موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

«الدولة الواحدة».. صيغ متباينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يلتبس على الكثيرين معنى «الدولة الواحدة»، وكأنها تحمل معنى واحداً. ولربما يكون السبب في ذلك كامناً في بتر صيغ الدولة الواحدة عن سياقها التاريخي، وكذلك في طغيان الطرح المتعدد المقاصد الذي ينادي به هذه الأيام أكثر من فريق من اليمين الإسرائيلي.

أما جوهر هذا الطرح، فمفاده ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، خاصة في ظل «استحالة» إزالة المستوطنات، حيث أصبح الواقع الجديد يؤسس لصيغة إسرائيلية مختلفة لا تحمل، بالتأكيد، ذات المعنى والمقصد من وراء الشعار الفلسطيني الذي رفعته منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969، وهو إقامة دولة واحدة ديمقراطية علمانية لا طائفية على أرض فلسطين التاريخية، يعيش فيها اليهود والمسيحيون والمسلمون على قدم المساواة في الحقوق والواجبات، وتُمنح فيها المواطنة لكل من يعيش على أرضها الممتدة من نهر الأردن إلى البحر المتوسط. وعليه، نلاحظ أن فكرة «الدولة الواحدة» ليست بالموضوع الجديد، بل إن الفكرة طرحت لأول مرة في عام 1944 حينما صاغ الحزب الشيوعي الفلسطيني موقفه بالدعوة للتطور الديمقراطي لفلسطين والتحرر من التأثيرات الخارجية في ظل دولة واحدة، يكون فيها السكان العرب واليهود متساوين في المواطنة بكامل حقوقها وواجباتها. وقتها، وقع الخلاف بين الشيوعيين العرب واليهود حول إنشاء دولة ديمقراطية علمانية أم دولة ثنائية القومية، مثلما شمل الرفض الفلسطيني الصارم لفكرة تلك الدولة الواحدة معظم القيادات والأحزاب والقوى السياسية الفلسطينية والعربية. هذا، عن فكرة «الدولة الواحدة» فلسطينياً وعربياً.

 

وبالمقابل، لا يمكن الزعم بوجود إجماع إسرائيلي على صيغة محددة للدولة الواحدة، مع أن خطوطها العريضة، حسب البناء الاستعماري الاستيطاني في ظل حكومة اليمين المتطرف، تعني ضم الضفة الغربية لدولة إسرائيل، مع بعض الاختلافات، فالبعض يريد دولة يهودية «نقية» لا وجود للعرب فيها، بينما لا يمانع آخرون في أن تكون دولة واحدة تقوم على الفصل العنصري «الآبارتايد»، وهو الأمر الذي أكده التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (إسكوا)، بشأن «تأسيس إسرائيل نظام فصل عنصري (آبارتايد) يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه ويقسمه إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة، وأن الوقائع والأدلة تثبت بما لا يدع للشك مجالاً أن إسرائيل بسياساتها وممارساتها مذنبة بارتكاب جريمة الآبارتايد كما تعرفها مواد القانون الدولي». وفعلاً، نرى أكثر من صيغة إسرائيلية للدولة الواحدة. فرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على سبيل المثال لا يتحدث عن دولة واحدة ديمقراطية تضم الفلسطينيين والإسرائيليين، بل عن دولة يهودية «نقية». ويقول في مقابلة أجرتها معه شبكة «‏MSNBC» ‬التلفزيونية ‬الأميركية ‬إنه «‬يوجد ‬شرطان ‬لدولة ‬فلسطينية: ‬الاعتراف ‬من ‬جانبهم ‬بدولة ‬يهودية ‬والتخلي ‬عن ‬فنتازية ‬القضاء ‬علينا، ‬وسيطرة ‬أمنية ‬إسرائيلية ‬غرب ‬نهر ‬الأردن»‬.

‬ومن ‬أحدث ‬المشاريع ‬الإسرائيلية ‬خطة ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير ‬اليميني ‬المتطرف «نفتالي ‬بينيت» ‬التي ‬عرضت ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً»‬، ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬نفي ‬حق ‬إعادة ‬اللاجئين ‬الفلسطينيين ‬من ‬دول ‬العالم ‬إلى ‬أراضي «‬الحكم ‬الذاتي» ‬الفلسطيني، ‬إضافة ‬إلى ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬إلى ‬إقامة «‬دولة ‬فلسطينية ‬مستقلة»‬. ‬

وفي ‬سياق ‬المضحك ‬المبكي ‬في ‬الطروحات ‬الإسرائيلية ‬حول «‬الدولة ‬الواحدة»، ‬يأتي ‬الشكل ‬الذي ‬تطرق ‬إليه ‬مؤخراً ‬عضو ‬الكنيست ‬الليكودي «ميكي ‬زوهر»، ‬خلال ‬مقابلة ‬حديثة، ‬فهو ‬يتصور ‬دولة ‬ستتشكل ‬بعد ‬ضم ‬ممكن ‬للضفة ‬من ‬قبل ‬إسرائيل ‬قائلاً: «‬حل ‬الدولتين ‬انتهى، ‬بقينا ‬مع ‬حل ‬الدولة ‬الواحدة. ‬العرب ‬لن ‬يحصلوا ‬على مساواة ‬كاملة، ‬أي ‬أنهم ‬لن ‬يتمكنوا ‬من ‬التصويت ‬للبرلمان (‬الكنيست)‬. ‬وهم ‬سينالون ‬جميع ‬حقوقهم ‬كمواطنين ‬من دون ‬حق ‬التصويت ‬في ‬الانتخابات ‬العامة»‬. ‬

وفي ‬السياق الإسرائيلي العام، ‬نلحظ ‬أن «‬الدولة ‬الواحدة»‬، ‬بمفهومها ‬العميق، ‬تحولت ‬إسرائيلياً ‬إلى ‬صيغ ‬عنصرية. ‬فمعسكر ‬اليمين ‬الإسرائيلي ‬يقف ‬الآن ‬بقوة ‬وراء ‬شعار «‬الدولة ‬الواحدة» ‬باعتباره ‬تتويجاً ‬لشعار «‬أرض ‬إسرائيل ‬الكاملة» ‬التي ‬يعيش ‬فيها ‬اليهود ‬والعرب ‬تحت «‬السيادة ‬اليهودية»‬. ‬ومن ‬أبرز ‬دعاة ‬هذا ‬المفهوم ‬رئيس ‬الدولة الإسرائيلية «رؤوبين ‬ريفلين»، ‬ووزير ‬الدفاع ‬الأسبق «موشي ‬آرنز»، ‬والرئيس ‬الأسبق ‬لمجلس ‬المستوطنات «أوري ‬أليتسور»، ‬حيث ‬يتلخص ‬طرحهم ‬في ‬ضم ‬الضفة ‬الغربية ‬بالكامل، ‬وفرض ‬القانون ‬الإسرائيلي ‬عليها، ‬وعدم ‬الاعتراف ‬بحقوق ‬قومية ‬للفلسطينيين ‬في «‬أرض ‬إسرائيل»‬، ‬والاعتراف ‬فقط ‬بحقوق ‬مدنية ‬من ‬نوع ‬منح ‬الجنسية.

خلاصة القول أن إسرائيل، وضمن الصيغ المتعددة للدولة الواحدة، لم تقبل ولن تقبل بحل الدولة العلمانية الديمقراطية أو الدولة ثنائية القومية، وهي بالتالي لن ترضى بأي من الصيغ المطروحة عربياً وفلسطينياً والقائمة على المساواة والديمقراطية. وطبعاً، هي ترى أن هذه الصيغ تلغي المشروع الصهيوني الذي رسخه «فلاديمير جابوتنسكي» ويتبناه هذه الأيام أتباعه، ألا وهو «أرض إسرائيل الكاملة» التي يعيش فيها اليهود (بحقوق كاملة) والعرب (بحقوق مبتورة) تحت «السيادة اليهودية»!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13588
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115604
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر628120
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705669
حاليا يتواجد 3041 زوار  على الموقع