موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة «الإسرائيلية» أعلنا دفن «حل الدولتين»، إلا السلطة الفلسطينية ، علماً أن هذا الحل كان ميتا بالولادة لأن القيادات «الإسرائيلية» تاريخياً لم تفكر يوما بقبول فكرة قيام «دولة فلسطينية مستقلة». والذين تمسكوا من الفلسطينيين بهذا الحل، كانوا يخدعون أنفسهم وهم يرون بأم أعينهم أن عمليات الاستيطان قضت منذ وقت طويل على فرص تحقيقه!

 

وجاء تخلي ترامب عن «حل الدولتين» علناً في المؤتمر الصحفي المشترك مع نتنياهو، عندما أوضح أنه لا يهم إن جاء الحل في دولة أو دولتين، وأنه سيؤيد «أي حل يتفق عليه الطرفان» المعنيان. بمعنى آخر، نفض ترامب يده والإدارة الأمريكية من الموضوع كله وترك الفلسطينيين وحدهم في مواجهة الحكومة «الإسرائيلية» ليتفقا على الحل عبر المفاوضات الثنائية المباشرة، وهو غاية ما أراده ويريده نتنياهو! مع ذلك، وملئاً للفراغ، بدأ الحديث في واشنطن وتل أبيب عن «حل إقليمي» يفترض أن يتحقق بين العرب و«إسرائيل» ينهي القضية الفلسطينية! وهكذا طرد الفلسطينيون عملياً خارج اللعبة تماماً! لكن أحد المحللين «الإسرائيليين» البارزين، تسفي بارئيل، اعتبر هذا الحل مجرد «حلم»، وكتب في (هآرتس- 17/2/2017)، يقول: «يمكن مسامحة ترامب على أحلامه، لكن ليس في استطاعة نتنياهو التمتع بهذا (الحلم)، فهو نوع من البضاعة التي يجب دفع المال من أجل تسويقه. وهذه البضاعة يمكن أن نسجل عليها: لن يكون هناك شيء، لأنه لا يوجد شيء»!

أما المعلق البارز الآخر، بن كسبيت، فكتب في (معاريف- 16/2/2017)، متفقاً مع زميله، حول لقاء ترامب- نتنياهو و«الحل الإقليمي»: «ما رأيناه أمس، هو في الأساس طقوس مخطط لها، استعراض ودي منسق وتصريحات متملصة لا يمكنها أن تشهد بشيء على ما سيحصل على محور واشنطن- القدس- رام الله في السنوات المقبلة. نقطة»! وبعد أن توقف الكاتب عند بعض عبارات التصريحات، ختم قائلا: «ولما كان لن يتحقق اتفاق بين «إسرائيل» والفلسطينيين، فإن صفقة الأحلام التي يحلم بها ترامب لن تحصل والتسوية الإقليمية لن تأتي، فالسؤال الحقيقي هو في أي مزاج ستترك هذه الإخفاقات ترامب، وماذا سيفعل حين يقف أمام الأزمات؟ من يعرف الإجابة عن هذا السؤال مدعو لأن يراهن» !!

ذلك يعيدنا إلى «التقدير الاستراتيجي» «الإسرائيلي» لعام 2016/2017، لنتعرف على ما يراه الاستراتيجيون «الأبعد نظراً» من «الإسرائيليين». وفي قراءة له لهذا التقدير، كتب الخبير والمحلل الاستراتيجي الفلسطيني واصف عريقات في صحيفة (الأيام- 13/2/2017)، التي تصدر في رام الله، يقول: «خرج التقدير هذه المرة على غير المألوف، حيث تراجعت القضية الفلسطينية إلى مؤخرة المواضيع التي طرحت. ليس هذا فحسب، بل واستخدم واضعو التقدير مصطلحات تعكس المفهوم «الإسرائيلي» الحقيقي للموضوع الفلسطيني، مثل تسهيل الحياة، وتوسيع إعادة الانتشار، وإعادة تنظيم خريطة الضفة الغربية، ومناطق أمنية «إسرائيلية»...». ويضيف: «وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على أن حل القضية الفلسطينية بالنسبة لهم هو حل أمني ثنائي دون تدخل دولي، عنوانه حكم ذاتي مقابل دولة يهودية، واستخدام القضية الفلسطينية جسراً للعبور إلى العالمين العربي والإسلامي...»! ذلك ما خرج به الخبير الاستراتيجي الفلسطيني من قراءته للتقدير الاستراتيجي «الإسرائيلي» الموضوع والمنشور قبل لقاء ترامب- نتنياهو، وهو متطابق مع ما أسفر عنه اللقاء، وقبل ذلك متطابق مع ما استهدفه «اتفاق أوسلو» منذ البداية!

وهكذا يبدو واضحاً أن «المنجز» الوحيد الذي تحقق في بداية «حقبة ترامب» ليس جديداً، وهو إعطاء الفرصة من جديد للإبقاء على مشروع نتنياهو- بينيت واستمراره قيد التنفيذ: أفكار ومشاريع وكلام بلا أساس لذر الغبار في العيون وملء الفراغ، بينما تستمر عمليات الاستيطان والمصادرة والضم والتهويد لما بقي من الأرض الفلسطينية خارج السيطرة «الإسرائيلية»، وبوتائر أسرع من أي وقت مضى، وهي الاستراتيجية نفسها التي اتبعت منذ أول يوم بدأت فيه «عملية السلام» الزائفة والمخادعة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية!!

ذلك بالنسبة للحليفين الأمريكي و«الإسرائيلي»، فماذا عن الفلسطينيين؟

ما زالت السلطة الفلسطينية تسد آذانها عما تقوله واشنطن، وتتجاهل عملياً، بل تحاول أن تتعايش مع ما تفعله سلطات الاحتلال، وتعلن تمسكها ب«حل الدولتين» و«عملية السلام»، واستعدادها للتعاون مع إدارة ترامب، وتكرر ما تقوله منذ ربع قرن! أما «القوى والنخب السياسية»، فقد غيرت «الحصان»! وبعد أن غاصت ربع قرن في رمال «حل الدولتين»، ها هي تبدأ الغوص من جديد ولكن هذه المرة في رمال «حل الدولة الواحدة»! ولهذا الموضوع عودة.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44186
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186345
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1006305
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60790279
حاليا يتواجد 3859 زوار  على الموقع