موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

بين «الوطن العليل» و«الوطن البديل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنطلق السياسة الإسرائيلية من منطق إحلالي توسعي يستهدف ضم أوسع مساحة من الأرض والتخلص من أكبر عدد من الفلسطينيين. وفي هذا السياق، وفي أقصى حالات «الكرم» عندهم، يطرح التحالف الإسرائيلي الحاكم قيام دولة فلسطينية شكلية تجسد صورة «الوطن العليل»:

«سلطة» فلسطينية في الضفة الغربية «بلا سلطة» وبدون «جغرافيا كافية»، مع تكريس حالة «الاحتلال المربح» لإسرائيل، علاوة على التوسع في إقامة وضم الكتل الاستيطانية، وخلق كتل جديدة، مع الإبقاء على حصار ومعاقبة قطاع غزة بإجراءات شتى.

 

ورغم إنجاز هذا «الوطن العليل» إسرائيلياً، تخاف الدولة الصهيونية أن يؤذيها وجود أو شفاء هذا «الوطن»، وتحاول تهجير مواطنيه إلى الخارج عبر فكرة «الوطن البديل»، وهو الحل المرفوض أردنياً وفلسطينياً. وها قد صدرت مؤخراً مواقف إسرائيلية عديدة دعت إلى إقامة «وطن بديل» للفلسطينيين في سيناء!

إن فكرة «الوطن البديل» تلتقي مع فكرة الاعتراف ﺑ«يهودية الدولة» ومع أهداف جدار الفصل العنصري، وكلها ضمن قائمة المخططات الإسرائيلية الجاهزة للتنفيذ، وأفدحها: التطهير العرقي وتهجير عرب المناطق المحتلة فور توفر الظروف المواتية. إنها مخططات تسير بخط مواز لعملية التهويد المتسارعة، وهي امتداد لاستراتيجية مشروع التوسع الصهيوني عبر الاستيلاء على الأرض الفلسطينية بعد إفراغها من خلال المجازر والإرهاب، وبواسطة سياسات اقتصادية تجعل من فلسطين أرضاً «طاردة» لسكانها الأصليين.

أما إقليمياً ودولياً، وبعدما دعا الرئيس الأميركي (ترامب) الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاختيار ما يريانه مناسباً من حلول بالتعاون والتنسيق مع بعض الدول العربية، فيحتدم النقاش الجدّي في إسرائيل، حول الحلول المقترحة، حيث يريد نتنياهو حكماً ذاتياً على قاعدة «دولة ناقصة» (!)، مكرراً شروطه (الاعتراف بإسرائيل دولةً يهوديةً، وامتلاكها السيطرة الأمنية على جميع فلسطين)، مدعياً أنه يريد للفلسطينيين «التمتع بحكم ذاتي، دون القدرة على تشكيل تهديد لإسرائيل». وبالتزامن، اقترح رئيس المعارضة «يتسحاق هرتسوغ» دولة فلسطينية مؤقتة وبدون سيادة! ففي مقال نشرته صحيفة «هآرتس»، استعرض هرتسوغ خطته لحل الصراع: الحفاظ على إسرائيل كدولة يهودية، الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية، دولة فلسطينية منزوعة السلاح وخاضعة للاحتلال، تعزيز التعاون مع الدول العربية، استكمال بناء جدار الفصل العنصري.

‬أما ‬رئيس «‬الدولة» (‬رؤوبين ‬ريفلين) ‬الذي ‬يحاول ‬الظهور بصورة السياسي المغاير لحزب الليكود، ‬فأعلن ‬تأكيده ‬ودعمه «‬ضم ‬جميع ‬المناطق ‬المحتلة ‬إلى ‬إسرائيل»‬، ‬مضيفاً ‬أنه ‬على ‬قناعة ‬بأن «‬فلسطين ‬التاريخية ‬بكاملها ‬هي ‬ملك ‬لليهود، ‬وأن ‬السلطة ‬الوحيدة ‬في ‬هذه ‬المناطق ‬يجب ‬أن ‬تبقى ‬تابعة ‬لإسرائيل»‬. ‬

فيما عرض ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير المتطرف «نفتالي ‬بينيت»، ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً» ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬لإقامة «‬دولة مستقلة»‬. ‬وتتضمن ‬خطة بينيت ‬وضع ‬برنامج ‬إنقاذ ‬اقتصادي ‬في ‬الضفة ‬شبيه ‬ﺑ«‬خطة ‬مارشال» ‬الأميركية ‬في ‬أوروبا، ‬طبعاً ‬دون ‬القدس ‬التي ‬ستكون - في نظره- ‬عاصمة ‬الدولة ‬الصهيونية. ‬ولا ‬ننسى ‬خطة ‬وزير «‬الدفاع» (‬أفيغدور ‬ليبرمان) «‬تبادل ‬الأراضي» ‬القائمة ‬على ‬ضم ‬الكتل ‬الاستيطانية ‬مقابل ‬نقل ‬منطقة «‬المثلث» ‬داخل ‬ما ‬يسمى «‬الخط ‬الأخضر»‬، ‬ذات ‬الغالبية ‬السكانية ‬العربية، ‬إلى «‬الدولة» ‬الفلسطينية (‬أي ‬مناطق ‬الحكم ‬الذاتي)‬.

بالنسبة لإسرائيل، فإن «الوطن البديل» هو الخيار المثالي والأفضل للتخلص من الفلسطينيين و«مشاكساتهم»، في ظل استغلال التراجع غير المسبوق عن الموقف التاريخي للولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق ﺑ«حل الدولتين»، وفي ظل الظروف الإقليمية الحاضنة للفلسطينيين، وهي ظروف إقليمية متدهورة وغير ملائمة، هذا علاوة على تراجع مكانة أوروبا. في هذا السياق، وفي مقال بعنوان «فقط الخيار الأردني: لا ضم ولا دولتان»، كتب «يائير شاليغ»، الباحث في «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية»، يقول: «تجب إعادة إحياء هذا الخيار (أي خيار «الوطن البديل»). إن المعيار الأساسي في نهج إسرائيل السياسي لا يجب أن يكون موافقة جميع الأطراف المهمة على هذا الخيار، بل هو التوجه المطلوب لإسرائيل نفسها. وإذا اقتنع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكثير من القادة الآخرين في الغرب، ممن هم يدركون اليوم المخاطر التي تتربص بهم من الدول العربية غير المستقرة، بأن هذا هو الحل الأفضل لصراع الشرق الأوسط، فإن لديهم ما يكفي من الأدوات ومن الجزر والعصي من أجل إقناع الأردن بالسّير في التوجه المرغوب فيه»! هذا ما تريده «إسرائيل»، وليس صحيحاً، على الإطلاق، أن ما تريده الدولة الصهيونية هو أمر مبرم أو قدر لا مناص منه!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13494
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115510
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر628026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705575
حاليا يتواجد 3034 زوار  على الموقع