موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

الروهينجا…ضحايا الضمير الصامت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم كل ما تصدره منظمة الأمم المتحدة أو متفرعاتها من بيانات ومناشدات عن أوضاع ومأساة ما يحصل للروهينجا، فإن المجتمع الدولي وأصحاب القرار السياسي فيه كأن لم يسمع ولم يقرأ ولم يتكلم ، كما هي صورة القرود الثلاثة في السرديات المعروفة. وحتى الأمم المتحدة لا تراجع ما تصدره، وكأنها في تقاريرها لما يحصل وما يجري، تسعى إلى براءة ذمة فقط لها من مصائر هؤلاء البشر. ولم تسع إلى حل جوهر المسألة وإنقاذ الناس!

 

من هم الروهينجا؟! ولماذا يحصل معهم كل هذا؟!

الروهينجا أقلية قومية تدين بالإسلام. أي هم المسلمون الذين يعيشون في بورما أو ميانمار، في اسمها المحسن. ويُعرف المركز الروهينجي العالمي، على موقعه الإلكتروني، الروهينجا بأنهم “عرقية مضطهدة في إقليم أراكان منذ 70 عاما، ومورس بحقها أبشع ألوان التنكيل والتعذيب، حيث تعرضت للتشريد، والقتل، والحرق”. بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ”الأقلية الدينية الأكثر اضطهادا في العالم”. ورغم ما يدور من خلاف بين المؤرخين حول أصل هذه الكلمة، إذ “يرجعها بعض لتحريف كلمة الرحمة، والتي نطق بها رحالة عرب تحطمت سفينتهم على الشاطئ وأمر ملك البلاد آنذاك بقتلهم، فصاحوا «الرحمة.. الرحمة» فسماهم الناس «راهام» والتي تم تحريفها لكلمة «الروهينجا» الحالية، يرجعها آخر إلى أن أسلاف الروهينجا هم من الروها في أفغانستان، في المقابل يقول بعض إن أصل الكلمة هو المملكة الأركانية القديمة “مروهاونج”.

في كل الأحوال تستمر معاناة مسلمي الروهينجا بصور قاسية، لم تستطع الأمم المتحدة التستر عليها. وأصبحت مشكلة راهنة ومتبادلة بين حكومات المنطقة، بنجلاديش وبورما وتايلاند وغيرها، وبقيت بعيدة عن اعتراف القانون في بورما، موطنهم الأساس، لاسيما قانون الجنسية لسنة 1982، الذي تعامل معهم باعتبارهم مهاجرين غير شرعيين من بنجلاديش، بلا جنسية، الأمر الذي سلبهم حقوقهم وجعلهم عرضة لكثير من الانتهاكات من كل الأطراف.

هذا ما حصل، حيث تستمر عمليات تشريد مئات آلاف منهم نحو بنجلاديش، وهذه الأخرى تكرر معاملتهم وإعادتهم إلى بورما. وحصلت عام 1994 عملية تهجير قسري، لقرابة 110 آلاف إلى تايلاند. وتستغل إشاعات وحوادث منظمة في تفاقم لكراهية والتقاتل بين الأقليات والاعتداءات بينها وبين القوات الامنية وانتهاكات صارخة لكل حقوقهم الدينية والقومية. وحسب التقديرات الرسمية لسنة 2012 يوجد 800,000 روهينجي، بينما قدر عددهم حاليا بنحو 1.1 مليون شخص يعيشون في ظل ظروف تمييز عنصري، وحالات اشتباكات عنيفة مع البوذيين مما أسفر عن تشريد عشرات الآلاف معظمهم من الروهينجا، تحولوا إلى لاجئين في مخيمات بنجلاديش المجاورة ومناطق داخل تايلاند على الحدود مع بورما.

قضية الروهينجا والانتهاكات الوحشية ضدهم في أغلب الأوقات، مازالت دون حل، بل وتتدهور نحو الأسوأ، وليس آخرها طبعا ما كشفته السلطات الماليزية، التي عثرت على بقايا جثامين تم تعذيبها في مخيمات المهربين المهجورة، إضافة إلى اكتشاف أقفاص خشبية وسلاسل معدنية بالقرب من المقابر، ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، التي أوضحت أن مخيمات الغابة التي استخدمها تجار البشر تحتوي على 139 مقبرة في 28 موقعا منفصلا، فضلا عن أسلاك شائكة تستخدم لسجن مسلمي الروهينجا من بورما والمهاجرين من بنجلاديش. وهذا بعض وقائع الجرائم التي تتعرض لها الروهينجا في المنطقة التي توزعت عليها.

ظلت حكومة ميانمار مصرة على رفض الاعتراف بحقوق الروهينجا الوطنية لحد الآن، وتتنكر لأبسط حقوقهم الإنسانية، بل تتصاعد حملات القمع العسكري ضدهم في مناطق سكناهم الشمالية، كاشفة موقف رئيسة الحكومة اونج سان سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ووعودها بإحلال السلام في البلاد في أعقاب وصول حزبها إلى الحكومة في آذار/ مارس العام الماضي.

اخيرا لعل تقارير الامم المتحدة عنهم تحرك الضمائر الصامتة وتدق النواقيس لمن يزعم احترامه لحقوق الانسان او يستثمر انتماءه الديني، الذي يهدر المليارات باسمه في تخريب بلدان اخرى وشعوب مسلمة ومسالمة. من بين هذه التقارير، تقرير صدر يوم 2017/2/3 فضح بأدلة ارتكاب قوات الأمن في ميانمار عمليات اغتصاب جماعية وقتل للأطفال خلال حملتها على أقلية الروهينجا. وخلص التقرير إلى أن الانتهاكات واسعة النطاق ضد السكان الروهينجا تشير إلى ارتكاب مرجح جدا لجرائم ضد الإنسانية. والتقى محققو الأمم المتحدة نحو 200 لاجئ من الروهينجا في بنجلاديش، التي فروا إليها من عملية أمنية خرجت عن نطاق السيطرة منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي. ومن بين 101 امرأة أجريت معهن لقاءات، قال أكثر من نصفهن إنهن تعرضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي. وقالت عدة نساء لمحققي الأمم المتحدة كيف، تم دهس أو تقطيع أطفالهن الصغار، حتى الموت، ومن بينهم رضيع حديث الولادة. مما دفع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين إلى التساؤل: أي نوع “عملية تطهير” هذه؟ ما أهداف الأمن القومي التي يمكن أن يحققها هذا؟

أوضح تقرير الأمم المتحدة إنه بالإضافة إلى عمليات القتل والاغتصاب، تورطت قوات الأمن في تعذيب واختفاء أشخاص من الروهينجا. كما تم تدمير مئات من منازل الروهينجا وحقولهم ومدارسهم وأسواقهم ومتاجرهم ومساجدهم من قبل قوات الأمن والغوغاء. وأحرقت عائلات بأكملها حتى الموت داخل منازلها، وفقا للتقرير. وأضاف المفوض السامي أن “خطورة وحجم هذه الادعاءات يستدعي رد فعل قويا من المجتمع الدولي”. وكانت منظمة “هيومان رايتس ووتش”، قد كشفت أن صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، أظهرت دمار 820 منزلا، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، في 5 قرى يقطنها مسلمو الروهينجا، في بورما.

في تقرير جديد صدر يوم10 آذار/مارس 2017، اتهم مسؤول كبير في منظمة الأمم المتحدة قوات الأمن في ميانمار بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” بحق مسلمي الروهينغا. وقال المقرر الخاص للامم المتحدة في ميانمار يانجي لي: “إن قوات الحكومة الميانمارية ارتكبت أثناء تعاملها مع أقلية الروهينجا المسلمة في ولاية راخين جرائم مثل التحرش المستمر والاغتصاب والقتل”.

بعد كل هذه الوقائع: إلى متى يصمت الضمير الإنساني؟! أو ماذا ينتظر بعد؟!!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16283
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76109
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر866353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66296434
حاليا يتواجد 1982 زوار  على الموقع