موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بين «الوطن العليل» و«الوطن البديل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تنطلق السياسة الإسرائيلية من منطق إحلالي توسعي يستهدف ضم أوسع مساحة من الأرض والتخلص من أكبر عدد من الفلسطينيين. وفي هذا السياق، وفي أقصى حالات «الكرم» عندهم، يطرح التحالف الإسرائيلي الحاكم قيام دولة فلسطينية شكلية تجسد صورة «الوطن العليل»:

«سلطة» فلسطينية في الضفة الغربية «بلا سلطة» وبدون «جغرافيا كافية»، مع تكريس حالة «الاحتلال المربح» لإسرائيل، علاوة على التوسع في إقامة وضم الكتل الاستيطانية، وخلق كتل جديدة، مع الإبقاء على حصار ومعاقبة قطاع غزة بإجراءات شتى.

 

ورغم إنجاز هذا «الوطن العليل» إسرائيلياً، تخاف الدولة الصهيونية أن يؤذيها وجود أو شفاء هذا «الوطن»، وتحاول تهجير مواطنيه إلى الخارج عبر فكرة «الوطن البديل»، وهو الحل المرفوض أردنياً وفلسطينياً. وها قد صدرت مؤخراً مواقف إسرائيلية عديدة دعت إلى إقامة «وطن بديل» للفلسطينيين في سيناء!

إن فكرة «الوطن البديل» تلتقي مع فكرة الاعتراف ﺑ«يهودية الدولة» ومع أهداف جدار الفصل العنصري، وكلها ضمن قائمة المخططات الإسرائيلية الجاهزة للتنفيذ، وأفدحها: التطهير العرقي وتهجير عرب المناطق المحتلة فور توفر الظروف المواتية. إنها مخططات تسير بخط مواز لعملية التهويد المتسارعة، وهي امتداد لاستراتيجية مشروع التوسع الصهيوني عبر الاستيلاء على الأرض الفلسطينية بعد إفراغها من خلال المجازر والإرهاب، وبواسطة سياسات اقتصادية تجعل من فلسطين أرضاً «طاردة» لسكانها الأصليين.

أما إقليمياً ودولياً، وبعدما دعا الرئيس الأميركي (ترامب) الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاختيار ما يريانه مناسباً من حلول بالتعاون والتنسيق مع بعض الدول العربية، فيحتدم النقاش الجدّي في إسرائيل، حول الحلول المقترحة، حيث يريد نتنياهو حكماً ذاتياً على قاعدة «دولة ناقصة» (!)، مكرراً شروطه (الاعتراف بإسرائيل دولةً يهوديةً، وامتلاكها السيطرة الأمنية على جميع فلسطين)، مدعياً أنه يريد للفلسطينيين «التمتع بحكم ذاتي، دون القدرة على تشكيل تهديد لإسرائيل». وبالتزامن، اقترح رئيس المعارضة «يتسحاق هرتسوغ» دولة فلسطينية مؤقتة وبدون سيادة! ففي مقال نشرته صحيفة «هآرتس»، استعرض هرتسوغ خطته لحل الصراع: الحفاظ على إسرائيل كدولة يهودية، الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية، دولة فلسطينية منزوعة السلاح وخاضعة للاحتلال، تعزيز التعاون مع الدول العربية، استكمال بناء جدار الفصل العنصري.

‬أما ‬رئيس «‬الدولة» (‬رؤوبين ‬ريفلين) ‬الذي ‬يحاول ‬الظهور بصورة السياسي المغاير لحزب الليكود، ‬فأعلن ‬تأكيده ‬ودعمه «‬ضم ‬جميع ‬المناطق ‬المحتلة ‬إلى ‬إسرائيل»‬، ‬مضيفاً ‬أنه ‬على ‬قناعة ‬بأن «‬فلسطين ‬التاريخية ‬بكاملها ‬هي ‬ملك ‬لليهود، ‬وأن ‬السلطة ‬الوحيدة ‬في ‬هذه ‬المناطق ‬يجب ‬أن ‬تبقى ‬تابعة ‬لإسرائيل»‬. ‬

فيما عرض ‬رئيس ‬حزب «‬البيت ‬اليهودي» ‬الوزير المتطرف «نفتالي ‬بينيت»، ‬منح ‬40% ‬من ‬الضفة ‬الغربية «‬حكماً ‬ذاتياً» ‬مرتبطاً ‬بالدولة ‬الصهيونية، ‬مع ‬ضم ‬60% ‬من ‬الأراضي ‬المتبقية ‬من ‬الضفة ‬إلى ‬دولة ‬الكيان ‬الصهيوني، ‬ودفع ‬قطاع ‬غزة ‬لإقامة «‬دولة مستقلة»‬. ‬وتتضمن ‬خطة بينيت ‬وضع ‬برنامج ‬إنقاذ ‬اقتصادي ‬في ‬الضفة ‬شبيه ‬ﺑ«‬خطة ‬مارشال» ‬الأميركية ‬في ‬أوروبا، ‬طبعاً ‬دون ‬القدس ‬التي ‬ستكون - في نظره- ‬عاصمة ‬الدولة ‬الصهيونية. ‬ولا ‬ننسى ‬خطة ‬وزير «‬الدفاع» (‬أفيغدور ‬ليبرمان) «‬تبادل ‬الأراضي» ‬القائمة ‬على ‬ضم ‬الكتل ‬الاستيطانية ‬مقابل ‬نقل ‬منطقة «‬المثلث» ‬داخل ‬ما ‬يسمى «‬الخط ‬الأخضر»‬، ‬ذات ‬الغالبية ‬السكانية ‬العربية، ‬إلى «‬الدولة» ‬الفلسطينية (‬أي ‬مناطق ‬الحكم ‬الذاتي)‬.

بالنسبة لإسرائيل، فإن «الوطن البديل» هو الخيار المثالي والأفضل للتخلص من الفلسطينيين و«مشاكساتهم»، في ظل استغلال التراجع غير المسبوق عن الموقف التاريخي للولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق ﺑ«حل الدولتين»، وفي ظل الظروف الإقليمية الحاضنة للفلسطينيين، وهي ظروف إقليمية متدهورة وغير ملائمة، هذا علاوة على تراجع مكانة أوروبا. في هذا السياق، وفي مقال بعنوان «فقط الخيار الأردني: لا ضم ولا دولتان»، كتب «يائير شاليغ»، الباحث في «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية»، يقول: «تجب إعادة إحياء هذا الخيار (أي خيار «الوطن البديل»). إن المعيار الأساسي في نهج إسرائيل السياسي لا يجب أن يكون موافقة جميع الأطراف المهمة على هذا الخيار، بل هو التوجه المطلوب لإسرائيل نفسها. وإذا اقتنع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكثير من القادة الآخرين في الغرب، ممن هم يدركون اليوم المخاطر التي تتربص بهم من الدول العربية غير المستقرة، بأن هذا هو الحل الأفضل لصراع الشرق الأوسط، فإن لديهم ما يكفي من الأدوات ومن الجزر والعصي من أجل إقناع الأردن بالسّير في التوجه المرغوب فيه»! هذا ما تريده «إسرائيل»، وليس صحيحاً، على الإطلاق، أن ما تريده الدولة الصهيونية هو أمر مبرم أو قدر لا مناص منه!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24441
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر618864
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535343
حاليا يتواجد 2626 زوار  على الموقع