موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

المشهد الفلسطيني «الإسرائيلي»: وفاة «حلّ الدولتين» واستبعاد الحرب… فماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما يُسمّى «حلّ الدولتين» وُلد ميتاً، ومع ذلك فإنّ جهتين رفضتا تصديق الواقعة: السلطة الفلسطينية واليمين «الإسرائيلي» العنصري الاستيطاني. ما جرى في قمة واشنطن منتصفَ الأسبوع الماضي هو انّ دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو أعلنا رسمياً وفاته.

 

اليمين «الإسرائيلي» بشخص زعيمه الأبرز رئيس «البيت اليهودي» نفتالي بينت سلّم أخيراً، بعد قمة واشنطن، بوفاة «حلّ الدولتين» وحرص على توجيه تحية حارّة الى منافسه اللدود «رئيس الحكومة الذي اتخذ هذا القرار الصحيح وأظهر القيادة والجرأة وحصّن أمن إسرائيل وسيادتها».

السلطة الفلسطينية لم تسلّم، بعد، بوفاة «حلّ الدولتين». أعلنت عقب قمة ترامب نتنياهو استعدادها للتواصل مع الإدارة الأميركية الجديدة من أجل إحياء مسار المفاوضات في إطار قرارات الأمم المتحدة. استوقفتها، ربما، إشارة ترامب إلى أنه يتجاوب مع ما يتفق عليه الجانبان «الإسرائيلي» والفلسطيني كحلّ الدولتين او الدولة الواحدة! لكن ما من شيء يدلّ إلى انّ ترامب ونتنياهو اتفقا على إطارٍ محدّد لإحياء مسار المفاوضات. بالعكس، رئيس حكومة «إسرائيل» ذكّر معارضيه المتطرفين جميعاً بقوله: «لو كانوا يعلمون ماذا أقصد بالدولة الفلسطينية ما عارضه أحد من معسكر اليمين». المعارضون «الإسرائيليون» فهموا أخيراً ما كان يقصده نتنياهو. متى يفهم «الموالون» الفلسطينيون؟

المعارضون الفلسطينيون والعرب كانوا يفهمون دائماً ما تريده المؤسسة الحاكمة في «إسرائيل». هؤلاء عبّر عنهم أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير بقوله إنّ «إسرائيل» ترفض بالمطلق قيام دولة فلسطينية، وانّ الولايات المتحدة تؤيدها دائماً في ما تريده او ترفضه، وأنّ ما انتهى إليه نتنياهو وترامب في قمة واشنطن هو الانتقال من ملهاة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين و«إسرائيل» الى مشروع سلام أميركي صهيوني بين «إسرائيل» والعرب. كيف؟

بالبناء على الانفتاح المتنامي بين بعض دول الخليج و«إسرائيل» وتطويره الى تحالف استراتيجي على قاعدة أنّ الخطر الأول الذي يتهدّد دول المنطقة جميعاً هو إيران. ما استبطنه كلام ترامب ونتنياهو في مؤتمرهما الصحافي المشترك كشفته علناً بعد يومين مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن نيكي هاملي. فقد استنكرت تخصيص جلسة المجلس للتنديد بـ «إسرائيل» طالبةً «الاهتمام ذاته بأخطار أخرى»: حزب الله في لبنان، و«فظاعات» الرئيس بشار الأسد في سورية، وإيران «الراعي الأول للإرهاب في العالم».

ما يسعى إليه ترامب ونتنياهو، إذاً، هو بناء تحالف إقليمي موسّع يضمّ «إسرائيل» والدول العربية المحافظة التي تشترك مع الكيان الصهيوني في اعتبار إيران الراعي الأول للإرهاب وبالتالي الخطر الأول الذي يهدّد دول المنطقة. ويأمل نتنياهو، كما ترامب، بأن يؤدّي التخلي عن «حلّ الدولتين» وترفيع إيران الى مرتبة «الخطر الأول» لتطويق الصراع الفلسطيني «الإسرائيلي» وتعطيل حيثياته وحوافزه ومفاعيله ما يعجّل لاحقاً في تطويق إيران ومشاغلتها اقتصادياً وأمنياً بغية استنزافها وشلّها.

إلى أين من هنا؟

استشعر السيد حسن نصرالله خَطراً باحتمال أن تخطئ «إسرائيل» في قراءة مفردات الصراع المحتدم وموازين القوى في المنطقة، ولا سيما في لبنان وسورية والعراق واليمن، فتُقدِم على شنّ حرب استباقية على أطراف محور المقاومة في لبنان وسورية وغزة في سياق مخطط أميركي صهيوني لتصفية قضية فلسطين، وإعادة رسم خريطة سايكس – بيكو على نحوٍ يؤدّي الى اختلاق كيانات قبلية ومذهبية وإثنية في منطقة الهلال الخصيب من شأنها الفصل بين دوله وإيران وإضعاف هذه الأخيرة.

هذا، على الأرجح، ما حدا بالسيد نصرالله الى تذكير «إسرائيل» مجدّداً بمخاطر شنّ حربٍ استباقية بوجود خزانات الأمونياك في برّ حيفا وبحرها، مضيفاً الى قائمة المخاطر احتمال ردّ المقاومة بقصف مفاعل ديمونا النووي وما ينجم عن ذلك من كوارث تُصيبها تحديداً.

«إسرائيل» تُدرك هذه المخاطر الأمر الذي يرجّح إحجامها عن المغامرة بحربٍ قد تتسبّب بتدميرها وربما بإنهاء كيانها. غير أنّ إدراكها المخاطر الكارثية للحرب لن يجعلها تصرف النظر عن استثمار فرصةٍ تراها متاحة من حولها، أبرز مظاهرها:

انقسام الفلسطينيين وتشرذمهم.

استشراء الإرهاب في سورية والعراق ومصر واليمن وليبيا والدمار الهائل الذي ألحقه بها بشراً وحجراً وشجراً.

استشراء الفتنة السنيّة الشيعية في عالم العرب ما أدّى الى تغليب العصبيات المذهبية على الهوية العروبية الجامعة.

انجراف بعض الدول العربية المحافظة في حمأة الدعوة الى اعتبار إيران، ل ا «إسرائيل»، الخطر الأول على كياناتها ومصالحها، ونزوعها الى الانفتاح على «إسرائيل» كحليف فاعل في مواجهة الخطر المشترك.

انخراط الولايات المتحدة في المخطط القديم الجديد الرامي الى تصفية القضية الفلسطينية في إطار إقامة تحالف عريض عربي «إسرائيلي» عنوانه الرئيس أولوية خطر إيران على دول المنطقة جميعها.

كلّ هذه الواقعات والتطورات والاعتبارات قد تدفع «إسرائيل» الى الاستعاضة عن خيار حربٍ يستبعدها توازن الردع الراسخ بهجمات عسكرية شديدة ونوعية في كلّ من لبنان وغزة لتحجيم قدرات حزب الله وحركة «حماس»، ومحاولة تطويق تحالفهما الميداني المأمول وإضعاف دورهما الإقليمي البازغ، وبأن ترفد هذه الهجمات بعمليات استيطانية واسعة لتهويد ما تبقّى من الضفة الغربية والقيام باختراقات سياسية واقتصادية وازنة مع بعض الدول العربية المحافظة.

هل تردّ قوى المقاومة العربية، ولا سيما حزب الله وحماس على هجمات «اسرائيل» العسكرية والإستيطانية بعمليات عسكرية «ومعلوماتية» نوعية فائقة الفعالية في عمق فلسطين المحتلة أو على مصالح إسرائيلية في الخارج؟ هل تُسهم إيران، بشكل او بآخر، في عمليات الردّ؟ كيف تردّ السلطة الفلسطينية على استهداف غزة عسكرياً والضفة استيطانياً؟ هل تنتصر لغزة بدعم تيار المقاومة الشعبية في الضفة وبالتخلي عن اتفاق التنسيق الأمني مع «إسرائيل»؟ هل تنتقل من التركيز على «حلّ الدولتين» إلى دعم خيار الإرهاص بجدوى الدولة المدنية الواحدة كردّ سياسي وعملي على سياسة «يهودية الدولة» في «إسرائيل»؟ ثم، كيف تتصرف مصر حيال هذه التطورات والتحديات في سياق سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرامية الى إحياء دور بلاده عربياً واقليمياً؟

أسئلة كثيرة تنهض بعد ارفضاض قمة ترامب – نتنياهو وخطاب السيد حسن نصرالله…

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30928
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59333
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849577
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279658
حاليا يتواجد 2786 زوار  على الموقع