موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

أنقرة ـ برلين: ما الحكاية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

توترت العلاقات بين أنقرة وبرلين وتصاعدت حدة التصريحات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وعلت نبرتها أو مدلولاتها السياسية والأخلاقية والدبلوماسية حول غياب القيم الإنسانية التي يزعم كل منهما التمسك بها ، لا سيما ما يتعلق بقيم الديمقراطية والعدالة والحريات وحقوق الإنسان. فكل طرف حمّل الآخر ارتكابه ما يخالفها أو ينتهكها، بل زاد عليها بكلمات قاسية من تاريخ كل منهما وأصبح سوء الفهم والخلاف فارقا وصريحا، ومتواصلا مع سجل حافل بمثلها.

 

ورغم تدحرج الأزمة زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنقرة والتقت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم2017/2/1 وتفاوضت معه ومع رئيس وزرائه بن علي يلدرم، وحاولت العمل على اتفاقات أفضل لحل إشكاليات تتفاقم بين البلدين، متشعبة ومتعددة ومن بينها الأبرز إعلاميا قضايا اللاجئين والإرهاب والتطرف المتصاعد وعواقب كل منها على مستقبل العلاقات بين البلدين وأوروبا والعالم، وتحديد الدور التركي الرسمي فيها. فضلا عن القضايا الداخلية لكليهما، في ما يتعلق بالألمان من أصول تركية ويتجاوز عددهم ثلاثة ملايين مواطن، بينهم حوالي مليون وأربعمئة ألف ناخب، يمكن استثمارهم لصالح الاستفتاء الموعود. وكذلك رفع الفيزا عن سفر الأتراك إلى الاتحاد، وتبادل المعلومات الأمنية والعسكرية، وكيفية التعامل معها، أو ما يتعلق بالتواجد العسكري الألماني في جنوب تركيا وقاعدة أنجرليك والفعاليات التي يقوم بها، أو المعلومات التي يحصل عليها.

كما أن هذه الزيارة جاءت بعد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا وما تبعه من سياسات تركت آثارها حتى اليوم في المشهد السياسي في تركيا، وفي نظرة كل طرف لها. فأنقرة تتهم برلين “بدعم الإرهابين”. بينما برلين ترى فيها وفي سعي أردوغان إلى تعديل دستور تركيا، ومنحه صلاحيات أوسع في إدارة الحكم في تركيا، وتوجهه إلى التفرد في السلطة والتحول إلى الرجل الأوحد، كما يريد هو عبر الدستور، وليس كما يفعل عمليا في الواقع السياسي، ترى ألمانيا فيها ابتعادا عن دولة القانون والديمقراطية.

قبيل توجهها إلى أنقرة، ناشد سياسيون ألمان المستشارة ميركل القيام بدعم الأطراف المدنية الفاعلة في تركيا. وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن ميركل سوف تتناول خلال لقائها مع الرئيس التركي ورئيس الوزراء موضوع الحريات وتقييدها مجددا. وأضاف أن حرية الصحافة تعد من منظور الحكومة الاتحادية ركيزة أساسية لدولة قانون ديمقراطية، مشددا على ضرورة أن تتم الإجراءات الضرورية بشأن الانقلاب العسكري في إطار مبدأ سيادة دولة القانون ومبدأ التناسبية. وقبل يوم فقط من اللقاء بين ميركل وأردوغان، اتهم ويسي كايناك نائب رئيس الوزراء التركي ألمانيا بدعم الإرهابيين، في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الرسمية (أناضول)، حيث قال إن ألمانيا بلد “يستقبل بأذرع مفتوحة كل أنواع الإرهابيين الذين يسببون عناء لتركيا”، من أعضاء حزب العمال الكردستاني (PKK)، إلى “اللاعبين المهمين للانقلابيين”. كما شهدت مستويات التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا، انخفاضا خلال السنوات الأخيرة. مقارنة بين 37 مليار يورو في عام 2014، و35 مليار و479 مليون يورو عام 2016. وتسعى أنقرة لفتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الزراعية التركية، ولمنع تأثر الاقتصاد التركي باتفاقية التجارة الحرة التي يتم العمل عليها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

لكل من الطرفين رغبات وتوجهات يسعيان إليها وتتسع قائمتها بين الأوضاع الأمنية على الحدود التركية الجنوبية، في سوريا والعراق، وتعزيز التعاون الدفاعي والاستخباراتي مع أنقرة لدرء أخطار الهجمات الإرهابية عن القارة الأوروبية، إلى الضغط باتجاه إغلاق مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي، الكردي السوري، في برلين، والذي تضعه أنقرة على قائمة المنظمات الإرهابية، وكذلك إعادة المطلوبين للقضاء التركي من منتسبي حزب العمال الكردستاني المقيمين على الأراضي الألمانية، والحد من نشاطاته في ألمانيا. وكان وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، قد اتهم، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الحكومة الألمانية بدعم وحماية جميع التنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا، سواء حركة “الخدمة” أو حزب العمال الكردستاني أو المنظمات اليسارية التركية المتطرفة.

في المحصلة ورغم أهمية الزيارة والترحيب بها إلا أن العلاقات بين الدولتين العضوتين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ظلت متوترة. أضاف لها اعتقال الصحفي دنيز يوجل مراسل صحيفة “دي فيلت” الألمانية في تركيا تعقيدا آخر، رغم أنه مع الاتهامات كان وكأنه رد على منح جواز سفر وإقامة لرئيس تحرير أكبر الصحف التركية “جمهوريت”، بعد الإفراج عنه من سجنه في تركيا، واتهم حينها الرئيس التركي ألمانيا بأنَّها أصبحت ملاذا للإرهابيين وسيحاكمها التاريخ.

ثم جاءت القشة التي تقصم ظهر العلاقات في عدم السماح لوزراء أتراك ومنع السلطات الألمانية لتجمعات الأتراك أو من أصول تركية في حملات تأييد خطط أردوغان والمشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه في 2017/4/16 في تركيا لتشريع التعديلات الدستورية. ما أدى إلى ردّ عنيف من الرئيس التركي الذي اعتبر أن ذهنية النازية تسود أوروبا. كما شجبت تركيا بغضب تنظيم تظاهرة في مدينة فرانكفورت، رفع خلالها متظاهرون أعلام حزب العمال الكردستاني, وطالبت بـ”الديموقراطية في تركيا” و”الحرية لكردستان”. حتى أن المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، اعتبرها «فضيحة جديدة»، في شبكة «سي ان ان ترك»، معبّرا عن استيائه من خروجها وشعاراتها.

لم يصمت الرئيس التركي أردوغان، فكرر هجومه على المستشارة الألمانية ميركل، متهما إياها باللجوء إلى «ممارسات نازية». واتهمت وزارة الخارجية التركية السلطات الألمانية «باعتماد أسوأ نموذج من المعايير المزدوجة» عبر السماح بهذه التظاهرة ومنع وزراء أتراك من المشاركة في حملات تأييد لأردوغان قبل الاستفتاء.

فصل آخر للحكاية بدأ بإعلان رئيس الاستخبارات الخارجية الألمانية برونو كال عدم اقتناعه بتأكيد أنقرة أن الداعية الإسلامي فتح الله جولن كان العقل المدبر لانقلاب 15 تموز/ يوليو الفاشل ضد أردوغان، حيث قال لصحيفة «دير شبيجل»، «حاولت تركيا على مستويات مختلفة أن تقنعنا بهذه الحقيقة، لكنهم لم ينجحوا في ذلك». مما رد عليه بعض المسؤولين الأتراك معبرين عن اعتقادهم بأن الدول الغربية قد تكون ضالعة في المحاولة الانقلابية. وزاد أردوغان من حدّة التصعيد في ذروة فصول الحكاية باعتقاده بأن البرلمان يمكن أن يوافق بعد الاستفتاء على قانون يعيد العمل بعقوبة الإعدام في تركيا، على أن يوقّعه لاحقا. (وكان قرار وقف العمل بعقوبة الإعدام، الذي اتخذ في 2004، شرطا مسبقا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي).

تتفاقم الأزمة وتتلون عقدها وتشتد بين أنقرة وبرلين وتمتد إلى الاتحاد الأوروبي وربما قد تطول فصول الحكاية!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7710
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446747
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591554
حاليا يتواجد 4059 زوار  على الموقع