موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

«الدولة الواحدة».. صيغ متباينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يلتبس على الكثيرين معنى «الدولة الواحدة»، وكأنها تحمل معنى واحداً. ولربما يكون السبب في ذلك كامناً في بتر صيغ الدولة الواحدة عن سياقها التاريخي، وكذلك في طغيان الطرح المتعدد المقاصد الذي ينادي به هذه الأيام أكثر من فريق من اليمين الإسرائيلي.

أما جوهر هذا الطرح، فمفاده ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، خاصة في ظل «استحالة» إزالة المستوطنات، حيث أصبح الواقع الجديد يؤسس لصيغة إسرائيلية مختلفة لا تحمل، بالتأكيد، ذات المعنى والمقصد من وراء الشعار الفلسطيني الذي رفعته منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969، وهو إقامة دولة واحدة ديمقراطية علمانية لا طائفية على أرض فلسطين التاريخية، يعيش فيها اليهود والمسيحيون والمسلمون على قدم المساواة في الحقوق والواجبات، وتُمنح فيها المواطنة لكل من يعيش على أرضها الممتدة من نهر الأردن إلى البحر المتوسط. وعليه، نلاحظ أن فكرة «الدولة الواحدة» ليست بالموضوع الجديد، بل إن الفكرة طرحت لأول مرة في عام 1944 حينما صاغ الحزب الشيوعي الفلسطيني موقفه بالدعوة للتطور الديمقراطي لفلسطين والتحرر من التأثيرات الخارجية في ظل دولة واحدة، يكون فيها السكان العرب واليهود متساوين في المواطنة بكامل حقوقها وواجباتها. وقتها، وقع الخلاف بين الشيوعيين العرب واليهود حول إنشاء دولة ديمقراطية علمانية أم دولة ثنائية القومية، مثلما شمل الرفض الفلسطيني الصارم لفكرة تلك الدولة الواحدة معظم القيادات والأحزاب والقوى السياسية الفلسطينية والعربية. هذا، عن فكرة «الدولة الواحدة» فلسطينياً وعربياً.

 

وبالمقابل، لا يمكن الزعم بوجود إجماع إسرائيلي على صيغة محددة للدولة الواحدة، مع أن خطوطها العريضة، حسب البناء الاستعماري الاستيطاني في ظل حكومة اليمين المتطرف، تعني ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، مع بعض الاختلافات، فالبعض يريد دولة يهودية «نقية» لا وجود للعرب فيها، بينما لا يمانع آخرون في أن تكون دولة واحدة تقوم على الفصل العنصري «الآبارتايد»، وهو الأمر الذي أكده التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (إسكوا)، بشأن «تأسيس إسرائيل نظام فصل عنصري (آبارتايد) يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه ويقسمه إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة، وأن الوقائع والأدلة تثبت بما لا يدع للشك مجالاً أن إسرائيل بسياساتها وممارساتها مذنبة بارتكاب جريمة الآبارتايد كما تعرفها مواد القانون الدولي». وفعلاً، نرى أكثر من صيغة إسرائيلية للدولة الواحدة. فرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على سبيل المثال لا يتحدث عن دولة واحدة ديمقراطية تضم الفلسطينيين والإسرائيليين، بل عن دولة يهودية «نقية». ويقول في مقابلة أجرتها معه شبكة «‏MSNBC» ‬التلفزيونية ‬الأميركية ‬إنه «‬يوجد ‬شرطان ‬لدولة ‬فلسطينية: ‬الاعتراف ‬من ‬جانبهم ‬بدولة ‬يهودية ‬والتخلي ‬عن ‬فنتازية ‬القضاء ‬علينا، ‬وسيطرة ‬أمنية ‬إسرائيلية ‬غرب ‬نهر ‬الأردن»‬.

‬ومن ‬أحدث ‬المشاريع ‬الإسرائيلية ‬خطة ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير ‬اليميني ‬المتطرف «نفتالي ‬بينيت» ‬التي ‬عرضت ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً»‬، ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬نفي ‬حق ‬إعادة ‬اللاجئين ‬الفلسطينيين ‬من ‬دول ‬العالم ‬إلى ‬أراضي «‬الحكم ‬الذاتي» ‬الفلسطيني، ‬إضافة ‬إلى ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬إلى ‬إقامة «‬دولة ‬فلسطينية ‬مستقلة»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬المضحك ‬المبكي ‬في ‬الطروحات ‬الإسرائيلية ‬حول «‬الدولة ‬الواحدة»، ‬يأتي ‬الشكل ‬الذي ‬تطرق ‬إليه ‬مؤخراً ‬عضو ‬الكنيست ‬الليكودي «ميكي ‬زوهر»، ‬خلال ‬مقابلة ‬حديثة، ‬فهو ‬يتصور ‬دولة ‬ستتشكل ‬بعد ‬ضم ‬ممكن ‬للضفة ‬من ‬قبل ‬إسرائيل ‬قائلاً: «‬حل ‬الدولتين ‬انتهى، ‬بقينا ‬مع ‬حل ‬الدولة ‬الواحدة. ‬العرب ‬لن ‬يحصلوا ‬على مساواة ‬كاملة، ‬أي ‬أنهم ‬لن ‬يتمكنوا ‬من ‬التصويت ‬للبرلمان (‬الكنيست)‬. ‬وهم ‬سينالون ‬جميع ‬حقوقهم ‬كمواطنين ‬من دون ‬حق ‬التصويت ‬في ‬الانتخابات ‬العامة»‬. ‬

وفي ‬السياق الإسرائيلي العام، ‬نلحظ ‬أن «‬الدولة ‬الواحدة»‬، ‬بمفهومها ‬العميق، ‬تحولت ‬إسرائيلياً ‬إلى ‬صيغ ‬عنصرية. ‬فمعسكر ‬اليمين ‬الإسرائيلي ‬يقف ‬الآن ‬بقوة ‬وراء ‬شعار «‬الدولة ‬الواحدة» ‬باعتباره ‬تتويجاً ‬لشعار «‬أرض ‬إسرائيل ‬الكاملة» ‬التي ‬يعيش ‬فيها ‬اليهود ‬والعرب ‬تحت «‬السيادة ‬اليهودية»‬. ‬ومن ‬أبرز ‬دعاة ‬هذا ‬المفهوم ‬رئيس ‬الدولة الإسرائيلية «رؤوبين ‬ريفلين»، ‬ووزير ‬الدفاع ‬الأسبق «موشي ‬آرنز»، ‬والرئيس ‬الأسبق ‬لمجلس ‬المستوطنات «أوري ‬أليتسور»، ‬حيث ‬يتلخص ‬طرحهم ‬في ‬ضم ‬الضفة ‬الغربية ‬بالكامل، ‬وفرض ‬القانون ‬الإسرائيلي ‬عليها، ‬وعدم ‬الاعتراف ‬بحقوق ‬قومية ‬للفلسطينيين ‬في «‬أرض ‬إسرائيل»‬، ‬والاعتراف ‬فقط ‬بحقوق ‬مدنية ‬من ‬نوع ‬منح ‬الجنسية.

خلاصة القول أن إسرائيل، وضمن الصيغ المتعددة للدولة الواحدة، لم تقبل ولن تقبل بحل الدولة العلمانية الديمقراطية أو الدولة ثنائية القومية، وهي بالتالي لن ترضى بأي من الصيغ المطروحة عربياً وفلسطينياً والقائمة على المساواة والديمقراطية. وطبعاً، هي ترى أن هذه الصيغ تلغي المشروع الصهيوني الذي رسخه «فلاديمير جابوتنسكي» ويتبناه هذه الأيام أتباعه، ألا وهو «أرض إسرائيل الكاملة» التي يعيش فيها اليهود (بحقوق كاملة) والعرب (بحقوق مبتورة) تحت «السيادة اليهودية»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24545
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255146
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر618968
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535447
حاليا يتواجد 2611 زوار  على الموقع