موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

أنقرة ـ برلين: ما الحكاية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

توترت العلاقات بين أنقرة وبرلين وتصاعدت حدة التصريحات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وعلت نبرتها أو مدلولاتها السياسية والأخلاقية والدبلوماسية حول غياب القيم الإنسانية التي يزعم كل منهما التمسك بها ، لا سيما ما يتعلق بقيم الديمقراطية والعدالة والحريات وحقوق الإنسان. فكل طرف حمّل الآخر ارتكابه ما يخالفها أو ينتهكها، بل زاد عليها بكلمات قاسية من تاريخ كل منهما وأصبح سوء الفهم والخلاف فارقا وصريحا، ومتواصلا مع سجل حافل بمثلها.

 

ورغم تدحرج الأزمة زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنقرة والتقت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم2017/2/1 وتفاوضت معه ومع رئيس وزرائه بن علي يلدرم، وحاولت العمل على اتفاقات أفضل لحل إشكاليات تتفاقم بين البلدين، متشعبة ومتعددة ومن بينها الأبرز إعلاميا قضايا اللاجئين والإرهاب والتطرف المتصاعد وعواقب كل منها على مستقبل العلاقات بين البلدين وأوروبا والعالم، وتحديد الدور التركي الرسمي فيها. فضلا عن القضايا الداخلية لكليهما، في ما يتعلق بالألمان من أصول تركية ويتجاوز عددهم ثلاثة ملايين مواطن، بينهم حوالي مليون وأربعمئة ألف ناخب، يمكن استثمارهم لصالح الاستفتاء الموعود. وكذلك رفع الفيزا عن سفر الأتراك إلى الاتحاد، وتبادل المعلومات الأمنية والعسكرية، وكيفية التعامل معها، أو ما يتعلق بالتواجد العسكري الألماني في جنوب تركيا وقاعدة أنجرليك والفعاليات التي يقوم بها، أو المعلومات التي يحصل عليها.

كما أن هذه الزيارة جاءت بعد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا وما تبعه من سياسات تركت آثارها حتى اليوم في المشهد السياسي في تركيا، وفي نظرة كل طرف لها. فأنقرة تتهم برلين “بدعم الإرهابين”. بينما برلين ترى فيها وفي سعي أردوغان إلى تعديل دستور تركيا، ومنحه صلاحيات أوسع في إدارة الحكم في تركيا، وتوجهه إلى التفرد في السلطة والتحول إلى الرجل الأوحد، كما يريد هو عبر الدستور، وليس كما يفعل عمليا في الواقع السياسي، ترى ألمانيا فيها ابتعادا عن دولة القانون والديمقراطية.

قبيل توجهها إلى أنقرة، ناشد سياسيون ألمان المستشارة ميركل القيام بدعم الأطراف المدنية الفاعلة في تركيا. وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن ميركل سوف تتناول خلال لقائها مع الرئيس التركي ورئيس الوزراء موضوع الحريات وتقييدها مجددا. وأضاف أن حرية الصحافة تعد من منظور الحكومة الاتحادية ركيزة أساسية لدولة قانون ديمقراطية، مشددا على ضرورة أن تتم الإجراءات الضرورية بشأن الانقلاب العسكري في إطار مبدأ سيادة دولة القانون ومبدأ التناسبية. وقبل يوم فقط من اللقاء بين ميركل وأردوغان، اتهم ويسي كايناك نائب رئيس الوزراء التركي ألمانيا بدعم الإرهابيين، في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الرسمية (أناضول)، حيث قال إن ألمانيا بلد “يستقبل بأذرع مفتوحة كل أنواع الإرهابيين الذين يسببون عناء لتركيا”، من أعضاء حزب العمال الكردستاني (PKK)، إلى “اللاعبين المهمين للانقلابيين”. كما شهدت مستويات التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا، انخفاضا خلال السنوات الأخيرة. مقارنة بين 37 مليار يورو في عام 2014، و35 مليار و479 مليون يورو عام 2016. وتسعى أنقرة لفتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الزراعية التركية، ولمنع تأثر الاقتصاد التركي باتفاقية التجارة الحرة التي يتم العمل عليها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

لكل من الطرفين رغبات وتوجهات يسعيان إليها وتتسع قائمتها بين الأوضاع الأمنية على الحدود التركية الجنوبية، في سوريا والعراق، وتعزيز التعاون الدفاعي والاستخباراتي مع أنقرة لدرء أخطار الهجمات الإرهابية عن القارة الأوروبية، إلى الضغط باتجاه إغلاق مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي، الكردي السوري، في برلين، والذي تضعه أنقرة على قائمة المنظمات الإرهابية، وكذلك إعادة المطلوبين للقضاء التركي من منتسبي حزب العمال الكردستاني المقيمين على الأراضي الألمانية، والحد من نشاطاته في ألمانيا. وكان وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، قد اتهم، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الحكومة الألمانية بدعم وحماية جميع التنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا، سواء حركة “الخدمة” أو حزب العمال الكردستاني أو المنظمات اليسارية التركية المتطرفة.

في المحصلة ورغم أهمية الزيارة والترحيب بها إلا أن العلاقات بين الدولتين العضوتين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ظلت متوترة. أضاف لها اعتقال الصحفي دنيز يوجل مراسل صحيفة “دي فيلت” الألمانية في تركيا تعقيدا آخر، رغم أنه مع الاتهامات كان وكأنه رد على منح جواز سفر وإقامة لرئيس تحرير أكبر الصحف التركية “جمهوريت”، بعد الإفراج عنه من سجنه في تركيا، واتهم حينها الرئيس التركي ألمانيا بأنَّها أصبحت ملاذا للإرهابيين وسيحاكمها التاريخ.

ثم جاءت القشة التي تقصم ظهر العلاقات في عدم السماح لوزراء أتراك ومنع السلطات الألمانية لتجمعات الأتراك أو من أصول تركية في حملات تأييد خطط أردوغان والمشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه في 2017/4/16 في تركيا لتشريع التعديلات الدستورية. ما أدى إلى ردّ عنيف من الرئيس التركي الذي اعتبر أن ذهنية النازية تسود أوروبا. كما شجبت تركيا بغضب تنظيم تظاهرة في مدينة فرانكفورت، رفع خلالها متظاهرون أعلام حزب العمال الكردستاني, وطالبت بـ”الديموقراطية في تركيا” و”الحرية لكردستان”. حتى أن المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، اعتبرها «فضيحة جديدة»، في شبكة «سي ان ان ترك»، معبّرا عن استيائه من خروجها وشعاراتها.

لم يصمت الرئيس التركي أردوغان، فكرر هجومه على المستشارة الألمانية ميركل، متهما إياها باللجوء إلى «ممارسات نازية». واتهمت وزارة الخارجية التركية السلطات الألمانية «باعتماد أسوأ نموذج من المعايير المزدوجة» عبر السماح بهذه التظاهرة ومنع وزراء أتراك من المشاركة في حملات تأييد لأردوغان قبل الاستفتاء.

فصل آخر للحكاية بدأ بإعلان رئيس الاستخبارات الخارجية الألمانية برونو كال عدم اقتناعه بتأكيد أنقرة أن الداعية الإسلامي فتح الله جولن كان العقل المدبر لانقلاب 15 تموز/ يوليو الفاشل ضد أردوغان، حيث قال لصحيفة «دير شبيجل»، «حاولت تركيا على مستويات مختلفة أن تقنعنا بهذه الحقيقة، لكنهم لم ينجحوا في ذلك». مما رد عليه بعض المسؤولين الأتراك معبرين عن اعتقادهم بأن الدول الغربية قد تكون ضالعة في المحاولة الانقلابية. وزاد أردوغان من حدّة التصعيد في ذروة فصول الحكاية باعتقاده بأن البرلمان يمكن أن يوافق بعد الاستفتاء على قانون يعيد العمل بعقوبة الإعدام في تركيا، على أن يوقّعه لاحقا. (وكان قرار وقف العمل بعقوبة الإعدام، الذي اتخذ في 2004، شرطا مسبقا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي).

تتفاقم الأزمة وتتلون عقدها وتشتد بين أنقرة وبرلين وتمتد إلى الاتحاد الأوروبي وربما قد تطول فصول الحكاية!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16769
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76595
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر866839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296920
حاليا يتواجد 2173 زوار  على الموقع