موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«الدولة الواحدة» بين الوهم والحقيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل من لديه إلمام بتاريخ الحركة الصهيونية، ولو في الحد الأدنى، يعرف أن «المشروع الصهيوني» قام على كذبة معروفة زعمت أن فلسطين «أرض بلا شعب» ، أكثر من ذلك لم تكن حدود «المشروع الصهيوني» تقف عند حدود فلسطين التاريخية، بل تعدته فكانت تمتد من «النيل إلى الفرات». لذلك رفضت القيادات الصهيونية دائماً، قبل قيام «دولة إسرائيل» وبعده، فكرة قيام «دولة فلسطينية مستقلة»، من حيث المبدأ، وكانت «الموافقات» عليها شكلية وتكتيكية، تتساوق مع المخطط الصهيوني، ومراحل تنفيذه. من هنا، فإن الزعم بأن «اتفاق أوسلو» أسس لقيام «دولة فلسطينية» بعد خمس سنوات من إعلانه كان كذبة أخرى، علماً بأن الاتفاق المذكور أسس لقيام «حكم ذاتي محدود»، أعادت التأكيد عليه القيادة «الإسرائيلية» الحالية علناً، ومن دون مواربة في تصريحاتها الأخيرة مع وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة. أما «عملية السلام» المزعومة التي رعتها الولايات المتحدة، وفي إطارها ما سمي «حل الدولتين»، فلم يكونا إلا غطاء لمنح الوقت المطلوب لتنفيذ السياسات المعتمدة لتحقيق كامل المشروع الصهيوني الأصيل.

 

هكذا، ومع الإعلان الرسمي عن دفن «حل الدولتين»، وبعد اللقاء الأخير الذي جمع ترامب ونتنياهو في المؤتمر الصحفي المشترك في واشنطن، بدأ الحديث عن «بدائله»، ومن ضمنها «حل الدولة الواحدة» الذي بدأ بعض الفلسطينيين يروجون له، متناسين طبيعة المشروع الصهيوني الاستيطاني الكولونيالي العنصري التوسعي. لذلك فإن من لا يقبل «الدولة الفلسطينية» على 10% من أرض فلسطين لن يمنح الفلسطينيين فرصة السيطرة على فلسطين كلها في إطار «الدولة الواحدة الديمقراطية». ويستطيع المرء أن يتفهم شعار الوطنيين الفلسطينيين في حدود 1948 «دولة لكل مواطنيها»، فهو شعار نضالي فرضته ظروفهم تحت الاحتلال كمواطنين، ولو من الدرجة الثانية. أما غيرهم ممن يرفعون الشعار فهم إما جاهلون وهذا مستبعد، وإما أنهم متجاهلون واهمون. وهذا ما يقوله من يراهنون عليهم من الصهاينة «العقلاء» الذين يزعمون أنهم ضد الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية.

وقد بدأ الرهان الجديد قبل وصول بنيامين نتنياهو إلى واشنطن للقاء ترامب، وجاء في «حركة استباقية» على لسان «أمين سر اللجنة التنفيذية» لمنظمة التحرير، كبير المفاوضين، صائب عريقات، الذي قال: «من يدمر خيار الدولتين يجب عليه أن يتعامل مع خيار الدولة الديمقراطية الواحدة التي يتساوى فيها الجميع من كل الأديان»، لكن صائب عريقات يعرف جيداً أنه بأسلوب «الحياة مفاوضات» لن يصل إلا إلى تسليم فلسطين كلها للمستوطنين الصهاينة، والمفارقة هنا أنه يجد الجواب عندهم. وفي ما نشرته صحفهم، وكتبه معلقوهم الرد الكافي على عريقات.

فمثلاً، جاء في افتتاحية صحيفة (هآرتس- 17/2/2017) ما يلي: «حكومة «إسرائيل» التي يسارع بعض من أعضائها للقفز على فكرة الضم، ليست مخولة لأن تتبنى فكرة الدولة الواحدة من دون أن تأخذ في الحسبان أن هذه الفكرة تتضمن منح المساواة في الحقوق للجميع. وبالتالي فإن معناها التخلي عن الفكرة الصهيونية».

وفي الصحيفة نفسها (هآرتس- 19/2/2017)، كتب روغل إلفر، تعليقاً على مطالبة رئيس الكيان رؤوبين ريفلين بضم الضفة الغربية ومنح الفلسطينيين فيها الجنسية، وهو ما رآه دعوة إلى «دولة ثنائية القومية»: «الدولة ثنائية القومية هي خطر وجودي. وعندما يطلب الرئيس ريفلين الضم فهو يطلب بذلك القضاء على دولة «إسرائيل»، ليس أقل من ذلك. رئيس الدولة يطالب بالقضاء على الدولة. ألم تشاهد عيونه أن اليهود في «إسرائيل» لن يمنحوا ملايين الفلسطينيين المواطنة الكاملة والحق في الانتخاب؟».

اللافت أن بعض المروجين لحل «الدولة الواحدة» من الفلسطينيين والعرب، ينطلقون من أن «حل الدولتين» كان قاب قوسين أو أدنى في نهاية ولاية بيل كلنتون في كامب ديفيد العام 2000، «لكن الخلافات على نسبة لا تزيد على خمسة في المئة من الحل، ولا سيما بعض التفاصيل الخاصة بالقدس، أفشلت المفاوضات». ويبدو في رأي هؤلاء، أن قيادة عرفات تتحمل مسؤولية الفشل، وكذلك «حركة حماس قامت بالدور نفسه ضد الحل والسلطة الفلسطينية»، وذلك ما جعل «حل الدولتين يفقد مقوماته على الأرض بفعل المتغيرات العدوانية، وتهميش اليسار وقوى السلام في «إسرائيل»».

على الداعين إلى «الدولة الواحدة الديمقراطية» أن يعلموا أن الطريق إليها لن يكون إلا بالتحرير الكامل، ولن يكون ذلك بالمفاوضات، أو بالتحايل والخضوع للمخططات الصهيونية.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43905
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1006024
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60789998
حاليا يتواجد 3974 زوار  على الموقع