موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بين «الوطن العليل» و«الوطن البديل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنطلق السياسة الإسرائيلية من منطق إحلالي توسعي يستهدف ضم أوسع مساحة من الأرض والتخلص من أكبر عدد من الفلسطينيين. وفي هذا السياق، وفي أقصى حالات «الكرم» عندهم، يطرح التحالف الإسرائيلي الحاكم قيام دولة فلسطينية شكلية تجسد صورة «الوطن العليل»:

«سلطة» فلسطينية في الضفة الغربية «بلا سلطة» وبدون «جغرافيا كافية»، مع تكريس حالة «الاحتلال المربح» لإسرائيل، علاوة على التوسع في إقامة وضم الكتل الاستيطانية، وخلق كتل جديدة، مع الإبقاء على حصار ومعاقبة قطاع غزة بإجراءات شتى.

 

ورغم إنجاز هذا «الوطن العليل» إسرائيلياً، تخاف الدولة الصهيونية أن يؤذيها وجود أو شفاء هذا «الوطن»، وتحاول تهجير مواطنيه إلى الخارج عبر فكرة «الوطن البديل»، وهو الحل المرفوض أردنياً وفلسطينياً. وها قد صدرت مؤخراً مواقف إسرائيلية عديدة دعت إلى إقامة «وطن بديل» للفلسطينيين في سيناء!

إن فكرة «الوطن البديل» تلتقي مع فكرة الاعتراف ﺑ«يهودية الدولة» ومع أهداف جدار الفصل العنصري، وكلها ضمن قائمة المخططات الإسرائيلية الجاهزة للتنفيذ، وأفدحها: التطهير العرقي وتهجير عرب المناطق المحتلة فور توفر الظروف المواتية. إنها مخططات تسير بخط مواز لعملية التهويد المتسارعة، وهي امتداد لاستراتيجية مشروع التوسع الصهيوني عبر الاستيلاء على الأرض الفلسطينية بعد إفراغها من خلال المجازر والإرهاب، وبواسطة سياسات اقتصادية تجعل من فلسطين أرضاً «طاردة» لسكانها الأصليين.

أما إقليمياً ودولياً، وبعدما دعا الرئيس الأميركي (ترامب) الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاختيار ما يريانه مناسباً من حلول بالتعاون والتنسيق مع بعض الدول العربية، فيحتدم النقاش الجدّي في إسرائيل، حول الحلول المقترحة، حيث يريد نتنياهو حكماً ذاتياً على قاعدة «دولة ناقصة» (!)، مكرراً شروطه (الاعتراف بإسرائيل دولةً يهوديةً، وامتلاكها السيطرة الأمنية على جميع فلسطين)، مدعياً أنه يريد للفلسطينيين «التمتع بحكم ذاتي، دون القدرة على تشكيل تهديد لإسرائيل». وبالتزامن، اقترح رئيس المعارضة «يتسحاق هرتسوغ» دولة فلسطينية مؤقتة وبدون سيادة! ففي مقال نشرته صحيفة «هآرتس»، استعرض هرتسوغ خطته لحل الصراع: الحفاظ على إسرائيل كدولة يهودية، الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية، دولة فلسطينية منزوعة السلاح وخاضعة للاحتلال، تعزيز التعاون مع الدول العربية، استكمال بناء جدار الفصل العنصري.

‬أما ‬رئيس «‬الدولة» (‬رؤوبين ‬ريفلين) ‬الذي ‬يحاول ‬الظهور بصورة السياسي المغاير لحزب الليكود، ‬فأعلن ‬تأكيده ‬ودعمه «‬ضم ‬جميع ‬المناطق ‬المحتلة ‬إلى ‬إسرائيل»‬، ‬مضيفاً ‬أنه ‬على ‬قناعة ‬بأن «‬فلسطين ‬التاريخية ‬بكاملها ‬هي ‬ملك ‬لليهود، ‬وأن ‬السلطة ‬الوحيدة ‬في ‬هذه ‬المناطق ‬يجب ‬أن ‬تبقى ‬تابعة ‬لإسرائيل»‬. ‬

فيما عرض ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير المتطرف «نفتالي ‬بينيت»، ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً» ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬لإقامة «‬دولة مستقلة»‬. ‬وتتضمن ‬خطة بينيت ‬وضع ‬برنامج ‬إنقاذ ‬اقتصادي ‬في ‬الضفة ‬شبيه ‬ﺑ«‬خطة ‬مارشال» ‬الأميركية ‬في ‬أوروبا، ‬طبعاً ‬دون ‬القدس ‬التي ‬ستكون - في نظره- ‬عاصمة ‬الدولة ‬الصهيونية. ‬ولا ‬ننسى ‬خطة ‬وزير «‬الدفاع» (‬أفيغدور ‬ليبرمان) «‬تبادل ‬الأراضي» ‬القائمة ‬على ‬ضم ‬الكتل ‬الاستيطانية ‬مقابل ‬نقل ‬منطقة «‬المثلث» ‬داخل ‬ما ‬يسمى «‬الخط ‬الأخضر»‬، ‬ذات ‬الغالبية ‬السكانية ‬العربية، ‬إلى «‬الدولة» ‬الفلسطينية (‬أي ‬مناطق ‬الحكم ‬الذاتي)‬.

بالنسبة لإسرائيل، فإن «الوطن البديل» هو الخيار المثالي والأفضل للتخلص من الفلسطينيين و«مشاكساتهم»، في ظل استغلال التراجع غير المسبوق عن الموقف التاريخي للولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق ﺑ«حل الدولتين»، وفي ظل الظروف الإقليمية الحاضنة للفلسطينيين، وهي ظروف إقليمية متدهورة وغير ملائمة، هذا علاوة على تراجع مكانة أوروبا. في هذا السياق، وفي مقال بعنوان «فقط الخيار الأردني: لا ضم ولا دولتان»، كتب «يائير شاليغ»، الباحث في «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية»، يقول: «تجب إعادة إحياء هذا الخيار (أي خيار «الوطن البديل»). إن المعيار الأساسي في نهج إسرائيل السياسي لا يجب أن يكون موافقة جميع الأطراف المهمة على هذا الخيار، بل هو التوجه المطلوب لإسرائيل نفسها. وإذا اقتنع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكثير من القادة الآخرين في الغرب، ممن هم يدركون اليوم المخاطر التي تتربص بهم من الدول العربية غير المستقرة، بأن هذا هو الحل الأفضل لصراع الشرق الأوسط، فإن لديهم ما يكفي من الأدوات ومن الجزر والعصي من أجل إقناع الأردن بالسّير في التوجه المرغوب فيه»! هذا ما تريده «إسرائيل»، وليس صحيحاً، على الإطلاق، أن ما تريده الدولة الصهيونية هو أمر مبرم أو قدر لا مناص منه!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24510
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24510
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر844470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60628444
حاليا يتواجد 3496 زوار  على الموقع