موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

عسى أن تشرق الشمس في جنيف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العبث بالدم، بالوطن، بالدين، بالقيم.. أكثر من جريمة، أيًّا كان من يرتكبها، وأيًّا كانت مرجعياته ومستنداته ومسوِّغاته. وكل فعل من ذلك النوع الذي يمس بالإنسان، وبشروط العيش الكريم الآمن، في وطن كريم آمن.. هو جريمة. وحين تضيف إلى هذا ما هو من صنفه، مما يؤدي إلى النتائج ذاتها، فإنك تبقى على صواب في الحكم والتقدير، ولا تتجاوز الحقيقة والواقع، وما دمت تنطلق في فعلك ذاك من قاعدة إنسانية، أخلاقية، إيمانية، عادلة وسليمة، ترى الناس سواسية، وترى الحكم مسؤولية أخلاقية، وأمانة يحاسب عليها القائم بها، شرعًا وقانونًا، أمام الناس، وأمام الله. ولدى مقاربة الحكم على سياسة وساسة، أحزاب وقادة. تنظيمات ومنظمات وهيئات.. وعلى أنظمة وممارسات و”شخصيات؟!”.. فإنك محكوم بالنتائج والواقع والوقائع.. وكثيرًا ما يحدث أن تقف على ما يمكن أن يكون فاجعًا، بل وما يصبح كارثيًّا بالاستمرار. أو الرغبة في الاستمرار والمتابعة، على المنوال ذاته الذي أنتج الفاجعة الولود ذاتها. والتاريخ زاخر بأنواع شتى من ذلك، ولكن ما يهمنا هو مقاربة الواقع الراهن الموجع، المستمر، الذي يتدفق دمًا، ويكثِّف درجات الشقاء البشري، في حالة ضاغطة، فاجعة، طال ليلها ويطول، بل هي حالة أكثر من كارثية، على المستوى الوطني، والقومي، والإنساني… هي الحالة السورية، حالة بلدنا “الجمهورية العربية السورية”، التي كانت قلب العروبة، والأمل القومي الكبير.

 

فحين ينظر المرء إلى الواقع، ويتقرَّى بعض الوقائع، لاستحالة تقرِّي أكثرها، ويقف على حقائق كارثية، في الحالة السورية، منها: التدمير، والخراب، وقتل مئات الآلاف من أبناء البلد، وجرح وإعاقة ضعف الذين قُتلوا وأكثر من ذلك، وتشريد الملايين من أبناء الشعب في الداخل والخارج، وإشقائهم وإفقارهم وإذلالهم.. وإعادة هذا البلد الحبيب العريق الجميل، إلى ما يقارب الصفر في بنيانه وعمرانه وتقدمه، وفي دوره القومي، والأمل المعقود عليه في فعل تحريري للأرض والإرادة، وفي التصدي للعدو الصهيوني المحتل.. وفي المستوى المتدني الذي وصل إليه في المجالات: السياسي، والاقتصادي، والثقافي، والعمراني، والاجتماعي.. وكل ذلك يراه المرء ويلمسه بصورة مفجعة.. وحين يدرك معاني وأبعاد إغراق الناس في الصراعات والفتن المذهبية الدامية، والأحقاد العفنة، وإدخالهم وإدخال البلاد معهم ومن خلالهم، في متاهات، يحتاجون/وتحتاج إلى سنوات وسنوات للخروج منها.. ويرى إلى ما كُبِّلَت به من أغلال، تزيد على الأغلال التي كانت ترسف فيها، قبل الاستقلال.. حين يقف المرء على ذلك، وعلى حقيقة أننا، على الرغم من ذلك، ومن مرور ست سنوات داميات على بداية المأساة، لم نرَ بعد بصيص نور في نهاية النفق الذي دخلنا، أو أُدخلنا فيه، وما زلنا في قلب العاصفة، يتهددنا الرعب والمصير المجهول ويتخطّفنا الموت.. ويتصرف بشؤوننا من لا تعنيهم شؤوننا، أو من لا يملكون من أمر أنفسهم، ما يجعلهم أصحاب قرار مسؤول، وإرادة حرة، ورؤية وطنية صحيحة، غير مشوبة بالشوائب.

لقد أسلم كل فريق زمام أمره لقوة خارجية، فأصبحنا على قارعة مفترق طرق بلدان وأمم.. لا نحن نحن، ولا يراد لنا أن نكون نحن.. ولا نستطيع، بعد الذي كان وصار، أن نكون نحن من دون الاعتماد على من ارتمينا عليهم فحملونا وحمونا، ومن ثم أصبحوا رأسنا وليس لنا من قدم نجرها على الأرض بإرادة صاحب أرض، وقوة تحمي وحدة الأرض والشعب؟! إننا في العبث، لا ننتظر حتى “غودو”، لأن من كانوا ينتظرون حضوره، تأكدوا من أنه لن يحضر.. فبقوا تحت الشجر في التيه، يلفهم الفراغ المخيف، ويأخذهم ويجيبهم، مع زوابعه، في دُوي سقوط، أو دوامة صقيع.

وحين ينتهي أهل السياسة من عبثهم بالدم والمصير، بالوطن والشعب، بالدين والقيم.. سواء أكان ذلك في جنيف أو في آستانا، أو من فوق منصَّات إطلاق التصريحات والصواريخ الكلامية.. والرد عليها بالقذائف.. فإننا سنبقى دمًا يسيل، وقضية معلقة، وبئرًا معطَّلة، وبعض نشيد.. لأن هذه الأقنعة لا تملك أن تكون وجوهًا، وهذه المعاصم لا تستطيع أن تتجاوز القيود الذاتية والخارجية التي تكبّلُها، وتلك المتاريس تطبق على من يتمترسون فيها!! وهذا المسرح العبثي ليمثلوا عليه أدوارهم، منصوب بعناية لكي يكلف السوريين والعرب والمسلمين فوق ما يتخيلون، وفوق ما يطيقون. ولن يخرج اللاعبون من فوق منصته، إلا بعد أن تصل المهزلة الدامية إلى نهايتها المرسومة لها. وحين ينتهي العرض، ويدخل الممثلون في الكواليس، وهي إن نحن عرَّبناها “غَيَّابات”، ويتوقف الساسة عن تحريك الدّمى، وعن العبث الذي يكلف الناس أرواحهم ومستقبلهم، وما لا يطاق، يبدأ الشعب يفتح عينيه على جراحه الغائرة، وعلى وطنه المُستباح، وعلى الوجوه والأقنعة والدّمى التي كانت على المسرح، بكل ما بقي له من قدرة على الرؤية والتمييز، على الفهم والتركيز… سيجد كل ذي عقل وضمير ودين ويقين، أن الساسة الدُّمى، كانوا كتل بؤس وتعاسة، وألوانًا من القصور والتقصير، وأنواعًا من الارتماء على قفا من يشيل، والثمن معروف، والقبض مألوف.. مع “عنطزة” سياسية ـ بطولية، أيديولوجية وغير أيديولوجية، تصب الملح في الجرح، وتحرص على “الماركات” المسجلة، وتعلي التبعية المستفحلة، على الوطنية المكبّلة، والمكسب الذي يتسع أو يضيق، بمقدار التفريط بالحق والواجب، على الرفيق والصديق، والحارس والحاجب؟! ويجد الشعب، أو من يحسِن الرؤية والحكم من أبنائه، أن من دمر شعبه وبلده وآمال أمته، وأشقى الإنسان وخرب العمران، يبقى بعد ذلك كله، ممتطيًا صهوة الشعب أو متطلعًا إلى امتطائها، ويطلب الرديف الخفيف، ليعلن أنه أمير التغيير، والبقاء الأثير؟! وتراه من علياه، سواء أكان طارفًا أو تليدًا، يبدي استعدادًا لكي يدمر أكثر، من أجل أن “يرتفع أعلى، ويبقى أطول”، بحجة أنه أكثر من خدم المقابر والبوم؟!.. إن هذا غريب وعجيب، بل هو كذلك كل المعاني والمفاهيم والأبعاد، ولكنه الموجود، والرائج في السوق، والبالغ من حيث القوة والعزم والقيمة، حدَّ تهديد وجود الخاص والعام، بل وكل وجود.

وحدث عندها، ولا حرج، عن نشوز يتجاوز كل نشوز، وعن خروج على السّوية البشرية بما يعادي الطبيعة والفطرة والتكوين السليم، وعن أنواع من الناس، يكلفون الناس الكثير، لا سيما عندما يكونون حاكمين أو مخولين من فئة، أو حكم، بما يبيح لهم الإرهاب والتعذيب والقهر والظلم.. لأن ذلك الصنف من الناس غير مؤهل، بالمعنى المعرفي، والأخلاقي، والقيمي، والإنساني، والإداري، والقانوني، والنضالي، و.. لأن يأمر، ويقود، ويسُوس.. لأنه من نوع يسكنه الوهم، وينخره السُّوس، فلأنه لا يحتكم إلى عقل وشرع وقانون ومعيار قيمة سليم، ولا يرى الناس متساوين، من حيث البعد الإنساني والشرط الإنساني على الأقل.. ولا يدرك أن الحكم والمعارضة مسؤولية وطنية وأخلاقية وإنسانية، وأن القيادة نوع من عبادة يتجلى فيها أمر الله تعالى، لمن يقود، بأن استقم كما أُمرْت، ليكون الحاكم/القائد.. هاديًا رشيدًا مرشدًا، خادمًا للعدل والحق، متجسدين في خدمة الخلق. وأن النقد البنّاء سواء أجاء من معارض أو مراقب أو ناصح، هو خدمة للحكم الراغب في البناء.. وينبغي أن تتصف بالواقعية، والعلمية، والمنهجية، والموضوعية، والنزاهة.. وأنه أداء يتمثَّل فيه الحق والواجب، قبل أن يكون مصلحة، أو نزوة. أو “منفخة”، أو “عنطزة” و”عَنْتَرَة”، أو تظارب بالحق ويراد به الباطل، والنيل من الآخر لغرض أو مصلحة أو بهدف الإساءة له، وتشويهه، أو ابتزازه؟!

عبثًا يراق الدَّم السوريّ يوميًّا، باستهتار مقيت بالحياة البشرية، عبثًا يقدّم دروسه للموغلين في الإثم والظلم والعنجهية وأنواع الجنون.. وعبثًا يضيء مشاعل في ليل الفتنة الدامس، وعبثًا يصرخ بظلامية التفكير والتقدير والتدبير، التي تلف بعباءتها كثيرين وكثيرين.. ولا نجدها، صفة اتهامية رائجة في اليهودية والمسيحية وفي عقائد أخرى غير إلهية، بينما تُعلي راياتُها في بلاد العرب والمسلمين؟! وهي والعلمانية، تحكمان الكثير من أطراف الصراع السوري، حتى لتشكلا أهدافًا وأغراضًا، وأناشيد وطنية، وحتى نصوصًا دستورية، لدى من يصوغون لسوريا دستورًا.. تلك الظلامية التي طالما زُحزح مفهومها السليم وحرِّف، لتطول شريحة أو شرائح اجتماعية محددة، في أمة محددة، وعقيدة محددة.. وتخرِج شرائح أخرى من دائرة حكمها، ومن انطباقها عليها.. بقصدية عدائية خبيثة، لا يحكمها منطق ولا منهج، وتمارسها فئات وجهات محددة معروفة. وربما بسبب من هذا أيضًا، يستمر إلقاء حطب على النار، والذهاب في الضلال والتضليل، وفي مسارات انحسار الفهم والتطبيق، ومن ثم رفض طرف سوري لطرف، ومن ثمّ رفض كل طرف لما يأتي من طرف آخر.. ليؤول الأمر في النهاية إلى رفض الكل للكل، واتهام الكل للكل. فيضيع الدم هدرًا، وتغيب التضحيات أو تُغَيَّب، ولا تثمر الدروس، بل يرفض كثيرون تلقيها أصلًا، إذ يتهمون المصدر دون تدقيق، انطلاقًا من حكم مسبق، وموقف مسبق.. وينسِلُ كل ذاته من عجين هو طحينه وملحه وماؤه؟! وتكمن تلك المصيبة -الداء المزمن، في العنجهية، والبعد عن المنطق، وانعدام الثقة، وتبادل الاتهام.. وتضيع “الطاسة” كما يقال.. “فالنظام يحاور الإرهاب ويقاتله، والمعارضة تحارب النظام وتقاتل الإرهاب، والإرهاب يقاتل النظام والمعارضة”؟!.. أما العالم فيتفرج على قتل السوريين وتبادلهم الاتهامات والصفات، وربما المواقع.. على أن يستمر هدر الدم، وتحييد العقل المسؤول.

وبتقديري أن الكثير من ذلك ينتج عن الاستظلال بالكبْر والغرور، وعن الانتشاء بسراب خداع، وبعصموية خدّاعة، وبادعاء فارغ المضمون أو مشوش في أحسن الأحوال.. وينسحب على كثير من المقولات أو المعالجات.. وإذا حصرنا القول في مفهومين متبادلين، أقرب لأن يكونا اتهاميين، هما العلمانية والظلامية، فإننا نجد أن الثاني ينطلق من علمانية لا تريد أن تأخذ بمفهوم العلمانية كما حددت ونمت منذ مؤتمر وستفاليا ١٦٣٠م، وتصر على أن تمارسه إلحادا، متخفية تحت القناع العلماني، لأن مجتمعنا لا يقبل الإلحاد أو لا يقبل عليه. وهي تنطلق في ممارستها، نظريًّا وعمليًّا من أيديولوجية غاية في الطوباوية والتطرف، تتهم غيرها بالبعد عن الواقعية وبالتطرف؟! أو من ضيق أفق، وتعصب ومقت وتعسف، ومن ردود فعل لا تتصف بالعقلانية؟! وهذا من أكبر الأدواء الذي لم تلتمس له الأمة بعد، دواء، ربما لأنها لم تعترف به داءً؟! إن ظلامية أي عقل أو تفكير أو تدبير، هي نتيجة لمحدودية أفق، ولتعصب يضيِّق الأفق، فيلغي الآخر ويريد اجتثاثه.. ولتطرف في التعامل معه يتابعه بالاتهام، والحكم عليه، وعدم الثقة به والتعامل معه.. وهذا السلوك، أو النهج، هو الذي ينبغي أن يعطي الصفة بحق لمن يمارس تلك الممارسة، لأن ظلامًا في الذات، هو الذي يحجب رؤية الآخر على حقيقته، وفي ضوء العقل ونقاء الضمير، ومقياس المعرفة والوعي والشرط الإنساني، والمواطنة السليمة.. وعلى هذا السلوك يكون النَّعت، ويُنْعَت المنعوت. أو ينبغي أن يُنعَت. فصاحب النهج الخطأ يوصف بما يستحق من ظلامية، نتيجة تشوه الرؤية لديه.

الظلامية ليست مرتبطة بدين، ولا بتديّن، ولا هي نتيجة لوقوف الناس في أحد صفَّين، لدى من يجعل العالم طريقًا واحدًا ذا رصيفين “يسار ويمين”، أي نهجين فقط كيف شاء.. فالعالم أوسع، وأكبر، وأفسح من أن يكون طريقًا برصيفين، وعالمًا بنهجين، أو نظريتين، وللخلق مسالك قد تكون بعدد الخلق، إذ هذا نظريًّا من حقهم؟! إن التعصب والتطرف وانعدام الرؤية الموضوعية، كل ذلك أوجد ما نعاني منه في زاوية من زوايا المجال. وجعل هذين: الضلال والتضليل، في رواج بشري مستمر.. كما جعل قاصري نظر أو متعصبين عُصابيين، أو عنصريين، وأشباه عنصريين، وأشخاص يرون أنهم لم يخلقوا من ماء وطين، ولا من نطفة من ماء مهين… يشيدون للآخرين، من جنسهم، مقاصير أو زنانزين، بروجًا أو دهاليز، خنادق أو متاريس.. ويطلقون عليهم أحكامًا، هم أجدر بها، ويجعلونهم يتساقون الشقاء، ويتبادلون العداء، ويتجرعون المقت والموت. ففي الظلم والظام وظلامية المفتون.. لا تُقرأ الذات، ولا تبزغ الشمس.

وعسى أن نلقى، نحن السوريين، المشبوحين في أقفاص الرعب، الحرب.. فعسى أن تشرق الشمس في جنيف، فنلقى في رابعتها، رابعة النهار، بعض النور، الذي يضيء لنا سبيل الخروج من الديجور.. لكي نسلك مسلك الأحياء بحق، ونكون السوريين بحق… فقد طال الليل، وطَمَّ الخطب، وغمرنا سيل الدم، ولم نعد نبصر إلا تراكم الجثث، ونزيف الدم، وزحف القنوط، وأمطار الويل.

ولله في خلقه شؤون.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13121
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع217947
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر730463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57808012
حاليا يتواجد 3862 زوار  على الموقع