موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الإنسان أداة وهدف التنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم - رابطة وجدانية شعورية عميقة مشتركة تتشكل وتنبني عبر تلمس الأهداف والغايات والعلاقات والتفاعلات والمصالح والآمال المتداخلة، التي تجعل العيش والترابط والتلاحم ضرورة موضوعية ووجودية راسخة، غير أن الحياة في جدليتها وأسئلتها المتجددة المحرقة، لن تقدم الحلول إلا للمسائل التي أنضجها التاريخ واحتياجات وتجربة الحياة ذاتها، وهذا لا يعني الركون إلى منطق «حتمية التاريخ» حيث يمارس التاريخ ملهاته أو مأساته، وما على الآخرين سوى الانتظار والتفرج عند حدود الملعب.

 

بل يتطلب الانطلاق من الواقع وتلمس مساره واحتياجاته، كما يتطلب الإرادة الجمعية، والفاعلية والقدرة على رسم المعالم والخطوط العامة (الاستراتيجية) وتحديد الخطوات والإجراءات العملية (التكتيكية) اللازمة لإحداث النقلة المطلوبة في الوقت المناسب. وأن أي إرجاء أو تعطيل لأي من متطلبات الحياة والواقع من شأنه تعقيد وتصعيب العملية لاحقًا.

عندما يتحقق استيعاب الواقع والتشخيص الدقيق لمتطلباته، ووجود الإرادة والرغبة لمن يتصدى (الأفراد والجماعات) لصناعة التاريخ، في تناغم بين الذات والواقع في الآن معًا، يمكن الحديث عن التغيير الحقيقي المنشود في شتى مناحي الحياة.

تواجه المنطقة العربية ومن ضمنها بلادنا بل العالم أجمع في الوقت الراهن وحتى آماد غير معروفة تحديات سياسية واقتصادية وتنموية واجتماعية، ومخاطر أمنية جدية غير مسبوقة الأمر الذي يتطلب مواصلة العمل على ترسيخ الوحدة والهوية الوطنية، وضرورة صيانتها، وإزالة كافة معوقاتها الموضوعية والذاتية، من خلال خلق مستلزمات تطويرها وفقًا للمستجدات والمتطلبات المتغيرة.

الحديث عن الوحدة والهوية الوطنية الراسخة لا يعني بأي حال طمس وإلغاء الاختلافات والتعددية والتنوع في المجتمع. وننوه هنا بمبادرة إنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، والتطلع إلى أن يجري تطويره وتلافي العثرات التي تكتنف آلياته، وقبل كل شيء ترجمة التوصيات والمقترحات الصادرة عن اجتماعاته على أرض الواقع.

ويندرج ضمن هذا السياق وانطلاقًا مما هو قائم ومتحقق من أنظمة، وفي مقدمتها الأنظمة الثلاثة (النظام الأساسي للحكم ومجالس المقاطعات ومجلس الشورى) يتعين مواصلة العمل على تطوير تلك الأنظمة باتجاه ترسيخ العمل المؤسساتي على الصعد التشريعية والقضائية والرقابية، وتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار، ويصب في هذا الاتجاه أهمية تفعيل نظام الجمعيات الأهلية وتلافي العيوب والثغراتفيه، وخصوصًا شرعنة قيام منظمات ومؤسسات المجتمع المدني على اختلافها.

وبطبيعة الحال تظل هناك دائمًا تقديرات واختلافات (بين الرسمي والمدني) في قراءة الواقع، والتشخيص، والتقييم وتحديد الأولويات وآليات العمل إزاء كافة القضايا المطروقة آنفًا، وهذا شيء طبيعي ومطلوب، لكن ذلك ينبغي أن يكون في ظل احترام التعددية، وحرية التعبير والنقد البناء، والالتزام بمبادئ الشفافية والمصارحة.

عليا التأكيد قبل كل شيء بأن الإنسان - المواطن هو هدف التنمية وأداتها في الآن معًا، وبأن التنمية المستدامة هي عملية مترابطة ومتصلة بأبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وأي فصم لأحد مكوناتها سيحد إلى درجة كبيرة من جدواها وفاعليتها وسيصلها إلى طريق مسدود.

لذا علينا أن نتحاشى استيراد أنماط التنمية الجاهزة والمبتورة بغض النظر عن الاختلافات والمتطلبات الموضوعية المتباينة، بما في ذلك الانقياد للوصفات والخطط التي تضعها ما يسمى ببيوت الخبرة، أو تلك النصائح والشروط التي يمليها صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية وغيرها من المؤسسات المالية الدولية، وذلك من خلال فرض مواصفات «الليبرالية الجديدة» أو ما يسمى «العلاج بالصدمة» التي تهدف في مضمونها إلى استقالة الدولة من وظيفتها الاقتصادية - الاجتماعية، وإضعاف دورها في العملية الإنتاجية، وذلك عبر إيقاف أو تقليص الإنفاق الحكومي في القطاعات الإنتاجية والخدمية والبنية التحتية، ومجالات التوظيف في المرافق والمؤسسات الحكومية، ورفع وإلغاء الدعم لأسعار الخدمات الأساسية، والسلع الغذائية، أو من خلال سياسة الخصخصة لقطاعات حيوية تطال التعليم والصحة والنقل والطاقة وتلزيمها للقطاع الخاص المحلي أو الأجنبي.

على هذا الصعيد، علينا أن ندرس بعناية ومسؤولية التجارب والمألات الكارثية للدول التي طبقت تلك الوصفات الجاهزة التي جاءت على حساب مصالح الغالبية العظمى من الشعب وبما في ذلك الطبقة الوسطى التي تدهورت أوضاعها الاقتصادية - الاجتماعية، وبكل ما يستبطنه ذلك من مخاطر جدية مثل استفحال الفساد والبطالة والفقر، وقد تصل إلى حد الكوارث والانفجارات الاجتماعية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20130
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003493
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142938
حاليا يتواجد 4284 زوار  على الموقع