ديمقراطية علمانية لا طائفية على أرض فلسطين التاريخية، يعيش فيها اليهود والمسيحيون والمسلمون على قدم المساواة في الحقوق والواجبات، وتُمنح فيها المواطنة لكل من يعيش على أرضها الممتدة من نهر الأردن إلى البحر المتوسط. وعليه، نلاحظ أن فكرة «الدولة الواحدة» ليست بالموضوع الجديد، بل إن الفكرة طرحت لأول مرة في عام 1944 حينما صاغ الحزب الشيوعي الفلسطيني موقفه بالدعوة للتطور الديمقراطي لفلسطين والتحرر من التأثيرات الخارجية في ظل دولة واحدة، يكون فيها السكان العرب واليهود متساوين في المواطنة بكامل حقوقها وواجباتها. وقتها، وقع الخلاف بين الشيوعيين العرب واليهود حول إنشاء دولة ديمقراطية علمانية أم دولة ثنائية القومية، مثلما شمل الرفض الفلسطيني الصارم لفكرة تلك الدولة الواحدة معظم القيادات والأحزاب والقوى السياسية الفلسطينية والعربية. هذا، عن فكرة «الدولة الواحدة» فلسطينياً وعربياً.

 

وبالمقابل، لا يمكن الزعم بوجود إجماع إسرائيلي على صيغة محددة للدولة الواحدة، مع أن خطوطها العريضة، حسب البناء الاستعماري الاستيطاني في ظل حكومة اليمين المتطرف، تعني ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، مع بعض الاختلافات، فالبعض يريد دولة يهودية «نقية» لا وجود للعرب فيها، بينما لا يمانع آخرون في أن تكون دولة واحدة تقوم على الفصل العنصري «الآبارتايد»، وهو الأمر الذي أكده التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (إسكوا)، بشأن «تأسيس إسرائيل نظام فصل عنصري (آبارتايد) يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه ويقسمه إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة، وأن الوقائع والأدلة تثبت بما لا يدع للشك مجالاً أن إسرائيل بسياساتها وممارساتها مذنبة بارتكاب جريمة الآبارتايد كما تعرفها مواد القانون الدولي». وفعلاً، نرى أكثر من صيغة إسرائيلية للدولة الواحدة. فرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على سبيل المثال لا يتحدث عن دولة واحدة ديمقراطية تضم الفلسطينيين والإسرائيليين، بل عن دولة يهودية «نقية». ويقول في مقابلة أجرتها معه شبكة «‏MSNBC» ‬التلفزيونية ‬الأميركية ‬إنه «‬يوجد ‬شرطان ‬لدولة ‬فلسطينية: ‬الاعتراف ‬من ‬جانبهم ‬بدولة ‬يهودية ‬والتخلي ‬عن ‬فنتازية ‬القضاء ‬علينا، ‬وسيطرة ‬أمنية ‬إسرائيلية ‬غرب ‬نهر ‬الأردن»‬.

‬ومن ‬أحدث ‬المشاريع ‬الإسرائيلية ‬خطة ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير ‬اليميني ‬المتطرف «نفتالي ‬بينيت» ‬التي ‬عرضت ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً»‬، ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬نفي ‬حق ‬إعادة ‬اللاجئين ‬الفلسطينيين ‬من ‬دول ‬العالم ‬إلى ‬أراضي «‬الحكم ‬الذاتي» ‬الفلسطيني، ‬إضافة ‬إلى ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬إلى ‬إقامة «‬دولة ‬فلسطينية ‬مستقلة»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬المضحك ‬المبكي ‬في ‬الطروحات ‬الإسرائيلية ‬حول «‬الدولة ‬الواحدة»، ‬يأتي ‬الشكل ‬الذي ‬تطرق ‬إليه ‬مؤخراً ‬عضو ‬الكنيست ‬الليكودي «ميكي ‬زوهر»، ‬خلال ‬مقابلة ‬حديثة، ‬فهو ‬يتصور ‬دولة ‬ستتشكل ‬بعد ‬ضم ‬ممكن ‬للضفة ‬من ‬قبل ‬إسرائيل ‬قائلاً: «‬حل ‬الدولتين ‬انتهى، ‬بقينا ‬مع ‬حل ‬الدولة ‬الواحدة. ‬العرب ‬لن ‬يحصلوا ‬على مساواة ‬كاملة، ‬أي ‬أنهم ‬لن ‬يتمكنوا ‬من ‬التصويت ‬للبرلمان (‬الكنيست)‬. ‬وهم ‬سينالون ‬جميع ‬حقوقهم ‬كمواطنين ‬من دون ‬حق ‬التصويت ‬في ‬الانتخابات ‬العامة»‬. ‬

وفي ‬السياق الإسرائيلي العام، ‬نلحظ ‬أن «‬الدولة ‬الواحدة»‬، ‬بمفهومها ‬العميق، ‬تحولت ‬إسرائيلياً ‬إلى ‬صيغ ‬عنصرية. ‬فمعسكر ‬اليمين ‬الإسرائيلي ‬يقف ‬الآن ‬بقوة ‬وراء ‬شعار «‬الدولة ‬الواحدة» ‬باعتباره ‬تتويجاً ‬لشعار «‬أرض ‬إسرائيل ‬الكاملة» ‬التي ‬يعيش ‬فيها ‬اليهود ‬والعرب ‬تحت «‬السيادة ‬اليهودية»‬. ‬ومن ‬أبرز ‬دعاة ‬هذا ‬المفهوم ‬رئيس ‬الدولة الإسرائيلية «رؤوبين ‬ريفلين»، ‬ووزير ‬الدفاع ‬الأسبق «موشي ‬آرنز»، ‬والرئيس ‬الأسبق ‬لمجلس ‬المستوطنات «أوري ‬أليتسور»، ‬حيث ‬يتلخص ‬طرحهم ‬في ‬ضم ‬الضفة ‬الغربية ‬بالكامل، ‬وفرض ‬القانون ‬الإسرائيلي ‬عليها، ‬وعدم ‬الاعتراف ‬بحقوق ‬قومية ‬للفلسطينيين ‬في «‬أرض ‬إسرائيل»‬، ‬والاعتراف ‬فقط ‬بحقوق ‬مدنية ‬من ‬نوع ‬منح ‬الجنسية.

خلاصة القول أن إسرائيل، وضمن الصيغ المتعددة للدولة الواحدة، لم تقبل ولن تقبل بحل الدولة العلمانية الديمقراطية أو الدولة ثنائية القومية، وهي بالتالي لن ترضى بأي من الصيغ المطروحة عربياً وفلسطينياً والقائمة على المساواة والديمقراطية. وطبعاً، هي ترى أن هذه الصيغ تلغي المشروع الصهيوني الذي رسخه «فلاديمير جابوتنسكي» ويتبناه هذه الأيام أتباعه، ألا وهو «أرض إسرائيل الكاملة» التي يعيش فيها اليهود (بحقوق كاملة) والعرب (بحقوق مبتورة) تحت «السيادة اليهودية»!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28265
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77844
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897804
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681778
حاليا يتواجد 3687 زوار  على الموقع