موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

العراق و«النأي بالنفس» بين واشنطن وطهران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التأكيدات التي وردت على لسان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، في زيارته الأولى للعراق (20/2/2017) التي نفى فيها أية نوايا أمريكية للاستيلاء على نفط العراق ، وقدم للعراقيين طمأنة صريحة بهذا الخصوص، لم تكن كافية للطمأنة لأن هذه التأكيدات جاءت رداً على مقاربة واحدة من مقاربتين مهمتين وردتا على لسان رئيسه دونالد ترامب بخصوص العراق، الأولى تلك التي نفاها ماتيس والتي تتعلق بنفط العراق، وحديث ترامب على الثلاثة تريليونات التي أنفقتها الولايات المتحدة في حربها في العراق (الغزو والاحتلال الأمريكي وإسقاط الدولة وتدمير كل قدراتها الاستراتيجية). لكن المقاربة الثانية التي لم يتحدث عنها ماتيس هي تلك التي تتعلق بالموقف الأمريكي الجديد الرافض للنفوذ الإيراني في العراق. فقد حذر ترامب، في معرض رده على التجربة الصاروخية الإيرانية الأخيرة، من تزايد النفوذ الإيراني في العراق، وقال إن «التوسع الإيراني في العراق كان جلياً للعيان منذ وقت طويل»، وأضاف عبر موقع «تويتر» أن «إيران تبتلع المزيد من العراق»، وأعاد الحديث عن الأموال الهائلة التي أنفقتها الولايات المتحدة في العراق من دون أن تجني ثمارها، عندما نبه إلى أن «إيران تمد نفوذها إلى البلد الذي كانت الولايات المتحدة قد أنفقت عليه 3 تريليونات دولار»، وطالب بإلقاء نظرة جديدة على السياسة الخارجية، ما يعني المطالبة بمراجعة السياسة الأمريكية نحو العراق، ونحو إيران معاً.

 

طبعاً، لم يرد في خاطر هذا الرئيس أن بلاده هي من احتلت العراق من دون أي مسوغ قانوني، وأنها هي من هندست السياسة والحكم الطائفي في العراق، وهي من جلبت الطبقة السياسية الموالية لإيران كي تحكم العراق، وكي تجتث عروبة، ووحدة العراق، ومكانة العراق المركزية في النظام العربي، والتصدي للكيان الصهيوني. لم يرد هذا كله في خاطر ترامب، لكن معادلة «التكلفة/العائد» التي تحكم قراراته وسياساته هي التي تدفعه الآن للبحث عن كيفية العودة إلى إعادة تعظيم المكاسب الأمريكية في العراق. والجديد بهذا الشأن أن يحدث ذلك على العكس من السياسة السابقة، أي المواجهة مع إيران في العراق، وليس التحالف، أو على الأقل التنسيق معها، وهنا يجدر التساؤل: هل الولايات المتحدة تنوي العودة إلى العراق؟ وهل هذه العودة تعني، بالضرورة، الصدام مع إيران؟ وإذا كانت تنوي العودة إلى العراق والصدام مع إيران فمع من سوف تتحالف، هل مع قوى داخلية عراقية فقط؟ أم ستكون في حاجة إلى تحالف، أو تنسيق، وتعاون مع أطراف عربية وإقليمية من بينها «إسرائيل»؟ وكيف سيكون الحال مع روسيا حليف إيران في سوريا، بمعنى كيف ستؤثر السياسة الأمريكية الجديدة في العراق: «سياسة توسيع النفوذ الأمريكي والمواجهة مع إيران»، في معادلة تفاعلات تسوية الأزمة السورية، والدور الإيراني المستقبلي في سوريا؟ وكيف سيسير خط التفاعل التبادلي بين تسويات العراق ما بعد تحرير الموصل، وتسويات سوريا ما بعد حلب؟

على المستوى العراقي، مازالت التساؤلات الخاصة بالتسوية السياسية تزداد ضغوطها مع ارتباك الجميع بخصوص الإجابة الغامضة حول مستقبل العراق بعد تحرير الموصل الذي بات أقرب ما يكون من أي وقت مضى، مع اكتمال السيطرة على مطار الموصل، وهروب قيادات «داعش»، واستسلام أعداد كبيرة من المنتسبين لهذا التنظيم. ووسط هذه الارتباكات كانت هناك ميول لاتباع سياسة «النأي بالنفس» عن أي مواجهة أمريكية- إيرانية محتملة في العراق، خوفاً على العراق من مثل هذه المواجهة من ناحية، وحرصاً من جانب قوى سياسية عراقية فاعلة على اتباع سياسة «التوفيق بين الحليفين» الأمريكي- والإيراني، خصوصاً في ظل قناعة مضمونها أن السياسة الأمريكية الخارجية عموماً، وخاصة نحو الشرق الأوسط والعراق، في قلبه، مازالت غامضة وملتبسة، وتصعب المراهنة عليها.

فالرئيس العراقي فؤاد معصوم كان حريصاً على تأكيد أهمية علاقات بلاده مع إيران، وشدد على أنها لا تستهدف العلاقات مع أي بلد آخر، وقال في مقابلة مع وكالة «تسنيم للأنباء» الإيرانية (12/2/2017) إن علاقات الجانبين هدفها «تلبية مصالح الشعبين العراقي والإيراني»، ودافع عن دور الجنرال قاسم سليماني رئيس «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق. أما رئيس الحكومة حيدر العبادي فكان أكثر حرصاً على اتباع «سياسة النأي بالنفس» عن أي صدام أمريكي- إيراني، ونزع فتيل أي مواجهة محتملة بين البلدين على أرض العراق. لذلك كان حريصاً على عدم الإفصاح عن كامل مضمون محادثته الهاتفية مع الرئيس ترامب (9/2/2017) إلا بعد أن كشف البيت الأبيض عنها، لذلك اضطر بعد يومين أن يفصح أحد أسرار تلك المكالمة، وبالتحديد أن الزعيمين بحثا خلال المكالمة الهاتفية «الخطر الذي تشكله إيران على المنطقة برمتها». وعندما قرر الرد كان حريصاً على أن يرد باقتضاب، وقال إن العراق «حريص على مصالحه الوطنية ومصالح شعبه، ولا يريد أن يكون طرفاً في صراع إقليمي أو دولي، يؤدي إلى كوارث في المنطقة والعراق».

ردود تكشف أن قادة العراق ليسوا مع مواجهة أمريكية- إيرانية، وأن كل شيء مؤجل إلى ما بعد تحرير الموصل والبحث في شأن معادلة الحكم الجديدة في العراق والانتخابات القادمة.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5872
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر967991
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60751965
حاليا يتواجد 3863 زوار  على الموقع