موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الروهينجا…ضحايا الضمير الصامت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم كل ما تصدره منظمة الأمم المتحدة أو متفرعاتها من بيانات ومناشدات عن أوضاع ومأساة ما يحصل للروهينجا، فإن المجتمع الدولي وأصحاب القرار السياسي فيه كأن لم يسمع ولم يقرأ ولم يتكلم ، كما هي صورة القرود الثلاثة في السرديات المعروفة. وحتى الأمم المتحدة لا تراجع ما تصدره، وكأنها في تقاريرها لما يحصل وما يجري، تسعى إلى براءة ذمة فقط لها من مصائر هؤلاء البشر. ولم تسع إلى حل جوهر المسألة وإنقاذ الناس!

 

من هم الروهينجا؟! ولماذا يحصل معهم كل هذا؟!

الروهينجا أقلية قومية تدين بالإسلام. أي هم المسلمون الذين يعيشون في بورما أو ميانمار، في اسمها المحسن. ويُعرف المركز الروهينجي العالمي، على موقعه الإلكتروني، الروهينجا بأنهم “عرقية مضطهدة في إقليم أراكان منذ 70 عاما، ومورس بحقها أبشع ألوان التنكيل والتعذيب، حيث تعرضت للتشريد، والقتل، والحرق”. بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ”الأقلية الدينية الأكثر اضطهادا في العالم”. ورغم ما يدور من خلاف بين المؤرخين حول أصل هذه الكلمة، إذ “يرجعها بعض لتحريف كلمة الرحمة، والتي نطق بها رحالة عرب تحطمت سفينتهم على الشاطئ وأمر ملك البلاد آنذاك بقتلهم، فصاحوا «الرحمة.. الرحمة» فسماهم الناس «راهام» والتي تم تحريفها لكلمة «الروهينجا» الحالية، يرجعها آخر إلى أن أسلاف الروهينجا هم من الروها في أفغانستان، في المقابل يقول بعض إن أصل الكلمة هو المملكة الأركانية القديمة “مروهاونج”.

في كل الأحوال تستمر معاناة مسلمي الروهينجا بصور قاسية، لم تستطع الأمم المتحدة التستر عليها. وأصبحت مشكلة راهنة ومتبادلة بين حكومات المنطقة، بنجلاديش وبورما وتايلاند وغيرها، وبقيت بعيدة عن اعتراف القانون في بورما، موطنهم الأساس، لاسيما قانون الجنسية لسنة 1982، الذي تعامل معهم باعتبارهم مهاجرين غير شرعيين من بنجلاديش، بلا جنسية، الأمر الذي سلبهم حقوقهم وجعلهم عرضة لكثير من الانتهاكات من كل الأطراف.

هذا ما حصل، حيث تستمر عمليات تشريد مئات آلاف منهم نحو بنجلاديش، وهذه الأخرى تكرر معاملتهم وإعادتهم إلى بورما. وحصلت عام 1994 عملية تهجير قسري، لقرابة 110 آلاف إلى تايلاند. وتستغل إشاعات وحوادث منظمة في تفاقم لكراهية والتقاتل بين الأقليات والاعتداءات بينها وبين القوات الامنية وانتهاكات صارخة لكل حقوقهم الدينية والقومية. وحسب التقديرات الرسمية لسنة 2012 يوجد 800,000 روهينجي، بينما قدر عددهم حاليا بنحو 1.1 مليون شخص يعيشون في ظل ظروف تمييز عنصري، وحالات اشتباكات عنيفة مع البوذيين مما أسفر عن تشريد عشرات الآلاف معظمهم من الروهينجا، تحولوا إلى لاجئين في مخيمات بنجلاديش المجاورة ومناطق داخل تايلاند على الحدود مع بورما.

قضية الروهينجا والانتهاكات الوحشية ضدهم في أغلب الأوقات، مازالت دون حل، بل وتتدهور نحو الأسوأ، وليس آخرها طبعا ما كشفته السلطات الماليزية، التي عثرت على بقايا جثامين تم تعذيبها في مخيمات المهربين المهجورة، إضافة إلى اكتشاف أقفاص خشبية وسلاسل معدنية بالقرب من المقابر، ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، التي أوضحت أن مخيمات الغابة التي استخدمها تجار البشر تحتوي على 139 مقبرة في 28 موقعا منفصلا، فضلا عن أسلاك شائكة تستخدم لسجن مسلمي الروهينجا من بورما والمهاجرين من بنجلاديش. وهذا بعض وقائع الجرائم التي تتعرض لها الروهينجا في المنطقة التي توزعت عليها.

ظلت حكومة ميانمار مصرة على رفض الاعتراف بحقوق الروهينجا الوطنية لحد الآن، وتتنكر لأبسط حقوقهم الإنسانية، بل تتصاعد حملات القمع العسكري ضدهم في مناطق سكناهم الشمالية، كاشفة موقف رئيسة الحكومة اونج سان سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ووعودها بإحلال السلام في البلاد في أعقاب وصول حزبها إلى الحكومة في آذار/ مارس العام الماضي.

اخيرا لعل تقارير الامم المتحدة عنهم تحرك الضمائر الصامتة وتدق النواقيس لمن يزعم احترامه لحقوق الانسان او يستثمر انتماءه الديني، الذي يهدر المليارات باسمه في تخريب بلدان اخرى وشعوب مسلمة ومسالمة. من بين هذه التقارير، تقرير صدر يوم 2017/2/3 فضح بأدلة ارتكاب قوات الأمن في ميانمار عمليات اغتصاب جماعية وقتل للأطفال خلال حملتها على أقلية الروهينجا. وخلص التقرير إلى أن الانتهاكات واسعة النطاق ضد السكان الروهينجا تشير إلى ارتكاب مرجح جدا لجرائم ضد الإنسانية. والتقى محققو الأمم المتحدة نحو 200 لاجئ من الروهينجا في بنجلاديش، التي فروا إليها من عملية أمنية خرجت عن نطاق السيطرة منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي. ومن بين 101 امرأة أجريت معهن لقاءات، قال أكثر من نصفهن إنهن تعرضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي. وقالت عدة نساء لمحققي الأمم المتحدة كيف، تم دهس أو تقطيع أطفالهن الصغار، حتى الموت، ومن بينهم رضيع حديث الولادة. مما دفع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين إلى التساؤل: أي نوع “عملية تطهير” هذه؟ ما أهداف الأمن القومي التي يمكن أن يحققها هذا؟

أوضح تقرير الأمم المتحدة إنه بالإضافة إلى عمليات القتل والاغتصاب، تورطت قوات الأمن في تعذيب واختفاء أشخاص من الروهينجا. كما تم تدمير مئات من منازل الروهينجا وحقولهم ومدارسهم وأسواقهم ومتاجرهم ومساجدهم من قبل قوات الأمن والغوغاء. وأحرقت عائلات بأكملها حتى الموت داخل منازلها، وفقا للتقرير. وأضاف المفوض السامي أن “خطورة وحجم هذه الادعاءات يستدعي رد فعل قويا من المجتمع الدولي”. وكانت منظمة “هيومان رايتس ووتش”، قد كشفت أن صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، أظهرت دمار 820 منزلا، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، في 5 قرى يقطنها مسلمو الروهينجا، في بورما.

في تقرير جديد صدر يوم10 آذار/مارس 2017، اتهم مسؤول كبير في منظمة الأمم المتحدة قوات الأمن في ميانمار بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” بحق مسلمي الروهينغا. وقال المقرر الخاص للامم المتحدة في ميانمار يانجي لي: “إن قوات الحكومة الميانمارية ارتكبت أثناء تعاملها مع أقلية الروهينجا المسلمة في ولاية راخين جرائم مثل التحرش المستمر والاغتصاب والقتل”.

بعد كل هذه الوقائع: إلى متى يصمت الضمير الإنساني؟! أو ماذا ينتظر بعد؟!!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7155
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109911
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446192
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590999
حاليا يتواجد 3922 زوار  على الموقع